إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عندما يألف القلب المحرمات والمنكرات..ما السبب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عندما يألف القلب المحرمات والمنكرات..ما السبب

    بسم الله الرحمن الرحيـم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

    عندما يألف القلب المحرمات والمنكرات..ما السبب يا ترى /

    هـذا الموضوع اخواني واخواتي من أهم المواضيع، ويا ليت ينشر هنا وهناك، ونحتفظ به ونعمل برنت له، كنت أقرا في كتاب تنبيه الغافليـن للإمام ابن النحاس رحمـه الله.

    فاستوقفتنـي فقرة جداً مهمة، وعلى كـل واحد يتأملها لأن بسبب التهاون في هـذا اصبحت المنكرات والشهوات المحرمـة شيء طبيعي، فالزنا اصبح عادي عند البعض واللواط والفساد والإختلاط وكثير من المنكرات اصبحت لا شيء عند البعض.

    قـال رحمه الله تعالى: قد تقـوم كثرة رؤية المنكرات مقام ارتكابـها في سلب القلب نور التمييز والإنكـار، لأن المنكـرات إذا كثر على القلب ورودهـا وتكرر في العين شهودها ذهبت عظمتهـا من القلوب شيئاً فشيئـاً.

    إلـى أن يراها الإنسان فـلا يخطر بباله أنـها منكرات، ولا يـميز بفكره أنها معاصي لما أحـدث تكرارها من تألف القلب لهـا.

    ولهـذا كان الإمام العارف أبو الحسـن الزيات رحمه الله يقول: والله لا أبـالي بكثرة المنكرات والبدع، وإنـما أخاف من تأنيس القلب بـها، لأن الأشيـاء إذا توالت مباشرتـها أنست بـها النفوس، وإذا أنست النفـوس بشيء قل أن تتأثر بـه.اهـ

    فتأملـوا هذا الكلام المحبر أخواني وأخواتـي، ولا بد أن نحذر من أماكن الفـتن، والكثير منا يعلم كيف الأن أصبحـت المنكرات والفواحش في مجتمعاتنا كأنـها لا شيء عند الكثير.

    فربـما نرى النساء الكاسيات العاريات ولا يتأثر القلب ولا يحزن، وربـما سمعنا بفاحشة حصلت او رأينـا شاب مع فتاة يفعلون المحرمـات ولا نحزن ولا نتضايق، وربـما رأينا آكل الربا وسامع الغناء وكأن ما حصل شيء.

    ومـن أخطرها الإختلاط الذي اصبح كأنـه شيء عادي، ففي المدارس اختـلاط وفي الجامعات وفي الأعمـال، وإذا انكرت اصبحت انت المتهم والطعن فيك ولا بد، وكـذلك خروج الشاب مع الفتاة وهي اجنبية لـه، وربـما يتمشون في الطرقات، وعندما تقـول له هذا حرام، يقول لك: هـذه مثل اختي.

    فـلا إله إلا الله..

    لمـاذا؟؟؟ لأن القلوب ألفت ذلـك وتعودت عليه، وهذا خطر أخواني وأخواتـي، لأنه شيئا فشيئا تصبح المنكـرات من المألوفات، ولا نجد من يـأمر بالمعروف وينهى عن المنكـر.

    لهـذا علينا بعد قراءة هذا اخواني واخواتـي الحذر من أماكن الشهوات المحرمـة والمنكرات، وكذلك نجتهد في كتابـة مواضيع عن المنكرات المنتشرة حتى نحذر منهـا.وكـذلك كل واحد منها لديـه اخ او اخت او ربـما اب او ام، فعلينا أن نرسخ هذه المعانـي في بيوتنا حتى يكثر الخير ويقل الشـر.

    وفـق الله الجميع لما فيه الخيـر

    كتبه/ محب الجنان
    الحمد لله على كل حال

  • #2
    اصاب هذا الموضوع صميـــم الاحــوال في هذه الايـــام

    واجــاب على الكثيـــر من التساؤلات مرت بخاطري مرات عديده
    ...............

    "ومن يتقــي الشبهــات فقد استبرأ لدينــه وعرضـــه"
    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى
    __
    دعوتُ الله شهراً
    فأجاب لي دعوتي
    فأخجل أن احمده شهراً

    فلله الحمد دائماً وابداً

    تعليق


    • #3
      مشكورة

      تعليق


      • #4
        موضوع جميل

        تعليق

        يعمل...
        X