إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحكام الصيام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحكام الصيام

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه رسالة عن الصوم فيها كل ما يتعلق من االصوم :
    اتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة
    أولا :
    صوم رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة القمرية يلي شعبان ويسبق شوال وصوم رمضان واجب بالكتاب والسنة والاجماع
    فمن الكتاب قال تعالى :{ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تعقلون }سورة البقرة ١٨٣
    وقوله تعالى {شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه }البقرة ١٨٥
    ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم {بني الإسلام على خمس :شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت }
    وقد أجمعت الأمة على فرضية صوم رمضان ولم ينكره أحد من المسلمين

    ثانيا :فرض صوم رمضان بعد صرف القبلة إلى الكعبة بسنة ونصف وذلك لعشر من شعبان في السنة الثانية للهجرة وصام النبي صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنوات.

    وقال عليه الصلاة والسلام {من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ولو علمتم ما في رمضان لتمنيتم أن يكون سنة }

    وقوله عليه الصلاة والسلام {قد جاءكم شهر افترض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليله خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم }
    طبعا يا اخوة ليلة القدر منهم من يقول أنه السابع والعشرين ومنهم من يقول التاسع والعشرين وغيره لكن كل هذا لا يؤخذ بعين الاعتبار فالحقيقة تقول أن ليلة القدر توجد في العشر الأواخرمن رمضان لكن متى هذا غير معلوم فالعلم عند الله وما ظهر من تحديد فتلك ليست إلا حسابات بشرية محض .


    وقوله عليه الصلاة والسلام { من صام رمضان وعرف حدوده وتحفظ مما ينبغي أن يتحفظ منه كفر ما قبله }

    وقوله عليه الصلاة والسلام {قال الله عز وجل :كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جنة فإذا كان يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل فإن شاتمه أحد فليقل :إني صائم مرتين والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة
    من ريح المسك وللصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه }
    ثالثا :شروط الصوم
    يجب أن يكون مسلما وبالغا وعاقلا و صحيحا أي غير مريض مرض يكون عائق لصومه .
    قال تعالى {فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }
    إذا كان مريض غير قادر ومسافر و يمكنه الصوم إذا كان قادرا على احتمال مشقة السفر قال عليه الصلاة والسلام { سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنا من صام ومنا من أفطر فلم يعب الصائم من المفطر ولا المفطر من الصائم }
    وكبير مسن و العجائز فلا يجبر على الصوم ما دام غير قادر على الصوم و الحامل و المرضع اللتان تخافان على طفليهما فإن زال الخوف صامتا .
    وكذلك الطهارة من الحيض والنفاس والجنابة. هذه هي شروط الصوم.
    رابعا : أركان الصوم
    للصوم ركنان هما :
    النية :لقوله صلى الله عليه وسلم {من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له } انتبه قبل الفجر .
    الركن الثاني :الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس : وهي كالتالي :
    مثل الطعام والشراب و كذلك غير المطعوم مثل الطين و الحصى و الحديد و البلاستيك والخشب و قطع الملابس و غيره كثير جدا سواء كان دخول هذا كله عن طريق الفم أو عن طريق آخر يوصل إلى الجوف كالقطرة في العين أو الأنف أو الأبر المغذية عن طريق أجزاء الجسم أو عن طريق الشرج .
    ثانيا :إخراج خارج مثل القيء أو الإستمناء
    التقيء لقوله صلى الله عليه وسلم {من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن إستقاء فعليه القضاء }
    فعليه أن لا يدخل اصبعه في حلقه للتقيء أو يتعمد التقيء باخراجه بقوه فهذا كله يؤدي إلى الإفطار إلا إذا تقيء من غير ارادة .
    ثانيا :الإستمناء في نهار رمضان يؤدي إلى الإفطار . إلا إذا أحتلم من غير ارادة .

    ثالثا : الجماع يفسد الصيام لحادثة الاعرابي الذي واقع زوجته في نهار رمضان ثم استفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحكم عليه بالكفارة المغلظة .

    رابعا :كبائر المعاصي مثل الغيبة والنميمة و الكذب و النظر إلى العورات.
    لقوله صلى الله عليه وسلم {الغيبة و النميمة يفطران الصائم و ينقضان الوضوء }
    وقال عليه الصلاة والسلام {لا صوم إلا بالكف عن محارم الله }
    وقيست كبائر المعاصي عليهما .

    ثانيا : مندوبات الصيام :
    _ ترك التافه من الأقوال والأفعال .
    _تأخير السحور وتعجيل الفطور لقوله صلى الله عليه وسلم {لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور }
    _الإشتغال بالذكر والعبادة و قراءة القرآن .
    _الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضان .
    _قيام الليل .
    _كثرة الانفاق و الصدقة وعمل الخير بكل أشكاله .

