السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدرسة قيام الليل ، وما أدراك ما مدرسة قيام الليل ، إنها مدرسة العظماء ، والأصفياء ، التي تخرج فيها صفوة الصفوة من الأوّلين ، والآخرين.
ولو لم يكن في قيام الليل من الفضل إلاَّ أن الله تعالى ربط بـه تشريف محمد صلى الله عليه وسلم بالمقام المحمود ، لكفاه شرفاً وفضلاً ، إذ قال ( ومن اللّيل فتهجـّد به نافلةً لك ، عسى أن يبعثك ربُّك مقاماً محموداً ) وهي الشفاعة العظمى ، يوم القيامة.
وقد علم العارفون أنَّ قيام الليـل مدرسة المخلصيـن ، ومضمار السابقين ، وأنّ الله تعالى إنما يوزّع عطاياه ، ويقسم خزائن فضله في جوف الليل ، فيصيب بها من تعرض لها بالقيام ، ويحرم منـها الغافلون و النيام
وما بلغ عبدٌ الدرجات الرفيعة ، ولا نوَّر الله قلبا بحكمة ، إلاّ بحظ من قيام الليل .
والسرُّ في ذلك أن العبد يمنع نفسه ملـذّات الدنيا ، وراحة البدن ، ليتعبّد لله تعالى ، فيعوضه الله تعالى خيـرا مما فقــد .
وذلك يشمل نعمة الدّيـن ، وكذلك نعمة الدنيـا ، ولهذا قال الإمام ابن القيم رحمه الله : ( وأربعة تجلب الرزق : قيام الليل ، وكثرة الاستغفار بالأسحار ، وتعاهد الصدقة ، والذكر أول النهار ، وآخره).
وقال : ( ولا ريب أنَّ الصلاة نفسها فيها من حفظ صحة البدن ، وإذابة أخلاطه ، وفضلاته ، ما هو من أنفع شيء له ، سوى ما فيها من حفظ صحة الإيمان ، وسعادة الدنيا ، والآخرة ، وكذلك قيام الليل من أنفع أسباب حفظ الصحة ، ومن امنع الأمور لكثير من الأمراض المزمنة ، ومن أنشط شيء للبدن ، والروح ، والقلب) أ.هـ.
ولهذا لاتجد أصح أجساداً من قوَّام الليل ، ولا أسعد نفوسـا ، ولا أنور وجوها ، ولا أعظم بركة في أقوالهم ، وأعمالهم ، وأعمارهم ، وآثارهم على الناس.
وقـُوَّام الليل أخلص الناس في أعمالهم لله تعالى ، وأبعدهـم عن الرياء ، و التسميع ، والعجـْب ، وهـم أشـدّ الناس ورعاً ، وأعظمهم حفظا لألسنتهم ، وأكثرهم رعاية لحقوق الله تعالى ، والعباد ، وأحرصهم على العمل الصالح.
وذلك أنهم يخلون بالله تعالى في وقت القبـول والإجـابـة ، إذ يقول : من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له ، فيسألون ، ويدعون ، وقد قربت أرواحهم من الله تعالى ، وصَفَـت نفوسهم بذكره ، فيقرِّبهـم منـه ، ويُضفـي عليهم من بركاته ، ويُلقـي عليهم من أنواره ، فيكرمهـم بالطاعات ، ويخلع عليهم لباس الصالحات .
ولهذا السبب يُحبـَّب إليهم قيام الليل ، حتى إنهم ليحبُّون الليل ، ويشتاقون إليه ، أشد من إشتياق العشَّاق للوصال ، وبعضهم لايعـدّ النهار شيئا ، ويريده أن ينقضي بأيّ شيء حتى يأتيه الليـل ، ليخلوا بالله تعالى ، فيجد في ذلك الوقـت ، كلّ سعادته ، وغاية لذته ، ومنتهى راحته .
ولهذا لم يكن النبيُّ صلى الله عليه وسلم يدع قيام الليل قـطّ ، بعد أن أمره الله به ، كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله : ( ولم يكن يدع قيام الليل حضرا ً، ولا سفرا ً، وكان إذا غلبه نـوم ، أو وجع ، صلّى من النهار ثنتي عشرة ركعة ، فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : في هذا دليلٌ على أنَّ الوتـر ، لا يقضى لفوات محله ، فهو كتحية المسجد ، وصلاة الكسوف ، والإستسقاء ، ونحوها ، لأنَّ المقصود به أن يكون آخر صلاة الليل وتراً ، كما أن المغرب آخر صلاة النهار ، فإذا انقضى الليل ، وصليت الصبح ، لم يقع الوتر موقعه ، هذا معنى كلامه) .
