إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اقراء هدايه واحد من اخواننا وعطوني رايكم وانا مع كاتبها؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اقراء هدايه واحد من اخواننا وعطوني رايكم وانا مع كاتبها؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهد اللهُ ، فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران:102)

    ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)(النساء:1).

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً. يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) (الأحزاب: 70 -71)

    أما بعد .. فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

    أخوتي في الله ، سوف أسرد قصتي لرجوعي لمذهب أهل السنة والجماعة بعد أن كنت في ظلمات البدعة .. وبعد أن كنت غارقا في بئر ضيق مظلم .. وبعد أن كدت أغرق مع الغارقين في ظلمات البدعة ... بعد أن كنت إباضيا ..

    والحمد لله على هدايتي حمداً كثير ، وأني أحمد الله تعالى حمد كثيراً أولاً وآخراً الذي هداني لعقيدة السلف الصالح . و ما كنت لأهتدي لولا أن هداني الله .

    أكتب قصتي ليس لقصد الشهرة ولكن ندما وبكاءاً على زمن عشته من حياتي هدراً وضياعٍ في ظلمات ليس فيها نور أو قبس من نور . ولقصد العبرة لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمع وهو شهيد . وأعلم أنه سيكذبني كثير من الإباضية كعادتهم عندما يخرج أحد من نحلتهم . ولكن أقسم بالله العظيم أني كنت إباضيا . وأسأل الله أن يغفر لي إنه كان غفوراً رحيما يحب التوابين، ويغفر للمنيبين والمستغفرين، ويقبل اعتذار المعتذرين ، فله الحمد حمدا كثيراً طيباً مباركا فيه .


    ظلمات فى ظلمات


    لقد عشت في وسط بيئة أغلبهم إباضية وقليل منهم سنة ، وكان البعض من أهلي معتدلين ولا يعرفون عن عقائد الإباضية شيءا اللهم سوى رفع اليد وإسبالها والحمد لله على ذلك حمداً كثيراً .
    وكان البعض الآخر وهم بحمد الله قلة لا تذكر على عكس ذلك فلقد عرفوا عن المذهب الإباضى كل شيء وتعمقوا فيه ، وكانوا متعصبين لمذهبهم أشد التعصب وما زالوا على ذلك! اللهم أهدهم للحق وطريق السنة ، اللهم آمين .

    لقد نشأت إباضيا ، ولم أكن أعرف عن المذهب الإباضي إلا اسمه وانه مذهب آبائنا وأجدادنا ونحن نفتخر به أشد الافتخار ، ونسير على خطاهم سير المقلدين . والويل كل الويل على من غير أو بدل أو تكلم في هذا المذهب أو أحد من علمائهم ولو بكلمة حق .

    عشت وكبرت على هذا الفهم وكنت أستغرب عندما أدخل مسجد وأرى بعضهم سنيين وبعضهم إباضيين ، ويزيد الاستغراب عندما أسمع من الذين يشار إليهم بالبنان في منطقتنا بأن السنة ( السنيين ) ليسوا على الحق ، وبأن علمائهم ومنهم ( علماء البلد الحرام ) لا يعرفون شيئا عن الدين وأنهم مقلدون وأنهم وهابيون، وأن الإباضية وإن كانوا قلة قليلة لكنهم هم أهل الحق والاستقامة ، وهم الذين أخذوا سنن وآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام وأن ( عبد الله بن إباض ) الذي ينتمون إليه هو الذي أخذ العلم من أتباع وأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ودائما ما أسمع الذم والشتم لعلماء البلد الحرام من الجهلة ومن المتعلمين أيضا وممن يشار إليهم بالبنان .
    وحتى العامة من أبناء المملكة ( الوهّابيين ) -وهو مصطلح يطلق على جميع أبناء المملكة عند الإباضية - لم يسلموا من الذم والشتم ! وخاصة حرس الحدود منهم ؛ ودائما ما يتسلون بالقصص التي تحكي أن هؤلاء ( الوهابية ) عند الحدود لا يحبون العمانيين ويرمون بحقائبهم وحاجاتهم وأنهم يؤخرونهم لأنهم إباضية فقط .
    والحق كل الحق بأني لم أر مثل هذا! فلقد ذهبت إلى المملكة عن طريق البر أكثر من خمس مرات ولم أر هذا الشيء أبداً ! وإن كان هناك قلة منهم فهذا في كل بلد وليس في المملكة فقط .
    فنشأ لي بعض التعصب المذهبي بسبب الكلام الذى أسمعه من الذين يأتون من العمرة أو الحج ، أو حتى الذين لم يذهبوا إلى الحج أو العمرة بأن ( الوهابية ) يكرهون ( الإباضية )، ويكرهون المذهب الإباضي أشد الكره لأنهم على الحق – أي المذهب الإباضي – وأنهم عندما يرون إباضيا يصلي في الحرم ينظرون إليه نظرة كره ومن ثم يكلمونه بكلام قوي شديد – وهم لم يروا هذا وإنا مجرد أنهم سمعوا فقط - وإذا سألتهم هل ذهبت إلى السعودية يقول لك : لا! فوا عجباه!!


    بداية الغيث


    ومرت السنين ، ومنّ الله عزوجل عليَّ بالذهاب للعمرة لأول مرة في حياتي ، وكان ذلك في أوائل شهر رمضان المبارك قبل خمس سنوات ، وكان معي في هذه الرحلة ابن عمي وكان من المتعصبين للمذهب . وعندما قرُبنا من المدينة النبوية وقفنا لنصلي إحدى الصلوات المكتوبة في أحد المساجد المنتشرة على الطريق ، وبعد الانتهاء من الصلاة ، أتانا أحد الشباب السعوديين – وأظنه طالب علم - وقال لنا باحترام وبأسلوب محترم وكلام طيب - وكان يريد النصيحة - : أخوتي ممكن أتكلم معكم ؟ فتكلم ابن عمي وقال : تفضل ؟ فسألنا عن هيئة الصلاة التي صليناها وقد استغرب وحق له الاستغراب لأنه أول مرة يرى هذه الهيئة في الصلاة.

