بسم الله الرّحمن الرّحيم
اللهم انفع بنا المسلمين من أول الأرض إلى أقصاها لا نبغي من ذلك لا جزاء و لا شكورا إلا رحمة منك ورضوانا
شجرة الصلاة الشهرية للأطفال و لليافعين والشباب
تعريف بالشجرة : هي رسم لشجرة تحتوي على أربعة أغصان رئيسية تحدد الأسابيع الأربعة للشهر وتحتوي على (31) غصن فرعي يحدد عدد أيام الشهر, كلّ غصن فرعي من هذه الأغصان يحتوي على خمسة أوراق نباتية تحدد الصلوات الخمسة المفروضة باللإضافة إلى وجود ثمرة على كل غصن فرعي يحدد الصدقة اليومية .
هذا الرابط يحتوي على الشجرة و الملخص و ترجمة الملخص إلى اللغة الإنكليزية و الشجرة بالإنكليزية وقريبا بإذن الله نسخة بالفرنسية
http://photobucket.com/albums/v667/imagepost/
أخواتي لقد قمت بدمج بعض الملفات المرفقة التي قد تساعد في النشر و ذلك في أخر هذه المشاركة
طريقة العمل : نبدأ الشجرة مع بداية اليوم الأول من الشهر من الغصن الفرعي الأول من الأسبوع الأول و يتم تلوين ورقة نباتية واحدة بعد كل صلاة فإذا صلّيت الصلاة في وقتها لوّنا الورقة بالأخضر أما إذا انقضى وقت الصلاة ودخل وقت الصلاة التالية تقضى الصلاة ثم تلوّن الورقة بالأصفر, أما بالنسبة للثمرة فإنها تلوّن بالأحمر عند القيام بصدقة في نفس اليوم و هذه الصدقة إما أن تكون (مادية أو معنوية ) و هي تختلف عن بر الوالدين .
الهدف من الشجرة : تشجيع الطفل على الصلاة بطريقة ممتعة وحثه على الصبر عليها للحصول في النهاية على شجرة تامة الاخضرار للوصول في نهاية الأمر للمكافئة الموعودة .
وتمكن هذه الشجرة اليافعين من مراقبة صلاتهم ليعرفوا في النهاية نسبة الصلوات الحاضرة منها بالنسبة للمقضية من خلال المنظر النهائي للشجرة فيراجعوا أنفسهم ليتداركوا التقصير ومن الممكن عمل مصنف للصلوات و جمع هذه الأشجار فيه و الهدف من ذلك مراقبة حالة الصلاة في كل شهر بالنسبة للشهر الذي قبله وبالنسبة للأشهر السابقة و يمكن أن تحفظ كذكرى ,
و يكتب في أعلى كل صفحة الشهر والسنة و الاسم .
قصة هذه الشجرة : بدأت هذه الفكرة عندما كنت جالسة يوما أقلب المحطات الفضائية فتكون إرادة الله أن أستقر على قناة اقرأ الفضائية (جزى الله العاملين عليها خير الجزاء ) وكان يعرض وقتها الدقائق الأخيرة من مجلة المرأة المسلمة للأخت دعاء عامر فتقول بما في معناه : (و الآن وقبل أن نختم هذه الحلقة اقرأ لكم رسالة بعثت بها لي الأختx وهي من مصر تعلمنا فيها طريقة اتبعتها مع أولادها لحثهم على الصلاة ) وأظن أنها رسمت لنا هذه الشجرة على السبورة , وكانت شجرة ذات سبعة فروع يدل كل فرع منها على يوم من أيام الأسبوع وتستخدم كما ذكرنا سابقا. ( أتمنى أن نتعرف إلى الأختx ) . و بعد الحلقة بفترة من الزمن أخبرت زوجي عنها ( وهو رسام محترف يرسم بشكل يدوي وعلى الحاسوب ) و طلبت أن يرسم لي شجرة تشبه بفكرتها الشجرة التي شاهدتها في التلفاز لكنها تحدد شهرا كاملا أستعين بها على تدريب بناتي على الصلاة وبعد سلسلة من التعديلات و الإضافات أصبحت هذه الشجرة (بعون الله و فضله )على ما هي عليه الآن وقد أرسلتها مع بداية الصيف إلى موقع صناع الحياة (للأستاذ عمرو خالد ) عن طريق بعض الأصدقاء ولكن مشيئة الله جعلتها لا تصل لعدة أسباب وكان في ذلك منفعة كبيرة لم أحسها في البداية ولم أشعر بها إلا عندما بدأت بتطبيق هذه الشجرة بشكل عملي على ابنتّي وعلى أولاد صديقاتي حصلت من خلالها على خبرة لا بأس بها في هذا المجال .