    مباحات الصوم :
    _الإكتحال والقطر في الاذن فقط .
    _الاستحمام والغسل .
    _دخول ما لا يمكن الاحتراز منه من الطعام المتبقي بين الاسنان ويتوجب عليه الحذر .
    _دخول ما لا يمكن الاحتراز منه مثل بلع الريق و غبار الطريق و الدخان .
    _تذوق الطعام لمعرفة قبحه من حسنه ثم بعد ذلك يمجه ولا يجعله يدخل في الجوف _رجل كان أو امرأة .
    _ مضغ الطعام بغرض تيسير أكله للطفل من غير أن يدخل شئ في الجوف .
    _التعطر وشم الطيب . من غير أن يدخل الجوف .
    _السواك الجاف غير الرطب.
    _إيصال الدواء بواسطة الابرة في الجسم مالم تكن مغذية . {أي ليست وريدية بل عضلية أو جلدية }
    أحكام الحدث الأكبر :
    _إذا جاء المحيض حرم الصيام وجب الإفطار على أن تقضي المرأة أيام حيضها فتصوم بعدد ما أفطرت أياما متوالية .
    _إذا جاء الحيض في نهار رمضان انتفض الصوم وأفطرت المرأة وصح لها الاكل والشرب إن شاءت .
    _إذا طهرت المرأة في نهار رمضان إغتسلت وصلت ولا يصح صيامها وعليها إعادة يومها هذا مع بقية الأيام ولا يلزمها أن تمسك عن الطعام و الشراب فيه .
    _من أصبح جنبا متعمدا لزمه إعادة يومه و الاستغفار . لقوله عليه الصلاة والسلام {من أصبح جنبا أصبح مفطرا }إلا أنه يمسك عن الاكل و الشراب.
    _من أصبح جنبا ولم يتعمد ذلك لأنه إعتاد على شئ يوقظه سواء كان ذلك شخص أوآلة يبادر إلى الإغتسال فورا ولا شئ عليه بإذن الله ولكنه يؤمر بقضاء يومه احتياطا خروجا من دائرة الخلاف .
    _من أصابته جنابة في نهار رمضان يؤمر بالإسراع إلى الغسل فور إصابته ولا شئ عليه إن لم يتأخر في الغسل .
    _من أصابته جنابة ليلا ولم ينتبه لأمرها إلا في نهار رمضان فإنه يؤمر أن يبادر بالإغتسال ولا شئ عليه وإن كان قد رآها بعد زوال الشمس فإنه يؤمر إحتياطا بقضاء يومه .
    _من لاطف أهله فثارت شهوته و إسترسل في ذلك حتى أمنى في نهار رمضان لزمته التوبة إلى الله وقضاء يومه و الكفارة وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينا لكل مسكين نصف صاع من الأرز وهو يقدر ب كيلو و شئ يسير ، والحكم نفسه على من تعمد وقاع زوجته أو عبث بذكره حتى أمنى و المرأة إن إستكانت للزوج وطاوعته لزمها ما لزمه من القضاء والتوبة و الكفارة والحكم نفسه على من أكل وشرب متعمدا.

    _إذا طهرت المرأة في نهار رمضان وجاء الزوج من سفره الذي أفطر فيه صح لهما الجماع لأن كليهما مفطر بمسوغ شرعي .
    _تقبيل الصائم لزوجته يعتبر من مكروهات الصوم وينصح بتركه خروجا من دائرة الخلاف .

    من مسائل الصوم :
    _من أكل يظن بقاء الليل فإذا الصبح قد طلع قيل عليه بدل يومه وقيل لا بدل عليه وعليه العمل .
    _من أكل أو شرب يظن أن الشمس قد غربت ثم تبين له عدم غروبها فعليه أن يقضي يوما مكانه .
    _ من أفطر في رمضان بعذر مثل مرض أو حيض أو نفاس يؤمر بقضاء عدد ما أفطر من الأيام متتابعة ولو كان إفطاره متفرقا .
    _من أخر القضاء حتى جاءه رمضان يؤمر بصيام رمضان الحاضر وقضاء ما عليه بعد ذلك . وإن كان تأخيره القضاء لغير عذر كالنسيان يؤمر أن يطعم مسكين عن كل يوم .
    _الحقنة غير المغذية في غير الدبر لا تؤدي إلى نقض الصيام.
    _القطور في العين يؤدي إلى نقض الصيام بخلاف قطور الاذن فلا ينقض الصيام لأنه لا يؤدي إلى الجوف .