    فقال ابن عمي وكان يتكلم بعصبية : نحن إباضيين ، ولنا كتاب هو أصح كتاب بعد القرآن نأخذ منه فقهنا وأحاديث المصطفي صلى الله عليه وسلم وهو مسند الإمام الربيع ، وليس لك دخل فينا ! فاستغرب الشاب السعودي من هذا الكلام الذي يسمعه لأول مرة في حياته ، لأنه معروف في العالم الإسلامي أن أصح كتاب بعد القرآن الكريم باتفاق الأمة هو صحيح البخاري وصحيح مسلم ، ولم يسمع في حياته عن هذا الكتاب المسمى بمسند الربيع ، المهم بعد هذه المناقشة جلست أفكر ، تارة أغضب وأقول في نفسي لماذا يتكلم معنا هذا الشاب وما هو دخله في هيئة صلاتنا ؟ وتارة استغرب من هذا الكلام وانتبه لماذا نحن مختلفون عن بقية الناس كما يقول لنا هذا الشاب ؟!
    وزاد استغرابي حينما أرى الناس -حتى من غير السعوديين - ينظرون إلى صلاتنا مستغربين ، ووقفت أرى جموع الناس الذين يختلفون في صلاتهم عن صلاتنا ، لأني لأول مرة أرى المصلين خارج بلادنا، فإذا بأغلب الناس يصلون بالرفع والضم ! ولا أرى أحدا يصلى بإسبال اليد إلا قلة قليلة !!
    وكان هذا بداية الغيث ولله الحمد أولاً وأخيراً .


    نور السنة تطفئ ظلمة البدعة


    ومرت الأيام والشهور ، وكان معي في العمل زميل هو أيضا إباضي وسافر إلى الخارج ومنّ الله عليه فاهتدى إلى مذهب أهل السنة والجماعة ، وبدأت أسرد له كيف كان ذهابي للعمرة .. الخ ، فلما رآني متحمساً بدأ يدعوني لنور السنة فجزاه الله ألف خير وغفر له وأدخله فسيح جناته لأنه كان له الفضل بعد الله تعالى في هدايتي .

    قال لي في يوم من الأيام بأن عقائد ومذهب الإباضية ليست هي العقيدة الإسلامية الصحيحة وهم يختلفون كثيرا مع العقائد الصحيحة التي أثبتها الله عز وجل في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وضرب لي أمثلة ، منها: نفي صفات الله عز وجل. فقال بأن صفات الله عز وجل مذكورة في القرآن الكريم والسنة المطهرة فكيف لنا أن ننفيها؟! ومنها يقولون- أي الإباضية - بأن الله ليس بفوق وأنه ليس بمستوى على عرشه وهو في كل مكان ويؤولون آيات العلو لنفي التشبيه بزعمهم .. الخ ،

    والله تعالى يقول في أكثر من آية (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) [ (لأعراف: 54)،(يونس: 3)،(الرعد: 2)،(السجدة: 4)،(الفرقان: 59)،(الحديد: 4)].
    ويقول تعالى (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) (طـه:5).
    ويقول تعالى (أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ) (الملك:16). ويقول تعالى ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ )(فاطر: من الآية10)
    ويقول تعالى (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) (الأعلى:1).
    وغيرها من الآيات الكثيرة .

    والحمد لله ! فقد اقتنعت بأن الله عز وجل له أسماء وصفات، وأن صفاته يجب أن نثبتها كما أثبتها الله لنفسه في القرآن الكريم الذي هو كلامه عز وجل المنزل وليس مخلوقا كما يقول به الإباضية !
    وكما ثبتت في السنة المطهرة لصاحبها حبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلالة سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم للجارية : "أين الله ؟" فقالت في السماء. والحديث رواه مسلم في صحيحه .
    وعلمت بأن الله مستو على عرشه وعلمه محيط بجميع خلقه .
    وأنه سبحانه وتعالى يُرى يوم القيامة كما قال تعالى : (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ.إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) (القيامة:22-23)، لا كما يقول الإباضية بأنه لا يُرى ! ويفسرون هذه الآية بأن المؤمنين ينتظرون ثواب ربهم ، وهذا التفسير خاطئٌ ، والأدلة كثيرة ببطلانه يعلمها الصغير قبل الكبير والعامي قبل العالم والحمد لله على ذلك حمداً كثيراً .

    وبدأت في قراءة عقيدة أهل السنة والجماعة وأولها العقيدة الطحاوية كما نصحني بها زميلي المهتدي جزاه الله خيرا ، وكذلك العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية ، وانصح أخوتي -وأخص بالذكر الإباضية منهم- بقراءة هذه العقائد مع الشرح المفصل لها ليتعرفوا على العقيدة الإسلامية الصحيحة بإنصاف دون تعصب مذهبي .
    ومن كلامه لي قوله بأن مذهب الإباضية يتبرأ من بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، منهم : عثمان ذو النورين رضي الله عنه، وغيره من أفاضل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستغربت وقلت له: هذا الكلام غير صحيح . فقال لي: انتظر لبعض الوقت وسترى بنفسك. وبالفعل احضر ما يدل على هذا المعتقد من كتب الإباضية المشهورة !!
    فانتبهت من غفلتي ، وقلت لنفسي :كيف لي بمذهب يتبرأ من أفاضل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وينفون صفات أثبتها الله لنفسه في القرآن الكريم ؟!!
    كيف يكون مذهب الإباضية على حق وهم ينفون صفات الله عز وجل والقرآن الكريم الذي هو كلام الله تعالى يثبت هذه الصفات ؟!
    فدعوت ربي أن يلهمني الهداية ، وبدأت في قراءة كتب علماء أهل السنة ، وبدأ نور السنة يتسلل إلى روحي وجسدي ، وعرفت بأن نور السنة سوف يطفئ بإذن الله تعالى ظلمات البدعة .


    ... معاناة لأخ في الله اهتدى لمذهب أهل السنة والجماعة ...


    بدأت في محاورتي مع بعض الإباضية في الاعتقاد سواء كان ذلك شخصياً أو بالانترنت أو حتى بالهاتف . وتأكدت بعد ذلك من صحة ما قاله أخونا – جزاه الله خيراً – من أن هذا المذهب باطلٌ، وأنَّي كنت أعيش في الظلمات.
    وأخبرني بأنه قد عانى الكثير بسبب تغييره للمذهب ، ومنها: قطع دراسته في الخارج !!
    وليس هذا الكلام افتراء وإنما هذه حقيقة ، فوالله العظيم أنه قد أبلغنا بنفسه بهذه الكلام.وبعد ذلك اتجه فوراً إلى القنصلية السعودية وطلب إعانته على الحصول على عمل ، وقد تكفل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله باستكمال دراسته بعد اتصالات المسئولين في القنصلية مع سماحته جزاه الله خيرا وأدخله فسيح جناته .