إما بالنسبة لابنتّي ( 8) و (5) عاما الآن فانهما و من وقتها لم تفوتا صلاة عن قصد أبدا و الحمد لله و قد توقفت عن تلوين الأشجار لهما وعن تقديم الهدايا لأجل الصلاة فلم أعد بحاجة لذلك الآن, بل يكفيهما أن أقول لهما تقبل الله بعد الانتهاء من الصلاة فتقوم بمقام الهدية بالنسبة لهما, وهما تواظبان أيضا على عمل صدقة واحدة على الأقل كل يوم, وباستخدام طريقة إضافية (سنبحثها لاحقا بإذن الله) أصبحت صلاتهما كأحسن ما يصلي المصلي المتقن وتستطيع ذلك كل منهما بمفردها ( وقد فاجأتني ابنتي ذات الخمسة سنوات بصلاتها التي لا يوجد فيها أية أخطاء( من النية وحتى التسليم مع معرفة عدد الركع لكل صلاة ) ولله الفضل.
تحري الحكمة في استخدام الشجرة مع الأطفال :
·قبل كل شئ يكلّم الطفل عن الصلاة وأهميتها للمسلم وأن الصلاة يجب أن تكون خالصة لله وحده وليست لأي هدف آخر ويؤكد على هذا المعنى .
·تعلق شجرة لكل طفل في البيت على خزانته أو في أي مكان ظاهر مفضل لديه ، ولا يهمل أي طفل موجود في البيت حتى ولو كان صغيرا على الصلاة( يكفي أن يملك الوعي الكافي لذلك ) فان كان الطفل ذو السنتين واعيا لحد مقبول يعرف معها ما يقول وما يقال له فمن الضروري عندها إشراكه مع إخوته حتى لا ينعكس ذلك سلبا على شخصيته فان لم يكن له إخوة أكبر منه فليس من الضروري أن نبدأ معه استخدام هذه الشجرة من عمر صغير جدا ( ملاحظة: هنالك أطفال لديهم القدرة على ترتيل القرآن الكريم غيبا في عمر السنتين ومنهن ابنتي الكبرى والحمد لله وكم شاهدنا فتيات لم يتجاوز عمرهن السنتين ترددن الأغاني الهابطة والإعلانات من التلفاز و تبقى المسألة مسألة توجيه) .
·تلون الأم الشجرة بنفسها لطفلها إذا أحست منه مللا , ويبرز هنا تشجيع الأب والذي له دو كبير دائما .
·يجب أن لا تكون كل أعمال الطفل مقرونة بالهدايا مهما كان عمره مع الانتباه لضرورة الترغيب في طاعة الله والتقرب منه أولا , والترهيب من الله تعالى و غضبه ضروري لكن في مراحل متقدمة من نمو الطفل الفكري والروحي ويحذر دائما من تخويف الأطفال الصغار من الله ومن أي أمور أخرى فنقول له مثلا ( الصلاة من شأنك وهي باختيارك أنت ستحاسب عليها وفي النهاية هي جنتك ).
·يدعى الطفل للصلاة بأسلوب محبب رقيق مثلا (هيا إلى الجنة هيا إلى الجنة الله أكبر الله أكبر لا اله إلا الله ) وذلك في البداية فقط حتى لا يتعلمها على أنها إقامة الصلاة .
·يجب أن تكون صلاة الطفل بداية في جماعة مع والديه أو مع أحدهما ويفضل رفع الصوت نسبيا أثناء الصلاة بشرط أن لا يصل صوت المرأة إلى مسمع غير محارمها ( وهي فتوى سمعتها على قناة اقرأ فان كان هنالك خطأ فيها فأرجوا إعلامي جزاكم الله خيرا ).
