إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ركــن الأخبــار الثقافيــة ..!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ركــن الأخبــار الثقافيــة ..!

    ركــن الأخبــار الثقافيــة



    السـلام عليكـم

    بـإذن الله تعالـى سيكـون هنـا ركـن الأخبـار الثقافيـة، سـواءً كانـت أخبـار محليـة أو تلـك التـي تهمنـا علـى الساحـة العربيـة والدوليـة .

    أخبـار فكريـة وثقافيـة..

    أمسيـات..

    ملتقيـات..

    مشاركـات فكريـة وثقافيـة وفنيـة..

    سنحـاول أن نجـدد طـرح الموضـوع أسبوعيـا بـإذن الله.

    لا تحرمونـا مـن مشاركاتكـم حتـى تعـم الفائـدة

    أصـدق تحياتـي القلبيـة لكـم جميعـا
    أعطيتك الكثير .. لأنك تسكن روحي ، وتسافر معها .. فماذا أعطيتني !!؟
    فقط هو الشقـاء
    ..
    الــروح .. سفر آخر !!

  • #2
    تشارك السلطنة في ندوة خطة التنمية الثقافية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تعقد في دولة الكويت يوم الثلاثاء القادم، الثالث عشر من مايو الحالي، وقد اختير من السلطنة ثلاثة أسماء للمشاركة في تقديم أوراق عمل الندوة، وهم الدكتور سيف الرمضاني والدكتور عبدالله الكندي والدكتور عبيد الشقصي.

    وقد اختارت السلطنة عشرة أشخاص من المتابعين للشأن الثقافي لإغناء الندوة بحضور جلساتها وإثراء محاور النقاش وإدارتها وقد راعت السلطنة أن تكون هذه الأسماء ممثلة لكل الأطياف الثقافية بالسلطنة. وهم علي بن خلفان الجابري وهاشمية بنت جعفر الموسوية والدكتور موسى بن ناصر المفرجي والدكتور يونس بن خلفان الأخزمي وأحمد الفلاحي وبشرى بنت خلفان الوهيبية وعبدالله حبيب وحسين عبيد والشيخ هلال بن محمد العامري وخالد بن سالم الغساني.

    المصدر : جريدة الوطن بتصرف
    أعطيتك الكثير .. لأنك تسكن روحي ، وتسافر معها .. فماذا أعطيتني !!؟
    فقط هو الشقـاء
    ..
    الــروح .. سفر آخر !!

    تعليق


    • #3
      بحضور أسرة كتّاب القصة
      (7) طالبات في (ملتقى البدايات القصصية) بنزوى


