إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحمار الميت لعزيز نيسين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    [align=center]الرسالة السادسة[/align]

    [align=center]كيف نقل الجرحى (بالتاكسي)[/align]



    صديقتي الحبيبة ذبابة الحمار:

    لقد شرحت لك في رسائلي السابقة مصاعب الموت. لا أقصد تحطيم معنوياتك نهائياً. أحكي ما حدث لي تماماً وبواقعية، بعدها تصرفي كما يحلو لك، اصبري إن أردت العيش، أو موتي إن أردت التخلص..
    أبدأ الحديث من حيث توقفت في الرسالة الماضية. صدم السائق مقدمة سيارة الإسعاف صدمة لينة بشجرة. المعاون أو من نزل من الإسعاف، وقال:
    - ليس فيّ أي عطل فني.
    قال للسائق:
    - ماذا ستفعل الآن يا معلمي؟
    - الله يلعن الشيطان، في الداخل ميت وجريح ينزف.
    - لنوقف سيارة عابرة.
    تمر السيارات من يميننا ويسارنا (وظ..وظ..) دون توقف.
    قال السائق:
    - لا أحد يقف لنا.
    - لماذا؟ أمن أجل النقود؟ يأخذ نقوده من المشفى.
    - أي غبي يحمل جريحاً في سيارته لتتصبّغ بالدم. سائقو هذه الأيام لا يُركّبون معهم من لا يعجبهم من الأحياء. أنا كنت سائق (تاكسي) قبل أن أعمل في الإسعاف. أنا (فنار بهجي*) متعصب. لوّنت داخل السيارة ، خارجها، فرشها، هيكلها وعجلاتها بأعلام* فنار بهجة صارت مثل العروس. أنتظر على الموقف. يأتيني زبون. أنظر إلى شكله. إذا لم يدخل مزاجي أدبره قائلاً: "عندي زبون يا صاحبي" يأتي آخر، أصرفه. أحياناً يتوجب عليّ أن أقوم بمناورة عودة معه فأسأله "إلى أين ذاهب؟" إذا كان ذاهباً إلى مكان على مزاجي، آخذه. إذا كان ذاهباً إلى مكان قريب أن طريقه خربانة أو لا يعجبني اسمه لا آخذه أيضاً.. وإذا كلّب الرجل وأصبحتُ مضطراً لإيصاله، آخذه بالحديث حتى أوصله إلى سؤاله عن حزبه أو فريقه الرياضي. الحزب غير مهم، من المعيب واللاديمقراطية أن أتكلم إذا لم يكن من حزبنا، أما إذا كان من أنصار فريق خصم للفنار بهجة، أقود السيارة ببطء لكي لا يصل إلى المكان الذي يريده في الزمن المناسب، ثم أقف في مكان خاوٍ، وأقول خربت السيارة وأنزله منها. أختار في هذه الحالة مكاناً يسير فيه المقلب على أكمل وجهه، بحيث لا يجد سيارة ويكمل مشواره ماشياً. هذه صنعة ليست سهلة، كل شخص ممكن أن يقود سيارة، ولكن الشغلة، في معرفة هذه الأشياء.
    سأل المعاون السائق مرة أخرى:
    - ماذا ستفعل الآن؟
    قال:
    - سهلة، لو وقفت إحدى هذه السيارات.. ننظر إلى الشعار المعلق (بالتاكسي). عليك أن تمثل دور النصير للفريق المعلقة شارته في السيارة، ثم تبدأ الحديث "لعب جماعتنا في الأسبوع الماضي (كويس)، لكن الحظ لم يحالفهم.." أو بعبارة أخرى من هذا القبيل، ويكمل الرجل الباقي. بعد لحظات تجد نفسك أقرب إلى الرجل من أقربائه. من الممكن ألا يأخذ منك الأجرة . عملنا الآن إيقاف سيارة. يا الله، انزل إلى الطريق وحاول إيقاف (تكسي)!
    نزل المعاون إلى وسط الطريق. رفه يده لإحدى السيارات التي تذهب وتجيء (وظ وظ ) . كانت سيارة خاصة. أخرج الرجل يده من الشباك ملوحاً. قال المعاون بينما كان الرجل يلوح بيده وهو ذاهب:
    - أماه، الرجل سلّم علينا.
    قال السائق:
    - رد السلام ولاه. السلام لله. إذا أحد سلّم ، عليك أن ترد. حتى إذا سلّم عليك عدوك اللدود، عليك أن ترد بـ "عليكم السلام".
    أعطى المعاون إشارة توقف لسيارة أخرى فمدت من نافذة السيارة رِجْلُ امرأة. كلما ألح المعاون بتلويج يده، كانت رجل المرأة تُلّوح أيضاً. غَضِبَ المعاون ، قال:
    - واخ سافلة، تسلم برجلها..
    قال السائق :
    - لا تزعل هذا السلام ليس لك، الرجل الذي في داخل السيارة هو الذي كان يسلم.
    بينما كان المعاون يقترب ليوقف سيارة قادمة، قال له السائق:
    - لا تُتعب نفسك. هذه لا تقف.
    - لماذا يا معلمي؟
    - أولاً، سيارة خاصة. ثانياً ، انظر إلى الرجل الذي يقودها. إحدى يديه على المقود والثانية على كتف المرأة بجانبه! لو وضعت إشارة رسمية أمامها لقفزت من فوقها مثل حصان سباق يجتاز حاجزاً. إذا خرج زوج المرأة التي في السيارة عندها لا أدري...
    وكما قصد السائق حصل. عندما اقتربت السيارة منا، ازدادت سرعتها حتى أن المعاون انكب على الأرض ليتجنب تأثير ريحها..
    قال المعاون:
    - فرمان سلطاني لا يوقف هؤلاء.. ماذا سنفعل؟ الرجل ينزف سوف لا أرد. سأخرج أمام أول عربة تمر.
    لم يكد ينهي كلامه حتى خرجت سيارة مثل العاصفة. كان المعاون سيرمي نفسه أمامها لولا أن مسكه السائق من يده.
    - أمجنون أنت؟ الأغرار مثلك يظنون أن السائق يكفيه أن يتعلم القيادة ويأخذ فكرة عن المحرك.
    - طبيعي، وقواعد المرور أيضاً.
    - هذا لا يكفي حتى تصبح سائقاً جيداً.. ما عليك أن تتعلمه ما هو خارج القاعدة. وهل يمكن الوقوف أمام تلك السيارة؟ إنها دليل عزرائيل.. هذه السيارة تدور في شوارع المدينة على ابن آدم لتأخذه تحت عجلاتها. قبل كل شيء انظر على لوحتها ثم لونها.
    - ما لوحتها؟
    - من التي يسمونها البلاء الوطني.
    - لونها؟
    - يغطط القلب.
    لم يكد يتحرك المعاون لإيقاف سيارة من بعيد حتى أمسكه السائق من يده وشده وصاح به:
    - أجننت؟
    أتت السيارة باتجاه الإسعاف تصفر مثل سهم. قفز كل من المعاون والسائق خلفاً، أنقذا روحيهما.
    قال المعاون:
    - أنا أعرف أن الحيوانات تَكْلَب. ولكن هذه أول مرة أرى فيها سيارة كَلِبَة.
    قال السائق:
    - ليست السيارة هي الكلبة بل الذين بداخلها كلاب. إنهم من أولئك الذين "يعيشون بسرعة".
    - من هم أولئك الذين يعيشون بسرعة؟
    - أولئك البليات ذوو الأرواح، الذين يربون على دلال أمهاتهم وصرف نقود آبائهم التي تأتيهم من دون تعب. يعيشون بأقصى سرعة. لماذا يعيشون بسرعة؟.. في الألف شخص في هذه الدولة يعيش واحد فقط ويظن الباقون أنهم يعيشون.. هذا الواحد سريع جداً لأنه بدل من ألف.. ضع في سيارة الإسعاف المهترئة هذه بدلاً من كل ألف حصان ألفاً. كيف تسير؟ هكذا يسيرون.
    كانت ثمة سيارة آتية، لا يقال عنها آتية لأنها أخت الريح، منطلقة في الطريق مثل الرصاص. مرة إلى هذا الطرف ومرة إلى ذاك راسمة خطاً متعرجاً، قال السائق:
