إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم الذكر الجماعي في المنتديات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم الذكر الجماعي في المنتديات

    ... حكــم الذكـر الجمـاعي في المنتديـات....


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :


    فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .



    من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

    عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
    قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
    ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
    قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
    وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}



    من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .



    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :


    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml


    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml


    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283


    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962



    وهذي فتوى لتوضيح الامر
    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 7/9/1424هـ

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


    وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات



    الفتوى الأولى :-

    السؤال:
    -------

    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.





    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز

    سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

    الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

    أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

    رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

    ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على

    رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

    وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

    من ذلك.

    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع

    والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.




    الفتوى الثانية :-

    تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


    ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد

    ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم

    متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي

    من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما

    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .



    الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
    د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

    الأستاذ المشارك - قسم العقيدة

    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


    وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .




    نقلته للفائدة.


    د
    (( اللهمـ لك الحمد كما ينبغي لجلالـ وجهك وعظيمـ سلطانكـ ))

    ------ نجمة في سماء الإبداع------

    إرمي بقوتكـ نحو القمـــر
    لأنك حتى إذا لم تصبــه
    سيقع سهمكـ بين

    ((النجوم))


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخيتي في الله

    بعد قرآتي للموضوع سررت به جداً

    فقد كنت أعرف هذا الموضوع وكنت أبحث عن أحاديث صحيحة فيه

    وعن إثباتات لشيوخ أجلاء

    وتراك سبقتيني بنقله



    أسأل الله أن يجازيك خيراً

    وقد كثر الحديث في هذه الأيام حول موضوع ( سجل حضورك اليومي )
    ويكون تسجيل الحضور إما :
    بدعاء
    أو بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
    أو بأي نوع من أنواع الذكر


    ويفهم من هذا أمران مهمان :
    1- أن هذا الأمر لاشك أنه عبادة لأنه مرتبط بذكر .
    2- أن هذه العبادة مخصوصة بالحضور اليومي .

    ولاشك أن من يكتب هذا الموضوع يقصد بذلك الخير .

    ولكن هذه العبادة بهذا الخصوص تحتاج إلى دليل مخصص
    وهناك فرق مهم بين التعميم بالعبادة والتخصيص :
    التعميم لا بأس به في الدعاء .
    ولهذا فقد ثبت في الحديث الصحيح عن عبد الله بن بسر أن أعرابيا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأنبئني منها بشيء أتشبث به قال لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله عز وجل
    فالرسول صلى الله عليه وسلم دله على الاهتمام بالذكر عموما ولم يخصص له .

    أما التخصيص :
    فإنه لا يخصص إلا ما ثبت في الدليل الشرعي أنه خاص سواء كان التخصيص زمانيا أو مكانيا
    والسبب في ذلك ، كي لا ينتشر مبدأ استحسان العبادة ثم تجر إلى عبادة أخرى

    إنه ما من شك بأنه لايتم الإيمان إلا بمحبة المصطفى صلى الله عليه سلم ، بل لا يؤمن المؤمن حتى يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ، كما في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه . وعند البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه .

    نعم .. إن محبته في قلوبنا لا تعدلها محبة غيره من البشر ؛ فبه أنقذنا الله من الضلال ، وبه شرفنا إذ كنا من أمته ، فاللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ..

    نعم.. والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات والعبادات ، فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه بها عشراً ...

    ومن هنا .. فإن أقوى علامات محبة النبي صلى الله عليه وسلم اتباع سنته والوقوف عند هديه ، وأن لا نتجاوز ذلك بأي أمر نستحسنه بعقولنا ..

    والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في كل وقت خصوصاً يوم الجمعة لما دل عليه الدليل، ولكن تحديد وقت معين أو هيئة معينة للصلاة عليه صلى الله عليه وسلم مما لم يرد في الشرع تحديدها مردودة وليست من السنة ..

    وعليه فالصيغة الواردة في الموضوع شملها محاذير :
    أولاً- تحديد وقت معين وهو وقت دخول المنتدى للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
    ثانياً- تحديد عبادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بذاتها دون غيرها .
    كل من هذين يحتاج إلى دليل لشرعيته .
    فأقول : بأن البعد عن هذا أولى وأسلم ، ولو جاء الموضوع مبيناً فضل الصلاة والسلام على خير الأنام لكان فيه الخير والبر ..
    على أنك يا أختي الكريمة ما أردت إلا الخير ونشر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن واجبنا أن ينصح كل منا أخاه ...
    وأعتذر أختي إن شطت بي العبارة في الرد ، بارك الله فيك ، ونحن -كما أسلفت-بانتظار الجديد والمفيد منك ، كما تعودنا ذلك منك ، وفقك الله .

    وبالمناسبة :
    فهذا اقتراح تقدمت به إحدى الأخوات صورته : أن يقوم الأعضاء من كل أسبوع بأداء عبادة معينة . وطلبت مني المشورة فأجبتها بهذه الرسالة ، وفي الرسالة الإشارة إلى ما يتعلق بالعبادات وشرعيتها :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أختي المباركة ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أشكرك أختي على التوضيح -بارك الله فيك- ، كما أشكر لك حماسك وبَذْلَكِ ، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد وأن ينفع بك ويبلغك مرادك من الخير والبر ... اللهم آمين ..

