16-" من قال في يوم مئة مرة : لا إله إلا الله الحق المبين كان له أماناً من الفقر ، واستجلب به الغنى ، وأمن من وحشة القبر ، واستقرع باب الجنة " .
( منكر ) .
أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (12/ 358) ، والماليني في الأربعين (40/ 1)
و الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في كتابه حلية الأولياء 8 /280
والرافعي في تاريخ قزوين (4/ 65) من طريق الفضل بن غانم .
أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية ( 2 / 837 ) ، وقال :
والفضل بن غانم ليس بالقوي وقال يحيى بن معين ليس بشيء .
انظر الضعيفة برقم 3310 .
-----
17- " اللّهُمّ بارِك لنا فِيما رزقتنا ، وقِنا عذاب النّارِ ".
( منكر )
أخرجه الطبراني في الدعاء ( 2 / 449 )
والسني في عمل اليوم والليلة ( 2 / 372 )
قال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابن أبي حاتم برقم 1516 : هذا حدِيثٌ ليس بِشيءٍ ، وابنُ أبِي الزُّعيزِعةِ لا يشتغِلُ بِهِ مُنكِرُ الحدِيثِ.
-----
18 – " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان "
( ضعيف ) .
أخرجه أحمد (3/76 ) ، وعبد بن حميد (ص 289 ، رقم 923) ، والدارمى (1/302 ، رقم 1223) ، والترمذى (5/277 ) وقال : حسن غريب .
وابن ماجه (1/263 ) ، وابن خزيمة (2/379 ) ، وابن حبان (5/6 ) ، والحاكم (2/363 ) وقال : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبى .
وأبو نعيم فى الحلية (8/327) ، والبيهقى (3/66 )
أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 87 ) .
والعجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 92 ) .
والحديث ضعيف ؛ لأنه من طريق دراج أبي السمح ،
انظر ميزان الاعتدال ( 3 / 40 ) .
-----
19- " الشباب شعبة من الجنون والنساء حبالة الشيطان "
( ضعيف )
أخرجه القضاعى (1/66 ) ، والديلمى (2/373 )
وأورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 402 )
والعجلوني في كشف الخفاء ( 2 / 4 ) .
انظر الضعيفة برقم 2464
-----
20- " من قال حين يصبح : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر على ذلك فقد أدى شكر يومه و من قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته".
( ضعيف ) .
أخرجه أبو داود (4/318 ) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/89 ) ،
وأخرجه أيضا : النسائى فى الكبرى (6/5 ) .
الحديث ضعفه الذهبي في " تلخيص المستدرك " 1/514 و4/253 على أنَّ الحاكم لم يصححه في الموضع الأول وصححه في الموضع الثاني ، والصواب ما ذهب إليه الذهبي من ضعف الحديث .
وقد ضعفه ضعفه ابو حاتم وابو زرعة لتفرد عبد الله بن عنبسة وهو مجهول .
-----
21- " اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم ".
أخرجه أبو داود (4/275) ، والترمذى (3/339) وقال : غريب ، والحاكم (1/542) وقال : صحيح الإسناد . والبيهقى (4/75) وأخرجه أيضا : ابن حبان (7/290) .
قال الطبراني كما في المعجم الصغير (1 / 280 ) : لم يروه عن عطاء إلا عمران ولا عن عمران إلا معاوية بن هشام تفرد به أبو كريب .
انظر : ضعيف المشكاة 1678 ، الروض النضير 482 " ضعيف الجامع الصغير 739 ، ضعيف سنن أبي داود 4900 / 1047 .
- ما ترك عبد شيئا لله لايتركه إلا لله إلا عوضه منه ماهو خير له في دينه ودنياه . ( موضوع بهذا اللفظ ) _ وقد صح الحديث بدون قوله في آخره في دينه ودنياه وهو بلفظ إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه . وسنده صحيح . - المصدر السلسة الضعيفة للالبانى المجلد الاول
23- تنكبوا الغبار فإنه منه تكون النسمة . ( لا أعلم له أصلا ) _ وقد روى ابن سعد في الطبقات الكبرى فقال عن ابن سندر مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال أقبل عمرو بن العاص وابن سندر معهم فكان ابن سندر ونفر معه يسيرون بين يدي عمرو بن العاص فأثاروا الغبار فجعل عمرو طرف عمامته على أنفه ثم قال اتقوا الغبار فإنه أوشك شيء دخولا وأبعده خروجا وإذا وقع على الرئة صار نسمة ( ولا يصح من قبل سنده ) _ سلسة الاحاديث الضعيفة للالبانى -المجلد الاول
24-اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا . ( لا أصل له ) _ وإن اشتهر على الألسنة . وقد روي مرفوعا عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فذكره في تمام حديث أوله إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولاتبغض إلى نفسك عبادة ربك فإن المنبت لاسفرا قطع ولاظهرا أبقى فأعمل عمل امرئ يظن أن لن يموت أبدا واحذر حذر ( إمرئ ) يخشى أن يموت غدا . ( وهذا سند ضعيف ) _ وبه علتان . لكن يغني عنه قوله صلى الله عليه وسلم إن هذا الدين يسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا . . . أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعا . وفد روي الحديث بنحوه من طريق أخرى انظر الحديث رقم 874 . أصلحوا دنياكم -سلسة الاحاديث الضعيفة للالبانى -المجلد الاول
25-إن الله يحب أن يرى عبده تعبا في طلب الحلال
(موضوع)-السلسة الضعبفة للالبانى -المجلد الاول
26- أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك (موضوع)-السلسة الضعيفة للالبانى
27-الشام كنانتي فمن أرادها بسوء رميته بسهم منها (موضوع) السلسة الضعيفة للالبانى
28-صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس الأمراء والفقهاء ( وفي رواية العلماء ) (موضوع)- السلسة الضعيفة الالبانى
تعليق