إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

][] لــذة المعــرفة [][ - 2 **

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ][] لــذة المعــرفة [][ - 2 **





    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أتحسب ُ أنك جـرم ٌ صغيـر ٌ * * * وفيك انطـوى العـالم الأكبـر..؟

    [ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ]


    *********

    أنت لما تحلق بالفكر في سماء المعرفة

    ترتفع تارة ثم تنخفض تارة

    سوف ينتابك شعور بالرفعة و السمو ولذة المعرفة !!

    تلك هي منزلة العالم المرتفعة عن الجاهل..

    ولا يظن أن العيب في الجهل

    بل العيب أن لا تحاول أن تحلق وترتفع في سماء المعرفة وترضى أن تبقى في مستنقع الجهل !!
    كتبها إبراهيم الزايدي



    [] لـذة المعـرفة [] - 1 -

    عزيزي القاريء الكريم..


    أحببت أن أعرض بين يديك معلومات قيمة تعادل وزنها ماساً أو صكاً من صكوك المعـرفة تصرف عند الباحثين عنها.. في الواقع قادني البحث عن تلك المصادر ثمة إسم واحد ورد أمامي وفتح أمامي آفاقاً مختلفة.. فدعني اُحدثك بكل شيء..


    http://omanlover.org/vb/showthread.php?t=65419

    http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
    أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
    العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
    جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
    (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

    نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
    على ما يجري في " غـزة فلسطين "
    لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
    وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

    _______________________


  • #2
    ][] لــذة المعــرفة ][] - 2 / 1

    ][] لــذة المعــرفة ][] - 2 / 1



    المقال الأول / من دمشق عاصمة الثقافة العربية لعـام 2008



    قصة المعرفة



    من الملحق الثقافي
    11 / 12 / 2007 م
    غازي حسين العلي

    من سلسلة قضايا فلسفية التي تصدرها وزارة الثقافة، قرأت مؤخراً كتاباً للدكتورة إنصاف حمد بعنوان ( المعرفة والتجربة - دراسة في نظرية المعرفة عن ديفيد هيوم )

    استهلته بشرح نظرية المعرفة التي كانت إحدى سمات الفلسفة الأوروبية الحديثة، وهي محصلة التغيرات والتطورات التي طرأت على البنية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في أوروبا، بعد أن بدأت ملامحها تتبلور ابتداءً من عصر النهضة. ومن خلال هذا العنوان، تدخل المؤلفة في تفاصيل قصة المعرفة التجريبية عند ( هيوم ) بعد أن تشير إلى أن اختيارها لهذا الموضوع نابعٌ من اعتبارات عدة، منها أن هيوم فيلسوف تجريبي وأن التجريبية حازت على اهتمام غير مسبوق، نظراً لما أحدثته آراؤها من تحول ملحوظ في بنية الفكر الفلسفي، بحيث كان على كل مدرسة فلسفية لاحقة أن تقيم علاقة من نوع ما مع هذا الاتجاه في المعرفة. قسّمت المؤلفة المعرفة إلى مذهبين عالميين ( عقلي وتجريبي ) مشيرةً إلى أن لكل مذهب منهما رواده ومناصريه.. فأصحاب المذهب العقلي يعتقدون أن مصدر المعرفة الرئيس هو العقل بما يحتويه من أفكار فطرية قبلية، بينما يرى أصحاب المذهب التجريبي أن المنهج العقلي قاصرٌ في ميدان المعرفة، لأن العلم بعد النجاحات التي حققها لم يعد قادراً على المضي في طريقه التأملي، ولم يعد قابلاً للرضوخ لسلطة تفرض عليه من الخارج، لأن حاجته إلى ملاحظة الوقائع وتجربتها أصبحت ماسة، لاسيما أنه من غير الممكن الكشف عن قوانين الطبيعة بدون مواجهتها والنزول إليها للوصول إلى قوانينها، عوضاً عن تجاهلها ورفض التسليم بواقعيتها.. ما يعني في النهاية، ماهية المنهج الملائم للمعرفة، هل هو المنهج الاستدلالي الرياضي أم المنهج الاستقرائي التجريبي؟