    ولقد عرفنّي هذا الأخ على كثير من العلماء الكبار من علمائنا الأفاضل وعلى كتبهم ونصحنا ولا يزال ينصحني إلى هذا اليوم .
    ومازلت أذكر نصيحته الغالية بقراءة كتب الحديث الصحيحة كالبخارى ومسلم ، وكذلك كتب الحديث المحققة والمصححة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى ونصحني بقراءة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ففيهما العلم الكثير المفيد والرد على المبتدعة، وبالفعل بدأت بقراءة هذه الكتب بالرغم من منع بيع كثير منها في بلادنا ولكن الحمد لله على منِّه الكبير فلقد يسر الله لنا طريق العلم والهداية.



    محاورة مع إباضي ( امام مسجد )


    ولقد تم محاورتي مع بعض الإباضية بعدما عرفوا برجوعي للحق وكأني انتقلت من الإسلام إلى ملة أخرى !! .. أسأل العلي العظيم ان يغفر لهم .
    وهذا نموذج من تلك المحاورات ، وهي محاورة مع أحد أقربائي الإباضيين ( إمام مسجد) :
    سألني : هل صحيح بأنك غيرت مذهبك وأصبحت وهابي حشوي مشبه ..الخ ؟
    فأجبته : وهل قرأت أنت هذه الآية : {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (الأنعام:153) ، بينما أنتم تتبعون ابن أباض ؟! وهل صحيح بأنكم في المذهب الإباضي تتبرءون من سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه ؟

    أجاب : نحن لا نتبرأ ! وأنت لا تعرف معنى الولاء والبراءة عندنا ، ولعلمك عثمان - هكذا بدون ترضي عليه ! - فى خلافته تغير وغير !! وقد أعطى بعض أقربائه مناصب كبيرة لا يستحقونها وهذا لا يخفى على أحد.

    قلت له : لو سمحت أولاً من هذا عثمان الذى تتكلم عنه ؟! أخي ينبغي عندما نتكلم عن أصحاب رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أن نحترمهم ونترضى عليهم. وسيدنا عثمان رضى الله عنه هو من العشرة المبشرين بالجنة وهو ذو النورين زوج ابنتي رسولنا صلى الله عليه وسلم وهو مجهز جيش العسرة … الخ .
    أجاب : من أين أتيت بأنه من العشرة المبشرين بالجنة ؟!
    قلت له : أنا لم آتي بأي شيء من عندي ، وهناك أحاديث صحيحة وآثار مروية صحيحة عن رسولنا صلى الله عليه وسلم ارجع إليها إن شئت في كتب الحديث وفي كتب التاريخ إن أردت الحق .
    أجاب : الكثير من هذه الأحاديث والآثار ضعيفة أو موضوعة ، ولا ينبغي أن نأخذها ونرويها !! .
    قلت له : ماذا تقول يا أخي ؟! جمهور العلماء اتفقوا على صحتها ، وأنا الآن أطالبك بالدليل على كلامك ، فأت بدليلك إن كنت من الصادقين !
    أجاب : هاتِ الأحاديث المروية عن فضائل عثمان وسوف أقدمها للعلامة القنوبي لأنه هو عالم الحديث عندنا . ولقد ضعف حفظه الله أغلبها .

    أجبته : إلى هنا ونقف ، لأني لا أعترف بهذا القنوبي من أساسه ، لأنه ليس له ناقة ولا جمل في علم الحديث ولا له قيمة علمية هو أو حتى كتبه عند المحدثين . ولقد دلس وزيّد ونقّص وبدل في كتبه من كلام علمائنا وشيوخنا الأفاضل . والأمثلة موجودة إن أردتها . فهو عند علماء الجرح والتعديل مجروح ؛ فكيف يصحح ويضعف الأحاديث ؟!
    هداك الله إلى الحق .

    ولقد حاولت معه أن يترضى على سيدنا عثمان رضي الله عنه فلم يستجب لي !!
    وقد استغرب عامة الإباضية الذين كانوا معنا في المناقشة من أن المذهب الإباضية يتبرأ من سيدنا عثمان رضى الله عنه ! وحذروه من القول مرة أخرى بهذا الكلام الذى يعتبرونه خطيرا! وهم لا يعلمون بأن هذا القول من عقائد الإباضية وليس من قوله الشخصي ! ولقد قلت لهم ارجعوا إلى كتبكم إن شئتم فستجدونه أخذ هذا القول الخطير منها .


    محاورة أخرى مع إباضي بخصوص معاوية رضي الله عنه


    قلت مرة لأحد الإباضية بعد رجوعه من مأتم للشيعة : لماذا تذهب إلى مأتم الشيعة ؟
    قال : لأننا نحن نريد أن نوحد الأمة لا أن نفرقها وتوجد لديهم محاضرات قيمة !!
    قلت : أنهم يسبون أصحاب وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم - وبالأخص أمنا عائشة رضي الله عنها، ومعاوية رضي الله عنه الذي كان كاتباً للوحي فيسبونهم- في محاضرتهم وهذا لا يخفي على أحدٍ صغيراً أو كبيراً، فهل ترضى هذا السب لأمهاتنا وأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، مع العلم بأنكم لا تتفقون مع الشيعة تاريخياً ؟!
    قال : الحق معهم! فمعاوية هو سبب المصائب ، وهو الذي خرج على الإمام علي ، وهو سبب الاختلاف ، وهو ليس بكاتب وحي كما تقول ! وبدأ يتكلم عن الاختلاف بين الصحابة رضوان الله عليهم ويتقول بأن معاوية رضي الله عنه أراد الخلافة !!

    قلت : انظر! لقد فتنوك فاحذر! فيجب أن تكون قلوبنا وألسنتنا سليمة لأصحاب رسولنا صلى الله عليه وسلم ولا نخوض فيما شجر بينهم .فإن الخلاف بين الصحابة رضي الله عنهم في عهد علي رضي الله عنه لم يكن في الخلافة، فإن الذين اختلفوا مع علي رضي الله عنه هم: طلحة، والزبير، وعائشة، ومعاوية رضي الله عنهم ، ولم يكن هؤلاء ينازعونه في الخلافة بل لم يَدَّعِ أحد لا من هؤلاء ولا من غيرهم، أنه أولى بالخلافة بعد مقتل عثمان رضي الله عنه من علي ؛ لأنه أفضل من بقي، وقد كانوا يقرون له بالفضل، وإنما أصل الخلاف بين هؤلاء الصحابة المذكورين وعلي رضي الله عنهم هو في المطالبة بدم عثمان وقتل قتلته، فقد كانوا يرون تعجيل ذلك والمبادرة بالاقتصاص منهم، وقد كان علي رضي الله عنه لا ينازعهم في أن عثمان رضي الله عنه قُتل مظلوماً، ولا على وجوب الاقتصاص من قتلته، وإنما كان يرى تأجيل ذلك حتى تهدأ الأوضاع ويستتب له الأمر، لأن قتلة عثمان كثير وقد تفرقوا في الأمصار كما كانت طائفة كبيرة منهم في المدينة بين الصحابة. ومع هذا كله فإن اختلافهم رضي الله عنهم لم يصل بهم إلى الطعن في الدين، واتهام بعضهم لبعض، وإنما كان كل فريق يرى لمخالفه مكانته في الفضل والصحبة ويرى أنه مجتهد في رأيه، وإن كان يخطئه فيه.