    نعم أختي . أردت الاستفسار لأجل أن أقف وإياك على شرعية هذا العمل ؛ لأنه قربة وطاعة نتقرب بها إلى الله تعالى ، فلا بد من معرفة شرعيتها من عدمه ..

    إن هناك قواعد معلومة في الشرع لا أظنها تخفى على واحدة مثلك في علمها واطلاعها ، ولذا أردت أن أناقشك في هذه القواعد وتنزيلها على هذا الاقتراح ..

    القاعدة الأولى تقول : (العبادة موقوفة على النص ومورده) وهذا القاعدة هي أم قواعد العبادات ، والتي يندرج تحتها كافة القواعد الخاصة بالعبادات ؛ كما ذكر الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله وذكرها قبله غيره من العلماء .
    ومعنى هذه القاعدة أن المعتبر في العبادة ورود النص بها بذاتها ، ويندرج تحت هذه القاعدة قواعد أخرى ..

    منها : أن الأصل في العبادات أنها ممنوعة ومحظورة لا يجوز التعبد بها ، إلا ما جاء الدليل الشرعي من الكتاب والسنة على كونها عبادة .. والدليل على هذه القاعدة قوله تعالى : {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله} ، والمعنى أن العبادة إنما يشرعها الله تعالى ، ولا تؤخذ من أحد غيره سبحانه ، فكل عبادة استحسنها الإنسان بعقله وهواه فهي مردودة إلا ما جاء الدليل على كونها عبادة .

    ويندرج تحت تلك القاعدة أيضاً أن تحديد زمن معين للعبادة أو صفة لها أو هيئة كاجتماع أو افتراق أو تحديد مكان ونحو ذلك .. كل هذا لا بد أن يأتي في الشرع ما يدل عليه بذاته ؛
    فلو قال شخص لي : إذا جاء يوم الاثنين فقم الليل ، لا تفوت قيام الليل يوم الاثنين .
    فسأسأله : هل جاء في الشرع تحديد هذا اليوم بذاته بالقيام ؟ ؛ إن جاء الدليل الدال على ذلك فسمعاً وطاعة ، وإلا فهذه بدعة في الدين ؛ لأن التحديد ليس لي ولا لك إنما هو لله تعالى ثم لرسوله المبلغ عن الله تعالى وحيه ومراده .

    والدليل على هذه القاعدة قوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث عائشة : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) وفي حديث عائشة رضي الله عنها : ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أي مردود على من جاء به .
    ولقد كان ابن مسعود رضي الله عنه في الكوفة فأخبر بأن جماعة قد تحلقوا في المسجد ولهم رئيس يقول لهم : سبحوا مائة .. فيسبحون مائة .. يقول : كبروا مائة .. فيكبرون .. فجاءهم ابن مسعود رضي الله عنه وزجرهم وحصبهم بالحصباء وقال لهم : إما أنكم قد فقتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، أو أنكم مبتدعة ..

    ومن خلال هذه القواعد المعلومة عندنا من الشرع بأدلتها من الكتاب والسنة والتي أجمع عليها علماء الملة رحمهم الله نستطيع أن ننظر في أي أمر نستحسنه بعقولنا ونحكم عليه تلك القواعد ونرى شرعيته من عدمها .

    إن ما تفضلتِ به أختي المباركة في اقتراحك اشتمل على محاذير : تحديد العبادة المعينة بأسبوع ويلزم الكل بها بقدر الاستطاعة ... أي كأننا جعلنا هذه العبادة حتماً لازماً على كل أحد في هذا المنتدى ، ونحاسب من فرط ونسأله إن كان جاء بها أولا .... وأنت تعلمين بأن قيام الليل -مثلاً- ليس بواجب ، وبأن الناس يتفاوتون في الطاعات ، وكل شخص تناسبه عبادة معينة تلائم حاله ، ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسأل أي العمل أفضل ؟ فيقول مرة : ((جهاد في سبيل الله )) ثم ((الحج المبرور )) ، ويقول تارة : ((الصلاة على وقتها)) ..
    فكان صلى الله عليه وسلم يجيب السائل بحسب حاله و ما يلائمه من العبادة .

    فالتحديد والإيجاب لا بد له من دليل شرعي ، وليس عندنا دليل شرعي ..