·يجب الانتباه إلى أن الأطفال ( حتى عمر معين يختلف من طفل لآخر ) لا يستطيعون التمييز بين دخول الوقت وبين الخروج منه لعدم قدرتهم على قراءة التوقيت على الساعة وعلى حفظ أوقات الصلاة فعندها إما أن يدرب على الصلاة بعد سماع الأذان مباشرة أو أن يذكر بكل صلاة ولا يحاسب على صلاة لم يذكر بها فان ذكر بها و تجاهلها لتكاسل أو لطيش أو بسبب متابعته للتلفاز أو بسبب اللعب ففاتته حوسب عليها بورقة صفراء .
·عدم القسوة على الطفل حتى لا يصاب بالعند و النفور ويجوز أحيانا مسامحته على صلاة تفوته عن قصد إذا كانت رؤية شجرته من( جده أو أبوه أومن أي شخص يشجعه ) وعليها ورقة صفراء أمر يحبطه على أن توضع شروط صارمة على تكرار مثل ذلك التقصير وقد تلون بالأصفر مبدأ يا أو تترك بدون تلوين مع وعد الطفل بجعلها خضراء عند انتهاء الشهر في حال كانت نتائج باقي صلواته مرضية.
·يلاحظ أن مللا يبدأ بعد الانتهاء من الأسبوع الأول أو الثالث على أبعد تقدير وذلك بالنسبة للأم و الطفل فعندها يجب تشجيع الطفل عند الإحساس ببدء ظهور علامات الملل بجعل المكافئة عند الانتهاء من كل أسبوع على حدى أو عند منتصف كل شهر أما بالنسبة لتشجيع الأم فيكون ( بتذكر الموت الذي ينقطع به عمل ابن آدم إلا من ثلاث ... احدها انقطاع العمل إلا من ولد صالح يدعو له ).
·من الممكن جعل المكافئة لأول شجرة كاملة يقدمها الطفل على شكل حفلات ميلاد الأطفال (التي يقوم بها الكثيرون عن جهالة ) فنجعل فيها الحلوى المزينة بالشموع والزينة والبالونات وتقدم فيها الهدايا من الأهل والأصدقاء نرفع بها معنويات الطفل ونشجع بها بقية الأطفال على تقليده ويمكن أن نلتقط صورة للطفل وهو يمسك بشجرته كشهادة له على مثابرته والتزامه .
·في حال كان الطفل الكبير كثير الحركة في الصلاة ينبه إلى ذلك أول مرة أو أكثر بحسب نشاط الطفل الحركي فإذا تكرر ذلك كثيرا مع ملاحظة عدم وجود بوادر تحسن يطلب منه إعادة الصلاة مع الإجادة فيها أو تلون الورقة بالأصفر إذا امتنع.
·أما الطفل الصغير فيكفي وقوفه قليلا بجانب أمه والتسليم معها لاحقا لتكون ورقته خضراء مع قبلة له آخر الصلاة و التمني عليه أن تكون صلاته أفضل في المرة القادمة لكن دون تعنيف .
صدقة اليوم : لقد كان لها تأثيرا كبيرا على أطفالي فإذا انقضى اليوم وجاء وقت النوم ولم يقمنّ بالصدقة المرضية لي يبدأ البحث عما يجعل ثمرتهم حمراء ولو كلفهنّ ذلك التبرع باللعبة المفضلة لديهنّ ، وتلون الثمار بحسب عمر الطفل بالنسبة للأطفال الصغار جدا يكفي أن يساعد أمه في البيت ( أو حتى إعطاء أبيه كلساته ).إما بالنسبة للأطفال الكبار فمساعدة الأم في أعمال المنزل تعد واجبا وتكتب لهم برا ( وسأتكلم لاحقا عن تطبيقات الشجرة في موضوع البر ) لذلك يمكن أن يوضع في البيت حصالة مخصصة للصدقات إذا أحب الطفل أن يتصدق بجزء من مصروفه وفي نهاية الشهر أو بعد عدة أشهر تعطى للفقراء أو من الممكن أن يساعد أخوته على تعلم الصلاة أو حفظ القرآن الكريم و( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) ..
صلاة الفجر: يجب أن يعرف الطفل بجدية أن صلاة الفجر واجبة و ضرورية و أنها لا تقبل بعد شروق الشمس ولكن حسب رأيي يكفي أن يصلي الطفل الصغير صلاة الفجر عند استيقاظه صباحا قبل ذهابه إلى المدرسة ( أرجوا الحوار حول هذه النقطة ) .
