يسعد الله حياتكم جميعا
الموضوع : الرزفة أو الشلة العمانية
هي احد الفنون التقليدية والتي يمارسها أهل بادية عمان في مناسباتهم المختلفة كالإعراس وختان الأولاد وفي عيدي الأضحى والفطر إلى غير ذلك من المناسبات. و الرزفة البدوية فن يمارسه الرجال من البدو ولا تشارك فيه النساء فهي على نمط الرزحة فإذا كان للحضر رزحتهم فللبدو كذلك رزحتهم. يجتمع الرجال لإقامة الرزفة البدوية ويكونون صفين متقابلين متوازيين كما هو الحال في رزحة الحضر تماما- ثم تبدأ بعد ذالك شلة الغناء: ويقوم احد شعراء الرزفة البدوية بتلقين احد الصفين نص شلة الغناء شعرا فيتلقفها ذلك الصف ويقوم بترديد الشلة شعرا ونغما أما الصف الأخر فيردد ما يغنيه الصف الأول بحيث يصبح غناء الشلة متبادلا بين الصفين. ويستمر تبادل الغناء بين المشاركين في الصفين حتى يستوفي ما في الشلة من شعر وعندها يتوقف الجميع فيأخذون قسطا من الراحة لتبدأ بعدها شلة أخرى من شلات الرزفة. الحركة في الرزفة البدوية تتألف من عنصرين: حركة المشاركين في الصفين وحركة الرازفين بين هذين الصفين. المشاركون يمسكون بعصي من الخيزران أو قد يمسكون ببنادق أو سيوف يركزونها على الأرض ويحركون رؤؤسهم إلى أعلى والى أسفل في إيماءات متوالية، وثنيات خفيفة من الجزء الأعلى من الجسم وقد يضعون هذه العصا على أكتافهم ويقومون بنفس الحركات السابقة أما حركة الرازفين بين الصفين فهي حركة طليقة : فهم يجولون في الساحة بين الصفين يحمل كل واحد منهم سيفه أو بندقيته عاليا في الهواء ليتلقفها مرة أخرى قبل إن تسقط على الأرض. أو قد يقوم احدهم يرفع بندقيته عاليا ويلفها بين يديه بحيث ترسم دائرة كاملة في الهواء إلى غير ذلك من الاستعراض بالأسلحة.
طبعا أنا من محبين هذا الفن التراثي العريق الذي جسد في العمانين فرحتهم وترابطهم في القول والفعل
هنا سأضيف ما أحفظه من هذا الفن وأرجوا المساهمة لمن عنده معرفة وخلفية عن هذا الفن.....!!
1- نسهر والجمر ع الرأس وغزلك يا الهوى بنشله
وغزلك يا الهوى بنشله
ونجحم ما بين الصفوف وإن طاح الجتيل بنشله
وإن طاح الجتيل بنشله
2- دمعة تسكب في سلام ما تهاب كوس وغمام
ما تهاب كوس وغمام
تشتكي رماح الظلام وغيبة الغالي سهام
وغيبة الغالي سهام
3- لالي يا الالي يا الالي ولالي يا الالي يا الالي
ولالي يا الالي يا الالي
شبت النيران في جو السماء من يطفيها نار حامية
من يطفيها نار حامية
بنذوج المعارك والمحن في فلسطين وهذي البايدة
سأكمل لاحقا
الموضوع : الرزفة أو الشلة العمانية
هي احد الفنون التقليدية والتي يمارسها أهل بادية عمان في مناسباتهم المختلفة كالإعراس وختان الأولاد وفي عيدي الأضحى والفطر إلى غير ذلك من المناسبات. و الرزفة البدوية فن يمارسه الرجال من البدو ولا تشارك فيه النساء فهي على نمط الرزحة فإذا كان للحضر رزحتهم فللبدو كذلك رزحتهم. يجتمع الرجال لإقامة الرزفة البدوية ويكونون صفين متقابلين متوازيين كما هو الحال في رزحة الحضر تماما- ثم تبدأ بعد ذالك شلة الغناء: ويقوم احد شعراء الرزفة البدوية بتلقين احد الصفين نص شلة الغناء شعرا فيتلقفها ذلك الصف ويقوم بترديد الشلة شعرا ونغما أما الصف الأخر فيردد ما يغنيه الصف الأول بحيث يصبح غناء الشلة متبادلا بين الصفين. ويستمر تبادل الغناء بين المشاركين في الصفين حتى يستوفي ما في الشلة من شعر وعندها يتوقف الجميع فيأخذون قسطا من الراحة لتبدأ بعدها شلة أخرى من شلات الرزفة. الحركة في الرزفة البدوية تتألف من عنصرين: حركة المشاركين في الصفين وحركة الرازفين بين هذين الصفين. المشاركون يمسكون بعصي من الخيزران أو قد يمسكون ببنادق أو سيوف يركزونها على الأرض ويحركون رؤؤسهم إلى أعلى والى أسفل في إيماءات متوالية، وثنيات خفيفة من الجزء الأعلى من الجسم وقد يضعون هذه العصا على أكتافهم ويقومون بنفس الحركات السابقة أما حركة الرازفين بين الصفين فهي حركة طليقة : فهم يجولون في الساحة بين الصفين يحمل كل واحد منهم سيفه أو بندقيته عاليا في الهواء ليتلقفها مرة أخرى قبل إن تسقط على الأرض. أو قد يقوم احدهم يرفع بندقيته عاليا ويلفها بين يديه بحيث ترسم دائرة كاملة في الهواء إلى غير ذلك من الاستعراض بالأسلحة.
طبعا أنا من محبين هذا الفن التراثي العريق الذي جسد في العمانين فرحتهم وترابطهم في القول والفعل
هنا سأضيف ما أحفظه من هذا الفن وأرجوا المساهمة لمن عنده معرفة وخلفية عن هذا الفن.....!!
1- نسهر والجمر ع الرأس وغزلك يا الهوى بنشله
وغزلك يا الهوى بنشله
ونجحم ما بين الصفوف وإن طاح الجتيل بنشله
وإن طاح الجتيل بنشله
2- دمعة تسكب في سلام ما تهاب كوس وغمام
ما تهاب كوس وغمام
تشتكي رماح الظلام وغيبة الغالي سهام
وغيبة الغالي سهام
3- لالي يا الالي يا الالي ولالي يا الالي يا الالي
ولالي يا الالي يا الالي
شبت النيران في جو السماء من يطفيها نار حامية
من يطفيها نار حامية
بنذوج المعارك والمحن في فلسطين وهذي البايدة
سأكمل لاحقا
تعليق