وقد حثَّ النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل ، فجاء في فضله من الأحاديث جملة مباركة ، منهـا :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن خزيمة في صحيحه
وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه ،قال : ( أول ما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، انجفـل الناس إليه ، فكنت فيمن جاءه ، فلمّا تأمّلت وجهه ، واستبنته ، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ، قال : فكان أول ما سمعت من كلامه ، أن قال : أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) رواه الترمذي
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَـارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَـاهُ إِيّـاهُ ) . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح .
وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، قال : ( قام النبي صلى الله عليه وسلم حتى تورمت قدماه ، فقيل له : قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك ، وما تأخر ، قال : أفلا أكون عبدا شكورا ) رواه البخاري ومسلم والنسائي
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أحب الصلاة إلى الله صلاة داود ، وأحب الصيام إلى الله صيام داود ، كان ينام نصف الليل ، ويقوم ثلثه ، وينام سدسه ، ويصوم يوما ، ويفطر يوما)
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه
وعن جابـر رضي الله عنــه قال سمعــت رسول الله صلـى الله عليه وسلم يقول: ( إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم ، يسأل الله خيرا من أمر الدنيا ، والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة) رواه مسلم
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه ، عن رسول الله صلـى الله عليه وسلـــم قال : ( عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وقربة إلى ربكم ، ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم) رواه الترمذي
وعن سهل بن سعد رضي الله عنهما قال : ( جاء جبريل إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد عش ما شئت فإنك ميت ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به ، وأحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل ، وعزه استغناؤه عن الناس ) رواه الطبراني والحاكم وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي وحسنه الهيثمي والألباني في السلسلة الصحيحة
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ، ويستبشر بهم ، الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل ، فإما أن يقتل ، وإما أن ينصره الله عز وجل ، ويكفيه ، فيقول : انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه ؟ والذي له امرأة حسنة ، وفراش لين حسن ، فيقوم من الليل فيقول يذر شهوته ، ويذكرني ولو شاء رقد ، والذي إذا كان في سفر ، وكان معه ركب ، فسهروا ، ثم هجعوا ، فقام من السحر في ضراء ، وسراء ) رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن
وعن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( عجب ربنا تعالى من رجلين ، رجل ثار عن وطائه ، ولحافه ، من بين أهله ، وحبه ، إلى صلاته ، فيقول الله جل ، وعلا ، انظروا إلى عبدي، ثار عن فراشه ، ووطائه من بين حبه ، وأهله ، إلى صلاته ، رغبة فيما عندي ، وشفقة مما عندي ، ورجل غزا في سبيل الله ، وانهزم أصحابه ، وعلم ما عليه في الانهزام ، وما له في الرجوع ، فرجع حتى يهريق دمه ، فيقول الله : انظروا إلى عبدي ، رجع رجاء فيما عندي ، وشفقة مما عندي ، حتى يهريق دمه) رواه أحمد
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الرجل من أمتي يقوم من الليل يعالج نفسه ، إلى الطهور ، وعليه عقد ، فإذا وضأ يديه انحلت عقدة ، وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة ، وإذا مسح رأسه انحلت عقدة ، وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة ، فيقول الله عز وجل للذين وراء الحجاب ، انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه ، يسألني ، ما سألني عبدي هذا ، فهو له ) رواه أحمد ، وابن حبان في صحيحه ، واللفظ له
وعن عبد الله بن أبي قيس رضي الله عنه قال : قالت عائشة رضي الله عنها : ( لا تدع قيام الليل ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه ، وكان إذا مرض ، أو كسل ، صلى قاعدا ) رواه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه
وعن طارق بن شهاب : ( أنه بات عند سلمان رضي الله عنه لينظر ما اجتهاده ، قال فقام يصلي من آخر الليل ، فكأنه لم ير الذي كان يظن ، فذكر ذلك له فقال سلمان حافظوا على هذه الصلوات الخمس ، فإنهن كفارات لهذه الجراحات ، ما لم تصب المقتلة ، فإذا صلى الناس العشاء ، صدروا عن ثلاث منازل ، منهم من عليه ، ولا له ومنهم من له ، ولا عليه ، ومنهم من لا له ، ولا عليه ، فرجل اغتنم ظلمة الليل ، وغفلة الناس ، فركب فرسه في المعاصي ، فذلك عليه ، ولا له ، ومن له ، ولا عليه فرجل اغتنم ظلمة الليل ، وغفلة الناس ، فقام يصلي ، فذلك له ، ولا عليه ، ومن لا له ، ولا عليه ، فرجل صلى ثم نام ، فلا له ، ولا عليه ، إياك والحقحقة ، وعليك بالقصد ، وداومه ) رواه الطبراني في الكبير موقوفا.