    - من الممكن أن تقف هذه السيارة.. ليس لها مستقبل، لأنهم ملؤوا خزانها بالعرق بدلاً من البنزين. غداً ستقرأ في الصحف أن السيارة سقطت بالبوسفور.
    سألني الجريح الذي بجانبي :
    - عفوكم، لماذا أنتظر؟
    قلت:
    - أعذروني، أنا لا أستطيع الكلام لأنني ميت ولكن لم يخرج لأن صوت الأموات لا يُسمع.
    لكون المعاون شاباً حساساً. فهو يريد أن يفعل شيئاً لإنقاذ الجريح لذلك كان يُخبَطً دون جدوى. قال:
    لأتصل من مكان ما هنا بالمشفى على الأقل يرسلوا لنا سيارة نأخذ بها الجريح.
    قهقه السائق حين سماعه هذه العبارة كانه سمع طرفة. لشدة ما ضحك (تدعبل) على الأرض حتى كأنه أصيب بنوبة عصبية.
    - ماذا حدث؟ ما هنالك يا معلمي؟ لماذا تضحكون؟
    كان السائق يتأتئ بأشياء مثل ( ت .. تل .. تلفون .. هاء) ثم تخلص من زوبعة الضحك، وسأل:
    - ألا يوجد هاتف؟
    - إذا كان على وجوده فهو موجود. ولكن ما فائدته إذا لم ينفع للاتصال.. واخ واخ واخ.. حتى تتصل وتتكلم مع المشفى لا يبقى في جسد الجريح نقطة دم.
    - صحيح، من دوختي، ظننت أنه يمكن الاتصال بهواتفنا.
    نط السائق قائلاً:
    - يا هوه.. كيف لم نر هذه السيارات كل هذه الفترة. أنظر إنها واقفة في ظلال الأشجار.. اذهب لعلك تجد صاحب ضمير يساعدنا.
    ذهب المعاون. عند عودته كان يبدو اليأس على وجهه
    قال:
    - في تلك السيارات أناس من طبقة اجتماعية راقية جداً.
    - كيف عرفت؟
    - كل هذه الفترة وأنا أراقبهم. من خلال مراقبتي لم أرَ أياً منهم في وضع طبيعي.. هذا يعني أنهم من الطبقة الاجتماعية الراقية .. لا أدري ماذا يسمونهم؟ طبق القتسطة على ما أظن.
    - ليس طبق القتسطة يا بني. طبق القشطه؟
    بعد أن عملا فترة طويلة على إيقاف سيارة في الطريق ، وقف تكسي أخيراً. عندما فهم السائق أنهما ليسا من الزبائن، وأنهما موظفا الإسعاف التي تحمل مواطنين عملا حادثاً فقال:
    - مشغول، ذاهب لعند زبون.
    قال سائق الإسعاف:
    - نحن أبناء مهنة واحدة. لا تعمل فينا هكذا نقاصة. أخذت رقم سيارتك والباقي تعرفه أنت.
    قال سائق التاكسي بعد هذا الكلام:
    - يالله لم يطاوعني ضميري على ترككم، لو دفعتم أم المئة أوصلكم إلى أقرب مشفى.
    بينما كنا نضع الجريح في السيارة. بدأ سائق التاكسي يصرخ:
    - لا يصير. رجعت بكلامي. انصبغت السيارة بالدم.
    سأله سائق الإسعاف:
    - من أي نادٍ أنت؟
    - بشكطاشي.
    - ولاه يا صاحبي، هل يمكن أن تكون بشكطاشياً وتترك جريحاً بشكطاشياً وسط الشارع؟ ولا تسأل من يكون هذا الجريح؟ ألا تعرف أن هذا الجريح هو جناح فريقنا الأيمن؟
    وقف سائق الإسعاف أمام الجريح كيلا يرى وجهه وهو يتكلم.
    قال سائق التكسي:
    - واخ واخ ما كنت أعرف.. ثم جلس خلف المقود.
    - كنت قل هذا من الأول يا أخي.. آخذه على رأسي. ما السيارة فداؤه، قل بشكطاشي قبل أن تُركبه.
    ذبابة الحمار الحبيبة، هذا أنت ترين. إذا كان على الموت فقد مت، ولكن لم أمت رسمياً حتى الآن.


