إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عذاب القبر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عذاب القبر

    اختلف العلماء في عذاب القبر بين مثبت ومنكر له:
    قال الشيخ السالمي رحمه الله:
    ولا دليل لمن انكره بل جاء في كتاب الله عز وجل وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما يدل على اثباته وذلك في قوله سبحانه وتعالى عن فرعون وقومه بعد أن أهلكهم الغرق ( النار يعرضون عليها غدوّا وعشيّا ويوم تقوم السّاعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب) ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر برجلين يعذبان في القبر فقال:"يعذّبان وما يعذّبان بكبيرة....." ولقوله صلى الله غليه وسلم حينما سمع صوتا حين غربت الشمس فقال:" هذه أصوات اليهود يعذبون في قبورهم" .
    فمنكر العذاب في القبر مقلد للوهم بزعمه ان الميت لا يحس بشئ بعد الموت وبقوله أنه لا حياة قبل الحشر فهذه كلها من جملة الغيوب التي أستأثر الله عزوجل بعلمها ويلزمنا الايمان بها كالبعث والحساب والجنةوالنار واستبعاد المنكرين لعذاب القبر بقولهم انه لا حياة قبل الحشر يشبه استبعاد المشركين للبعث فأبطل القرآن ما ذكروا فقال سبحانه وتعالى:"وهو الذي يبدؤا الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه" .
    كتاب إتحاف الانام بشرح جوهر النظام" تأليف فضيلة الشيخ الفقيه سعيد بن خلف بن محمد الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة
    حققه وأعتنى به صلاح بن محمد بن راشد الوهيبي
    الجزء الأول

    وقال السالمي في الجوهر:

    أما عذاب القبر والتّنعم فالخلف فيه عندهم مرسوم
    ولم يصح القول بالإنكار عمّن عرفناه من الأخبار
    فجابر ومسلم والعلما يروون في الإثبات قولا محكما
    جملة آثار عن المختار تثبته فكيف ذا التماري
    منكره مقلد للوهم وزاعم في ذاك شر الزعم
    يقول أن الميت لا يحس بألم لجسمه يمس
    لاأنما الاحساس بالحياة ولا يكون قط في الممات
    قالوا ولا حياة قبل الحشر قط لم كان حليف القبر
    وهذه الأوهام منها يعجب كل أمرئ بالوحي لا يكذّب
    لانه من جملة الغيوب وعلمه لنا من المحجوب
    فهو من الأمور الأخروية فيلزم الإيمان بالقضية
    وهو نظير البعث والحساب والنّار والجنّة والثّواب
    والرب قادر على ما شاء فيلزمن قبول ما قد جاء
    والمشركون مثل هؤلاء يستبعدون البعث للأعضاء
    فأبطل القرآن ما قد ذكرو وأثبت الحق الذي قد أنكروا
    هم ضربوا الأمثال في استبعاده فقرّب المعنى على إيجاده
    إذ لم تكن نشأتنا الجديدة أشد من نشأتنا البعيدة
    بل هذه اقرب بل واهون والكل في حق الإله هين
    فمنكر العذاب في القبور تشبثا بتلكم الامور
    يشابه استدلال هؤلاء والكل باطل على سواء
    شعارنا: قبلت الدنية ولا حكم إلا "للــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــه"

    فإن تسألـــــي عني وعن أهل مذهبــي**وعن أين داري أنت يا ام حاتـــــــم
    فإني من عمـــــان أصلي وقــــــــدوتي **فمرداس والاباضية اهل التراحــم
    أنا الرجل الشاري الذي باع نفســـــه**وأصبح يرجو الموت عند التصــادم
    على أثر المـــــــرداس أو كل مقتــــد** بمرداس والمرداس من نسل هاشم
    هم الجن أن أبصرتهم في مغافــــــــر**وبيض وهم في الإنس تحت العمائـم
    اذا ركبوا مستلئميـــــــــــــــــن فأنهم**من الجن أمضى والليوث الضراغــم
    اذا حملوا في القوم قلت صواعـــــــق**من الجو خرت بالسيوف الصــوارم
    اذا سفكت ماء النحور رماحهــــــــــم**سقوا بيضهم ماء الطلى واللهـــازم
    يقدون ضرب الهام في ذي العـــلا ولا**يخافون في مرضاته لوم لائــــــــــم
    طريقك نحو الاستقامة:www.istiqama.net

  • #2

    لقد صدق الإمام السالمي رحمه الله وغيره من علماء المسلمين بما ورد عنهم في إثبات عذاب القبر والرد على منكري عذاب القبر.

    بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيراً على طرح هذا الموضوع، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحسن خاتمتنا ويوسع علينا قبورنا وأن يجعلها روضة من رياض الجنة وألا يجعلها حفرة من حفر النيران.
    ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك


    زورونا في سلسلة ( إقرأ معي )

    الكتاب الأول

    تعليق


    • #3
      اللهم أجرنا جميعا من عذاب القبر ..
      اللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار ..
      sigpic

      تعليق


      • #4
        اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر
        جزاك الله الف خير ..

        لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
        رقصت على جثث الأسود كلابا
        لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها
        تبقى الأسود اسود و الكلاب كلابا

        تعليق

        يعمل...
        X