والحقحقة السيبر الشديد ، حتى تعطب راحلته ، فلا يبلغ مراده
وعن فضالة بن عبيد ، و تميم الداري رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ عشر آيات في ليلة كتب له قنطار ، والقنطار خير من الدنيا ، وما فيها ، فإذا كان يوم القيامة يقول ربُّك عز وجل ، اقرأ وارق بكل آية درجة ، حتى ينتهي إلى آخر آية معه ، يقول الله عز وجل للعبد : اقبض ، فيقول العبد بيده يا ربّ أنت أعلم ، يقول بهذه الخلد ، وبهذه النعيم ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية ، كتب من القانتين ، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ) رواه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه
وعن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(ما من امرىء تكون له صلاة بليل ، فيغلبه عليها نوم ، إلاّ كُتب الله له أجر صلاته ، وكان نومه عليه صدقة ) رواه مالك وأبو داود والنسائي
وقال أبو سليمان الداراني : والله لولا قيام الليل ما أحببتُ الدنيا ،
وقال مخلد بن الحسين : ما انتبه من الليل إلاّ أصبت إبراهيم بن أدهم رحمه الله يذكرالله ويصلّي ثم أتعزّى بهذه الآية ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء)
وقال رجل لابن أدهم رحمه الله : إني لا أقدر على قيام الليل فصف لي دواء ؟ فقال : لا تعصه بالنهار ، وهو يقيمك بين يديه في الليل ، فإنّ وقوفك بين يديه في الليل من أعظم الشرف ، والعاصي لا يستحق ذلك الشرف.
وقال وكيع : كان عليّ ، والحسن ابنا صالح بن حيّ ، وأمّهم ، قد جزءوا الليل ثلاثة أجزاء ،
وقال طاووس : ما كنت أرى أحداً ينام في السحر ،
وقال ثابت : كابدت قيام الليل عشرين سنة ، وتنعمت بـه عشرين سنة ،
وقال الأوزاعي : من أطال قيام الليل ، هوّن الله عليه وقوف يوم القيامة.
فنسأل الله تعالى أن يمن علينا بكرمه ، ويرزقنا قيام الليل ، ويفتح لنا به أبواب الخير.
آمـــــــين
مدرسة قيام الليل ، وما أدراك ما مدرسة قيام الليل ، إنها مدرسة العظماء ، والأصفياء ، التي تخرج فيها صفوة الصفوة من الأوّلين ، والآخرين.
ولو لم يكن في قيام الليل من الفضل إلاَّ أن الله تعالى ربط بـه تشريف محمد صلى الله عليه وسلم بالمقام المحمود ، لكفاه شرفاً وفضلاً ، إذ قال ( ومن اللّيل فتهجـّد به نافلةً لك ، عسى أن يبعثك ربُّك مقاماً محموداً ) وهي الشفاعة العظمى ، يوم القيامة.
وقد علم العارفون أنَّ قيام الليـل مدرسة المخلصيـن ، ومضمار السابقين ، وأنّ الله تعالى إنما يوزّع عطاياه ، ويقسم خزائن فضله في جوف الليل ، فيصيب بها من تعرض لها بالقيام ، ويحرم منـها الغافلون و النيام
وما بلغ عبدٌ الدرجات الرفيعة ، ولا نوَّر الله قلبا بحكمة ، إلاّ بحظ من قيام الليل .
والسرُّ في ذلك أن العبد يمنع نفسه ملـذّات الدنيا ، وراحة البدن ، ليتعبّد لله تعالى ، فيعوضه الله تعالى خيـرا مما فقــد .
وذلك يشمل نعمة الدّيـن ، وكذلك نعمة الدنيـا ، ولهذا قال الإمام ابن القيم رحمه الله : ( وأربعة تجلب الرزق : قيام الليل ، وكثرة الاستغفار بالأسحار ، وتعاهد الصدقة ، والذكر أول النهار ، وآخره).
وقال : ( ولا ريب أنَّ الصلاة نفسها فيها من حفظ صحة البدن ، وإذابة أخلاطه ، وفضلاته ، ما هو من أنفع شيء له ، سوى ما فيها من حفظ صحة الإيمان ، وسعادة الدنيا ، والآخرة ، وكذلك قيام الليل من أنفع أسباب حفظ الصحة ، ومن امنع الأمور لكثير من الأمراض المزمنة ، ومن أنشط شيء للبدن ، والروح ، والقلب) أ.هـ.