    وهذا الكتاب بما فيه من توصيفات للمعرفة تضعنا في مواجهة مباشرة مع حقيقة المعرفة وسعي العالم إلى اكتسابها وكشف ماهيتها، فإنه يضعنا أيضاً أمام حقيقة المنهج المعرفي الذي يتحكم في طريقة عيشنا وتعاطينا مع الواقع اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً والذي نادراً ما يعتمد على أي من هذين المنهجين. فالعقل غالباً ما يكون مغيباً عن ساحة العمل نتيجة لأهواء شخصية أو سلوكيات فطرية أو مكتسبة، بينما تضيع التجربة في بحر الأنا المتضخمة التي تحارب الآخر، لتجعلنا كأفراد ومؤسسات نعيش تجارب متقطعة لا يربطها رابط، الأمر الذي يحولها في النهاية إلى مجرد محطات بائدة لا تستند على ما قبلها ولا تتكامل مع ما بعدها، أما حمّاهما فتظلان مستوطنتين في أعماقنا جيلاً بعد جيل.‏


    ________________

    عزيزي المشرف / ليس المقصود هنا بكلمة " المذهب " هو ما سيذهب اليه ذهنك بأنه " طائفة دينية ". بل إن المقصود هنا هو: المذهب الفكري / أو المذهب العقلي بالفلسفة.
    فلا تغلق - من فضلك - الموضوع.. بل تابع بصمتك الذي تعودت عليه - رعاك الله - وحفظك من كل سوء وداء..
    أما إن وجدت المقال محرضاً على التفكير.. وهذا بالطبع ممنوع، فاستعمل صلاحياتك بالإقفال كاملة غير منقوصة بإقفال ][ لـذة المعـرفة ][] أو حذفها او القاءها في قعر بئر تراه مناسباً وبعيداً كي لا يسقط به أحد، أو ينمو له جناح فيحلق عالياً أحد من الرعية التي تحت تصرفك.

    http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
    أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
    العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
    جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
    (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

    نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
    على ما يجري في " غـزة فلسطين "
    لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
    وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

    _______________________

    تعليق


    • #3
      [] مدخل الى علم النفس []



      [ علـــم النفـــس ]



      1 - التعريف بعلم النفس والصحة النفسية
      2 - المنتديات الخاصة بعلم النفس
      3 - البحوث العلمية الخاصة بعلم النفس
      4 - الجمعيات الخاصة بعلم النفس
      5 - الدوريات الخاصة بعلم النفس
      6 - فروع علم النفس
      7 - الكتب الخاصة بعلم النفس
      8 - المعاجم الخاصة بعلم النفس
      9 - المؤتمرات الخاصة بعلم النفس
      10 - الأضطرابات العقلية
      11 - المخ و الجهاز العصبى


      ______________________________________________

      التعريف بعلم النفس والصحة النفسية

      1- نشأه علم النفس

      يتناول الموقع علم النفس من حيث النشأة والتطور والتعريف والمدارس الخاصة به
      2- ماهو علم النفس

      يتناول بعض التعريفات الخاصة بعلم النفس
      3- بوابه علم النفس

      4- موسوعة علم النفس

      موقع به كل مايتعلق بعلم النفس
      5-الحصن النفسى

      موقع هام للثاقفه النفسيه
      6- حياتنا النفسية

      موقع يهتم بالصحة النفسية والجديد من موضوعات علم النفس

      7- شبكه العلوم النفسيه العربيه
      8- الصحه النفسيه

      موقع خاص بعلم النفس والصحة النفسية
      9- دليل المواقع النفسيه والاجتماعيه


      ______________________

      http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
      أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
      العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
      جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
      (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

      نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
      على ما يجري في " غـزة فلسطين "
      لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
      وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

      _______________________

      تعليق


      • #4
        [ ملحق - 1 - علم النفس، تاريخه وتطوره وأشهر مدارسه ]



        [ ملحق - 1 - علم النفس، تاريخه وتطوره وأشهر مدارسه ]


        تاريخ علم النفس History of Psychology


        ترجع نشأة علم النفس، إلى بدايات التاريخ القديم المسجل والمحفوظ، ويتضح ذلك في بعض التأملات النفسية المتبصرة بعمق في كتابات عمرها ألفان وأربعمائة سنة للفلاسفة، أمثال:

        • سقراط (469 - 399ق.م).
        • أفلاطون (427 - 347ق.م).
        • أرسطو (384- 322ق.م).

