إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طلب مهمممممممم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طلب مهمممممممم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعزائي الاحبه
    ابي كل مايخص الايه 60 من سورة البقره من تجويد وتفسير ومعاني الكلمات وسبب النزول
    ارجو التعاون ولكم جزيل الشكر

  • #2
    الآية : 60
    القول فـي تأويـل قوله تعالـى:
    {وَإِذِ اسْتَسْقَىَ مُوسَىَ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلّ أُنَاسٍ مّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رّزْقِ اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ }
    عنـي بقوله: وَإِذِ اسْتَسْقَـى مُوسَى لِقَوْمِهِ: وإذ استسقانا موسى لقومه: أي سألنا أن نسقـي قومه ماء. فترك ذكر الـمسؤول ذلك, والـمعنى الذي سأل موسى, إذ كان فـيـما ذكر من الكلام الظاهر دلالة علـى معنى ما ترك. وكذلك قوله: فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الـحَجَرَ فَـانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْنا مـما استغنـي بدلالة الظاهر علـى الـمتروك منه. وذلك أن معنى الكلام, فقلنا: اضرب بعصاك الـحجر, فضربه فـانفجرت. فترك ذكر الـخبر عن ضرب موسى الـحجر, إذ كان فـيـما ذكر دلالة علـى الـمراد منه. وكذلك قوله: قَدْ عَلِـمَ كُلّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ إنـما معناه: قد علـم كل أناس منهم مشربهم, فترك ذكر منهم لدلالة الكلام علـيه. وقد دللنا فـيـما مضى علـى أن الناس جمع لا واحد له من لفظه, وأن الإنسان لو جمع علـى لفظه لقـيـل: أناسيّ وأناسية. وقوم موسى هم بنو إسرائيـل الذين قصّ الله عز وجل قصصهم فـي هذه الاَيات, وإنـما استسقـى لهم ربه الـماء فـي الـحال التـي تاهوا فـيها فـي التـيه, كما:
    752ـ حدثنا بشر بن معاذ, قال: حدثنا يزيد بن زريع, عن سعيد بن أبـي عروبة, عن قتادة قوله: وَإِذِ اسْتَسْقَـى مُوسَى لِقَوْمِهِ الآية قال: كان هذا إذ هم فـي البرية اشتكوا إلـى نبـيهم الظمأ, فأمروا بحجر طوريّ أي من الطور أن يضربه موسى بعصاه, فكانوا يحملونه معهم, فإذا نزلوا ضربه موسى بعصاه, فـانفجرت منه اثنتا عشرة عينا, لكل سبط عين معلومة مستفـيض ماؤها لهم.
    753ـ حدثنـي تـميـم بن الـمنتصر, قال: حدثنا يزيد بن هارون, قال: حدثنا أصبغ بن زيد, عن القاسم بن أبـي أيوب, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, قال: ذلك فـي التـيه ظلل علـيهم الغمام, وأنزل علـيهم الـمنّ والسلوى, وجعل لهم ثـيابـا لا تبلـى ولا تتسخ, وجعل بـين ظهرانـيهم حجر مربّع, وأمر موسى فضرب بعصاه الـحجر, فـانفجرت منه اثنتا عشرة عينا فـي كل ناحية منه ثلاث عيون, لكل سبط عين, ولا يرتـحلون مَنْقلة إلا وجدوا ذلك الـحجر معهم بـالـمكان الذي كان به معهم فـي الـمنزل الأول.
    754ـ حدثنـي عبد الكريـم, قال: أخبرنا إبراهيـم بن بشار, قال: حدثنا سفـيان, عن أبـي سعيد, عن عكرمة عن ابن عبـاس, قال: ذلك فـي التـيه, ضرب لهم موسى الـحجر, فصار فـيه اثنتا عشرة عينا من ماء, لكل سبط منهم عين يشربون منها.
    755ـ وحدثنـي مـحمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى, عن ابن أبـي نـجيح, عن مـجاهد: فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الـحَجَرَ فـانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْنا لكل سبط منهم عين, كل ذلك كان فـي تـيههم حين تاهوا.
