إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل اللغة العربية معقدة ؟ وهل دراستها صعبة حقا؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل اللغة العربية معقدة ؟ وهل دراستها صعبة حقا؟

    يزعم البعض أن اللغة العربية لغة صعبة‏,‏ وهي مقولة ظالمة بالطبع .. فإن لغتنا العربية يحكمها نظام يتسم بالذكاء والرقي‏,‏ ومن أستوعب هذا النظام سوف يسهل عليه اتقانها ومعرفة كنوزها و جمال التعبير بها‏... وإذا نظرنا نظره فاحصة وتسائلنا ما الذي يصور لنا ان اللغة العربية لغة صعبه؟؟ سنجد المشكلة تنحصر في أمرين أساسيين، الأول تعدد اللهجات في العالم مما يجعل الفصحي في المرتبة الثانية ومن ثَم اهمالها واللجوء الي العامية بحجة اننا لا نفهم الفصحي .. ولكن لدينا مثال حي علي ان حتى البسطاء يفهمون الفصحي وهو أن خطيب الجمعة في العالم العربي ككل يخطب في الناس وأغلبهم أميون باللغة العربية، ونجد ايضا عامة الناس يقرؤون القرآن ويفهمونه.. كل هذا يدلنا علي ان اللغة العربيةيمكن استيعابها إذا ما جعلناها وجهتنا وهدفنا ..

    والثاني اللغات الأجنبية والتى يعتبرها البعض وجاهة اجتماعية ومصدر تباهي وثقافة ...إن تعلم لغة أخري لا يضر باللغة العربية لكن الذي يضر بها حقاً هو أن نعلم الطفل العلوم بالإنجليزية أو الفرنسية حتى يتيقن ان لغته ليست لغة علم وليست لها أهمية مما يكرس لديه الشعور بالدونية وانه لو تحدث امام زملائه بلغة اجنبية سيكون من أصحاب الطبقة العليا وهنا تكمن الخطورة التى تنعكس علي الشخصية العربية بالسلب .. وتمجيد كل ما هو أجنبي .. وهذا في حد ذاته كارثة.

    فنحن نشعر بصعوبة اللغة لسبب بسيط جدا وهو أننا نكتسب العامية من المعاملات اليومية وهذا أمر طبيعي ، ونتعلم الفصحى مما يستدعى بذل الجهد وهذا يصعب علي الكثير منا ، فإذا أردنا بالفعل إحياء الفصحى التى هي عنوان هويتنا وثقافتنا فلابد من إعادة النظر في مناهج التعليم وإيجاد طرق جديدة ملائمة للتلاميذ لتدريسها بطريقة محببه إليهم .. فكل اللغات تكون صعبه إذا أهملنا طرق التدريس الجيدة ..فكل اللغات الإنسانية بها قواعد ولكن الفرق انهم توصلوا الي طرق تدريس تجعل الطالب يعشق لغته . فمتى نعشق لغتنا التى هي أصلنا؟؟؟؟؟؟؟
    أميــــــــــــــن
    يواجه المتعلم صعوبات كثيرة عندما يبتدئ دراسة اللغة العربية الفصحى منها كثرة المفردات واتساع الثروة اللغوية في العربية، لأننا نجد لكل مفهوم مفردتين أو لفظتين على الأقل، فيكون على المتعلم أن يتعلم مفردات كثيرة وأن يتمكن من استعادة معانيها وصورها التي هي أكثر مما هي عليه في اللغات الأخرى. ومنها أيضاً أن النظام الصوتي في اللغة العربية يختلف اختلافاً كبيراً عن الأصوات في اللغة الألمانية مثلا وفي اللغات الأوروبية الأخرى، فمثلاً الأصوات المفخمة حروف الصاد والضاد والطاء والظاء غير موجودة في اللغات الأوروبية، وليس من السهل على غيرالناطق باللغة العربية أن يفرّق بين السين والصاد وهما صوت (فونيم) واحد في اللغة الألمانية مثلا، وكذلك بين التاء والطاء، والكاف والقاف... وهلمّ جرا. ‏

    وأما ما يتعلق بالصيغ الصرفية وبنية الكلمة فمن تجربتي أستطيع القول: إن المتعلم يلقى صعوبات كثيرة في تلقي صيغ الأفعال وفي ضبطها بالشكل، فيكون صعباً عليه ان يشكل او ان يقرأ بدون شكل خصوصا مع البرامج التعليمية الجديدة التي هي كارثية بكل المقاييس..وعلى سبيل المثال ففي الماضي كانت مادة الشكل حاضرة في المقرر الدراسي اما الان فلا وجود لها... .
    -=-لا تتخيّـل كل النــاس ملائكهــــ -=-
    -=- فتنهار احلامكـــ -=- -=- ولاتجعل ثقتك بهم عميـــاء -=-
    -=- لأنك ستبكي يومـــا على سذاجتكـــ -=-



    أنا رجل لااتقاسم الأشياء مع احد
    أما يكون لي وحدي او اتركه خلفي.....




يعمل...
X