        فمثلاً أرسطو Aristotle، هو أول من عنى بالروح في كتاباته … رغم أنها تأملات لم تمثل في ذاتها أساسًا كافيًا لنمو علم نافع ومفيد وموثوق فيه - خاصةً، ونحن في مجال التنقيب عن المعرفة النفسية نحتاج إلى البحث العلمى المنظم.

        وقد ظهرت في بداية القرن السابع عشر الميلادى دراسات منظمة لـ ديكارت (1596م - 1650م) حول علم النفس.

        ويتفق مؤرخو علم النفس على أن علم النفس لم يصبح علمًا مستقلاً في موضوعه ومنهجه وأسلوبه الخاص إلا في بدايات النصف الثانى من القرن التاسع عشر، حينما تحرر من الفلسفة، وأصبح علمًا قائمًا بذاته، له مكانته بين العلوم الطبيعية بعد أن نبذ الاتجاه الفلسفى النظرى ونزع إلى الاتجاه التجريبى الذى تتميز به العلوم الطبيعية برمتها.

        وأثناء انفصال علم النفس عن الفلسفة كان لبعض الاتجاهات العلمية، والمدارس الفكرية تأثيرها في تمهيد الطريق لهذا الانفصال.

        وفيمــا يلي: عرض لأهم المدراس الفكرية التى مهدت لهذا الانفصال - انفصال علم النفس عن الفلسفة -.



        المدرسة البنائية Constructivism :

        كان للفسيولوجيا تأثيرها على علم النفس التجريبى في القرن التاسع عشر، فلقد بدأ باحثى الفسيولوجيا من أمثال: Helmholtz - Muiler - Hering، بدراسة الإحساسات المرتبطة بالصوت والضوء.
        تلك الدراسات أفادت وليم فوندت ( Wilhelm Wunalt 1832م - 1920م )، وهو أستاذ الفلسفة بجامعة ليبزج، إذ أخذ عنهم أسلوبهم المعملى في الدراسة، كما أخذ عن المدرسة الارتباطية اتجاهها التجريبى.

        وكان هدفه، من دراسته أن يكتشف الوحدات الأساسية التى تترابط مع بعضها مكونة محتويات العقل من أفكار وآراء.

        رأى فوندت، أن علم النفس علم تجريبى يقوم على التجربة، وأن موضوعه هو دراسة الشعور باستخدام الاستيطان للتعرف على مكوناته وعناصره والقوانين التى تربط بين تلك العناصر.

        ومن تلاميذ فوندت ... ( تتشنر Tetchener 1867م - 1937م)، العالم الإنجليزى المولد، الأمريكى النشأة الذى رأى أن موضوع علم النفس، هو: دراسة العقل باستخدام الاستيطان للتعرف على مكوناته من أفكار وآراء وللوصول إلى القوانين التى تربط بين تلك العناصر.
        ويرى تتشنر، أن العقل، هو: المجموع النهائى لكل الخبرات وما الشعور إلا قطاع في العقل في لحظة معينة.

        انتهت المدرسة البنائية إلى أن أى خبرة تتكون من الإحساسات والصور الذهنية والوجدانات، فالإحساسات هى تأثير الحواس بأى شئ، مثل: تأثر الأذن بالصوت - تأثر العين بالضوء.




        المدرسة الارتباطية Linkage :


        أسسها الفيلسوف الإنجليزى ( جون لوك John Locke 1632م - 1704م)، وهربرت سبنسر، ومل، وبراون.
        ويجمع رواد هذه المدرسة على أن التجربة الحسية هى المصدر الوحيد للمعرفة، فالإنسان يولد وعقله صفحة بيضاء تتولى التجربة النقش عليها، أى أن الإنسان يكتسب خبراته من تعامله مع البيئة ومن التجارب التى يمر بها.

        كما حاول لوك، تحليل الحالات الشعورية إلى مكوناتها من إحساسات وإدراكات وتخيلات وأفكار، وأشار إلى القوانين التى بمقتضاها تتركب منها تلك العناصر.
        اعتمدت هذه المدرسة على الناحية الفسيولوجية في تفسير السلوك، فقد نظرت إلى الاستجابات الحسية والحركية باعتبارها سلسلة من التوصيلات المتلاحقة التى تنتقل في أجزاء الجهاز العصبى وأجهزة الحس والحركة. ومن أهم القوانين التى اعتمدت عليها هذه المدرسة، ما يلى:

        - قانون الترابط بالاقتران: وينص على أن حدوث شيئين في آنٍ واحد أو مكان واحد، يرجع لوجود أثار في الذهن يترتب عليها استدعاء أحدهما إذا أثير الأمر.