    [align=left]مع أجمل تمنياتي
    حمار ميت[/align]







    * أحد أندية الدرجة الأولى (فنار بهجة).
    * لكل نادي علم خاص به يحمل ألوانه.
    أستاذي الفيلَسَوفْ
    ما بين الحرف حروفٌ
    للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
    إبراهيم السالمي

    رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

    "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

    يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

    " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
    خليفة الزيدي

    تعليق


    • #17
      [align=center][align=center]الرسالة السابعة[/align][/align]

      [align=center]كيف ضربت (التاكسي) عمود الكهرباء[/align]


      عينيَّ ذبابة الحمار:

      وضع سائق الإسعاف والمعاون، الجريح في التاكسي خادعاً السائق على أنه الجناح الأيمن لفريق البشكطاش. سندّاني بجانبه كأنني حي، وجلسا بجانب السائق. أصبح في السيارة ثلاثة أحياء، وجريح لا نعرف لحظتها فيما إذا كان لا يزال حياً أم لا، وميت هو أنا.
      - ستفوح رائحة الميت من الحر.
      قال سائق الإسعاف:
      - لن يفوح شيء.. ثم أي حر!.. الجسد جف منذ زمن.
      يبدو أن كلام السائق صحيح. كنت أحس أنني أجف ببطء كما الفسفس في الشتاء عندما لا يبقى في داخله شيء. كدت أسلق لشدة الحر، حر الخارج، حر الداخل من المحرك وحر صفيح السيارة.
      الجسد الذي سيخرجونه من السيارة ليس جافاً بل مسلوقاً.
      مرت السيارة بموقف سرفيس، في الموقف أربعة صفوف من الركاب نهايتهم غير واضحة بالنسبة لنا.
      ثمة أصوات:
      - داخ ، أغمي عليه.
      أوقف شرطي المرور التاكسي ووضع بجانبنا رجلاً سميناً أصابته ضربة شمس جراء انتظاره الطويل في الموقف.
      أصبح عددنا في المقعد الخلفي ثلاثة. مغمى عليه، جريح، ميت، قال الرجل المغمى عليه:
      - لو ما عملت (نمرة) الإغماء هذه لأغمي علي من شدة الحر.
      غضب سائق التاكسي كون إغماء الرجل السمين (نمرة). قال سائق الإسعاف:
      - لا تهتم، لا يتوافق التعصيب في الحر مع الجلوس خلف المقود. الزبد يفور من فم السائق حتى أنه لو نودي "يا روحي" لرَدَ "تطلع روحك". السمين رجل ثرثار. إذا بدأ الكلام لا يسكت. قال أنه دخل فحص قيادة السيارة، نجح ثلاثة أشخاص من المتقدمين الثلاثمئة. كان الأول على الناجحين الثلاثة. قال أيضاً، إن أصعب مرحلة من الفحص كانت تمرير السيارة بين الأعمدة بشكل متعرج دون إسقاط أي عمود. الرجل السمين يحكي وسائق التاكسي يهز برأسه يميناً ويساراً غاضباً. ثم يكملها السمين بقوله:
      - الذين يسمون أنفسهم سائقين لا يستطيعون المرور من بين الأعمدة دون أن يسقط منها شيء.
      عندها على السائق غضباً:
      - ماذا .. لا يمروا؟ .. أهكذا من يسمون أنفسهم سائقين؟ أنا.. أنا؟ أنا أمررها بين عمودين بعرض السيارة.
      قال سائق الإسعاف مهدئاً:
      - سبع . تمررها. شهم، تمررها!..
      لكنه ازداد غضباً
      - ماذا يعني؟ وهل هذه شغلة صعبة؟ ماذا يقول هذا ياه؟ ولاه أنا، أمثالك أزرعهم مثل الشتل وأمرر السيارة وهي ترقص الفوكستروت*.
      غضب الرجل السمين.
      - يا صاحبي، لم نقل أنك لا تستطيع تمريرها، تمررها، ولكن بصعوبة.
      ضرب كل من حر الجو وحر محرك السيارة وحر صفيحها عقل سائق التاكسي.
      - ماذا.. بصعوبة، هذا؟ أنا أصف أمثالك صفين وأمرر السيارة دون أن ألمس ذيل أي منكم.
      - يا صاحبي، هل هناك من سمَّعك ، أو قصدك بحكي؟ لم نقل شيئاً يخصك أنت كل ما قلناه "من يسمي نفسه سائقاً".
      - ماذا يعني هذا؟ أنا من يسمي نفسه سائقاً اترك لي مسافة بقدر السيارة وزيادة إصبعين لأمررها.
      - الذي قصدته أن في هذا العمل صعوبة..
      - حتى الآن يحكي.. أتراهن؟
      - ياهوه.
      - مابدها حكي.. تراهن؟ بجد.
      - يا صاحبي.
      - ما في صاحب، مني خمسة ومنك واحد..
      - يا أخي
      - لا تطولها.. أنا أمرر هذه السيارة على السراط المستقيم ولاه.. غَضَب السائق يتزايد.. الطريق مناسب، السيارة تطير.. كأنهم تراهنوا .. اشتد غضب السائق ، وصرخ:
      - مني خمسة ومنك واحداً خمسة لواحد.. أتراهن؟
      يضغط على البنزين..
      بدأ المحرك يقرقع. كم جميل لو سارت السيارة بشكل مستقيم. لكن الطريق مزدحم، ولكي يرينا السائق مهارته، كان يذهب إلى يمين الشارع ثم إلى يساره.. يمر على يسار (ترام) ثم من يمين (باص) بعدها من أمام شاحنة، إنه يسير بشكل متعرج إلى الأعلى والأسفل كأنه يقفز على (التريبولين).
      كان يقول:
      - دخيلك، اصطدمنا..
      عندما مر عن يسارة أحد المشاة وفتل أمامه لم يبق مقدار شعرة حتى يضرب (بالترام).
      - واطي من لا يدفع خمسة مقابل واحد، رهان تمرير السيارة في مكان لا يزيد إصبعين عنها، حتى لو بقي مقدار شعرة لمررتها.
      - دخيلك يا أخي، تمررها. والله، بالله تمررها، ها نحن رأينا.. لقد مررتها.
      غضَب السائق جعله لم يفهم كلاماً. كان يصيح – بينما كانت شرطة المرور خلفه تزمر (يو..يو).
      - أنا أضع مقابل الواحد خمسة. أرني رجولتك ، إن كنت رجلاً..
      - يا أخي ربحت الرهان أنت.. بهدوء كرمى لله..
      - سحبت كلامي يا أخي..
      لكن السائق لم يعد في وضع يبدو أنه سيستمع لكلام. يتجاوز السيارات بالجملة.
      قال الرجل السمين يتوسل:
      - أنا سأنزل هنا.
      السائق لا يعبر انتباهاً لا للرجل السمين ولا لشارات المرور، حمراء كانت أم خضراء. خربط الشارع كما لو أنه فرخ ديك بري، يغبر ويدخن.
      - خمسة مقابل الواحد، أتراهن؟
      على ما يبدو أن السائق لن يقف حتى ولو وصل الحدود البلغارية . لقد أثر الحر على عقله. ألا يَخرب محرك هذه السيارة، أو تنفجر لها عجلة. أو ينفذ وقودها، لو كان الإنسان على عجل وركب سيارة لما مشى مئتي خطوة إلا ويخرب محركها أو تنفجر لها عجلة أو ينفذ بنزينها أو زيتها أو ماؤها..
      يُدور المقود إلى أقصى اليمين ثم اليسار وهو يصيح:
      - خمسة لواحد!
      تطارد سيارات رجال الشرطة في أفلام المغامرات سيارات المجرمين مثل ما يفعل سائق التاكسي. كان ينبعث من السيارة، عجلاتها، فراملها، محركها ، أصواتاً لم أسمعها من قبل.
      - ون ون .. زززت .. دررر.
      يقفز مَن في يمين السيارة لينزل جالساً في حضن من هو في اليسار وكذلك من في اليسار يأتي ماسكاً برقبة من في اليمين... صرنا مثل شوربة.
      كانت السيارة (نط نط ) تمشي حجلاً. شيء قرقع شيء ضربني على رأسي، السيارة ذهبت إلى الأمام أولا ثم عادت إلى الخلف، نظرت وإذ بالسيارة قد انقسمت إلى نصفين. عمود كهرباء منتصب وسطها. العمود قسم السيارة إلى نصفين.. أنا ضمن هذه القرقعة مُتُ مرة أخرى. ولأنني مت قبل هذه المرة لم أستمتع بطعم الثانية. المساكين أمثالنا يعيشون مرة، هذا إذا عُدت عشية، لكنهم يموتون مرات.
      أتخيل السمين الثرثار.. لم يعِ ما حصل . فقال:
      - عندما ركبنا السيارة لم يكن هذا العمود فيها يا هوه.. من أين دخل بيننا.
      جلس سائق التاكسي في المكان الذي ارتمى إليه كالجنين في رحم أمه، فخذاه يلامسان بطنه ويصيح:
      - أضع مقابل الواحد خمسة، خمسة لواحد.. أنا؟.. أ .. أنا؟ أأنا لا أمررها؟ يكفيني مقدار إصبعين...
      كنت هذه المرة محظوظاً فالحادثة وقعت في وسط المدينة. وصلت الشرطة بسرعة. ملؤوا بنا تكسي أخرى.. لم أستطع ولا بأي شكل الدخول إلى ما تحت، وقطع علاقتي بما فوق ، التراب.

      كأن ما يتحمله الواحد منا وهو حي لا يكفي، ليتحمل وهو ميت.
      أتركك بعافية يا أختي ذبابة الحمار، وأتمنى لك دوام السعادة.



      [align=left]حمار ميت[/align]




      * نوع من أنواع الرقص الغربي الرباعي الإيقاع.
      أستاذي الفيلَسَوفْ
      ما بين الحرف حروفٌ
      للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
      إبراهيم السالمي

      رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

      "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

      يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

      " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
      خليفة الزيدي

      تعليق

      يعمل...
      X