((أنا ونورا مجازفة ٌ لي لمُعارضة ِ أنا وليلى ولا ادّعي أنني وفقت في كتابتها ولكنني أجزم ُ بأنني وافقت حزن صاحبها وفقت بلكمات الحزن كلماتها. كتبتها ولم أراجعها إيمانا بأن المراجعة لمثل هذا النص يخرب أكثر َ ما ينقح ، لم ْ لا والعيُُّ لا يكون ُ فصيحا إلا إذا
عبر عن حب ٍّ ، والفصيح لا يكون عيا إلا إذا عبر عن حبه كما قال وزير ُ آنوشروان له.
واستخدمت في البيت الثامن تفعيلة مستعلن ٌ وهي جائزة في المقطع الأول من البحر البسيط ومكروه ٌ جدا في المقطع الثالث من هذا البحر وإن كان أستخدمه الشاعر العربي امرئ القيس في معلقته قفا نبك ِ ، واستخدمت في الشطر الثاني من البيت العاشر حرف الباء - في كلمة بأرض – نيابة ً عن في فهو إذن ضرورة وزنية ً عندي إذ أنني من المتشددين للمذهب القائل بأن حروف الجر لا تنوب عن بعضها بعضا – كتشددي برسم((إذا)) ((إذن)) لأن رسمها إذن رأي إبي العباس المبرد صاحب كتاب الكامل والمولود في مُقاعسة كما ورد ذلك في بعض المراجع خاصة التي نشرتها وزارة التراث الموقرة – وليست الباء بضرورة مع القائلين بأن حروف الجر لا تنوب عن بعضها بعضا.
أحبتي كلام العشاق يطوى ولا ينشر فليست نورا هنا إلا رمزا لرمز ٍ لرمز ٍ ثم لرموز))
(نورا) لقد ذبلت فيك ابتهالاتي = واستعذبت غيرَ أزهاري فراشاتي
الحب ُّ صار نقودا فضة ً ذهبا ً = وليس لي غيرُ شعر ٍ مل َّ أنّآتي
فكل ُّ حوراء جنس الجاه ِ يشغلها = إن قبّحوا صورتي ودُّوا افتراءاتي
لكنْ أقول وهذا الحال ُ يقتلني = إن مت ُ مرحى فقد عاشت رواياتي
أين الفرار ُ وسيف الغدر أحدق بي = من كل ِّ صوب ٍ يدق ُّ الفكر ُ هاماتي
ما العشق ُ صعب ٌ وكل ُّ الناس تعرُفـُـهُ = خافوا فأخفوه ُ ظلما ً في جنايات ِ
سَـــمُّــــوْه ُ واسْــمَــوْه ُ باسم العار ِ واعجب ٌ = إني رأيت ُ لسفاح ٍ حبيبات ِ
الزمن ُ الحجري ْ هذا وليس لنا = من زمن ٍ غيره تلك اكتشافاتي
يا أيّها الناس ُ مهلا حسبـُـكم طَمَعا ً = ليست بأرض الهوى سوق ُ التجارات ِ
وليس َ عقل ُ النسا حِـكرا ً لكوكبة ٍ = تابوتها البُهرج ُ الخدّاع ُ ساداتي
نورا وإن ْ جهلت بعض ُ النساء لظى ً = فيها الجِنان ُ لحي ٍ بين أموات ِ
كوني كما أنت ِ يا نورا مميّزَة ً = واستقبلي فرحا معنى مقالاتي
إن كان َ مهرُك ِ دينارا فليس لدي = أو الهنا إنه أصل ُ اختصاصاتي
فالبسط ُ طيري وكل ُّ الحب ِّ أجنحتي = والجـو ُّ ريشي ومِـن ذا الريش ِ ريشاتي
وفوق منضدَة ِ الآهات ِ قافيتي = تسيل ُ نُــوْرا ً( لنورا) كل َّ ساعات ِ
أتترُكيني وحيدا نبع َ أوردتي = ( نورا) فرفقا ً بأشجاني وآهاتي
عبر عن حب ٍّ ، والفصيح لا يكون عيا إلا إذا عبر عن حبه كما قال وزير ُ آنوشروان له.
واستخدمت في البيت الثامن تفعيلة مستعلن ٌ وهي جائزة في المقطع الأول من البحر البسيط ومكروه ٌ جدا في المقطع الثالث من هذا البحر وإن كان أستخدمه الشاعر العربي امرئ القيس في معلقته قفا نبك ِ ، واستخدمت في الشطر الثاني من البيت العاشر حرف الباء - في كلمة بأرض – نيابة ً عن في فهو إذن ضرورة وزنية ً عندي إذ أنني من المتشددين للمذهب القائل بأن حروف الجر لا تنوب عن بعضها بعضا – كتشددي برسم((إذا)) ((إذن)) لأن رسمها إذن رأي إبي العباس المبرد صاحب كتاب الكامل والمولود في مُقاعسة كما ورد ذلك في بعض المراجع خاصة التي نشرتها وزارة التراث الموقرة – وليست الباء بضرورة مع القائلين بأن حروف الجر لا تنوب عن بعضها بعضا.
أحبتي كلام العشاق يطوى ولا ينشر فليست نورا هنا إلا رمزا لرمز ٍ لرمز ٍ ثم لرموز))
(نورا) لقد ذبلت فيك ابتهالاتي = واستعذبت غيرَ أزهاري فراشاتي
الحب ُّ صار نقودا فضة ً ذهبا ً = وليس لي غيرُ شعر ٍ مل َّ أنّآتي
فكل ُّ حوراء جنس الجاه ِ يشغلها = إن قبّحوا صورتي ودُّوا افتراءاتي
لكنْ أقول وهذا الحال ُ يقتلني = إن مت ُ مرحى فقد عاشت رواياتي
أين الفرار ُ وسيف الغدر أحدق بي = من كل ِّ صوب ٍ يدق ُّ الفكر ُ هاماتي
ما العشق ُ صعب ٌ وكل ُّ الناس تعرُفـُـهُ = خافوا فأخفوه ُ ظلما ً في جنايات ِ
سَـــمُّــــوْه ُ واسْــمَــوْه ُ باسم العار ِ واعجب ٌ = إني رأيت ُ لسفاح ٍ حبيبات ِ
الزمن ُ الحجري ْ هذا وليس لنا = من زمن ٍ غيره تلك اكتشافاتي
يا أيّها الناس ُ مهلا حسبـُـكم طَمَعا ً = ليست بأرض الهوى سوق ُ التجارات ِ
وليس َ عقل ُ النسا حِـكرا ً لكوكبة ٍ = تابوتها البُهرج ُ الخدّاع ُ ساداتي
نورا وإن ْ جهلت بعض ُ النساء لظى ً = فيها الجِنان ُ لحي ٍ بين أموات ِ
كوني كما أنت ِ يا نورا مميّزَة ً = واستقبلي فرحا معنى مقالاتي
إن كان َ مهرُك ِ دينارا فليس لدي = أو الهنا إنه أصل ُ اختصاصاتي
فالبسط ُ طيري وكل ُّ الحب ِّ أجنحتي = والجـو ُّ ريشي ومِـن ذا الريش ِ ريشاتي
وفوق منضدَة ِ الآهات ِ قافيتي = تسيل ُ نُــوْرا ً( لنورا) كل َّ ساعات ِ
أتترُكيني وحيدا نبع َ أوردتي = ( نورا) فرفقا ً بأشجاني وآهاتي
تعليق