    نعم نحن نحرص على الخير وبذله ، ولكن في المقابل ينبغي علينا أن نحرص على تحري الصواب في العبادة ؛ فالله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً له تعالى صواباً على سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
    نعم .. لو كان الموضوع التعريف بالعبادات ، نبدأ الموضوع مثلاً بقولنا : هذا موضوع فتحناه لنتواصى بالحق ونتعاون على البر والتقوى ، ونأمل من كل من دخل الموضوع أن ينبهنا على عبادة من العبادات التي غفلنا عنها أو فرطنا فيها ، مع ذكر الدليل عليها من الكتاب أو السنة ...
    هكذا .. دون إلزام لأحد ، ودون تقييد بمدة .. ثم كل من دخل يكتب ويُذِّكَّر نفسه والآخرين

    أو تقومين وفقك الله بعمل بحث عن العبادات المنسية كقيام الليل والسواك وصلاة الضحى ونحو ذلك ، وتعرفيننا بها عن طريق حلقات تنزلينها ، وتحثيننا على لزومها بذكر فضائلها وثوابها .. وهكذا ..

    نعم أختي .. إن الفرق ما بين الأمرين هو الإلزام والتحديد بمدة والمظاهرة الجماعية على العبادة ، وهذا لم يأتِ به الشرع ..

    آمل أختي أن أكون قد أوصلت لكم الفكرة كاملة واضحة .. وأعتذر لك أختي الكريمة على ما سببته لك من إزعاج وما أشغلت به وقتك ، كما أعتذر عن طول هذه الرسالة ، ولكن المقام يقتضي الطول ...
    أسأل الله تعالى أن يبارك لك في عمرك وعلمك وعملك وأن ينفع بك .. كما أسألك المزيد من البذل وإن كنت على يقين بأنك ما شاء الله عليك لن تبخلي ولكني أحثك وأشد على يدك ، ونحن ننتظر منك إبداعاتك القيمة ، سدد الله خطاك على طريق الخير ...


    وأشكرك مرة أخرى أخيتي

    وأدعو لك بالتوفيق
    http://tinypic.com/9pubrt.jpg

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا اخوتي نجمة عمان و الطاير على التوضيح والذكرى الطيبه

      اسأل الله ان يجعلها في موازين حسناتكما

      وفقكما المولى وفتح لكما ابواب رحمته.....اللهم آمين
      نتشرف بزيارتك لزاوية اعمالي

      almslool.deviantart.com

      تعليق


      • #4
        مشكورين اخوتي على المرور

        فعلا هي بدعة كما ذكرت

        وفقكم المولى


        د
        (( اللهمـ لك الحمد كما ينبغي لجلالـ وجهك وعظيمـ سلطانكـ ))

        ------ نجمة في سماء الإبداع------

        إرمي بقوتكـ نحو القمـــر
        لأنك حتى إذا لم تصبــه
        سيقع سهمكـ بين

        ((النجوم))

        تعليق


        • #5
          موضوع جميل ومعرفه جديده بارك الله فيكم
          عدد زوار مواضيعي

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا وبارك فيكم نجمة عمان والطاير

            الموضوع مفيد جدا ومهم أيضا

            جعله الله في ميزان حسناتكم

            ودمتم في حفظ الرحيم
            * ... سبحان الله وبحمده ... ... سبحان الله العظيم ...*

            تعليق


            • #7
              الف شكر لمروركم

              وفقكما المولى

              امين يا رب


              د
              (( اللهمـ لك الحمد كما ينبغي لجلالـ وجهك وعظيمـ سلطانكـ ))

              ------ نجمة في سماء الإبداع------

              إرمي بقوتكـ نحو القمـــر
              لأنك حتى إذا لم تصبــه
              سيقع سهمكـ بين

              ((النجوم))

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                بارك الله فيكي أختي العزيزة نجمة عمان ، فوالله أننا لنعجب من قولنا نريد الخير بهذه الأفعال نحن نحب الله ورسوله وسبحان الله هل الخير إلا ما في كتاب ربنا تبارك وتعالى وكل الخير في سنة نبينا عليه الصلاة والسلام
                فالله الله يا إخوان في ديننا فنحن على الهدي إذا تقيدنا بهدي رسولنا فوالله ماترك شارده وارده إلا علمنا إياها
                أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع اللهم آمين

                أختك في الله
                قاموس الصمت
                الإبداع يبدأ بخطوه ..... لا ترضي لنفسك أن تكون نسخه مكرره من غيرك ..... أنت مخلوق متميز بكل مالديك من مواهب وقدرات .....
                لتكون ناجح ومتميز فقط أتخذ القرار لتكون ... ما تريد لا ما يريده الأخرين .

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  اهلا بك اختي الكريمه

                  الف شكر لك على المرور

                  امين جميعا يارب

                  اسأل الله ان يوفقك لكل خير

                  اختك


                  د
                  (( اللهمـ لك الحمد كما ينبغي لجلالـ وجهك وعظيمـ سلطانكـ ))

                  ------ نجمة في سماء الإبداع------

                  إرمي بقوتكـ نحو القمـــر
                  لأنك حتى إذا لم تصبــه
                  سيقع سهمكـ بين

                  ((النجوم))

                  تعليق


                  • #10
                    مشكورين تخواااااني

                    وبارك الله فيكم


                    لكم تحيااااااااتي


                    فجر الصباااااااااااااح
                    http://gallery.7oob.net/data/media/84/47.gif
                    http://www.palintefada.com/upload/pic/beeso-mm.gif

                    تعليق

                    يعمل...
                    X