    _إذا أبتلي الصائم بشخص لا يستطيع القيام بأمر نفسه فيضطر الصائم إلى الكشف عن عورة هذا الشخص فلا بأس عليه في ذلك .
    _من إبتلع نخامة بغير قصد فلا حرج عليه ومن تعمد إنتقض صيامه .
    _البخور لا يؤدي استخدامه إلى نقض الصيام غير أن الصائم يؤمر بأن يبعده عن وجهه فإن ولج إلى الجوف أدى إلى نقض الصيام .
    _من إبتلع ماء أثناء وضوئه دون أن يتعمد ذلك فلا نقض عليه .
    _تمنع المرأة من استخدام موانع الحيض لأجل الصيام لأنه لا يعتبر ضرورة إذ أبدلها الله بالقضاء عنه .
    _إبتلاع غير المطعوم مثل الحديد ,الشعر ,الخشب ,الورق ,وغيره كثير يؤدي إلى نقض الصيام إلا إذا كان بغير إختيار .
    من عليه القضاء في الصيام :
    الحائض _النفساء _ المريض _المسافر _المضطر .
    من عليه الفدية في الصيام هم :
    العاجز _المريض مرضا مزمنا يحول دون صومه .
    من عليه القضاء والفدية معا هم :
    الحامل _المرضع _من دخل عليه رمضان مقبل ولم يقضي ما عليه من رمضان سابق{ بدون عذر }.
    _من تناول شيئا من المفطرات طعام أو شراب ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة لقوله صلى الله عليه وسلم {من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه}

    الصوم المندوب :
    _صيام أيام الليالي البيض :قال عليه الصلاة والسلام {صيام ثلاثة أيام من كل شهر كصيام الدهر } وقيل هي ثلاث عشر و أربع عشر و خمس عشر من كل شهر . كما روي عن قتادة بن ملحان.
    _صيام يومي الاثنين و الخميس .
    كما روي عن أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أكثر ما يصوم الأثنين و الخميس .
    وقال إن الأعمال تعرض كل أثنين و خميس فيغفر الله لكل مسلم أو لكل مؤمن إلا المتهاجرين فيقول أخرهما .
    _الصوم في شعبان : عن عائشة رضي الله عنها {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر و يفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستكمل شهر قط إلا رمضان وما رأيته أكثر منه صياما في شعبان }
    _صوم ستة أيام من شوال :
    قال عليه الصلاة والسلام {من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر }
    _الصوم في الأشهر الحرم :صيام ثلاثة أيام من كل شهر هجري
    يستحب الاكثار من الصيام فيها لقوله صلى الله عليه وسلم {صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك }وقال بأصابعه الثلاثة فضمهاثم ارسلها .
    يعني صيام ثلاثة أيام وفطر ثلاثة .
    _صيام يوم عرفة وذلك لغير الحاج) فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال :نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات }أي أن الحاج منهي عن صيام يوم عرفه .
    ومن الاحاديث الواردة {صوم يوم عرفة يكفر سنة ماضية و مستقبلة و صوم يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية }هذا صيام لغير الحاج
    _الصوم في محرم :عن أبو هريرة قال :{سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة ؟قال :الصلاة في جوف الليل قيل ثم أي الصيام أفضل بعد رمضان ؟
    قال:شهر الله الذي تدعونه محرم }

    صيام يوم عاشوراء :وهو اليوم العاشر من شهر محرم
    عن عائشة رضي الله عنها قالت :كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه فلما فرض رمضان قال :{من شاء صامه ومن شاء تركه}
    _صوم التسع الأولى من ذي الحجة .
    المنهي عن صومه:
    _صوم يومي الفطر والأضحى :فعن عمر رضي الله عنه قال {إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين أما يوم الفطر ففطركم من صومكم وأما يوم الأضحى فكلوا من نسككم }
    _صيام يوم الجمعة منفردا :فعن عامر الأشعري قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :{إن الجمعة عيدكم فلا تصوموه إلا أن تصوموا يوما قبله أو بعده }
    _صوم يوم الشك :اليوم الثلاثين من شعبان .
    _صوم أيام التشريق :وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة .
    _صوم الدهر :قال عليه الصلاة والسلام {لا صام من صام الأبد }
    _وصال الصوم :وهي متابعة الصيام دون افطار أو سحور . فعن عن أبو هريرة :{إياكم و الوصال }قالها ثلاث مرات قالوا فإنك تواصل :قال انكم لستم في ذلك مثلي اني ابيت يطعمني ربي ويسقيني فاكلفوا من الأعمال ما تطيقون }
    _صوم المرأة من غير إذن زوجها الحاضر :
    فعن أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {لا تصم المرأة يوما واحدا وزوجها شاهد إلا بإذنه إلا في رمضان }

    دمتم بخير في حلكم وترحالكم

  • #2
    معلومات جيدة ..

    سلمت يمينك أخي ..
    (( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطنا نصيرا *80*)) سورة الإسراء.

    تعليق


    • #3
      تسلم خيوو ع المعلوماات
      مـا كوو تـوقيع اليـووم

      تعليق


      • #4
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

        اشكرك على اتحافنا بهذه الدرر من احكام الصيام ..اللهم بلغنا رمضان .

        جزاك الله خير،،،،
        sigpic
        فارقتنا وجوه علمتنا الكتابة، وأحتوتنا وجوه تمحي اللي كتبنا .!
        ـــــــــ

        ـــــــــ
        كل لحظة تجمعنا اليوم قد
        لا تتكرر غداً.. فلنُبقي الحب
        والأخوة .. رباط ودٍ لا يقطعه
        قولٌ قاسٍ أو ظن سيء أو استهتار جارح،،،

        تعليق

        يعمل...
        X