        - قانون التشابه، وقانون التضاد: وهو يعنى أن الشبيه يدعو الشبيه، والضد يذكر الضد.
        وترى هذه المدرسة، أن الترابط عملية آلية ميكانيكية تشبه التآلف بين الذرات بعضها والبعض، وبين العناصر بعضها والبعض، والتى تتكون منها المواد المركبة في علم الكيمياء.

        وساعدت هذه المدرسة في تفسير عمليات التذكر والحفظ والتعلم وتكوين العادات … وغير ذلك؛ مما يعتمد على تكوين العلاقات بين الخبرات العقلية والمثيرات المختلفة، أو الفرد والبيئة.
        هذه المدرسة مكملة للمدرسة التكوينية، وقد استفادت منها مدارس أخرى، مثل: المدرسة السلوكية - مدارس التحليل النفسى.



        المدرسة الوظيفية Functionalism :


        يمثلها ( هربرت سبنسر Herbert Spencer 1820م - 1903م )، وهى تحاول توضيح دور الشعور والعقل في حياة الإنسان.

        وترى هذه المدرسة أن العمليات العقلية يمكن أن تفسر تفسيرًا أفضل من خلال فهم ما تقدم به تلك العمليات من دور أو وظيفة تعمل على تكيف الإنسان مع البيئة.

        ومن أشهر رواد هذه المدرسة الفيلسوف والعالم النفسى الأمريكى وليم جيمس.
        ولقد تأثر وليم جيمس، بنظرية داروين Darwin، في الإنجاب الطبيعى، فكان يرى أن الشعور الإنسانى قد نشأ وتطور، لأنه أدى وظيفة هامة للإنسان، ومن أقواله المشهورة: إن تفكيرى هو أولاً وأخيرًا ودائمًا، من أجل فعلى - أى أن وظيفة التفكير هى إحداث سلوك مفيد.

        وترى هذه المدرسة أن علم النفس يبحث دور الشعور في التكيف مع البيئة وهذا يوضح تأثير دارون، فالشعور هو إحدى الوسائل التى يستعين بها الإنسان حتى يتكيف مع بيئته، وذلك بالتعاون مع تكوينه الجسمى.
        وبالتالى حتى نفهم الشعور لابد أن نهتم بما يجرى في البيئة المحيطة بالإنسان، فإحساس الإنسان بالسرور والألم مرتبط بما يحدث خارج الإنسان نفسه، فلو كنت تهدف إلى تحقيق شئ معين واعترضك عائق، فإنك تشعر بعدم الارتياح، أما إذا وصلت إلى هدفك، فإنك تشعر بالسرور.

        وقد استخدمت المدرسة الوظيفية الاستيطان في البحث، ولكنها أدخلت أيضًا إلى علم النفس استخدام الملاحظة في دراسة السلوك، كما اهتمت أيضًا بتطبيق علم النفس في مجالات عملية، مثل: التعليم.


        المدرسة الغرضية Purposive :


        ومن أصحاب هذه المدرسة العالم الاسكتلندى وليم ماكدوجل McDougall، الذى يؤمن بأن للسلوك غرض وغاية، قد تكون المحافظة على البقاء أو المحافظة على النوع، أو السيطرة، أو اختزال التوتر.
        ويطلق هذا الاسم على كل مدرسة أو مذهب ينكر أن السلوك يمكن تفسيره تفسيرًا كاملاً على أسس ميكانيكية.

        كما يرى أن الإنسان والحيوان يولد مزود بعدد من الاستعدادات الغرضية والقوى الدافعة الموجهة التى تعتبر جزءًا من ميراثه الفطرى.
        ويقصد بالغرضية، أنها تدفع الإنسان إلى بلوغ غايات طبيعية حيوية وظيفتها الاحتفاظ بالإنسان حيًا سليمًا.