      كتب ـ سالم بن عبدالله السالمي:رعى سعادة محمد بن سالم التوبي عضو مجلس الشورى بولاية نزوى الامسية القصصية (ملتقى البدايات القصصية) والتي نظمتها مدرسة طيمساء للتعليم الاساسي بنزوى بمشاركة سبع طالبات وبحضور سليمان المعمري رئيس أسرة كتّاب القصة ومازن حبيب نائب رئيس الاسرة والقاصان هلال البادي وهدى الجهوري حيث قدمت الطالبات قراءات قصصية جميلة تنوعت في مضمونها واتجاهاتها.
      حيث قدمت مياء الدرعي قصتها (آلام خفية) ثم قرأت تهاني الحراصي قصتها (رفيق السور) اعقب ذلك قراءة للطالبة حنان الحراصي لقصتها باللغة الانجليزية (words from within) كما قمدت آمنة الحراصي قصتها (صرخة طفلة) ثم قراءة للقاصة فاطمة الفارسي قصتها بعنوان (the magical wand) كما قدمت كوثر الحراصي قصتها (الحلم الضائع) واختتمت الطالبة وعد الغيثي الاعمال القصصية من خلال قراءتها لقصة (البيت المسكون).
      بعدها استمعت الطالبات المشاركات في الملتقى الى ملاحظات وتوجيهات أعضاء أسرة كتاب القصة.
      وقد أعجب الحضور بإبداعات ومواهب الطالبات القصصية وأثنوا على الجهود المبذولة من قبل المدرسة لتشجيع هذه الفئة المميزة من الطالبات، متمنين أن تستمر مثل هذه الفعاليات للأخذ بيد الطلاب الموهوبين نحو التميز والابداع.
      وفي ختام الامسية قام سعادة راعي الامسية بتقديم شهادة شكر وتقدير لرئيس أسرة كتاب القصة القصيرة تقديرا من المدرسة على اهتمامهم بالمشاركة لخدمة المواهب الطلابية.
      من جهته اوضح سليمان المعمري رئيس اسرة كتّاب القصة ان هذه الامسية تأتي في إطار خطة الأسرة في الخروج بأنشطتها وفعالياتها إلى المناطق والمحافظات ، بعيداً عن تركّز معظم هذه الفعاليات في مسقط .. كما تأتي بدافع الأخذ بيد المواهب الناشئة في كتابة القصة القصيرة .. ثمة إرهاصات موهبة تظهر أحيانا على الأطفال ولكنها للأسف لا تجد تشجيعاً من الأهل أو المدرسة بسبب ترسّخ فكرة نمطية أنا أرى أنها ليست صائبة بالضرورة: أن الطفل الذكي هو ذو الدرجات المرتفعة في المقرر الدراسي.. انتباه الطفل لموهبته في هذه السن أمر مهم .. والأهم من ذلك انتباه أهله وأساتذته في المدرسة لهذه الموهبة .. لأن ذلك من شأنه أن يعطي دفعة معنوية كبيرة لهذا الموهوب تحفزه على الذهاب أبعد في تطويره لموهبته والاشتغال عليها .. فالموهبة وحدها لا تكفي إذا لم يساندها هذا الاشتغال .. وفي مجال كتابة القصة فان الموهبة تُنمى بقراءة قصص جيدة ، وعرض الكتابات القصصية على من لهم القدرة على نقدها وفرز نقاطها الايجابية والسلبية .. وفعلا أنا سعيد جدا لأنني وجدتُ في مدرسة طيمساء مواهب في كتابة القصة لا تحتاج إلا لبعض التشجيع والمتابعة لتكون كاتبات قصة حقيقيات.
      تجدر الاشارة الى أن فاطمة العبيداني احدى معلمات مدرسة طيمساء اشرفت على الامسية القصصية التي ابدت ارتياحها بالمشاركة الايجابية للطالبات الموهوبات وما قدمنه من ابداعات رائعة وجميلة في كتابة القصة وتنوع الميول والافكار حيث كان تفردت كل طالبة بقصتها ومضمونها مما اعطى الامسية لونا من التجربة الجديدة بالولاية من خلال هذا التجمع وهذه المشاركة من الكوكبة الابداعية التي سوف تخلق الكثير في المستقبل من هذه الملتقيات الثقافية والادبية وذلك من خلال اكتشاف مواهب وقدرات في مجال القصة القصيرة.

      الوطن الإلكترونية ..




      هذي حياتي عشتها دون تلفيـق
      صافي النوايا صاير الوقت ضده


      داؤود الجلنداني



      تعليق


      • #5
        تشارك السلطنة، ممثلة بوزارة التراث والثقافة، دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق الثامن عشر من مايو الجاري، كتقليد سنوي تحتفل من خلاله الشعوب بثقافاتها وإرثها المتمثل في متاحفها نظرا لما تمثله من قيمة حضارية وتاريخية هامة تختزن ذاكرة الأمم وتحتضن إرثها الحضاري المتراكم عبر الأحقاب والعصور والأزمنة المختلفة.

        يأتي الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف هذا العام تحت شعار ( المجتمع وتغيير المفاهيم الاجتماعية فيه )، وهو الشعار الذي حددته اللجنة الاستشارية للمجلس الدولي للمتاحف.

        تبدأ احتفالات السلطنة بهذا الحدث اعتبارا من غدا الأحد الموافق 18مايو الجاري وتتواصل على مدى أربعة أيام متتالية لغاية 21 مايو.