    ومعاوية رضي الله عنه كان كاتباً للوحي وعندنا الدليل من السنة بأنه من كتاب الوحي .


    وذكرت له عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة :-

    أنهم يتبرءون ممن يكره الصحابة ، ويمسكون عما شجر بينهم ، ويقولون إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب ، ومنها ما قد زيد فيه ونُقص وغُير عن وجهه ، والصحيح منه هم فيه معذورون إما مجتهدون مصيبون وإما مجتهدون مخطئون . وهم مع ذلك لا يعتقدون أن كل واحد من الصحابة معصوم عن كبائر الإثم وصغائره . بل تجوز عليهم الذنوب في الجملة . ولهم من السوابق والفضائل ما يوجب مغفرة ما يصدر منهم إن صدر . حتى أنهم يغفر لهم من السيئات ما لا يغفر لمن بعدهم . لأن لهم من الحسنات التى تمحو السيئات ما ليس لمن بعدهم . وقد ثبت بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنهم خير القرون . وأن المدّ من أحدهم إذا تصدق به كان أفضل من جبل أحد ذهباً ممن بعدهم . ثم إذا كان قد صدر من أحدهم ذنب فيكون قد تاب منه . أو أتى بحسنات تمحوه أو غفر له بفضل سابقته أو بشفاعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذين هم أحق الناس بشفاعته . أو ابتلي ببلاء في الدنيا كُفر به عنه .

    فإذا كان هذا في الذنوب المحققة ، فكيف الأمور التى كانوا فيها مجتهدين إن أصابوا فلهم أجران وإن أخطئوا فلهم أجر واحد والخطأ مغفور ؟!
    ثم القدر الذى ينكر من فعلهم قليل ونزر يسير مغمورٌ في جنب فضائل القوم ومحاسنهم ، ومن الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيله والهجرة والنصرة والعلم النافع والعمل الصالح . ومن نظر في سيرة القوم بعلم وبصيرة وما من الله عليهم به من الفضائل علم يقيناً أنهم خير الخلق بعد الأنبياء. لا كان ولا يكون مثلهم . وأنهم الصفوة من قرون هذه الأمة التي هي خير الأمم وأكرمها على الله .
    ولا أدرى لماذا يتداول الإباضية هذه الاختلافات بفهمهم السقيم بدون الرجوع إلى الرويات الصحيحة المعتبرة ؟!


    شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهما الله
    غصة في حلوق المبتدعين إلى يومنا هذا


    وقد قال لي مرة : ماذا تقول في علمائكم الذين تفخرون بهم ومنهم ابن تيمية وابن القيم ؟
    قلت : علماء من أفاضل علماء المسلمين رحمهم الله وحشرنا معهم . ولهم من الكتب القيمة التي انتفع بها المسلمون قاطبة الشيء الكثير جزاهم الله عن المسلمين كل خير .
    قال : لقد ذكر صاحبكم ابن القيم في كتابه الصواعق المرسلة بأن الله ينسى – والعياذ بالله – فما رأيك ؟
    قلت : سوف أرجع الى الكتاب ثم اتكلم معك – ورجعت الى كتاب مختصر الصواعق المرسلة للشيخ ابن القيم رحمه الله فما وجدت إلا أنه شرح الآية ( نسوا الله فنسيهم ) وقال رحمه الله: أي أهملهم وتركهم بما نسوا آيات الله. فانظر رحمك الله الى الافتراء !– بدون أن يقرأ الكتاب!! فقط اللهم سمعه من أحد مشايخهم الإباضية الذى يشار اليه بالبنان عندهم – ولقد تحديته إن هو قرأ هذا الكتاب؟
    فأجاب أنه لم يقرأه ! ولكن الكلام موجود حتى وإن لم يقرأه !!!

    قلت له : أليس هذا بافتراء على أحد مشايخ وعلماء المسلمين بدون علم ؟!
    ولقد أعطاك الله عقلا لترجع إليه ، ماذا تقول لربك عندما يسألك ؟ تقول له: قال الشيخ الفلاني لي وقال فلان ! اتق الله يا رجل !
    فأنظر رحمك الله كيف التضليل من قبل علمائهم !!
    وكما قيل : عش رجباً ترى عجباً.
    لكنه أبى واستكبر ، وكان دائما ما يستهزئ بعلماء أهل السنة والجماعة سواء المتأخرين أو المعاصرين وخاصة شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ومن المتقدمين الشيخين ابن باز والألباني رحمهما الله ( مع العلم بأن كتب وأشرطة الشيخين ابن باز والألباني رحمهم الله ممنوعة ، وكذلك أغلب كتب شيخ الاسلام ابن تيمية ) .

    ولقد قال لي هذا الشخص في أكثر من مناسبة: لنذهب إلى الشيخ الحارثي أو الشيخ الخليلى ليردوا على عقائدك الوهابية .
    وهذه هى حجتهم عندما يعجزون عن إثبات أدلة صحة مذهبهم !
    ودائما ما أقول له مراراً : إني والحمد لله على حق ، ولا أريد أن أرجع إلى الظلام مرة أخرى بعد أن هداني الله عز وجل إلى نور السنة ، فله الحمد أولا وأخير.



    ولازلت صابراً ...


    توالت المضايقات وخاصة من أقربائي ، فكانوا دائما ما يرددون لي أني بعد أن ذهبت للعمرة تغيرت ، وغيرت مذهب آبائك وأجدادك مذهب أهل الحق والاستقامة بمذهب الوهابية. فقلت : هل تريدون أن تقولوا ( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ)(الزخرف: 23)
    وقالوا لي مرة: نذهب بك إلى الشيخ الخليلي لعل الله أن يهديك على يده .
    قلت لهم : يا قوم ليس بي مس أو جنّة وليس بي ضلالة ، إني آمنت بالله واتبعت سنة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفلا ترضون باتباعي كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
    قالوا : إذن اتبع ما كان عليه آبائك!
    قلت : (أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة: 170)
    قالوا : كيف وهذا فلانٌ قريبك وهذا فلان درسوا في الخارج وتعلموا الشيء الكثير ، معقولة لا يعرفون بأن هذا المذهب خاطئ ؟! وعلمائنا المتأخرين والمتقدمين لم يكتشفوا هذا المذهب الخاطئ ؟!

