إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عااااجل : حديث نبوي عن الامانة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عااااجل : حديث نبوي عن الامانة

    السلام عليكم اخوتي واخواتي الاعزاء
    هل لي بمساعدة ابحث عن احاديث نبوية شريفة تتحدث عن الامانة والصدق
    ولكم جزيل الشكر والتقدير

  • #2
    صديقي هناك اعطيناك الجواب في سبلة عمان

    رضي الله عنك ...

    تعليق


    • #3
      أخرج الإمام البخاري في صحيحه

      حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن حمزة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏صالح بن كيسان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أنه أخبره ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كتب إلى ‏ ‏قيصر ‏ ‏يدعوه إلى الإسلام وبعث بكتابه إليه مع ‏ ‏دحية الكلبي ‏ ‏وأمره رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يدفعه إلى عظيم ‏ ‏بصرى ‏ ‏ليدفعه إلى ‏ ‏قيصر ‏ ‏وكان ‏ ‏قيصر ‏ ‏لما كشف الله عنه جنود ‏ ‏فارس ‏ ‏مشى من ‏ ‏حمص ‏ ‏إلى ‏ ‏إيلياء ‏ ‏شكرا لما أبلاه الله فلما جاء ‏ ‏قيصر ‏ ‏كتاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال حين قرأه التمسوا لي ها هنا أحدا من قومه لأسألهم عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏أبو سفيان بن حرب ‏
      أنه كان ‏ ‏بالشأم ‏ ‏في رجال من ‏ ‏قريش ‏ ‏قدموا تجارا في المدة التي كانت بين رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وبين كفار ‏ ‏قريش ‏ ‏قال ‏ ‏أبو سفيان ‏ ‏فوجدنا رسول ‏ ‏قيصر ‏ ‏ببعض ‏ ‏الشأم ‏ ‏فانطلق بي وبأصحابي حتى قدمنا ‏ ‏إيلياء ‏ ‏فأدخلنا عليه فإذا هو جالس في مجلس ملكه وعليه التاج وإذا حوله عظماء ‏ ‏الروم ‏ ‏فقال لترجمانه سلهم أيهم أقرب نسبا إلى هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي قال ‏ ‏أبو سفيان ‏ ‏فقلت أنا أقربهم إليه نسبا قال ما قرابة ما بينك وبينه فقلت هو ابن عمي وليس في الركب يومئذ أحد من ‏ ‏بني عبد مناف ‏ ‏غيري فقال ‏ ‏قيصر ‏ ‏أدنوه وأمر بأصحابي فجعلوا خلف ظهري عند كتفي ثم قال لترجمانه قل لأصحابه إني سائل هذا الرجل عن الذي يزعم أنه نبي فإن كذب فكذبوه قال ‏ ‏أبو سفيان ‏ ‏والله لولا الحياء يومئذ من أن يأثر أصحابي عني الكذب لكذبته حين سألني عنه ولكني استحييت أن يأثروا الكذب عني فصدقته ثم قال لترجمانه قل له كيف نسب هذا الرجل فيكم قلت هو فينا ذو نسب قال فهل قال هذا القول أحد منكم قبله قلت لا فقال كنتم تتهمونه على الكذب قبل أن يقول ما قال قلت لا قال فهل كان من آبائه من ملك قلت لا قال فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم قلت بل ضعفاؤهم قال فيزيدون أو ينقصون قلت بل يزيدون قال فهل يرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه قلت لا قال فهل يغدر قلت لا ونحن الآن منه في مدة نحن نخاف أن يغدر قال ‏ ‏أبو سفيان ‏ ‏ولم يمكني كلمة أدخل فيها شيئا أنتقصه به لا أخاف أن تؤثر عني غيرها قال فهل قاتلتموه أو قاتلكم قلت نعم قال فكيف كانت حربه وحربكم قلت كانت ‏ ‏دولا ‏ ‏وسجالا ‏ ‏يدال ‏ ‏علينا المرة ‏ ‏وندال ‏ ‏عليه الأخرى قال فماذا يأمركم به قال يأمرنا أن نعبد الله وحده لا نشرك به شيئا وينهانا عما كان يعبد آباؤنا ويأمرنا بالصلاة والصدقة والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة فقال لترجمانه حين قلت ذلك له قل له إني سألتك عن نسبه فيكم فزعمت أنه ذو نسب وكذلك الرسل تبعث في نسب قومها وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول قبله فزعمت أن لا فقلت لو كان أحد منكم قال هذا القول قبله قلت رجل ‏ ‏يأتم ‏ ‏بقول قد قيل قبله وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال فزعمت أن لا فعرفت أنه لم يكن ليدع الكذب على الناس ويكذب على الله وسألتك هل كان من آبائه من ملك فزعمت أن لا فقلت لو كان من آبائه ملك قلت يطلب ملك آبائه وسألتك أشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم فزعمت أن ضعفاءهم اتبعوه وهم أتباع الرسل وسألتك هل يزيدون أو ينقصون فزعمت أنهم يزيدون وكذلك الإيمان حتى يتم وسألتك هل يرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه فزعمت أن لا فكذلك الإيمان حين تخلط بشاشته القلوب لا يسخطه أحد وسألتك هل يغدر فزعمت أن لا وكذلك الرسل لا يغدرون وسألتك هل قاتلتموه وقاتلكم فزعمت أن قد فعل وأن حربكم وحربه تكون ‏ ‏دولا ‏ ‏ويدال ‏ ‏عليكم المرة ‏ ‏وتدالون ‏ ‏عليه الأخرى وكذلك الرسل تبتلى وتكون لها العاقبة وسألتك بماذا يأمركم فزعمت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وينهاكم عما كان يعبد آباؤكم ويأمركم بالصلاة والصدقة والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة قال وهذه صفة النبي قد كنت أعلم أنه خارج ولكن لم أظن أنه منكم وإن يك ما قلت حقا فيوشك أن يملك موضع قدمي هاتين ولو أرجو أن أخلص إليه ‏ ‏لتجشمت ‏ ‏لقيه ولو كنت عنده لغسلت قدميه قال ‏ ‏أبو سفيان ‏ ‏ثم دعا بكتاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقرئ فإذا فيه ‏ ‏بسم الله الرحمن الرحيم ‏ ‏من ‏ ‏محمد ‏ ‏عبد الله ورسوله إلى ‏ ‏هرقل ‏ ‏عظيم ‏ ‏الروم ‏ ‏سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فعليك إثم ‏ ‏الأريسيين ‏ ‏و ‏
      (( يا ‏ ‏أهل الكتاب ‏ ‏تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ))‏
      قال ‏ ‏أبو سفيان ‏ ‏فلما أن قضى مقالته علت أصوات الذين حوله من عظماء ‏ ‏الروم ‏ ‏وكثر لغطهم فلا أدري ماذا قالوا وأمر بنا فأخرجنا فلما أن خرجت مع أصحابي وخلوت بهم قلت لهم لقد ‏ ‏أمر ‏ ‏أمر ‏ ‏ابن أبي كبشة ‏ ‏هذا ملك ‏ ‏بني الأصفر ‏ ‏يخافه قال ‏ ‏أبو سفيان ‏ ‏والله ما زلت ذليلا مستيقنا بأن أمره سيظهر حتى أدخل الله قلبي الإسلام وأنا كاره ‏.
      سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