        وفي هذا الشأن تنظم وزارة التراث والثقافة عددا من الفعاليات تتمثل في مجموعة من المعارض الفنية:

        - حيث يقام في معرض السيد فيصل بن علي معرض عن العمارة العمانية التقليدية.
        - فيما يقام معرض آخر بمتحف التاريخ الطبيعي.
        - ومعرض ثالث بمتحف الطفل بالقرم ويشتمل على مجموعة من رسوم الأطفال.
        - كذلك تفتح المتاحف أبوابها غدا للمرتادين مجانا خلال الفترتين الصباحية والمسائية.


        الجدير بالذكر أن السلطنة لديها العديد من المتاحف التي تحتفظ بإرثها الإنساني الكبير بمختلف أصنافه، فهناك متحف التاريخ الطبيعي، والمتحف العماني، والمتحف الوطني، ومتحف الطفل، والمتحف العماني الفرنسي، ومتحف قلعة صحار، وغيرها من الصروح الحضارية الأخرى.

        المصدر : الصحف الصادرة صباح اليوم .. بتصرف
        أعطيتك الكثير .. لأنك تسكن روحي ، وتسافر معها .. فماذا أعطيتني !!؟
        فقط هو الشقـاء
        ..
        الــروح .. سفر آخر !!

        تعليق


        • #6
          تقيم السلطنة ممثلة في وزارة التراث والثقافة، أواخر يونيو القادم أسبوعا ثقافيا عمانيا في برلين، يشتمل على جملة من الفعاليات الثقافية المختلفة التي تعرف بالسلطنة وثقافتها وتراثها وحضارتها.
          أعطيتك الكثير .. لأنك تسكن روحي ، وتسافر معها .. فماذا أعطيتني !!؟
          فقط هو الشقـاء
          ..
          الــروح .. سفر آخر !!

          تعليق


          • #7
            الأحد المقبل بالنادي الثقافي :
            جمعية الكتّاب تحتفي بـ"غرفة" حمود الحجري
            في إطار الاحتفاءات الدورية للجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء بالإصدارات العمانية الحديثة تحتفي الجمعية مساء الأحد المقبل بالنادي الثقافي بالمجموعة النبطية "الغرفة بلد" للشاعر حمود الحجري التي صدرت مؤخرا ضمن مشروع وزارة التراث والثقافة لنشر إبداعات الكتّاب العُمانيين .. وسيقرأ الشاعر خلال الأمسية عددا من نصوص المجموعة وسيقوم بالتوقيع على كتابه ، كما سيرد على أسئلة ومداخلات الحضور حول الديوان بشكل خاص وتجربته الشعرية بوجه عام . ويُعَدّ الشاعر حمود الحجري أحد الأصوات الشعرية المهمة في التجربة النبطية العُمانية الحديثة.وكانت الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء قد احتفتْ في الرابع من مايو الجاري بالمجموعة الشعرية "الهيولى" للشاعر زهران القاسمي .
            الوطن ..




            هذي حياتي عشتها دون تلفيـق
            صافي النوايا صاير الوقت ضده


            داؤود الجلنداني



            تعليق


            • #8
              نظم المنتدى الأدبي مساء أمس (الأحد 25/5/2008) ندوة حول (الشاعر بشير بن عامر الفزاري) تحت رعاية سعادة الشيخ زاهر بن عبد الله العبري وكيل وزارة العدل وتتواصل على مدى يومين متتاليين حيث تختتم فعالياتها مساء اليوم بقاعة معهد العلوم الإسلامية بمسقط في ولاية بوشر.
              أعطيتك الكثير .. لأنك تسكن روحي ، وتسافر معها .. فماذا أعطيتني !!؟
              فقط هو الشقـاء
              ..
              الــروح .. سفر آخر !!