    قلت لهم : علمائكم ليسوا بحجة عند علماء المسلمين ، وأقربائي هؤلاء تعلموا أمور الدنيا فقط ، وإن معي كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة ولن أضل طالما اتبعهما ، فإن كان لكم حجة فأتوني بها ( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة: 111) ليصلح الله أعمالكم ويهدنا وإياكم إلى الحق .
    قالوا : صلاتك فيها رفع وضم وتحريك أصبع ، وهذا ليس من الصلاة في شيء وبهذه الحركات تبطل صلاتك لأنك لم تخشع لله في صلاتك ؟.
    قلت : هذه الحركات هي صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وتوجد أحاديث صحيحة بل ومتواترة بخصوص الصلاة ، وموجودة في الكتب الصحاح . فهاتوا دليلا واحدا صحيحا بأن من صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم إسبال اليد ! وإني والله العظيم مستعد أن أتبع هذه الصفة إن كانت بروايات صحيحة ، لأني ما غيرت إلا لاتباع الصحيح والطريق المستقيم .
    فسكتوا ومازلت انتظر ردا من الإباضية أن يأتوا بحديث صحيح في إسبال اليد في الصلاة بسند صحيح إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم !
    مع العلم بأن هذا اختلاف فقهي وإنما الأهم هو اختلافنا في العقيدة .


    .. وابصرت الحقيقة عن قرب ...


    ودرات الأيام والشهور وسافرت عدة مرات للمملكة ولاحظت بأن العلماء وطلبة العلم في المملكة متواضعين جداً بعكس الكلام الذي كان يقال عنهم عند جمهور الإباضية ، وجلست مع بعضهم وتكلمنا ولم أرَ منهم أي شيء مما يقوله الإباضية عن هذا الشعب والله العظيم الذي لا إله إلا هو بأني لم أرَ منهم إلا كل احترام وتقدير هناك ، وهذا الكلام لمسته من صغيرهم قبل كبيرهم ، ورأيت كيف طلبة العلم يحترمون علمائهم ، وجالستهم في مجالس خاصة وعامة ، ولا أدرى لماذا كل هذا الحقد عليهم ، و هل هو حقد أم حسد!! .
    بالعكس تماما أرى بأن أخوتنا وأهلنا وأحبائنا في المملكة أناس يطبقون الشريعة الإسلامية ويحرمون الحرام ويحلون الحلال ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وهذا لمسته عن قرب . في حين نرى أن بعض الدول أو الأغلبية من الدول العربية والإسلامية يحاربون الإسلام حرباً ضروساً ، وهذا واضح جلي لا يختلف فيه اثنان .
    الحق أقول بأن علمائنا وأخوتنا طلبة العلم السعوديين من أفضل الناس الذين قابلتهم وليس كما يدعيه الإباضية ، وانظروا بأنفسكم قبل أن تحكموا على الناس . اللهم أهد قومي للحق فإنهم لا يعلمون .



    نصيحة لأخوتي وأهلي الإباضية


    هذا ما أردت قوله في هذا الموضوع ، وأقسم بالله العظيم الذي لا إله إلا هو بأني كنت إباضيا وعشت معظم عمري إباضيا قبل أن يهديني ربي للحق وطريق السنة المطهرة طريق السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم.

    لقد كنت أظن في دعوة التوحيد الخالصة ( دعوة الشيخ المجدد محمد عبد الوهاب رحمه الله تعالى ) الظنون ! حتى منّ الله عليّ بقراءة كتب الشيخ محمد عبد الوهاب وما رأيت في كتبه إلا قال الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعوة إلى التوحيد الخالص الخالي من الشركيات ، فأنصح معشر الإباضية بحسن الظن بهذه الدعوة وقراءة كتبهم قبل الحكم عليها بتسرع . وأنصحهم بقراءة كتب أهل السنة والجماعة حتى يعرفوا عن قرب السنة الصحيحة ولن يندموا أبدا والله الذي لا إله إلا هو .. لن يندموا .

    وأنصح أخوتي الإباضية بأن ينتبهوا ويفيقوا من غفلتهم ويرجعوا إلى الكتاب والسنة المطهرة بفهم سلف الأمة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن لا يتعصبوا لمذهبهم ويتناسوا تعصبهم وأن يدعوا الله تعالى أن يهديهم لطريق الحق بقلب صادقٍ مطمئن ، فسوف يرون النور ولسوف يهديهم الله عز وجل للحق فلن يخذل الله عز وجل عبداً دعاه بقلب صادق خاشع.

    وأنصحهم بعدم التسرع في الحكم على من جاء بنبأ أو كلمة تحقّر من شان علماء أهل السنة والجماعة والرجوع إلى كتبهم قبل رميهم بالكذب أو غيره .
    قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) (الحجرات:6)

    نصيحتي لكل من يقرأ هذا الكلام من أخوتي الإباضية أن يراجعوا أنفسهم مع أنفسهم ويتذكروا قوله تعالى : ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)(النساء: 59) . ويتذكروا قول حبيبنا صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإني أوتيت هذا الكتاب، ومثله معه] (أخرجه أبو داود و صححه العلامة الألباني).

    أخوتي إن اختلفتم في شيء فردوه إلى كتاب الله عز وجل القرآن الذي {لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} (فصلت:42)
    وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بدون تعصب لفلان أو علان وسوف تتضح لكم الحقيقة إن شاء الله تعالى .


    بشارة


    بفضل من الله تعالى وحده انتشرت الدعوة السلفية المباركة عند كثير من الإباضية واهتدوا لطريق السنة المطهرة ، وعرفوا الحق الواضح ، والكثير منهم ينشرون هذه الدعوة المباركة لأنها دعوة التوحيد الخالص ، والكثير اقتنع بهذه الدعوة لأنها ترجع إلى الكتاب والسنة في عقيدتها وجميع أمورها الدينية نسأل الله العلى القدير أن يثبتنا وييسر أمرنا .