الوضوء: حسب عمر الطفل و حالة الطقس وان شاء الله سنتوسع في هذا الموضوع لاحقا ( أرجوا الحوار).
في بر الوالدين : نستطيع أن نلوّن الغصن الفرعي الذي يحدد اليوم باللون البني إذا كان الطفل بارا في هذا اليوم أو أسود إن لم يكن كذلك.
في صلة الرحم : نستطيع أن نلوّن الغصن الرئيسي الذي يحدد الأسبوع باللون البني إذا قام الطفل مع أهله أو عبر الهاتف بصلة رحم في ذلك الأسبوع و أسود إن لم يفعل .
في صلاة السنّة: هناك سنن مع كل صلاة مفروضة لا يجب إهمالها عند اليافعين و الشباب عند ذلك نلوّن الورقة التي صلى فيها اليافع الفرض و السنة كما وردت مظللة بالأخضر (أي نصف الورقة أغمق من النصف الآخر)
اقترحت أخت أن تُستخدم الثمرة لبر الوالدين لأنها أهم أما رأيي فمن خلال تجربتي مع الأطفال دون العاشرة رأيت أن عندهم الصلاة و الصدقة وكل الأمور الدينية مندمجة مع البر بشكل وثيق لأنها طاعة للوالدين رغم التوجيه الدائم لهم أنها طاعة لله تعالى و تنفصل العبادة عن البر بعد فترة من الزمن و بتقدم العمر لنجد عندها أناسا بارين غير عابدين و آخرين عابدين غير بارين نعوذ بالله من النوعين لذلك أقترح أن يتم استخدام الثمرة بحسب رؤية الأهل لحاجة الطفل في كل مرحلة عمرية وخاصة أن الأطفال في السنين العشرة الأولى يخطئون كثيرا و يعتذرون كثيرا و لا يعون البر بمعناه العميق.
(كيف نحبب الصلاة لأبنائنا)
أعانكم الله تعالى على العناية بفلذات أكباكم وجعلهم قرة أعينكم و هذه قصة هادفة و بعدها بعض الخطوات لمساعدة الأمهات في تحبيب أولادهن بالصلاة( وهي مشاركة من أخت متطوّعة في المشروع)
وائل .. هل صلّيت العشاء؟
الأم : وائل هل صليت العشاء؟
وائل( لا يرد وكأن همًاثقيلاً نزل على صدره).
الأم : أنت! ألا ترد على .. أتريد أن تنام بلا صلاة؟ .. أتريد أن تدخل نار جهنم؟ .. هيا اذهب صلّيِ العشاء حالاً.
وائل : أنا متعب يا أمي .. دقائق وأصلي.
الأم (في غضب): هيا الآن .. حالاً .. وإلا لن تأخذ مصروف الغد.
وائل (في امتعاض,وكان في يده لعبة فرماها على الأرض): قلتُ نعم دقائق وأقوم، ثم قام يجرّ قدميه أمامه في تبرّم .. وأثناء ذهابه.
الأم : وائل هل أنت متوضئ؟
وائل(وكأنه يريد الكذب ): أنا .. متوضئ منذ الصباح.
الأم (في ثورة) : نعم ماذا تقول؟ .. منذ الصباح .. ولم تنقض وضوءك أتريد أن تقف أمام الله وأنت غير متوضئ؟
وائل (في عناد ): قلتُ أنا متوضئ.
الأم: هيا اذهب توضأ حالاً .. وإلا سأجعل أباك يضربك عندما يرجع من العمل أنت تكذب عليَّ، ألا تعلم أن الله يراك.
يذهب وائل إلى دورة المياه وينثر الماء في وجهه سريعًا ويرش الماء على قدميه في غضب وكسل ثم يذهب إلى غرفته وينقر الصلاة نقر الغراب ثم يعود سريعًا إلى جانب أمه ليواصل اللعب.
الأم : وائل ....!!
وائل : نعم يا أمي...
الأم: ألم أقل لك صلِّي العشاء؟
وائل (في انتصار) : لقد صليت.