    حدثنا القاسم بن الـحسن, قال: حدثنا الـحسين, قال: حدثنـي حجاج, عن ابن جريج, عن مـجاهد قوله: وَإذِ اسْتَسْقَـى مُوسَى لِقَوْمِهِ قال: خافوا الظمأ فـي تـيههم حين تاهوا, فـانفجر لهم الـحجر اثنتـي عشرة عينا ضربه موسى. قال ابن جريج, قال ابن عبـاس: الأسبـاط: بنو يعقوب كانوا اثنـي عشر رجلاً كل واحد منهم ولد سبطا أمّة من الناس.
    756ـ وحدثنـي يونس بن عبد الأعلـى, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد: استسقـى لهم موسى فـي التـيه, فسقوا فـي حجر مثل رأس الشاة. قال: يـلقونه فـي جوانب الـجوالق إذا ارتـحلوا, ويقرعه موسى بـالعصا إذا نزل, فتنفجر منه اثنتا عشرة عينا, لكل سبط منهم عين. فكان بنو إسرائيـل يشربون منه, حتـى إذا كان الرحيـل استـمسكت العيون, وقـيـل به فألقـي فـي جانب الـجوالق, فإذا نزل رُمي به. فقرعه بـالعصا, فتفجرت عين من كل ناحية مثل البحر.
    757ـ حدثنـي موسى بن هارون, قال: حدثنا عمرو بن حماد, قال: حدثنـي أسبـاط, عن السدي, قال: كان ذلك فـي التـيه.
    وأما قوله: قَدْ عَلِـمَ كُلّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ فإنـما أخبر الله عنهم بذلك, لأن معناهم فـي الذي أخرج الله جل وعز لهم من الـحجر الذي وصف جل ذكره فـي هذه الآية صفته من الشرب كان مخالفـا معانـي سائر الـخـلق عن ذكره ما ترك ذكره. وذلك أن تأويـل الكلام: فَقُلْنَا اضْرِبْ بعَصَاكَ الـحَجَرَ فضربه فـانفجرت منه اثنتا عشرة عينا, قد علـم كل أناس مشربهم, فقـيـل لهم: كلوا واشربوا من رزق الله أخبر الله جل ثناؤه أنه أمرهم بأكل ما رزقهم فـي التـيه من الـمنّ والسلوى, وبشرب ما فجر لهم فـيه من الـماء من الـحجر الـمتعاور الذي لا قرار له فـي الأرض ولا سبـيـل إلـيه لـمالكيه يتدفق بعيون الـماء ويزخر بـينابـيع العذب الفرات بقدرة ذي الـجلال والإِكرام ثم تقدم جل ذكره إلـيهم مع إبـاحتهم ما أبـاح وإنعامه علـيهم بـما أنعم به علـيهم من العيش الهنـيء بـالنهي عن السعي فـي الأرض فسادا والعثا فـيها استكبـارا فقال جل ثناؤه: لهم ولا تعثوا فـي الأرض مفسدين القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {ولا تعثوا فـي الأرض مفسدين} يعنـي بقوله لا تعثوا لا تطغوا ولا تسعوا فـي الأرض مفسدين كما:
    758ـ حدثنـي به الـمثنى, قال: حدثنا آدم, قال: حدثنا أبو جعفر, عن الربـيع, عن أبـي العالـية: وَلا تَعْثَوْا فِـي الأرْضِ مُفْسِدِينَ يقول: لا تسعوا فـي الأرض فسادا.
    759ـ حدلا تَعْثَوْا لا تطغوا, ولا تسعوا فـي الأرض مفسدين. كما:
    760ـ حدثنـي به الـمثنى, قال: حدثنا آدم, قال: حدثنا أبو جعفر, عن الربـيع, عن أبـي العالـية: وَلا تَعْثَوْا فِـي الأرْضِ مُفْسِدِينَ يقول: لا تسعوا فـي الأرض فسادا.
    761ـ حدلا تَعْثَوْا لا تطغوا, ولا تسعوا فـي الأرض مفسدين. كما:
    762ـ حدثنـي به الـمثنى, قال: حدثنا آدم, قال: حدثنا أبو جعفر, عن الربـيع, عن أبـي العالـية: وَلا تَعْثَوْا فِـي الأرْضِ مُفْسِدِينَ يقول: لا تسعوا فـي الأرض فسادا.
    763ـ حدلا تَعْثَوْا لا تطغوا, ولا تسعوا فـي الأرض مفسدين. كما:
    764ـ حدثنـي به الـمثنى, قال: حدثنا آدم, قال: حدثنا أبو جعفر, عن الربـيع, عن أبـي العالـية: وَلا تَعْثَوْا فِـي الأرْضِ مُفْسِدِينَ يقول: لا تسعوا فـي الأرض فسادا.
    765ـ حدلا تَعْثَوْا لا تطغوا, ولا تسعوا فـي الأرض مفسدين. كما:
    766ـ حدثنـي به الـمثنى, قال: حدثنا آدم, قال: حدثنا أبو جعفر, عن الربـيع, عن أبـي العالـية: وَلا تَعْثَوْا فِـي الأرْضِ مُفْسِدِينَ يقول: لا تسعوا فـي الأرض فسادا.