    خاتمة


    الحمد لله حمد كثيرا على تفضله علي بهدايتي للحق والطريق المستقيم .
    الحمد لله حمدا كثيرا على منه علي باتباع سنة حبيبنا محمدٍ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    اللهم اغفر وارحم وارزق من كان سببا ولو بكلمة في هدايتي .
    اللهم اغفر لأخي في الله ( الذي نصحني بكتابة هذه الأسطر ) وارحمه وارزقه الذرية الصالحة وأدخله فسيح جناتك ، وأشهد الله العظيم أني أحبه في الله ، اللهم زده علماً ووفقه إلى طريقك المستقيم واحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .
    اللهم اغفر لي ولوالديَّ ولجميع المسلمين .
    اللهم بيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
    اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنك علينا قادر .
    اللهم اهدِ قومي لطريق السنة فإنهم لا يعلمون .
    اللهم اهد قومي لطريق السنة فإنهم لا يعلمون .
    اللهم اهد قومي لطريق السنة فإنهم لا يعلمون .
    وأسأل الله تعالى أن يقبل توبتنا ، ويغفر حوبتنا ، ويسدد ألسنتنا ، ويسل سخيمة قلوبنا .


    طلب بسيط


    طلبي من أخوتي الذين يقرءون هذا الموضوع أن يدعوا لنا بالثبات على الهداية وأن ييسر الله لنا الخير ويرزقنا علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولسانا ذاكراً شاكراً لله عزوجل .
    ولا تنسونا من دعوة صالحة في ظهر الغيب . .
    والله على ما أقوله شهيد ، وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين .
    منقوله

  • #2
    بارك الله في الكاتب والتأب

    الصراحه قصه مؤثره واسأل الله ان يثبته
    قال الشيخ خالد فوزي :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.
    أما بعد..فقد طلب مني بعض الإخوان أن أكتب لهم بعض ما تم نقاشه بيني وبين الشيخ أحمد الخليلي مفتي عمان ، مفتي الطائفة الإباضية هناك ، فأجبتهم مستعيناً بالله ، فاكتب هنا مختصراً ما كان واذكره الآن إن شاء الله.

    = البداية كانت أتاني بعض الشباب بشريط للشيخ الخليلي في الرد على سماحة الشيخ ابن باز – رحمه الله – وسمعت بعضاً مما قاله في الشريط وما عرّض فيه الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - ، وطلبه للمناظرة العلنية التي تنقلها الأقمار الصناعية ، وكان الشيخ عبدالعزيز – رحمه الله – بحمد الله منتبهاً لهذا الأمر وأنه – أي لخليلي – ما أراد منه إلا نشراً لتلك الأفكار البدعية المخالفة للكتاب والسنة فرفض.

    = ثم بعد ذلك رأيت مجلة اسمها " العقيدة " في مكتبة الحرم فلما تصفحتها فإذا هي عمانية وفيها فتاوى للشيخ الخليلي وصورته منشورة بها ، فوجدت فيها فتوى بإنكار رؤية الموحدين ربهم في الآخرة ، ففزعت لدخولها مكتبة الحرم تعرض على الملأ والعامة دون رقابة ، فأشرت على بعض الشباب أن يذهب بها إلى المدير لينبهه ففعل ووعد المدير خيراً بأن لا تدخل مثل هذه المجلات ولكن ما لبثت أن دخلت فيما بعد!!!

    = وإبان مؤتمر الرابطة كان عندي موعد مع بعض الإخوة ، وكان الموعد بفندق اجياد مكة ، فتأخر الأخ ذلك اليوم فهممت بالانصراف وإذا بمواجهتي رجل في العقد الخامس من عمره متعمماً بعمامة محنكة غير مسبل ثوبه على خلاف كثير مماً حضر المؤتمر ، فألقى عليّ السلام ولا اعرفه ولا يعرفني ، فرددت ثم تذكرت صورته التي نشرت في مجلة العقيدة فطلبت منه الجلوس لدقائق فرحب ، وقد امتدت هذه الدقائق فيما بعد إلى أكثر من ساعة.

    = كانة البداية عن السؤال عن الحركة الإسلامية في عمان والتزام الشباب بالدين ، وربط ذلك بالصحوة في البلاد الإسلامية ونحو ذلك ثم تطرقت إلى الموضوع بلطف مستفسراً عن مجلة العقيدة ، ثم استطردت بأني رأيت فتوى بها وفيها إنكار الرؤية لله جل وعلا ومنسوبة للشيخ الخليلي ، فانتبه لي وعلم وقتها أنني جئت منكراً رغم أنني عرضت الأمر في صورة استفسار عن صحة النسبة له ، وبدأنا النقاش ، ودار النقاش وقتها عن الرؤية وعن المجاز.

    وطلبت منه موعداً ثانياً بعد ما شارف وقت المغرب على المجيء فأعطاني موعداً في اليوم الذي يليه فجئت ولم استطع مقابلته لأنه كان في غرفة بجوار غرفته !!! كما بيّن لي فيما بعد.

    وقابلته في الحرم وطلبت موعداً ثالثاً فأعتذر بالمرض والسفر لكنه أعطاني عنوانه لمراسلته ، الذي ضاع مني فيما بعد!! وطلبت منه كتباً عن الإباضية فوعدني بتركها في الاستقبال ، وفعلاً وجدته قد ترك لي كتاباً وكتيبات عن الإباضية أهمها مسند الربيع بن حبيب الفراهيدي ، وكتاب مشارق الأنوار في معتقدهم للسالمي وفيه من الضلال الشيء الكثير ، وغيرها من الكتب.

    ومرت الأيام ، وكنت قد مررت على هذه الكتب واستخرجت منها مخالفتهم في المعتقد لأهل السنة والجماعة ، وتركتها جانباً لعلني احتاج لما فيها بعد.

    وذات يوم بينما أسير في الحرم بين العشائين قاصداً الخروج لحاجة ، لمحت الشيخ الخليلي جالساً يقرأ القرآن فتوجهت له وجالسته حتى قبيل العشاء ، وكان معه الشيخ أحمد السيابي وأظنه مدير الأوقاف والدعوة الإسلامية ، وهو على نفس المعتقد ، وتناقشنا وقتها في عدة أمور على رأسها قولهم بخلود عصاة الموحدين في النار إن ماتوا غير تائبين.