الأم( في يأس ): وهل تسمي هذه صلاة؟ لن يقبل الله منك هذه الصلاة .. أتظن أنك تصلي لأمك أم لله تعالى..أنت حر .. أنت تريد أن يغضب الله عليك .. لن أكلمك مرة أخرى.
الآباء في أمر الصلاة على ثلاثةنماذج:
النموذج الأول:
وهو ليس موضوع حديثنا، هم الآباء المفرطون فلا هم يصلون ولا يعلمون أبناءهم الصلاة بالتالي، ويظنون أن واجبهم تجاه أبنائهم هو جباية الأموال أوتوفير الطلبات، ويدعون أبناءهم يتلقون أخلاقهم من الشارع والمدرسة والتلفاز.
النموذج الثاني:
هم الآباء الذين يحافظون على الصلاة ولكنهم لا يأمرون أبناءهم بها بحجة أن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن أو أن الله يهدي من يشاء أو إنك لا تهدي من أحببت، ويقولون: إنهم لا يريدون أن يضعوا بناءهم في كبت، ويريدونهم أن يأخذوا أو يسلكوا الطريق الصحيح من ذات نفسهم بدون ضغط أو دفع.
* وهذان النموذجان مقصران في حق أبنائهم وسيسألون عن هذا التفريط يوم القيامة، فهم يسلكون طريق السلبية مع الأولاد.
أما النموذج الثالث:
هم أمثال أم وائل وهو نموذج طيب طاهر محافظ على الصلاة ويغير من تفريط الأبناء وتكاسلهم عن الصلاة، ولكنهم يستخدمون أساليب غير تربوية، في الحث على الصلاة منها:
التخويف والتهديد والعناد والعقاب دون أن يغرسوا في نفوس أبنائهم حب الصلاة منذ الصغر.
فكان النتاج أمثال وائل الذي ألقي في قلبه بغض الصلاة والتكاسل عنها.
فما هو الحل مع نموذج وائل؟ بعد أن وصل إلى هذه الحالة المتردية.
سيتم العلاج على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى): تستغرق ثلاثة أسابيع أو أكثر(
ويجب فيها التوقف عن الحديث في هذا الموضوع 'الصلاة' تمامًا، فلا تتحدث عنه من قريب أو بعيد، ولو حتى بتلميح مهما بعد، والهدف من التوقف هو أن ينسى وائل رغبتنا في حثه على الصلاة حتى يفصل بين الحديث في هذا الأمر وعلاقتنا به لنصل بهذه العلاقة إلى مرحلة يشعر فيها بالراحة، وكأنه ليس هناك أي موضوع خلافي بيننا وبينه فيستعيد الثقة في علاقتنا به وأننا نحبه لشخصه، وأن الرفض هو للفعال السيئة وليس لشخصه.
فالتوتر الحاصل في علاقة وائل بأمه أحاطها بسياج شائك يؤذيه كلما حاول الاقتراب منها أو حاولت هي الاقتراب منه بنصحه حتى أصبح يحس بالأذى النفسي كلما حاول الكلام معها، وما نريد أن نفعله في هذه المرحلة هو محاولة نزع هذا السياج الشائك الذي أصبح يفصل بين أم وائل ووائل.
المرحلة الثانية من ثلاثة أسابيع إلى شهر)
هي مرحلة الفعل الصامت: في هذه المرحلة لن توجه إلى وائل أي نوع من أنواع الكلام، وإنما ستقوم أم وائل بمجموعة من الأفعال المقصودة، فمثلاً تتعمد وضع سجادة الصلاة على كرسيه المفضل في غرفة المعيشة مثلاً أو تتعمد وضع سجادة الصلاة على سريره أو في مكان يفضله بالبيت، ثم تعود الأم لأخذها وهي تفكر بصوت مرتفع: أين سجادة الصلاة؟ أريد أن أصلي، لقد دخل الوقت، يا إلهي كدتُ أنسى الصلاة.
ويمكنها بين الفرض والآخر أن تسأله: حبيبي وائل .. كم الساعة؟ هل أذن المؤذن؟ كم بقي على الفرض؟ حبيبي هل تذكر أنني صليت؟ آه لقد أصبحت أنسى هذه الأيام، لكن يا إلهي إلا هذا الأمر.
