بسم الله الرحمن الرحيـم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بخصوص الواسطة لقد حدث جدل طويل عن الواسطة والبعض ينبذها وهذا لا بد ان نكون وسط في هذه المسألة...فهل الواسطة حــرام؟؟
&&&&&
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء هذا السؤال/ ما حكم الواسطة وهل هي حرام؟ مثلا إذا أردت ان اتوظف واستخدمت الواسطة فما حكمها؟؟
الجواب/ أولا: إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى واحق بالتعيين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك فالشفاعة محرمـة.
لأنها ظلم لمن هو أحق بها وظلم لأولي الأمر وذلك بحرمانهم من عمل الأكفاء وخدمته لهم ومعونته إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ويقوم بشئونها في هذا الجانب على خير حال ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ومفسدة للمجتمع.
وإذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد او نقصانه فهي جائزة بل مرغب فيها شرعاً ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله.
وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اشفعوا تؤجروا ويقضي الله على لسانه نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء ) متفق عليه.
&&&&&
وهنا يظهر ان الواسطة ما هو مرغب فيها ولها اجر وما هو محرم ولا تجوز. فتأمل الفتوى التي فوق أيها الحبيب.
وكذلك لا ننسى ان نوجه كلمة إلى المدرسين والمدرسات ، فبعض المدرسين والمدراسات عندما يدخل الموجه او المدير فإنهم يدرسون بإخلاص واجتهاد وعند خروجهم يقصرون في ذلك..وهذا ما ينبغي وحرام على من يفعل ذلك.
فلنتق الله اخواني واخواتي ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
نسأل الله ان يوفق الجميع لما فيه الخير.آمين
والله الموفق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بخصوص الواسطة لقد حدث جدل طويل عن الواسطة والبعض ينبذها وهذا لا بد ان نكون وسط في هذه المسألة...فهل الواسطة حــرام؟؟
&&&&&
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء هذا السؤال/ ما حكم الواسطة وهل هي حرام؟ مثلا إذا أردت ان اتوظف واستخدمت الواسطة فما حكمها؟؟
الجواب/ أولا: إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى واحق بالتعيين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك فالشفاعة محرمـة.
لأنها ظلم لمن هو أحق بها وظلم لأولي الأمر وذلك بحرمانهم من عمل الأكفاء وخدمته لهم ومعونته إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ويقوم بشئونها في هذا الجانب على خير حال ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ومفسدة للمجتمع.
وإذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد او نقصانه فهي جائزة بل مرغب فيها شرعاً ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله.
وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اشفعوا تؤجروا ويقضي الله على لسانه نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء ) متفق عليه.
&&&&&
وهنا يظهر ان الواسطة ما هو مرغب فيها ولها اجر وما هو محرم ولا تجوز. فتأمل الفتوى التي فوق أيها الحبيب.
وكذلك لا ننسى ان نوجه كلمة إلى المدرسين والمدرسات ، فبعض المدرسين والمدراسات عندما يدخل الموجه او المدير فإنهم يدرسون بإخلاص واجتهاد وعند خروجهم يقصرون في ذلك..وهذا ما ينبغي وحرام على من يفعل ذلك.
فلنتق الله اخواني واخواتي ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
نسأل الله ان يوفق الجميع لما فيه الخير.آمين
والله الموفق
تعليق