ولهذا لاتجد أصح أجساداً من قوَّام الليل ، ولا أسعد نفوسـا ، ولا أنور وجوها ، ولا أعظم بركة في أقوالهم ، وأعمالهم ، وأعمارهم ، وآثارهم على الناس.
وقـُوَّام الليل أخلص الناس في أعمالهم لله تعالى ، وأبعدهـم عن الرياء ، و التسميع ، والعجـْب ، وهـم أشـدّ الناس ورعاً ، وأعظمهم حفظا لألسنتهم ، وأكثرهم رعاية لحقوق الله تعالى ، والعباد ، وأحرصهم على العمل الصالح.
وذلك أنهم يخلون بالله تعالى في وقت القبـول والإجـابـة ، إذ يقول : من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له ، فيسألون ، ويدعون ، وقد قربت أرواحهم من الله تعالى ، وصَفَـت نفوسهم بذكره ، فيقرِّبهـم منـه ، ويُضفـي عليهم من بركاته ، ويُلقـي عليهم من أنواره ، فيكرمهـم بالطاعات ، ويخلع عليهم لباس الصالحات .
ولهذا السبب يُحبـَّب إليهم قيام الليل ، حتى إنهم ليحبُّون الليل ، ويشتاقون إليه ، أشد من إشتياق العشَّاق للوصال ، وبعضهم لايعـدّ النهار شيئا ، ويريده أن ينقضي بأيّ شيء حتى يأتيه الليـل ، ليخلوا بالله تعالى ، فيجد في ذلك الوقـت ، كلّ سعادته ، وغاية لذته ، ومنتهى راحته .
ولهذا لم يكن النبيُّ صلى الله عليه وسلم يدع قيام الليل قـطّ ، بعد أن أمره الله به ، كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله : ( ولم يكن يدع قيام الليل حضرا ً، ولا سفرا ً، وكان إذا غلبه نـوم ، أو وجع ، صلّى من النهار ثنتي عشرة ركعة ، فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : في هذا دليلٌ على أنَّ الوتـر ، لا يقضى لفوات محله ، فهو كتحية المسجد ، وصلاة الكسوف ، والإستسقاء ، ونحوها ، لأنَّ المقصود به أن يكون آخر صلاة الليل وتراً ، كما أن المغرب آخر صلاة النهار ، فإذا انقضى الليل ، وصليت الصبح ، لم يقع الوتر موقعه ، هذا معنى كلامه) .
وقد حثَّ النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل ، فجاء في فضله من الأحاديث جملة مباركة ، منهـا :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن خزيمة في صحيحه
وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه ،قال : ( أول ما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، انجفـل الناس إليه ، فكنت فيمن جاءه ، فلمّا تأمّلت وجهه ، واستبنته ، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ، قال : فكان أول ما سمعت من كلامه ، أن قال : أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) رواه الترمذي
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَـارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَـاهُ إِيّـاهُ ) . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح .
وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، قال : ( قام النبي صلى الله عليه وسلم حتى تورمت قدماه ، فقيل له : قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك ، وما تأخر ، قال : أفلا أكون عبدا شكورا ) رواه البخاري ومسلم والنسائي
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أحب الصلاة إلى الله صلاة داود ، وأحب الصيام إلى الله صيام داود ، كان ينام نصف الليل ، ويقوم ثلثه ، وينام سدسه ، ويصوم يوما ، ويفطر يوما)
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه
وعن جابـر رضي الله عنــه قال سمعــت رسول الله صلـى الله عليه وسلم يقول: ( إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم ، يسأل الله خيرا من أمر الدنيا ، والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة) رواه مسلم
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه ، عن رسول الله صلـى الله عليه وسلـــم قال : ( عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وقربة إلى ربكم ، ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم) رواه الترمذي
وعن سهل بن سعد رضي الله عنهما قال : ( جاء جبريل إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد عش ما شئت فإنك ميت ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به ، وأحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل ، وعزه استغناؤه عن الناس ) رواه الطبراني والحاكم وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي وحسنه الهيثمي والألباني في السلسلة الصحيحة