وتستمر أم وائل على هذا المنوال لمدة ثلاثة أسابيع أخرى، أو أسبوعين حتى تشعر أن الولد قد ارتاح ونسي الضغط الذي كانت تمارسه عليه، وساعتها يمكنها الدخول في المرحلة الثالثة.
المرحلةالثالثة:
تقوم أم وائل بدعوته إلى الصلاة ولكن بشكل متقطع حتى يبدو الأمر طبيعيًا فعندما تذهب أم وائل إلى المسجد مثلاً لحضور الدرس تقول له: حبيبي وائل .. أنا متعبة وأشعر بشيء من الكسل، ولكني أريد الذهاب لحضور هذا الدرس، تعال معي، أريد أن أستعين بك، واستند عليك، فإذا رفض لا تعلق ولا تعد عليه الطلب، وتعد المحاولة مرة ثانية ولكن بأسلوب آخر مثلاً كأن تقول أم وائل: حبيبي وائل لقد أقيمت مسابقة ثقافية في المسجد للأطفال وستكون هناك جوائز قيمة، تعال معي نحضرها. وهكذا تطرق قلبه بتدرج وهدوء، مع المحافظة على العلاقة قوية بينه وبينها، والفصل بين حبها له وقوة العلاقة بينهما وبين امتناعه وتكاسله عن الصلاة.
ولا بد ألا تتعجل أم وائل الدخول في مرحلة دون نجاح المرحلة السابقة عليها تمامًا، فالهدف الأساسي من كل هذا هو نزع فتيل التوتر الحاصل في علاقتها وإعادة الصلة التي انقطعت بينهما.
فإذا تعجلت أم وائل الأمر وأصدرت لوائل ولو أمرًا واحدًا خلال الثلاثة أسابيع فيجب أن تتوقف وتبدأ العلاج من البداية.
ولا يجب أن تعلق أم وائل على تقصيره في الصلاة إلا في أضيق الحدود، ولتتجاوز عن بعض الخطأ في أداء الحركات أو عدم الخشوع مثلاً.
ولتقصر الاعتراض واستخدام سلطتها على الأخطاء التي لا يمكن التجاوز عنها، كالصلاة بدون وضوء مثلاً.
لا بد لأم وائل ألا تحزن وتستعين بالله وتَدْعُ لوائل ولا تَدْعُ عليه، وتذكر أن المرء قد يحتاج إلى وقت لكنها ستنجح إن شاء الله.
والأبناء في هذه السن ينسون ويتغيرون بسرعة، خاصة إذا تفهمنا طبيعة المرحلة التي يمرون بها وتعاملنا معهم بمنتهى الهدوء والتقبل وسعة الصدر والحب. (مستفاد من كتاب كيف نحبب الصلاة لأبنائنا بإضافات)
علم طفلك من البداية حب الصلاة:
1ـ يجب أن يرى الابن دائمًا في الأب والأم يقظة الحس نحو الصلاة, فمثلاً إذا أراد الابن أن يستأذن للنوم قبل العشاء فيسمع من الوالد وبدون تفكير أو تردد 'لم يبق على صلاة العشاء إلا قليلا نصلي معًا ثم ننام بإذن الله' وهكذا.
2ـ إذا حدث ومرض الصغير فيجب أن نعوده على أداء الصلاة قد استطاعته، حتى ينشأ ويتعود ويعلم أنه لا عذر له في ترك الصلاة وإذا كنت في سفر تعلمه رخصة القصر والجمع وتلفت نظره إلى نعمة الله تعالى في الرخصة وأن الإسلام مملوء بالرحمة.
3ـ اغرس في طفلك الشجاعة في دعوة زملائه للصلاة وأيضًا اغرس فيه ألا يسخر من زملائه الذين يهملون أداء الصلاة، بل يدعوهم إلى هذا الخير.
4ـ يجب أن تتدرج في تعليم الأولاد النوافل بعد ثباته على الفروض.
5ـ تعليمهم الحساب وجدول الضرب بربطهما بالصلاة، مثل: رجل صلى ركعتين ثم صلى الظهر أربع ركعات. فكم ركعة صلاها؟ وإن كان كبيرًا فمن الأمثلة: رجل بين بيته والمسجد 500 متر وهو يقطع في الخطوة الواحدة 40 سنتيمتر فكم خطوة يخطوها حتى يصل إلى المسجد في الذهاب والعودة؟ وإذا علمت أن الله تعالى يعطي عشر حسنات على كل خطوة، فكم حسنة يحصل عليها؟
6ـ يراعي وجود الماء الدافئ في الشتاء فقد يهرب الصغير من الصلاة لهروبه من الماء البارد هذا بشكل عام.
