إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعـ القرآن الكريم ــاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعـ القرآن الكريم ــاء

    السـلام عليكم ورحمة الله و بـركاته..
    هذه بعض الادعية قبل قراءة القرآن و بعده ... عسى أن يستفيد الجميع منها


    قبل قراءة القران الكريم :

    اللهم إني أشهد أن هذا كتابك المنزل من عندك على رسولك محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله وكلامك الناطق على لسان نبيك جعلته هاديا منك إلى خلقك و حبلا متصلا فيما بينك وبين عبادك. اللهم إني نشرت عهدك وكتابك اللهم فأجعل نظري فيه عبادة وقرآتي فيه فكرا وفكري فيه اعتبارا و اجعلني ممن اتعظ ببيان مواعظك فيه واجتنب معاصيك ولا تطبع عذد قرآتي على سمعي ولا تجعل على بصري غشاوة ولا تتجعل قرآتي قراءة لا تدبر فيها بل اجعلني اتدبر آياته و احكامه آخذة بشرائع دينك ولا تجعل نظري فيه غفلة ولا قراءتي هذرا انك أنت الروؤف الرحيم.

    بعد الفراغ من التلاوة :

    اللهم إني قرأت ما قضيت من كتابك الذي أنزلته على نبيك الصادق صلى الله عليه وآله فلك الحمد ربنا. اللهم اجعلني ممن يحل حلاله و يحرم حرامه ويؤمن بمحكمه ومتشابهه واجعله لي أنسا في قبري وأنسا في حشري واجعلني ممن ترقيه بكل آيه قرأها درجة في أعلى عليين آمين رب العالمين.


    أدعوا لي بالتوفيق و الهدايـة

    اللهم انصر الإسلام والمسلمين واهدِ أعداء الدين،،
    ربي وفقنا لما تحب وترضى وأهدنا إلى سبل الرشاد
    اللهم أغفر لي وللوالديّ وللمؤمنين وللمؤمنات
    آآآمين آآآآمين آآآآمين

  • #2
    يعطيج العافيه اختي " شمعة ولها لمعة " على الموضوع ، بس حبيت اعلق على موضوعج لو سمحتي من خلال بعض علماء أهل السنة وماقالوه بخصوص الدعاء قبل قراءة القرآن وبعد


    أولاً : ليس في الكتاب والسنَّة بل ولا في كتب الأذكار المعتمدة ، وأقوال العلماء المعتبرة ذكر دعاء مخصوص يُدعى به قبل قراءة القرآن أو حفظه ، وإنما الذي يشرع للإنسان أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل القراءة لقوله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) النحل/98 . ولو أن الإنسان دعا في أي وقت لنفسه بأن يسهل الله عليه الحفظ ، وأن يفقهه فيما يحفظ أو أي دعاء يناسب ما يريده من الخير دون أن يلتزم وقتا معينا يخصصه لهذا الدعاء فلا بأس بهذا .


    ثانياً: بخصوص الدعاء عند ختم القرآن
    لم يزل السلف يختمون القرآن ويقرءون دعاء الختمة في صلاة رمضان ولا نعلم في هذا نزاعاً بينهم، فالأقرب في مثل هذا أنه يقرأ لكن لا يُطوِّل على الناس، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة، مثل ما قالت عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب جوامع الدعاء ويدع ما سوى ذلك.

    فالأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن والقنوت تحري الكلمات الجامعة وعدم التطويل على الناس، يقرأ: "اللهم اهدنا فيمن هديت" الذي ورد في حديث الحسن في القنوت، ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة كما زاد عمر، ولا يتكلف ولا يطول على الناس ولا يشق عليهم، وهكذا في دعاء ختم القرآن يدعو بما يتيسر من الدعوات الجامعة، يبدأ ذلك بحمد الله والصلاة على نبيه عليه الصلاة والسلام ويختم فيما يتيسر من صلاة الليل أو في الوتر، ولا يُطوِّل على الناس تطويلاً يضرهم ويشق عليهم.

    وهذا معروف عن السلف تلقاه الخلف عن السلف، وهكذا كان مشائخنا مع تحريهم للسنة وعنايتهم بها يفعلون ذلك، تلقاه آخرهم عن أولهم ولا يخفى على أئمة الدعوة ممن يتحرى السنة ويحرص عليها.

    فالحاصل أن هذا لا بأس به إن شاء الله، ولا حرج فيه بل هو مستحب لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله عز وجل، وكان أنس رضي الله عنه إذا أكمل القرآن جمع أهله ودعا في خارج الصلاة، فهكذا في الصلاة فالباب واحد لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة فليس بمستنكر.

    ومعلوم أن الدعاء في الصلاة مطلوب عند قراءة آية العذاب وعند آية الرحمة، يدعو الإنسان عندها كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل فهذا مثل ذلك مشروع بعد ختم القرآن، وإنما الكلام إذا كان في داخل الصلاة أما في خارج الصلاة فلا أعلم نزاعاً في أنه مستحب الدعاء بعد ختم القرآن، لكن في الصلاة هو الذي حصل فيه الإثارة الآن والبحث فلا أعلم عن السلف أن أحداً أنكر هذا في داخل الصلاة كما أني لا أعلم أحداً أنكره خارج الصلاة، هذا هو الذي يُعتمد عليه في أنه أمر معلوم عند السلف قد درج عليه أولهم وآخرهم فمن قال إنه منكر فعليه الدليل، وليس على من فعل ما فعله السلف، وإنما إقامة الدليل على من أنكره وقال إنه منكر أو إنه بدعة، هذا ما درج عليه سلف الأمة وساروا عليه وتلقاه خلفهم عن سلفهم وفيهم العلماء والأخيار والمحدثون، وجنس الدعاء في الصلاة معروف من النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل فينبغي أن يكون هذا من جنس ذاك.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثالث عشر.

    تعليق


    • #3
      مشكـور أخوي ع المرور و التوضيح
      ولكن ليس هناك مانع أن ندعو قبل و بعد القراءة !!

      اللهم انصر الإسلام والمسلمين واهدِ أعداء الدين،،
      ربي وفقنا لما تحب وترضى وأهدنا إلى سبل الرشاد
      اللهم أغفر لي وللوالديّ وللمؤمنين وللمؤمنات
      آآآمين آآآآمين آآآآمين

      تعليق


      • #4
        الشكرلله عزوجل
        الظاهر اختي انك ماقرأتي ردي بشكل واضح ، انا اتكلم بأنه ليس هناك دعاء مخصوص قبل قراءة القرآن وبعده ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك

        يعطيج العافية

        تعليق

        يعمل...
        X