إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

~~~مقتطفات من كتاب صيدُ الخاطر(2)~~~

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ~~~مقتطفات من كتاب صيدُ الخاطر(2)~~~

    · فصل : كمال العقل
    من علامة كمال العقل : علو الهمة ! و الراضي بالدون دنيء ! !
    و لم أر في عيوب الناس عيباً كنقص القادرين على التمام


    · فصل : يحبهم و يحبونه
    سبحان من سبقت محبته لأحبائه ، فمدحهم على ما وهبلهم ، و اشترى منهم ما أعطاهم ، و قدم المتأخر من أوصافهم ، لموضع إيثارهم ، فباهىبهم في صومهم ، و أحب خلوف أفواههم . يا لها من حالة مصونة لا يقدر عليها كل طالب ! و لا يبلغ كنه وصفها كل خاطب .

    · فصل : ضع الموت نصب عينيك
    الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله ، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه ، و لا يدري متى يستدعى ؟
    و إني رأيت خلقاً كثيراً غرهم الشباب ، و نسوا فقد الأقران ، و ألهاهم طول الأمل .
    و ربما قال العالم المحض لنفسه : أشتغل بالعلم اليوم ثم أعمل به غداً ، فيتساهل في الزلل بحجة الراحة ، و يؤخر الأهبة لتحقيق التوبة ، و لا يتحاشىمن غيبة أو سماعها ، و من كسب شبهة يأمل أن يمحوها بالورع .
    و ينسى أن الموت قد يبغت . فالعاقل من أعطى كل لحظة حقها من الواجب عليه ، فإن بغته الموت رؤى مستعداً ، و إن نال الأمل ازداد خيراً .



    · فصل : من أعمالكم سلط عليكم
    خطرت لي فكرة فيما يجري على كثير من العالم من المصائب الشديدة ، و البلايا العظيمة ، التيتتناهى إلى نهاية الصعوبة فقلت : سبحان الله ! إن الله أكرم الأكرمين ، و الكرميوجب المسامحة .
    فما وجه هذه المعاقبة؟
    فتكفرت ، فرأيت كثيراً منالناس في وجودهم كالعدم ، لا يتصفحون أدلة الوحدانية ، و لا ينظرون في أوامر الله تعالى و نواهيه ، بل يجرون ـ على عاداتهم ـ كالبهائم .
    فإن وافق الشر عمرادهم و إلا فمعولهم على أغراضهم . و بعد حصول الدينار ، لا يبالون ، أمن حلال كانأم من حرام . و إن سهلت عليهم الصلاة فعلوها ، و إن لم تسهل تركوها . و فيهم من يبارز بالذنوب العظيمة ، مع نوع معرفة الناهي . و ربما قويت معرفة عالم منهم ، وتفاقمت ذنوبه ، فعلمت أن العقوبات ، و إن عظمت دون إجرامهم . فإذا وقعت عقوبة لتمحصذنباً صاح مستغيثهم : ترى هذا بأي ذنب ؟ و ينسى ما قد كان ، مما تتزلزل الأرض لبعضه .
    و قد يهان الشيخ في كبره حتى ترحمه القلوب ، و لا يدري أن ذلك لإهماله حقالله تعالى في شبابه . فمتى رأيت معاقباً ، فاعلم أنه لذنوب .


    · فصل : المقارنة بين علماء الدنيا و علماء الآخرة
    تأملت التحاسد بين العلماء ، فرأيت منشأه من حب الدنيا ، فإن علماء الآخرة يتوادون و لا يتحاسبون ، كما قال عز و جل : و لا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا.
    و قال الله تعالى : والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل فيقلوبنا غلاً للذين آمنوا.
    و قد كان أبو الدرداء : [ يدعو كل ليلة منإخوانه ] .
    و قال الإمام أحمد بن حنبل لولدالشافعي: [ أبوك من الستة الذين أدعو لهم كل ليلة وقت السحر ] .
    و الأمر الفارق بين الفئتين : أن علماء الدنيا ينظرون إلى الرياسة فيها ،و يحبون كثرة الجمع و الثناء . و علماء الآخرة ، بمعزل من إيثار ذلك ، و قد كانوا يتخوفونه ، و يرحمون من بلي به .