وبالنسبة للبنات فنحببهم بأمور قد تبدو صغيرة تافهة ولكن لها أبعد الأثر، مثل حياكة طرحة صغيرة مزركشة ملونة تشبه طرحة الأم في بيتها، وتوفير سجادة صغيرة خاصة بالطفلة.
7ـ ويمكن إذا لاحظنا كسل الطفل [5 ـ 7] أن نتركه يصلي ركعتين مثلاً حتى يشعر فيما بعد بحلاوة الصلاة ثم نعلمه عدد ركعات الظهر والعصر فيتمها من تلقاء نفسه.
8ـ يمكن تشجيع الطفل الذي يتكاسل عن الوضوء بعمل طابور خاص بالوضوء يبدأ به الولد الكسول ويكون هو القائد ويضم كل الأفراد الموجودين بالمنزل في هذا الوقت.
9ـ يجب أن نعلم الطفل أن السعي إلى الصلاة سعي إلى الجنة، ويمكن استجلاب الخير الموجود بداخله بأن تقول له 'أكاد أراك يا حبيبي تطير بجناحين في الجنة'، أو 'أنا متيقنة من الله تعالى راضٍ عنك ويحبك كثيرًا لما تبذله من جهد لأداء الصلاة'. أو 'أتخيلك يا بني وأنت تلعب في الجنة مع الصبيان والرسول صلى الله عليه وسلم يلعب معكم بعد أن صليتم جماعة معه' .. وهكذا.
طريقة استخدام الشجرة للشباب
بالنسبة للشباب الذين يواظبون على الصلاة لكنهم يعانون من تأخير وقت الصلاة :
·تلوّن الورقة النباتية بالأخضر الغامق إذا صليت الصلاة في أول الوقت أي في أول ثلث ساعة بعد الأذان و للفتيان إذا صليت في المسجد .
·تلوّن الورقة النباتية بالأخضر الفاتح إذا صليت الصلاة في آخر الوقت أي بعد الأذان بثلث ساعة و للفتيان إذا لم تصلى في المسجد .
تطبيق لهذا القسم(مشاركة من إحدى الأخوات): أن أخاً لنا من مصر ممن يحافظون على الصلاة في المسجد يقوم بتلوين ورقة خضراء إذا أدرك صلاة الجماعة من أولها و يلونها بالأصفر إذا لم يدرك الفاتحة مع الإمام نفعنا الله و نفعه....
شجرة القرآن الكريم الشهرية
قد يقصر المسلم أحيانا في تلاوة القرآن الكريم ويرغب في متابعة تلاواته عن طريق ما يشبه السجل أو المفكرة
ويكفي هنا أن نغير دلالة الأوراق النباتية والثمرة لتقوم هذه الشجرة بالمهمة حيث :
· تدل الأوراق على سور القرآن الكريم والتي يفضّل قراءتها كلّ يوم حسب ما ورد عن الرسول (ص) وهي :
1.سورة (البقرة و آل عمران) قال(ص) ):إن سورة البقرة و آل عمران تأتيان يوم القيامة كغمامتين تحاجان عن صاحبيهما) (الآيتان ختم بها سورة البقرة لا تقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان)
وبسبب طول هاتين السورتين و أهميتهما نوزع قراءتهما على شهر كامل (صفحة و نصف كل يوم تقريبا)
2.سورة (يس) قال(ص)إن لكل شيء قلبا, و إن قلب القرآن سورة يس و من قرأها في ليلة أعطي يسر تلك الليلة و من قرأها في يوم أعطي يسر ذلك اليوم) .
3. سورة (الواقعة) و التي يحمي الله بها من الفقر قال (ص) من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة).
4. سورة ( الملك) وهي المنجية من عذاب القبر قال(ص)إن سورة في القرآن ثلاثون آية تستغفر لصاحبها حتى يغفر له )
5. سورة (السجدة): كان الرسول(ص) لا ينام حتى يقرأ السجدة و الملك.