              تعليق


              • #9
                أقيم تحت رعاية سعادة الدكتور طالب بن هلال بن سلطان الحوسني أمين عام ديوان البلاط السلطاني مساء أمس في النادي الثقافي ندوة (التراث الثقافي غير المادي بالسلطنة) والتي تنظمها وزارة التراث والثقافة في إطار اهتمامها لعكس العديد من مظاهر الحياة والجوانب الاقتصادية والثقافية والفكرية للمجتمع العماني ومشاركة منها في التعبير عن حياة الفرد وعاداته وتقاليده في الأفراح والأتراح. حيث شارك في هذه الندوة ثلاثة باحثين من السلطنة قدم أوراق العمل خلالها الدكتور سلطان الهاشمي ، واحمد البوصافي ، وعائشة الدرمكي ، وتناولت مواضيع (التغيّر الاجتماعي وأهمية توثيق التراث غير المادي في المجتمع العماني المعاصر) ، و(اللهجات العمانية تراث غير مادي) ، و(الفنون الشعبية بين المحافظة والتطوير).
                أعطيتك الكثير .. لأنك تسكن روحي ، وتسافر معها .. فماذا أعطيتني !!؟
                فقط هو الشقـاء
                ..
                الــروح .. سفر آخر !!

                تعليق


                • #10
                  في ورقته التي يشارك بها في المؤتمر الدولي للنقد الأدبي العربي، الذي يقام في القاهرة من 10 إلى 13 يونيو الجاري، يناقش الشاعر العماني الدكتور هلال الحجري إشكالية (أدب الرحلات والاستشراق: البحث عن منهج) حيث يرى الحجري أن أدبَ الرحلات تتجاذبه دراساتٌ نقدية يمكن تقسيمها إلى مدرستين: تاريخية، و تحليلية. الأولى منهما تغلب عليها منهجية توثيقية، حيث يكون فيها نصيبُ الأسد مخصصا لتلخيص حياة الرحالة، وأسماء الأماكن التي مروا بها في رحلاتهم، وزمن الرّحلة، ومسارها. أما المدرسة الثانية فمعنيّةٌ بتحليل نصوص الرحالة و تفكيك خطابها.

                  ويشير الدكتور هلال الحجري إلى أنه بعد صدور كتاب الاستشراق لإدوارد سعيد (1978)، وُظـِّف أدب الرحلات في الحقول المعرفيّة المختلفة لتحليل الخطاب الغربي وكشف الطرائق التي سلكها الأوروبّيّون في رؤيتهم و تصويرهم للأجناس "الأخرى" في الشّرق. و قد اعتبر سعيد و كثير من تابعيه، كتاباتِ الرحالة الأوروبيين حول الشّرق الأوسط بأنها ليست "مصدرا تاريخيًّا بريئا"، ولهذا، فإنهم اتهموا الرحالة الغربيّين بأنهم "إمبرياليون" و"عنصريّون". منذ الثمانينيّات و بحلول النّظريّة الاستعمارية في التّسعينيّات، انتهى هذا الاتّجاه إلى الوضع الذي أصبح فيه نقد أدب الرحلات مشغولا بثنائيات مطلقة، مثل: (الشرق و الغرب)، و (الأوربّيّ و الآخَر)، و (المُسْتعمِر و المستعمَر)، و (نحن و هم)، إلخ.

                  الوطن 7/6/2008 م
                  أعطيتك الكثير .. لأنك تسكن روحي ، وتسافر معها .. فماذا أعطيتني !!؟
                  فقط هو الشقـاء
                  ..
                  الــروح .. سفر آخر !!

                  تعليق


                  • #11
                    يرعى صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة، فعاليات الأسبوع الثقافي العماني في برلين، في الخامس والعشرين من يونيو الجاري وتستمر فعالياته حتى الأول من يوليو المقبل، وتشتمل الفعاليات على العديد من المناشط الثقافية المتمثلة في المعارض وندوة ثقافية حول "العلاقات الثقافية والعلمية بين عمان وألمانيا".
                    أعطيتك الكثير .. لأنك تسكن روحي ، وتسافر معها .. فماذا أعطيتني !!؟
                    فقط هو الشقـاء
                    ..
                    الــروح .. سفر آخر !!

                    تعليق

                    يعمل...
                    X