إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ذكرى الاسراء والمعراج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ذكرى الاسراء والمعراج

    سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) سورة الإسراء
    ___
    سمعنا عن حادثة الإسراء والمعراج ونتناولها سنوياً في المساجد والخُطَب والدكتور هداية له حضور جميل وجماهيرية عريضة فلو صنّفنا رحلة الاسراء والمعراج نقول أن فيها رحلتان رحلة أرضية ورحلة سماوية والمسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة وهناك التباس عند المسلمين في أشياء كثيرة فما هي تفاصيل الرحلتين وماذا حدث في كل سماء والحديث الذي دار بين الرسول وبين باقي الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ولماذا قال جبريل عند سدرة المنتهى لوتقدّمتُ لاحتلاقت ولو تقدّمتَ لخرقت وما دلالة أن يؤمّ الرسول بقية الأنبياء والرسل في المسجد الأقصى؟

    تهنئة العالم الاسلامي بهذه الذكرى العطرة وهي الإسراء والعروج كما أحب أن اسمّيها. لقد شاعت بيننا باسم الاسراء والمعراج لكني أقول أن المعراج هو مكان العروج ونحن لا يعنينا مكان العروج ولكن يعنينا الحادثة نفسها أي العروج فلو أردنا أن نتحدث عن المكانين نقول الإسراء والمعراج (الذي هو مصعد الرسول إلى السماء) أما إذا أردنا أن نتحدث عن الحادثتين نقول الاسراء والعروج.

    والذي يجب أن يستقر في قلب المسلمين ليست الخرافات التي تلحق بأية قصة من قصص الاسلام وهذه الحادثة وقعت بين حادثتين تاريخيتين هما البعثة والهجرة أعني بها هجرة المسلمين وإخراج الرسول وحادثة الاسراء والعروج هي الحادثة الوسط بيت هاتين الحادثتين وقد حدثت بطريقة متفرّدة لأنها كما أراد الله تعالى منها ويجب أن يكون لها تأثير معيّن في نفس المسلم. ولمّا أسأل نفسي لماذا حدث الاسراء والعروج؟ هل حدث تسرية للرسول وأن السماء لم تدعه بعد أن هجر أهل الأرض له؟ هذا كان يمكن أن يكون بدون الحادثة. توجد أحاديث ضعيفة وخلافات بين أهل التفسير وأهل الحديث وبين أهل الحديث أنفسهم حول هذه الحادثة وهنا لي ملحظ على بعض ما يحصل في المساجد فأحياناً نسمع الخطيب يتحدث عن المرائي التي رآها رسول الله في رحلته في السماء ويتحدث عن عذاب الزُناة والناس يقولون الله! ولو كان الحديث صحيحاً يجب أن يظهر علينا الحزن والاستعاذة بالله من العذاب وللأسف أن معظم الناس يستمعون إلى القصة كقصة لكن الحق أنه يجب أن نأخذ الاسراء والعروج ونستفيد منه ونأخذ العبرة. فنحن مسلمون بعقيدة وليس بقصة وسنُسأل أمام الله تعالى عن عقيدة ولذلك حينما قال تعالى (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) يوسف) فهذا يعني أنه إذا حمل القرآن لنا قصة نأخذ العبرة منها والمثل وكيف نتفادى ما وقعت به تلك الأمة وكيف نسير على ما نجحت فيه هذه الأمة.

    الإسراء حدث للرسول بعد مسألة أرجو أن نفهم نحن المسلمون الوقائع فيها أولاً حينما بُعِث الرسول للناس بدأ بالهداية والدعور سِرّاً بطريقة محددة معينة فتحرك بالسّر وبحذر ولو شاء الله تعالى لتحرّك في العلن ومن بداية القرآن أراد الله تعالى أن تبدأ الحياة بالتجربة العملية ولذلك كانت قصة آدم أول القرآن وبدأت بالأمر ثم المعصية ثم التوبة. إذا نظرنا إلى آدم ونسأل لماذا حدثت القصة؟: افعل ولا تفعل (لا تأكل من الشجرة فيأكل) ويعصي ثم يكتب الله تعالى على عباده التوبة ويعلّم آدم التوبة (فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة) ولولا أن علّمه الله تعالى كلمات ليتوب بها لما تاب ثم يقبل الله تعالى التوبة. والشاهد أنه لو لم يعطي الله تعالى آذم هذه الكلمات ما عرف أن يتوب. والمسألة حتى نفهمها بدأت بفضل الله تعالى الحياة بالتجربة وكذلك الاسراء حدث ليؤكّد الله تعالى لنا أنك إذا أخذت المنهج واتخذت الأسباب فأنت فعلت ما عليك فإذا انقطعت بك الأسباب بعد أخذك المنهج والأسباب ورفعت يديك إلى السماء لا يردّهما الله تعالى أبداً (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ (62) النمل). ولنرجع إلى رحلة الطائف والحديث إن صحّ ما فيه ويجب أن يُفهم على بعض الألفاظ في هذا الدعاء. الرسول يذهب إلى الطائف ويورد أن بنشر الاسلام خارج مكة وكان يظن أنه سيُقابل بالترحيب فحصل العكس فلما انقطعت به الأسباب لجأ إلى رب الأسباب وخالق الأسباب فقال دعاء أرجو أن يقع في قلوبنا جميعاً أن يسألوا ربّ الناس ولا يسألوا الناس كأنهم أصحاب الحلّ وينسوا رب الناس كما يفعل الناس عادة وهذه عقيدة فاسدة أن تسأل الناس وتنسى رب الناس ولقد وعظ الرسول ابن عبّاس بقوله :" إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله". فلمّا حدث للرسول ما حدث في الطائف ألجأ رأسه إلى الحائط ولجأ إلى رب الأسباب فقال: "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكِلني إلى بعيد يتجهمني أو إلى عدو ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي لكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلُح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن ينزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك ".