        وقد أطلق على هذه الاستعدادات اسم الغرائز، وهى المحركات الأولى والدوافع الأساسية لكل سلوك باطن أو ظاهر يقوم به الإنسان.
        وترى المدرسة الغرضية أن الغايات والأغراض تقوم بدورٍ هام في تحديد السلوك المطلوب وتوجيهه، فإن كل سلوك يصدر عن الكائن الحى - إنسانًا كان أو حيوانًا -، يصبو إلى غاية، ويتجه نحو تحقيق غرض معين، وأنه بدون فهم هذه الغايات لا يمكن فهم السلوك.
        ولم ينكر ماكدوجل، أهمية أية طريقة من طرائق البحث في علم النفس، كذلك لم ينكر أهمية ما في المدارس الأخرى لعلم النفس من آراء صحيحة كالنظرة إلى السلوك كوحدة كلية، والنظر إلى الوظيفة بجانب التكوين.

        ولكن انتقد ماكدوجل، استغراق المدارس الأخرى في بحث تفاصيل العمليات العقلية والحركية، وإهمالها لدوافع السلوك الإنسانى.



        المدرسة السلوكية Behaviorism :


        أسسها عالم النفس الأمريكى وطسون (1878م - 1958م)، وثورنديك، وبافلوف.
        وتنظر هذه المدرسة إلى الكائن الحى على أنه آلة ميكانيكية معقدة لا تحركه دوافع موجهه نحو غاية، وإنما يوجد مثيرات فيزيقية تصدر عنها استجابات عضلية وغدية مختلفة.
        وترى هذه المدرسة، أن يُقتصر في دراسة علم النفس على دراسة هذه الاستجابات الموضوعية الظاهرة عن طريق الملاحظة الموضوعية أو العلمية، ولا يهمها هنا خبرة الإنسان - الشعور الذى يمر به أثناء القيام بهذه الملاحظة العلمية.

        وهذه المدرسة تغالى في تأكيد تأثير البيئة والتربية في نمو الإنسان، وتغض الطرف عن تأثير الوراثة، ولذا يقول واطسون، في مقولته الشهيرة: أعطونى خمسة أطفال أصحاء أسوياء التكوين فسأختار أحدهم جزافًا، ثم أدربه، فأصنع منه ما أريد طبيبًا أو فنانًا أو عالمـًا أو تاجرًا أو لصًا … بغض النظر عن ميوله وسلالة أسلافه.

        وتهتم المدرسة السلوكية بعملية التعلم، كما أن العادات وتكوينها هى محور علم النفس في تصورهم.
        وتتفق المدرسة السلوكية مع المدرسة الارتباطية في أنها تنكر وجود قدرات واستعدادات فطرية.

        وبالغ رواد المدرسة السلوكية في تفسير السلوك على أساس كونه سلسلة الأفعال المنعكسة، وما يحدث لهذه الأفعال من ترابطات … إلا أنه يؤخذ على هذه الأراء اتصافها بالجمود والآليه، وتجاهلها للتفاعلات النفسية الداخلية التى لا نلاحظها في السلوك الظاهر.


        مدرسة التحليل النفسى Psycho Analysis :


        ويعتبر مؤسس هذه المدرسة سيجموند فرويد Sigmund Freud، هو طبيب نمساوى من فريبورج بمنطقة مورافيا من والدين يهوديين (1856م - 1939م) نظرًا لطبيعة دراسته للمرضى العصبين، وهو الذى استطاع الكشف عن الجانب اللاشعورى من النفس.

        أكد فرويد، على أهمية الحاجات النفسية، وما ينتابها من مقاومة، وما ينشأ عنها من ضغط وكبت - خصوصًا في أيام الطفولة المبكرة.

        وتؤكد مدرسة التحليل النفسى على أهمية الحاجة إلى تعويض مشاعر النقص، وما ينشأ عنها من دافع للسيطرة والتفوق.

        وركزت هذه المدرسة جهودها على تأكيد أثر الدوافع اللاشعورية على السلوك الإنسانى، وذلك لأن معرفة الدوافع اللاشعورية، عامل هام وحيوى في فهم الشخصية، لأنه لا يمكن تفسيرها على أساس شعورى فقط.

        وبالرغم من أن مدرسة التحليل النفسى بدأت في ميدان الطب وعلاج المصابين بأمراض نفسية، إلا أنها تطورت إلى مدرسة عامة لبحث الكثير من نواحى علم النفس للأسوياء وتفسير سلوكهم.