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ، ويستبشر بهم ، الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل ، فإما أن يقتل ، وإما أن ينصره الله عز وجل ، ويكفيه ، فيقول : انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه ؟ والذي له امرأة حسنة ، وفراش لين حسن ، فيقوم من الليل فيقول يذر شهوته ، ويذكرني ولو شاء رقد ، والذي إذا كان في سفر ، وكان معه ركب ، فسهروا ، ثم هجعوا ، فقام من السحر في ضراء ، وسراء ) رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن
وعن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( عجب ربنا تعالى من رجلين ، رجل ثار عن وطائه ، ولحافه ، من بين أهله ، وحبه ، إلى صلاته ، فيقول الله جل ، وعلا ، انظروا إلى عبدي، ثار عن فراشه ، ووطائه من بين حبه ، وأهله ، إلى صلاته ، رغبة فيما عندي ، وشفقة مما عندي ، ورجل غزا في سبيل الله ، وانهزم أصحابه ، وعلم ما عليه في الانهزام ، وما له في الرجوع ، فرجع حتى يهريق دمه ، فيقول الله : انظروا إلى عبدي ، رجع رجاء فيما عندي ، وشفقة مما عندي ، حتى يهريق دمه) رواه أحمد
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الرجل من أمتي يقوم من الليل يعالج نفسه ، إلى الطهور ، وعليه عقد ، فإذا وضأ يديه انحلت عقدة ، وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة ، وإذا مسح رأسه انحلت عقدة ، وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة ، فيقول الله عز وجل للذين وراء الحجاب ، انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه ، يسألني ، ما سألني عبدي هذا ، فهو له ) رواه أحمد ، وابن حبان في صحيحه ، واللفظ له
وعن عبد الله بن أبي قيس رضي الله عنه قال : قالت عائشة رضي الله عنها : ( لا تدع قيام الليل ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه ، وكان إذا مرض ، أو كسل ، صلى قاعدا ) رواه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه
وعن طارق بن شهاب : ( أنه بات عند سلمان رضي الله عنه لينظر ما اجتهاده ، قال فقام يصلي من آخر الليل ، فكأنه لم ير الذي كان يظن ، فذكر ذلك له فقال سلمان حافظوا على هذه الصلوات الخمس ، فإنهن كفارات لهذه الجراحات ، ما لم تصب المقتلة ، فإذا صلى الناس العشاء ، صدروا عن ثلاث منازل ، منهم من عليه ، ولا له ومنهم من له ، ولا عليه ، ومنهم من لا له ، ولا عليه ، فرجل اغتنم ظلمة الليل ، وغفلة الناس ، فركب فرسه في المعاصي ، فذلك عليه ، ولا له ، ومن له ، ولا عليه فرجل اغتنم ظلمة الليل ، وغفلة الناس ، فقام يصلي ، فذلك له ، ولا عليه ، ومن لا له ، ولا عليه ، فرجل صلى ثم نام ، فلا له ، ولا عليه ، إياك والحقحقة ، وعليك بالقصد ، وداومه ) رواه الطبراني في الكبير موقوفا.
والحقحقة السيبر الشديد ، حتى تعطب راحلته ، فلا يبلغ مراده
وعن فضالة بن عبيد ، و تميم الداري رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ عشر آيات في ليلة كتب له قنطار ، والقنطار خير من الدنيا ، وما فيها ، فإذا كان يوم القيامة يقول ربُّك عز وجل ، اقرأ وارق بكل آية درجة ، حتى ينتهي إلى آخر آية معه ، يقول الله عز وجل للعبد : اقبض ، فيقول العبد بيده يا ربّ أنت أعلم ، يقول بهذه الخلد ، وبهذه النعيم ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية ، كتب من القانتين ، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ) رواه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه
وعن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(ما من امرىء تكون له صلاة بليل ، فيغلبه عليها نوم ، إلاّ كُتب الله له أجر صلاته ، وكان نومه عليه صدقة ) رواه مالك وأبو داود والنسائي
وقال أبو سليمان الداراني : والله لولا قيام الليل ما أحببتُ الدنيا ،
وقال مخلد بن الحسين : ما انتبه من الليل إلاّ أصبت إبراهيم بن أدهم رحمه الله يذكرالله ويصلّي ثم أتعزّى بهذه الآية ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء)
وقال رجل لابن أدهم رحمه الله : إني لا أقدر على قيام الليل فصف لي دواء ؟ فقال : لا تعصه بالنهار ، وهو يقيمك بين يديه في الليل ، فإنّ وقوفك بين يديه في الليل من أعظم الشرف ، والعاصي لا يستحق ذلك الشرف.
وقال وكيع : كان عليّ ، والحسن ابنا صالح بن حيّ ، وأمّهم ، قد جزءوا الليل ثلاثة أجزاء ،
وقال طاووس : ما كنت أرى أحداً ينام في السحر ،
وقال ثابت : كابدت قيام الليل عشرين سنة ، وتنعمت بـه عشرين سنة ،
وقال الأوزاعي : من أطال قيام الليل ، هوّن الله عليه وقوف يوم القيامة.
فنسأل الله تعالى أن يمن علينا بكرمه ، ويرزقنا قيام الليل ، ويفتح لنا به أبواب الخير.
آمـــــــين
تعليق