    و كان النخعي ، لا يستند إلى سارية . و قال علقمة : أكره أن يوطأ عقبي . و يقال عل قمة . و كان بعضهم ، إذا جلس إليه أكثر من أربعة ، قام عنهم . و كانوا يتدافعون الفتوى ، و يحبون الخمول ، مثل القوم كمثل راكب البحر ، و قد خب ، فعنده شغل إلى أن يوقن بالنجاة .
    و إنما كان بعضهم يدعوا لبعض ، و يستفيد منه لأنهم ركب تصاحبوا فتوادوا ، فالأيام و الليالي مراحل هم إلى سفر الجنة .


    · فصل : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    من أحب تصفية الأحوال ، فليجتهد في تصفية الأعمال .
    قال الله عز وجل : و ألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقاً.
    قال النبي صلى الله عليه و سلم فيما يروي عن ربه عز وجل : لو أن عبادي أطاعوني لسقيتهم المطر بالليل ، و أطلعت عليهم الشمس بالنهار ، و لم أسمعهم صوت الرعد.
    و قال صلى الله عليه و سلم : البر لا يبلى، و الإثم لا ينسى ، و الديان لا ينام ، و كما تدين تدان.
    و قال أبو سليمان الداراني: [ من صفى صفي له ، و من كدر كدر عليه ، و من أحسن في ليلة كوفىء في نهاره ، و من أحسن في نهاره كوفىء في ليله ] . وكان شيخ يدور في المجالس ، و يقول : من سره أن تدوم له العافية ، فليتق الله عز وجل . و كان الفضيل بن عياض ، يقول : [ إني لأعصي الله ، فأعرف ذلك في خلق دابتي ، وجاريتي ] . و اعلم ـ وفقك الله ـ أنه لا يحس بضربة مبنج ، و إنما يعرف الزيادة منالنقصان المحاسب لنفسه و متى رأيت تكديراً في حال فاذكر نعمة ما شكرت ، أو زلة قدفعلت ، و احذر من نفار النعم ، و مفاجأة النقم ، و لا تغتر بساط الحلم ، فربما عجلانقباضه .
    و قد قال الله عز وجل : إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    و كان أبو عليالروذباري يقول : [ من الاغترار أن تسىء ، فيحسن إليك ، فتترك التوبة ،توهما أنك تسامح في العقوبات ] .



    فرسان يحملون راية الحق .. هذا ما تحتاجه الامة اليوم ، و يحتاجه العالم .. و
    ان عدم استخدام السيوف و الاحصنة لايعني عدم وجود الفروسية في زماننا هذا ..
    الفروسية قبل كل شئ أخلاق و قيم ، و غيرة تنتفض بأصحابها للتصدي لقوى الباطل..

    **ملك البلوش سابقاً**

  • #2
    تسلم ...ما قصرت أخوي مللك البلوش .........
    موضوع قمة فالروعة .......
    تستاهل تقييم الصراحة ....
    تقبل مروري .....
    حملة لحماية الصراصير من الزنانيب

    تعليق


    • #3
      ما شاء الله عليك ملك البلوش جزاك الله الجنة ..
      تسلم ربي يحفظك ..

      sigpic


      لا مانع من وجود من يكرهني ..!!

      ف هذه
      مشكلتهم وليست مشكلتي .. وليس علي أن أجتهد
      للحصول على حبهم
      فليس ملزم أن أشكل نفسي وفق أ
      هواء الناس
      إن أعجبتهم ف هذا
      طبعي وإن لم أعجبهم فيا كثره
      تلك الجدران

      وإن تحدثوا عني أتمنى أن
      لايصمتوا
      ف لكل أنسان ذنوبه
      وحقآآ أريد من
      يخففها عني

      تعليق


      • #4
        كتاب جميل ..

        يسلمووووووووو ..

        sigpic

        .. كــــــــــل الشكر لكـِ الوفي ـة ..

        تعليق


        • #5
          هلا اخواني وأخواتي...!!!
          أسعد الله قلبكم بالخير...
          شكراً على مروركم الجميل ودعائكم الكريم...^_^
          دمتم بصحة وعااافية



          فرسان يحملون راية الحق .. هذا ما تحتاجه الامة اليوم ، و يحتاجه العالم .. و
          ان عدم استخدام السيوف و الاحصنة لايعني عدم وجود الفروسية في زماننا هذا ..
          الفروسية قبل كل شئ أخلاق و قيم ، و غيرة تنتفض بأصحابها للتصدي لقوى الباطل..

          **ملك البلوش سابقاً**

          تعليق

          يعمل...
          X