السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي قرأت كذا موضوع عن الأبوذية العراقية وكان منها هذا النقل مني لأعزائي
أعضاء عاشق عمان
اتمنى ينال استحسانكم
{الابوذية} نوع من أنواع الشعر الشعبي ولها نكهتها فعند قراءة بيت ابوذية
هنا الامر يختلف عن قراءة بيت شعر عادي
ومن الأبوذيات التي تنسج من ابيات الشعر العربى المشهوره ما يلي..
(مثـــال)
للشاعر الامير ابو فراس الهمداني
يقول:
( أقول و قد ناحت بقربي حمامة********** أيـا جارتا لو تشعرين بحالي )
( ايا جارتا ما أنصف الدهر بيننا********** تعالي اقاسمك الهموم تعالي )
و يباريه شاعر الابوذية بقوله
(حمامة و نوحها لنوحي يجاره*1* **** و مدمعها مثل دمعي يجاره *2*)
(الدهر ما انصف ويـانه يجاره *3* *** تعالي بهمنه نتجاسم سويــــــه)
الشرح:
1)* يجاره* بمعنى يجاري هنا
2)*يجاره* بمعنى يجري هنا
3)*يجاره* بمعنى يا جارة هنا
وهذا النوع يسمى بالابوذيه المولد او المولده اى المنسوجه من وحي الشعر العربى
وهنا ابيات اخرى لهذا النوع
جاء الحبيب الذى اهواه من سفرِ ِ ...والشمس قد أثرت فى خده أثرا
فقلت واعجبا ًشمسٌ على قمر ٍ..... والشمس لاينبغى ان تدرك القمرا
و يباريه شاعر الابوذيه بقوله
اهنا ياسايق المضعون بدراك.....وعلى كل البدور ينور بدراك
الشمس ماينبغى للقمر بدراك....عجب شلون بخده جامعهن سويه
الشاعر صفي الدين الحلي
(انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ********** ان نبتدي بالاذى من ليش يؤذينا)
و يباريه شاعر الابوذيه بقوله:
( الدهر ما سل عليَ سيفه ولا حد********** اصيل و ثابت برايي و لا حد)
(ابــت اخلاقنـه نـآذي و لاحــد******* الَــه اللي بده ويــانه بأذيـه)
و قال اخر:
( فقل لمن أعيا الطبيب دواءه******** دع الطبيب و اسال المجربا)
فيباريه بقوله
( الوكت لبيوت عزتــكم دواها******** و نــيران المحن بيـــكم دواها)
(طبيب الما لكًه لعلتـــك دواها******* عوفه و اسأل مجرب الاذيــــه)
و يقول اخر:
( ما اجر من صلى و صام كاجر من******* احيا قتيل العشق بعد مماته)
و يباريه شاعرالابوذية بقوله:
( اجفوفي مكًطعة ابلحظك اجرمن******** و بحبــك بعد ما اكًدر اجرمن)
( الصلى و صام ما حصل اجرمن ******* يـحيي العاشكً بوكت المـنيه)
وهناك نوع الدرامي
مثال
يالمنتجي عله الطوف خوية انت ابن من؟
امي وابويه يهود تكسر كلبمن؟
******
هاك ابرة هاك الخيط خويه ارد اكلفك
متسرّد الدلال شلّه على عرفك
ومن ابيات الشعر المباراة بالابوذية
بودادي عليك زاد الكلب هملو>>>> ( همٌّ له )
ولا مدنف تشيله الناس هملو >>>> ( اهملوه )
مليح الوجه بالله ذنوب هملو>>>>> ( حتى لو )
تعدهن تكدر العذال ليّه
*******
انشدك عن عزيز الكلب ونصار >>>( اين صار)
وما تدري عليه شكثر ونصار >>>>( انين صار)
انه لون لي بهالعشيرة ربع ونصار>>>( انصار)
ما جا حملت الصار بيه
اصل كلمة {الابوذية}
اغلب الظن انها قد جاءت من كلمة الأذى وذلك لما يتحمله صاحب الابوذية من صعاب تجعل منه يقول شعرا يحمل اهات ولوعات . وعلى خلاف ما هو شائع من ان الابوذية يرجع الى اصول فارسية، فهو من بحر الوافر.
اضافة الى ذلك ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض.
اذاً*(الابوذيه)*
هو فن من الفنون الشعبية العراقية الريفية الاصيلة وهو ترجمة حية لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) . والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .
ابيات ابوذية
هذا ما ياتي في الرد القادم
فتابعونا
وشكرا
أخوتي قرأت كذا موضوع عن الأبوذية العراقية وكان منها هذا النقل مني لأعزائي
أعضاء عاشق عمان
اتمنى ينال استحسانكم
{الابوذية} نوع من أنواع الشعر الشعبي ولها نكهتها فعند قراءة بيت ابوذية
هنا الامر يختلف عن قراءة بيت شعر عادي
ومن الأبوذيات التي تنسج من ابيات الشعر العربى المشهوره ما يلي..
(مثـــال)
للشاعر الامير ابو فراس الهمداني
يقول:
( أقول و قد ناحت بقربي حمامة********** أيـا جارتا لو تشعرين بحالي )
( ايا جارتا ما أنصف الدهر بيننا********** تعالي اقاسمك الهموم تعالي )
و يباريه شاعر الابوذية بقوله
(حمامة و نوحها لنوحي يجاره*1* **** و مدمعها مثل دمعي يجاره *2*)
(الدهر ما انصف ويـانه يجاره *3* *** تعالي بهمنه نتجاسم سويــــــه)
الشرح:
1)* يجاره* بمعنى يجاري هنا
2)*يجاره* بمعنى يجري هنا
3)*يجاره* بمعنى يا جارة هنا
وهذا النوع يسمى بالابوذيه المولد او المولده اى المنسوجه من وحي الشعر العربى
وهنا ابيات اخرى لهذا النوع
جاء الحبيب الذى اهواه من سفرِ ِ ...والشمس قد أثرت فى خده أثرا
فقلت واعجبا ًشمسٌ على قمر ٍ..... والشمس لاينبغى ان تدرك القمرا
و يباريه شاعر الابوذيه بقوله
اهنا ياسايق المضعون بدراك.....وعلى كل البدور ينور بدراك
الشمس ماينبغى للقمر بدراك....عجب شلون بخده جامعهن سويه
الشاعر صفي الدين الحلي
(انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ********** ان نبتدي بالاذى من ليش يؤذينا)
و يباريه شاعر الابوذيه بقوله:
( الدهر ما سل عليَ سيفه ولا حد********** اصيل و ثابت برايي و لا حد)
(ابــت اخلاقنـه نـآذي و لاحــد******* الَــه اللي بده ويــانه بأذيـه)
و قال اخر:
( فقل لمن أعيا الطبيب دواءه******** دع الطبيب و اسال المجربا)
فيباريه بقوله
( الوكت لبيوت عزتــكم دواها******** و نــيران المحن بيـــكم دواها)
(طبيب الما لكًه لعلتـــك دواها******* عوفه و اسأل مجرب الاذيــــه)
و يقول اخر:
( ما اجر من صلى و صام كاجر من******* احيا قتيل العشق بعد مماته)
و يباريه شاعرالابوذية بقوله:
( اجفوفي مكًطعة ابلحظك اجرمن******** و بحبــك بعد ما اكًدر اجرمن)
( الصلى و صام ما حصل اجرمن ******* يـحيي العاشكً بوكت المـنيه)
وهناك نوع الدرامي
مثال
يالمنتجي عله الطوف خوية انت ابن من؟
امي وابويه يهود تكسر كلبمن؟
******
هاك ابرة هاك الخيط خويه ارد اكلفك
متسرّد الدلال شلّه على عرفك
ومن ابيات الشعر المباراة بالابوذية
بودادي عليك زاد الكلب هملو>>>> ( همٌّ له )
ولا مدنف تشيله الناس هملو >>>> ( اهملوه )
مليح الوجه بالله ذنوب هملو>>>>> ( حتى لو )
تعدهن تكدر العذال ليّه
*******
انشدك عن عزيز الكلب ونصار >>>( اين صار)
وما تدري عليه شكثر ونصار >>>>( انين صار)
انه لون لي بهالعشيرة ربع ونصار>>>( انصار)
ما جا حملت الصار بيه
اصل كلمة {الابوذية}
اغلب الظن انها قد جاءت من كلمة الأذى وذلك لما يتحمله صاحب الابوذية من صعاب تجعل منه يقول شعرا يحمل اهات ولوعات . وعلى خلاف ما هو شائع من ان الابوذية يرجع الى اصول فارسية، فهو من بحر الوافر.
اضافة الى ذلك ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض.
اذاً*(الابوذيه)*
هو فن من الفنون الشعبية العراقية الريفية الاصيلة وهو ترجمة حية لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) . والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .
ابيات ابوذية
هذا ما ياتي في الرد القادم
فتابعونا
وشكرا
تعليق