· أما الثمرة فهي حمراء في حال قام الشخص بقراءة جزء من القرآن الكريم في هذا اليوم .
· هناك سور أخرى تخص يوم الجمعة :
كان الرسول الكريم(ص) يقرأ في الفجر يوم الجمعة( السجدة و الإنسان).
و قال (ص): من قرأ سورة( الدخان) في ليلة الجمعة أصبح مغفورا له و زوّج من الحور العين.
سورة (الكهف) (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين)(من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا من مقامه إلى مكة)
المشروع
أن يكون الشباب كلهم من المصلين بعد عشرين عاما على الأكثر وأن تمتلأ المساجد بالمصلين بعد كل أذان و عند صلاة الفجر
التطبيق :
1.الرجاء من الأستاذ عمرو خالد نشر هذا المشروع عن طريق برنامج صناع الحياة لتصل إلى أكبر شريحة من المسلمين فأي مشروع سيبقى نائما هنا إذا لم يسمعه الناس في صناع الحياة .
2.الرجاء من كل من يدخل على الموقع أن ينسخ هذه الشجرة ويوزعها على من يعرف من اللأمهات والشباب مع بيان طريقة استخدامها لمن ليس لديه انترنت ومتابعة ما يستجد معهم لإسداء النصح لهم و موافاتنا بما اعترضهم من مشكلات لنتعاون جميعا على حلها .
3.نرجو من الجميع التعاون معنا ومشاركتنا بتجاربهم و إن كان لديهم أي اقتراحات أو تساؤلات أو انتقادات أو آراء .
لقد حاولت جاهدة الانتهاء من إعداد هذا المشروع قبل بداية السنة الجديدة عسى أن نقبل على عام (2005) وقد بدأنا مشروعا جديدا يبدأ في أول يوم من أول شهر في السنة الجديدة .
أول تطبيق لهذه الشجرة كان مع دخول فصل الصيف حيث ذهبنا مع بناتي (فريق صناع الحياة الصغير) إلى قرية جبلية صغيرة وقضينا هناك قرابة الشهر نعلم الأطفال الصلاة ونشجعهم على تلوين الأشجار التي وزعناها عليهم ونحثهم بالهدايا الرمزية و الحلويات وكانت النتائج محفزة جدا والحمد لله (هذه القرية لم تسمع بصناع الحياة قبلا, وعندما سألتهم أين يمكن أن أجد تلفازا يستقبل قناة اقرأ لأشاهد الأستاذ عمرو خالد قالوا لي هل هو مسلسل مثل الحاج متولي, وبصعوبة تابعنا الحلقات في ذلك الشهر و كانت تبحث في موضوع الأحلام و خاصة أحلام البسطاء, فجلسنا معهم ننقي الحنطة- زيادة في التقرب- و بصعوبة بدأت أكلمهم عن الأحلام التي نقوم بجمعها وتحويلها إلى مشاريع وبعد كلام مستفيض مطوّل ولكن مبسط بقدر الامكان قالوا لي هل هو أي -الأستاذ عمرو خالد- مفسر أحلام ....)
والآن وبعد ستة أشهر تقريبا من الجهود الفردية لم يبقى أحد أعرفه إلا وقد حصل على نسخة من هذه الشجرة , ولكن هذا لا يكفي لنهضة الأمة في هذا المجال.
·أرجوكم أعينونا في هذا المشروع لأن جهود بضع عشرات أو حتى بضع مئات من المتطوعين هي غير كافية لدعم مثل هذا المشروع و نحن نحتاج لنهضة جماعية لنحقق الهدف الذي نصبوا إليه .
هذه الرسالة أمانة أضعها بين أيدي المسلمين كافة وسيسألون عنها يوم القيامة .
قال تعالى : ( وأمر أهلك بالصلاة و اصطبر عليها )
وهذه نسخة ملخصة عن المشروع
هذا الرابط يحتوي على الشجرة و الشجرةبالإنكليزية
إن نسخة الترجمة للغة الفرنسيةو الانكليزية أصبحت جاهزة و قد قمت بإضافتها على شكل ملف مرفق
http://photobucket.com/albums/v667/imagepost/
منقول من موقع إسلامي
تحياتي
قبطان المجد
تحياتي
قبطان المجد
تعليق