    767ـ حدلا تَعْثَوْا لا تطغوا, ولا تسعوا فـي الأرض مفسدين. كما:
    768ـ حدثنـي به الـمثنى, قال: حدثنا آدم, قال: حدثنا أبو جعفر, عن الربـيع, عن أبـي العالـية: وَلا تَعْثَوْا فِـي الأرْضِ مُفْسِدِينَ يقول: لا تسعوا فـي الأرض فسادا.
    769ـ حد لن نطيق حبس أنفسنا علـى طعام واحد وذلك الطعام الواحد هو ما أخبر الله جل ثناؤه أنه أطعمهموه فـي تـيههم وهو السلوى فـي قول بعض أهل التأويـل, وفـي قول وهب بن منبه هو الـخبز النّقـيّ مع اللـحم فـاسأل لنا ربك يخرج لنا مـما تنبت الأرض من البقل والقثاء. وما سمى الله مع ذلك وذكر أنهم سألوه موسى. وكان سبب مسألتهم موسى ذلك فـيـما بلغنا, ما:
    770ـ حدثنا به بشر بن معاذ, قال: حدثنا يزيد بن زريع, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة قوله: وَإذْ قُلْتُـمْ يا مُوسَى لَنْ نَصْبِر علـى طَعامٍ وَاحِدٍ قال: كان القوم فـي البرية قد ظلل علـيهم الغمام, وأنزل علـيهم الـمنّ والسلوى, فملوا ذلك, وذكروا عيشا كان لهم بـمصر, فسألوه موسى, فقال الله تعالـى: اهْبِطُوا مِصْرا فإنّ لَكُمْ ما سألْتُـمْ.
    حدثنا الـحسن بن يحيى, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر, عن قتادة فـي قوله: لَنْ نَصْبِرَ علـى طَعامٍ وَاحِدٍ قال: ملوا طعامهم, وذكروا عيشهم الذي كانوا فـيه قبل ذلك, قالُوا ادْعُ لَنّا ربّكَ يُخْرِجْ لَنا مِـمّا تُنْبِتُ الأرْضُ مِنْ بَقْلِها وَقِثائِها وَفُومِها... الآية.
    771ـ حدثنـي الـمثنى بن إبراهيـم, قال: حدثنا آدم, قال: حدثنا أبو جعفر, عن الربـيع, عن أبـي العالـية فـي قوله: وَإذْ قُلْتُـمْ يا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ علـى طعَامٍ وَاحِدٍ قال: كان طعامهم السلوى, وشرابهم الـمنّ, فسألوا ما ذكر, فقـيـل لهم: اهْبِطُوا مِصْرا فإنّ لَكُمْ ما سألْتُـمْ.
    قال أبو جعفر, وقال قتادة: إنهم لـما قدموا الشأم فقدوا أطعمتهم التـي كانوا يأكلونها, فقالوا: ادْعُ لَنَا رَبّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِـمّا تُنْبِتُ الأرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثّائِها وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا وكانوا قد ظلل علـيهم الغمام وأنزل علـيهم الـمنّ والسلوى, فملوا ذلك, وذكروا عيشا كانوا فـيه بـمصر.
    772ـ حدثنـي مـحمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى, قال: سمعت ابن أبـي نـجيح فـي قوله عزّ وجل: لَنْ نَصْبِرَ علـى طَعامٍ وَاحِدٍ الـمنّ والسلوى, فـاستبدلوا به البقل وما ذكر معه.
    773ـ حدثنـي الـمثنى, قال: حدثنا أبو حذيفة, قال: حدثنا شبل, عن ابن أبـي نـجيح, عن مـجاهد بـمثله سواء.
    حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: حدثنا حجاج, عن ابن جريج, عن مـجاهد بـمثله.
    774ـ حدثنـي موسى بن هارون, قال: حدثنا عمرو بن حماد, قال: حدثنا أسبـاط, عن السدي: أعطوا فـي التـيه ما أعطوا, فملوا ذلك.

    عسى يارب اني وفيت بواجبي ؟

    تعليق


    • #3
      الاشخري مسوي شغله كأنه ؟
      sigpic

      تعليق


      • #4
        أتوقع ما قصرت الأخت سفيرة ..

        بالتوفيق ..
        (( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطنا نصيرا *80*)) سورة الإسراء.

        تعليق


        • #5
          كفيتو ووفيتو
          لو كان حبي للحياة جريمة فليشهد التاريخ أني مجرم

          تعليق

          يعمل...
          X