    ثم طلبت منه موعداً ثالثاً فأجابني ، وكانت المقابلة في اليوم الذي يليه ، وحضر معي بعض الشباب وقد استأذنت لهم منهم الأخ توحيد سعد ، والأخ طارق السبيعي ، والأخ حسام العصامي ، ويومها دار النقاش وإن كان أقل تنظيماً مما سبق وكثر فيه الاعتراضات ، وكان أهم ما تكلمنا فيه هو موقفهم من التاريخ الإسلامي ، واصر الشيخ الخليلي على فتح موضوع ( المجاز ).

    وطلبت موعداً آخر لمناقشة قولهم بخلق القرآن فاعتذر الخليلي بأنه يود أن يكون مجيئه لمكة من لأجل العبادة وقراءة القرآن ( وهذا يخالف ما اراده من قبل من مناظرة الشيخ ابن باز رحمه الله بمكة المكرمة!!! ).
    وعرض علينا تأشيرة لعمان وعرض بعض الجالسين تذكرة السفر ليتم النقاش هناك!!
    وسأعرض في إيجاز أهم ما ورد في هذه المقابلات الثلاث ما تسعفني به ذاكرتي :

    1 ) رؤية الله تبارك وتعالى :
    طلب الشيخ أحمد الخليلي الدليل على الرؤية فأجبته بأن من الأدلة قوله تعالى : ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ).
    فقال : إن النظر يأتي في اللغة بمعنى الانتظار كقوله : ( هل ينظرون ) الآية ونحوها.
    فأجبته : أن النظر في الآية متعدى بحرف ( إلى ) ومضاف إلى الوجه وقد دلت الأحاديث على ذلك تواتراً.
    فقال : قد ورد في اللغة أن النظر يتعدى بإلي ويضاف للوجه وانشد ما نسب لحسان بن ثابت وفيه : وجوه يوم بدر ناظرات إلى الرحمن..).
    فقلت : أسْنِد.
    فقال : الشعر لا يُسْند.
    فقلت : هل تعرف ما قيل في ثبوت قصيدة بانت سعاد وأنها رميت بالضعف؟
    فقال ( فيما بعد ) : الضعيف كونها قيلت أمام النبي صلى الله عليه وسلم.
    فقلت : لكنك جعلت هذا البيت مصادماً للأحاديث المسندة فطلبت منك لكونه شعراً إسلامياً أن تسنده ، ( غير أن بعض العلماء نظر حقيقة لجهة لعلو كما ذكره العضد الايجري ).
    ثم ماذا تقول في قوله صلى الله عليه وسلم : ( أنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون كما ترون الشمس أو القمر ليلة البدر لا تضارون في رؤيته ).
    فقال : هذا في البخاري ولا يمكن أن نقبله لمخالفته للقرآن.
    فقلت : وكيف؟
    قال : لأنه يثبت الرؤية وفيه : ( فيأتيهم الله في غير الصورة التي رأوه فيها أو ل مرة ) متى رأوه أول مرة؟
    قلت : الأصل أن نثبت الشرع قلنا سمعنا وأطعنا ، آمنا به كل من عند ربنا ، ثم ما المانع أن يكون سبق رؤيته.
    قال : متى؟
    قلت له : إن كنت من أهل الجنة فمتى تدخلها؟
    قال : بعد الحساب ، نعم كل شيء بعد الحساب.
    قلت : فإن يوم القيامة مقداره خمسون ألف سنة فكم للحشر وكم للحساب ، وكم للصراط وكم وكم....مادام كل شيء تعرفه بدقة فسكت وقال: أنا لم أوضح لك باقي الدلة في منع الرؤية.
    فقلت : هات.
    قال : قال تعالى : ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )ما معناها عندك؟
    قلت له : أي لا تحيط.
    قال : هذا ليس في اللغة ، فإن صاحب لسان العرب ، وصاحب الرؤوس ذكروا أن الإدراك هو اللحوق وفيها تدارك المطر أي تلاحق ( وحتى إذا اداركوا فيها ) أي تلاحقوا.
    قلت له : ما تقول في قوله تعالى : ( فلما تراءا الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلاّ إن معي ربي سيهدين ) ؟ فموسى لم ينف الرؤية لثبوتها بلفظ ( تراءا ) تفاعل وإنما نفى الإدراك وهو الإحاطة .
    فقال : قد فهمت عائشة أن الإدارك الرؤية فقد قالت : من حثكم أن محمد رأى ربه فقد اعظم على الله الفرية ، والله يقول لا تدركه الأبصار.
    فقلت : قول أمنا عائشة لا يخالف ما نعتقده لأنه يحمل على رؤية الدنيا لا الآخرة ( والعجب أن الآية التي استدلت بها عائشة بعد ذلك هي قوله تعالى : وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً ..الآية وهي دالة على خلاف ما يرمون له ولذا لا يذكرونها!! )
    قال : ثم أن النظر هل هو للعين أو للوجه ؟
    قلت : لا اشكال عندي في ذلك لأن العين في الوجه ثم أن الحديث صحيح متواتر فلماذا ترده؟
    قال : يمكن حمله على العلم أي أنكم سترون ربكم أي ستعلمون ربكم.
    قالت : الصحابة سألوه عن أي شيء؟ عن الرؤية أو العلم ؟
    قال : هم سألون عن الرؤية وأجابهم عن العلم.
    فقلت : فيهم الأعرابي ، والأعجمي ، والقرشي ، من لا يحسن يتيقظ لمثل هذا ، فهل يجوز أن يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عن الرؤية فيجيبهم عن العلم بلفظ الرؤية المطابق لسؤالهم فيفهمون الرؤية لا العلم فيكونون على زعمك قد ضلوا؟
    ومن المقرر أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة.
    قال : لعل المخاطبين لم يكن بينهم أعرابي.
    قلت : هذا تحكم لا دليل عليه.

