إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من التراث: الرزفة (الرزحة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من التراث: الرزفة (الرزحة)

    يسعد الله حياتكم جميعا

    الموضوع : الرزفة أو الشلة العمانية

    هي احد الفنون التقليدية والتي يمارسها أهل بادية عمان في مناسباتهم المختلفة كالإعراس وختان الأولاد وفي عيدي الأضحى والفطر إلى غير ذلك من المناسبات. و الرزفة البدوية فن يمارسه الرجال من البدو ولا تشارك فيه النساء فهي على نمط الرزحة فإذا كان للحضر رزحتهم فللبدو كذلك رزحتهم. يجتمع الرجال لإقامة الرزفة البدوية ويكونون صفين متقابلين متوازيين كما هو الحال في رزحة الحضر تماما- ثم تبدأ بعد ذالك شلة الغناء: ويقوم احد شعراء الرزفة البدوية بتلقين احد الصفين نص شلة الغناء شعرا فيتلقفها ذلك الصف ويقوم بترديد الشلة شعرا ونغما أما الصف الأخر فيردد ما يغنيه الصف الأول بحيث يصبح غناء الشلة متبادلا بين الصفين. ويستمر تبادل الغناء بين المشاركين في الصفين حتى يستوفي ما في الشلة من شعر وعندها يتوقف الجميع فيأخذون قسطا من الراحة لتبدأ بعدها شلة أخرى من شلات الرزفة. الحركة في الرزفة البدوية تتألف من عنصرين: حركة المشاركين في الصفين وحركة الرازفين بين هذين الصفين. المشاركون يمسكون بعصي من الخيزران أو قد يمسكون ببنادق أو سيوف يركزونها على الأرض ويحركون رؤؤسهم إلى أعلى والى أسفل في إيماءات متوالية، وثنيات خفيفة من الجزء الأعلى من الجسم وقد يضعون هذه العصا على أكتافهم ويقومون بنفس الحركات السابقة أما حركة الرازفين بين الصفين فهي حركة طليقة : فهم يجولون في الساحة بين الصفين يحمل كل واحد منهم سيفه أو بندقيته عاليا في الهواء ليتلقفها مرة أخرى قبل إن تسقط على الأرض. أو قد يقوم احدهم يرفع بندقيته عاليا ويلفها بين يديه بحيث ترسم دائرة كاملة في الهواء إلى غير ذلك من الاستعراض بالأسلحة.


    طبعا أنا من محبين هذا الفن التراثي العريق الذي جسد في العمانين فرحتهم وترابطهم في القول والفعل
    هنا سأضيف ما أحفظه من هذا الفن وأرجوا المساهمة لمن عنده معرفة وخلفية عن هذا الفن.....!!



    1- نسهر والجمر ع الرأس وغزلك يا الهوى بنشله
    وغزلك يا الهوى بنشله
    ونجحم ما بين الصفوف وإن طاح الجتيل بنشله
    وإن طاح الجتيل بنشله


    2- دمعة تسكب في سلام ما تهاب كوس وغمام
    ما تهاب كوس وغمام
    تشتكي رماح الظلام وغيبة الغالي سهام
    وغيبة الغالي سهام

    3- لالي يا الالي يا الالي ولالي يا الالي يا الالي
    ولالي يا الالي يا الالي
    شبت النيران في جو السماء من يطفيها نار حامية
    من يطفيها نار حامية
    بنذوج المعارك والمحن في فلسطين وهذي البايدة


    سأكمل لاحقا

  • #2
    شكرا اخي العزيز ولي هذه الاضافة

    اشتهرت المناطق الساحلية في الشرق والشمال من عمان بفن الرزحة وانجبت رواد يشار لهم بالبنان وقصص حافظ وسويري لا يكاد يجهلها مهتم بهذا الفن الاصيل

    قد يختلف فن الرزحة قليلا معنا فهناك صفين ولكن يتوزع المهرة من الرجال عليهما فيكون هنالك مطربين بكلا الصفين ينشدون ابياتا من- مواقعهم في الصف- يتلقى جزئها الاول الصف الاول ويردد الصف الثاني جزءا من الكلام الاخير مما قاله الاول وتنشد بقية الابيات بعدها ...يتجه الصف الذي انطلق فيه الصادح بابيات الرزحة الى الصف الاخر ملتزمين في ذلك بخطى الايقاع على حدود محيط الدائرة ليلتقي الصفان ويكملان المسير في التحام مع الايقاع على محيط الدائرة
    ويتخلل ذلك والى اليوم مبارزة بالسيوف بين شخصين ماهرين وقد يتدخل احد المشاركين في الرزحة للفصل بينهما وغالبا ما تطلق الاعيرة النارية في الهواء طربا وافتخارا بالمناسبة وبجودة السلاح

    الموضوع شيق وفن الرزحة يستحق دراسة اكادمية من ابناء الوطن فهو فن جميل ويخفي العديد من مميزات الادب العماني، والقصص التي تختفي وراء ابيات الرزحة تحتاج لمجلدات ضخمة لحفظها واستيعابها في مكتبة التراث الادبي العماني
    لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
    ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
    تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
    إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
    ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
    يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



    عمـــــــــان.............وأنا بعد

    تعليق


    • #3
      معلومات جميلة !!

      استفدت منها وأرجو ان تعم الفائدة على الجميع ..

      تقبلوا الود



      مو حزن ... لكن حزين

      تعليق


      • #4
        معلومات جميلة !!

        تعليق

        يعمل...
        X