        ومما تنفرد به مدرسة التحليل النفسى، ما يلى:

        * أثر العوامل والدوافع اللاشعورية في سلوك الإنسان.
        ** تأكيد وحدة النفس وقاومة الثنائية القديمة للجسم والنفس.
        *** دراسة الأحلام وتأويلها وصياغة نظرية متكاملة حول الأحلام.
        **** طرحها لمفهوم الغريزة الجنسية ودراسة تطورها من الناحية النفسية.
        ***** تأكيدها الأثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة خاصةً علاقة الطفل بوالديه في تشكيل شخصيته.
        ****** اهتمامها بدراسة الشخصية السوية والشاذة اهتمامًا بالغًا، ولذا يقال: إذا كان علم النفس هو علم السلوك، فإن التحليل النفسى هو علم الشخصية.


        مدرسة الجشطالت Gestalt :

        لفظة الجشطالت، لفظة ألمانية معناها الصيغة أو الشكل أو التنظيم، ولعل تسميتها بهذا الاسم توضح لنا الاتجاه الذى اتخذته في دراسة علم النفس، لذا اهتمت بدراسة خبرات الإنسان والأشكال التى تتخذها هذه الخبرات والقوانين التى تحكم تكوين هذه الأشكال.
        ومن أعلام هذه المدرسة ( كوفكا Koffka 1886م - 1941م)، وكوهلر سنة 1887م، وورثيمر Wertheimer.

        استمدت مدرسة الجشطالت بعض آرائها من العلوم الطبيعية، كاعتبار الكائن الحى يعيش في مجال من القوى المؤثرة عليه، والتى ينبعث بعضها منه، وبعضها من البيئة فتشكل أسلوب السلوك.

        عارض أصحاب هذه المدرسة كلاً من المدرسة الارتباطية والسلوكية، وذهبوا إلى أنه من الخطأ تقسيم العلميات النفسية إلى أجزائها الأساسية، مثل: الإحساسات الأولية - المنبهات والاستجابات، وأكدوا أن الخبرة النفسية في كليتها أمر يختلف عن مجرد مجموع الأجزاء التى تتكون منها.

        وترى هذه المدرسة أن الظواهر النفسية عبارة عن وحدات منظمة، وليست مجموعات من عناصر أو أجزاء متراصة.
        ورأت مدرسة الجشطالت أن مهمة علم النفس، هى: دراسة كيفية انتظام الخبرات في أشكال وصيغ معينة، وليس تحليلها إلى مثيرات واستجابات؟.

        وكان لتجاربهم وبحوثهم في الإدراك والتعلم أثرًا كبيرًا في مجالات التربية، وعلم النفس التطبيقى، كالنظر إلى شخصية التلميذ كوحدة، والنظر إلى حالة المريض نفسيًا نظرة كلية تتناول كل ظروف حياته.

        وفي سنة 1861م، وضع وليم فوندت، أول جهاز في خدمة البحث النفسى التجريبى، وفي سنة 1879م، أسس معمل علم النفس، واعتبر تاريخًا لاستقلال علم النفس عن الفلسفة.
        وقد كان لإنشاء مختبرات لدراسة الظواهر النفسية وتجهيزها بأدوات البحث الضرورية أهمية كبيرة على صعيد انفصال علم النفس عن الفلسفة والعلوم الأخرى.
        ولكن ذلك يجب ألا ينسينا نشاطات الأجيال من العلماء وفضلهم على هذا العلم وتأثيرهم على رواده الأولين.



        ______________________________


        قال لي يوماً صديقي العزيز ماجد : من يتمكن من التحليل النفسي فإنه سيرى الكثير من الناس عراة أمامه.. لم اصدق في باديء الأمر.. ولكنه؛ علمني بعض الأسرار فجربتها ووجدت العديد من الناس عراة..!! أو يسلكون سلوك القردة..!!

        فإنك بامكانك أن تكتشف الكبت الجسمي من خلال المنطق.. وأن تكتشف أسرار دفينة بالشخصية من خلال الإهتمام الكيفي / الإنتقائي بالموضوعات..


        وهذه دعوة لمفكري وفلاسفة منتديات عاشق عمان للشرح والتوضيح والتفاعل الحي مع الموضوع كما كانوا سباقين في موضوع [ صناعة الفتوى.. صناعة الموت ]..

        ولنر آراء مفكري منتديات عاشق عمان وفلاسفته وعلمائهم..

        وهذه دعوة للصغير قبل الكبير بمناقشة آراء علماء النفس..

        http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
        أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
        العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
        جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
        (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

        نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
        على ما يجري في " غـزة فلسطين "
        لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
        وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

        _______________________

        تعليق

        يعمل...
        X