إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( لا يتناجى اثنان معهما ثالث )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( لا يتناجى اثنان معهما ثالث )

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    هل لك ان تخبرنا ايها القارئ الفاضل عن شعورك و انت فى صحبة بعض من اصدقائك او جيرانك و قد اتخذ اثنان منهم جانبا حتى لا تسمع و لا تشاركهم الحديث و تركوك وحيدا ؟؟؟؟

    بل هل انت ترتكب هذا الاثم و تفعل المثل ؟؟؟؟

    ان كنت تفعل فتدبر معى هذا الحديث الشريف و تدبر احكامه :


    ( لا يتناجى اثنان معهما ثالث )


    الأصل فى هذا حديث البخارى و مسلم عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
    (( إذا كانوا ثلاثة فلا يتناجى اثنان (يتحدثان سراً) دون الثالث )).
    و عن ابن مسعود رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
    (( إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس , من أجل أن ذلك يحزنه (يدخل الحزن على الآخر) )). و قد رواه البخارى و مسلم.

    فقد دل الحديثان على عدة أحكام :

    1- منها أنه لا يحل لرجلين أو امرأتين يجلسان فى مكان - و معهما فى المجلس ثالث أو ثالثة - ان يتحدثا سراً بحيث لا يسمع الثالث , لأن ذلك يحزنه و يؤذيه فقد يظن أنهما يتآمران عليه , أو يظن أن اسرارهما و إخفاءهما الحديث عنه لسوء رأيهما فيه.


    2- حرص الإسلام على مراعاة شعور الأخ المسلم و الأخت المسلمة.

    3- أنه إن وُجِد رابع يتحدث مع الثالث و يجالسه ; فإن التناجى بين الاثنين جائز لأن الثالث وجد من يحادثه , فإن كان الموجودون جماعة فالجواز أولى.

    4- ان الثلث إن وُجِد معه رابع و لكنهما متباعدان أو متخاصمان فإنه لا يحل التناجى لأن الإيذاء موجود فى هذه الحالة.

    5- إذا كان الاثنان لا يتكلمان سرا بحضرة الثالث و لكن يتكلمان بلغة لا يفهمها الثالث , فإن ذلك حرام.

    6- أن هذا الحكم ينطبق على ثلاثة موجودين من الأصل. فإن كان اثنان يتناجيان فدخل ثالث عليهما فإن لهما أن يتناجيا كما كانا و عليه هو ان يخرج إلا إذا كان المكان خاصاً بثالث ولا مكان له سواه , أو كان كلٌّ مدعواً إلى وليمة مثلاً أو جلسة معينة و سبق الاثنان , فإنهما لا يحل لهما الإِسرار عند دخول الثالث , لأن حقه فى الدخول ثابت فلا يعتبر متطفلاً عليهما.

    7- أنه يجوز أن يتناجى أكثر من اثنين و معهم واحد لا يشترك معهم فى الحديث , فإن ذلك يؤذيه كما لو كان معه اثنان , و الإيذاء حينئذ أشد.


    8 - أن هذا الحكم يستثنى منه حالة ما إذا أذن من يبقى لوحده لمن معه فى التناجى , لأن إذنه عن رضا دليل على عدم تأذيه.

    9- أن تحريم التناجى مع وجود من يتأذى عام فى حالتى السفر و الحضر , و هذا ما عليه الجمهور من العلماء. و قال بعضهم : هذا الحكم خاص بالسفر. و قال القرطبى: إن هذا تحكم و تخصيص لا دليل عليه. و قال ابن العربى: الخبر عام اللفظ و المعنى , و العلة الحزن , و هى موجودة فى السفر و الحضر فوجب أن يعمهما النهى جميعاً.

  • #2
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    (إذا كنتم ثلاثة، فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس، أجل أن يحزنه).

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

    صحيح البخاري / الجامع الصحيح

    جزاك الله كل خير أخيتي على التفسير الرائع للحديث الشريف

    وأسأل الله أن يثقل به ميزان حسناتك وينفع بك ويستخدمك ولا يستبدلك

    وفي إنتظار المزيد من موضوعاتك القيمة

    أخيك في الله
    http://tinypic.com/9pubrt.jpg

    تعليق


    • #3
      تقبل الله منك و منا اخى الفاضل و شكرا على الاضافه

      تعليق


      • #4
        ( لا يتناجى اثنان معهما ثالث )






        هذا أدب الإسلام ورفعة خلقه.. ومراعات النواحي النفسية عند البشر من الممارسات التي - في بعض الأحيان - تكون فيها الغفلة..

        موضوع قيم ونشكر الاخت الفاضلة / منــى لهذا الإختيار..


        فلكل موضوع أو إختيـــار جزء من شخصية صاحبه..

        http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
        أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
        العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
        جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
        (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

        نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
        على ما يجري في " غـزة فلسطين "
        لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
        وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

        _______________________

        تعليق

        يعمل...
        X