    يجب أن يستقر في قلوبنا ونسمع الكلمات ولا نتقوّل فالبعض يقول أن ضعف قوتي معناها أن المسلمين الأوائل كانوا ضعفاء ! كلا المعنى أنه كان هناك قوة أخذ منها حتى ضعفت وكذلك قول الرسول قلة حيلتي بمعنى أنه كان لديه حيل حتى استنفذها وأصبح محتاجاً لِمَدد من السماء. ثم قال الرسول يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين ولم يقل الضعفاء ولا يجب أن يكون المسلم ضعيفاً كما جاء في الحديث الشريف:"المؤمن القوي خير وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف" وقال تعالى (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ (الفتح)) فالمسلمون الأوائل ليسوا ضعفاء ولكنهم مستضعفين لله عز وجلّ ومهما بلغت قوتي أخذت منها حتى نفذت فلجأت إلى رب السماء الذي أنا مستضعف له ليمدّني بقوة هي أعلى من قوتي مهما بلغت قوتي. هكذا يتكلم الرسول على أنه استنفذ أسباب الأرض فلجأ إلى السماء وهنا كان حقاً على الله تعالى أن يستجيب مصداقاً لقوله تعالى (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ (62) النمل). ولا ننسى أن هذه الرسول بُشِّر بهذه الرحلة قبل حدوثها بفترة: عندما انقطع الوحي عن الرسول قال المشركون ربُّ محمد قلاه وهذه شهادة من المشركين أن محمداً له ربّ وأنه لا يأتي بالقرآن من عنده وبهذا القول ظهر الحق وزهق الباطل بلسانهم، وينزل القرآن بردّ السماء على مشركي الأرض (وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5)) وبعض المفسرين يقول أن الآخرة هنا هي الدار الآخرة وهذا كلام عيب علينا أن نقوله لأن الرسول يفهم تماماً أن الآخرة خير له من الدنيا فهل ينفع أن يُقسم للرسول على أن الآخرة خير من الأولى؟ هؤلاء المفسرين يأخذون الكلمة من القرآن ويفسّرونها خارج النصّ وما أرجوه من علماء هذا العصر أن يأخذ الكلمة ونفسّرها في إطار النصّ، وعلماء اللغة يقولون أن الكلمة في القرآن عاشقة لمكانها ومكانها عاشق لها. والآيات تتكلم عن انقطاع الوحي عن الرسول فالمولى تعالى يقول له (وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4)) بمعنى أن آخر مرة يأتيك الوحي أفضل من السابقة وهكا حتى يأتيك اليقين وهذا تبشير الاسراء (والمقصود بالأولى في الآية أنها السابقة) سيظلّ الحق يعطيك حتى ترضى ولا تجد ما هو أعظم من رحلة الاسراء والعروج وكل المرائي التي رآها الرسول عظيمة وعِلّة الرحلة نفسها (لنريه من آياتنا) عظيمة ولسوف يعطيك ربك فترضى وعطاء الله هو كل عطاءاته: في استمرار نزول القرآن واستمرار حُبّ الله تعالى له واستمرار مكانة الرسول عند ربّه كلها ليطمئن الرسول ويعرف أن يدعو إلى الله. الوحي انقطع عن الرسول لِعِلّة كبرى فالرسول يجب أن يكون مقتنعاً بأنه رسول وبما أنزله الله تعالى عليه ويقتنع بما يدعو إليه فإذا اقتنع هو أنذر عشيرته الأقربين (وأنذر عشريتك الأقربين) ثم الأقرب فالأقرب.



    منقول
    http://www.omanlover.org/vb/uploaded/tytyt.jpg

  • #2
    مشكوووووره على الموضوع
    .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

    تعليق


    • #3
      إنــها لـــمناسبة عزيزة علينا جميـعـــــًا ،
      و إنــه لــحديث ٌ عميق يزيـح عن النفس الهم َّ
      و الوصـب ..
      و أنها لــتذكرة بالإسم الصحيح " الإسراء و العروج " ..

      بارك الله فيك أخيـّة ،،،،
      و أثقل بها ميزان حسناتك ..

      مع خالص التحيـة ..
      [align=center]http://imagecache2.allposters.com/images/WIL/5570_b.jpg
      عُصْفورُها..
      ودِّعْ الهَجـْـرَ تـَكُنْ طـَيْفُ مَعَكْ

      (إبراهيم السالمي) [/align]

      تعليق


      • #4
        مشكورة اختي على الموضوع

        وعلى النقل المفيد
        دمـا أعبري معي
        الى ذاك الساحل!!
        دما كيف تتركيني وأنا عاماً أجدكِ
        حولي تحزني معي
        تفرحي معي...
        دما هل انتِ خطئية؟!
        هل أنتِ جريمتي؟!
        دمـا أعبري معي الى ذاك الساحل
        أنتِ وأنا دما أنا وأنتِ فقط
        الى ذاك الساحل!!
        دما كوني واقعية انظري لمن حولك!
        دمـاااا
        وذاك الجرح؟!
        وذاك العام
        دمـا أنتي قصتي!!

        تعليق


        • #5
          [align=center]موضوع جميل
          ليلة الاسراء والمعراج
          معجزة عظيمه في العالم

          شكرا لك[/align]

          تعليق


          • #6
            مشكور اخي على العمل الرائع نسأل الله ان يجعلة في ميزان حسناتك

            والى مزيد من البذل والعطاء والتألق في المنتدى

            تقبل تحياتي وخالص شكري

            اخوك ابو الطيب

            المتنبي

            تعليق

            يعمل...
            X