      يـا نـفـسُ ويـحـكِ تـوبـي وأعـمـلـي حـسـناً ،، عـسـى تـجـازيـن بـعـد المـوت بالحسـنِ


      تعليق


      • #4
        أخرج أبو داوود في سننه

        حدثنا ‏ ‏محمد بن العلاء ‏ ‏وأحمد بن إبراهيم ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏طلق بن غنام ‏ ‏عن ‏ ‏شريك ‏ ‏قال ‏ ‏ابن العلاء ‏ ‏وقيس ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حصين ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال
        قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك
        سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

        يـا نـفـسُ ويـحـكِ تـوبـي وأعـمـلـي حـسـناً ،، عـسـى تـجـازيـن بـعـد المـوت بالحسـنِ


        تعليق


        • #5
          أخرج الإمام مسلم في صحيحه
          حدثنا ‏ ‏محمد بن طريف بن خليفة البجلي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو مالك الأشجعي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وأبو مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ربعي ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قالا ‏
          قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يجمع الله تبارك وتعالى الناس فيقوم المؤمنون حتى ‏ ‏تزلف ‏ ‏لهم الجنة فيأتون ‏ ‏آدم ‏ ‏فيقولون يا أبانا استفتح لنا الجنة فيقول وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم ‏ ‏آدم ‏ ‏لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى ابني ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏خليل ‏ ‏الله قال فيقول ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏لست بصاحب ذلك إنما كنت خليلا من وراء وراء اعمدوا إلى ‏ ‏موسى ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الذي كلمه الله تكليما فيأتون ‏ ‏موسى ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيقول لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى ‏ ‏عيسى ‏ ‏كلمة الله وروحه فيقول ‏ ‏عيسى ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لست بصاحب ذلك فيأتون ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيقوم فيؤذن له وترسل الأمانة والرحم فتقومان جنبتي الصراط يمينا وشمالا فيمر أولكم كالبرق قال قلت بأبي أنت وأمي أي شيء كمر البرق قال ألم تروا إلى البرق كيف يمر ويرجع في طرفة عين ثم كمر الريح ثم كمر الطير ‏ ‏وشد ‏ ‏الرجال ‏ ‏تجري بهم أعمالهم ونبيكم قائم على الصراط يقول رب سلم سلم حتى تعجز أعمال العباد حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا قال وفي حافتي الصراط ‏ ‏كلاليب ‏ ‏معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به ‏ ‏فمخدوش ‏ ‏ناج ‏ ‏ومكدوس ‏ ‏في النار والذي نفس ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏بيده إن قعر جهنم لسبعون خريفا.


          جاء في الشرح..

          وأما ( إرسال الأمانة والرحم ) فهو لعظم أمرهما وكبر موقعهما فتصوران مشخصتين على الصفة التي يريدها الله تعالى , قال صاحب ( التحرير ) في الكلام اختصار , والسامع فهم أنهما تقومان لتطالبا كل من يريد الجواز بحقهما .
          سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

          يـا نـفـسُ ويـحـكِ تـوبـي وأعـمـلـي حـسـناً ،، عـسـى تـجـازيـن بـعـد المـوت بالحسـنِ


          تعليق


          • #6
            أخرج الإمام البخاري في صحيحه :
            حدثنا ‏ ‏محمد بن سنان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏فليح ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏إبراهيم بن المنذر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏محمد بن فليح ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏هلال بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
            بينما النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في مجلس يحدث القوم جاءه أعرابي فقال متى الساعة فمضى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يحدث فقال بعض القوم سمع ما قال فكره ما قال وقال بعضهم بل لم يسمع حتى إذا قضى حديثه قال أين أراه السائل عن الساعة قال ها أنا يا رسول الله قال ‏ ‏فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها قال إذا ‏ ‏وسد ‏ ‏الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة
            سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

            يـا نـفـسُ ويـحـكِ تـوبـي وأعـمـلـي حـسـناً ،، عـسـى تـجـازيـن بـعـد المـوت بالحسـنِ


            تعليق

            يعمل...
            X