    قال الشيخ خالد فوزي : ثم تطرقنا لقوله تعالى : ( كلا انهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)
    قال: هذا إنما يدل بمفهوم المخالفة وفيكم من ينكره ثم إن ( يومئذ ) يحدد الظرفية فهل هم لا يحجون في غير هذا اليوم؟
    فقلت له : بعض أهل العلم يرى أن الكفار يرون الله أول الأمر وحملوا عليه قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث ( في غير الصورة التي رأوه فيها أول مرة ) غير أن رؤيتهم ليست رؤية تكريم كما هو الأمر بالنسبة للمؤمنين .
    ثم إن حملك الآية ( إلى ربها ناظرة ) على الانتظار ليس للتكريم وتوضيحه ولماذا حذفت الواو في قوله ( حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها ) بالنسبة للكافرين وأثبتت للمؤمنين حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها) .
    قال : لأن في انتظارهم مهانة لهم
    قلت: له فلم جعلت المؤمنين ينتظرون ربهم ؟
    ففكر قليلا ثم قال: هناك فرق بين انتظار الرحمة وانتظار العذاب - واستحسنه منه السيابي وهو عجيب لأن المؤمنين عندما يدخلون الجنة لا ينتظرون انتظار الرحمة بل يأتوها وقد فتحت أبوابها!!-
    فقلت له: أريد ميزاناً عندكم لرد أو قبول الأحاديث ، فهل كل ما في البخاري تقبلونه أو لا ؟
    قال لا.
    قلت كيف تردونه وقد أجمعت الأمة على قبوله إلا أحرف يسيرة انتقدها نحو الدارقطني وليست أحاديث الرؤية منها
    قال : إنما نرد ما أخذه البخاري عن المرجئة ونحوهم .
    قلت : فما كتابكم في الرجال الذي يمكننا أن نرجع إليه ؟
    فقال: السيابي ميزان الاعتدال للذهبي .
    فقلت وهل كانت الأمة في ضلال قبل الذهبي؟ - وغلب على ظني أنهم إنما اختاروا هذا الكتاب لأنه يجمع فيه الذهبي الرواة الذين تُكلم فيهم ولو بمردود-
    وهنا تدخل الخليلي وقال : وغير ذلك من الكتب إلا أننا نرد الحديث إذا خالف القرآن ولنا سلف في الصحابة فها هو عمر يرد حديث فاطمة بنت قيس في نفقة المطلقة ثلاثاً وسكناها وقال : لا ندع كتاب ربنا وسنة نبينا لقول امرأة لا ندري لعلها حفظت أو نسيت.
    فقلت للسيابي : إن الإمام أحمد ثبوت ذلك عن عمر أصلاً أي القول بالنفقة والسكن ، ثم إن ظاهر الحديث وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كأن المخالفة لظاهر الآثار أيضاً ، ويكون هذا من باب الاجتهاد في الدليل ولذا ذهب أهل الحديث لقول فاطمة رضي الله عنها ، ثم ما أحد من الصحابة رد الرؤية في الآخرة وإنما الوارد تنازعهم في رؤية الدنيا وما أطلق أحد منهم أنها لا تجوز في الدنيا والآخرة.
    فقال الخليلي أيضاً : قد أنكرت عائشة على ابن عمر قوله : ( أن الميت يعذب بما يناح عليه ) وقال بتوهيمه لمخالفة القران في قوله : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) فهذا شاهد للصحابة في رد الأحاديث التي تخالف القرآن.
    فقلت : الأصل القبول والتسليم ثم الرجوع إلى الجمع بين مختلف الحديث كما فعل العلماء ، ولذا أرأيت لو كان من سنة الميت أو وصيته النياحة هل يعذب أو لا ؟
    قال النياحة معصية والوصية بها معصية فيعذب عليها.
    فقلت :هل يخالف هذا القرآن ؟
    قال : لا.
    فقلت : مشكلة من يرد كما فعلت أول الأمر قد يرجع إلى قلة الفقه!! ثم اخبرني إذا مات وهو كذلك هل يخلد في النار؟
    قال : نعم.
    ثم دخلنا في قضية تخليد العصاة الموحدين في النار إذا لم يتوبوا

    = القول بتخليد غير التائبين من المؤمنين في النار .
    قلت له : كيف يخلدون والأحاديث دالة على خروج من لم يعمل خيراً قط من النار إذا كان من أهل التوحيد.
    فقال لقوله تعالى : ( إلا من تاب وآمن .. ) الآية، فعلق الخروج من النار على التوبة.
    فقلت له: فأين التخليد؟
    قال: من قوله تعالى : ( والذين لا يدعون مع الله الها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يليق أثاماً يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً ).
    فقلت له : هذا مرتب على ما ذكر من عبادة غير الله والقتل والزنا فلم تخصصه؟ قال : يلزمك أن الذي يعبد غير الله ولا يقتل أو يزني أنه لا يخلد في النار.
    فقلت أين أنت من قوله تعالى : ( انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة )؟ وقوله : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به

    ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ونحوها من الآيات القاضية بتخليد المشرك في النار ثم إن قولك يخالف قوله تعالى ( غافر الذنب وقابل التوب ) لأنه سبحانه امتدح نفسه بغفران الذنوب وقبول التوبة فهو سبحانه يغفر ذنوباً وان لم يتب أصحابها برحمته.
    فقال : وهل كل واو تقتضي المغايرة ؟
    قلت : عندك خلاف ذلك؟
    قال : نعم ، قوله تعالى : ( والذي قدر فهدى والذي اخرج المرعى ..) فهل الذي هنا مغايرة لـ( الذي ) في التي بعدها؟
    قلت : أتقول أن قوله : ( الذي قدر فهدى ) هو نفس ( الذي اخرج لمرعى )؟
    فسكت ثم قال : فماذا تقولون يا من جرأتم أهل المعاصي على المعصية في قوله تعالى : ( بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار فهم فيها خالدون ) ؟
    قالت : إن من جرأ أهل المعاصي من جعل الإيمان لا يدخل في العمل وأنه يكف الإقرار لدخول الجنة ، ثم أننا نقطع أن غمسة في جهنم لا يعادلها عذاب الدنيا كله فمن مات ولم يغفر الله له معاصيه عذب في جهنم بقدرها ثم يخرج إن كان من الموحدين ويومها : ( ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ) ثم إن آية البقرة المراد بالسيئة ( الشرك ) كما يدل على ذلك السياق.
    فقال : لا لأن سيئة نكرة في سياق الشرط تعم.
    قالت : ما بعدها أوضح المراد منها وهو قوله : ( أحاطت به خطيئته ) فإن كل الذنوب غير الشرك لا تحيط بالإنسان لا تنفك عنه أبداً لأنها تدخل تحت المشيئة ولابد أن يخرج الموحد من النار إن دخلها كما ثبت ذلك في الأحاديث ، وأما التي تحيط بالإنسان ولا ينفك عنها أبداً سيئة الشرك ( وما في معناها كاستحلال الحرام ونحوه ).
    ولم نسترسل في النقاش للتأهب لصلاة العشاء.

    3- نظرة الإباضية للتاريخ الإسلامي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

    تحدثنا في المرة الثانية عن التاريخ وذلك لأن الخليلي اتهمنا بأننا نعين الحكام الظلمة بتصحيحنا لبيعتهم، واستدل بخطبة من أسماه بالإمام أبي حمزة الشاري لأهل مكة.

    فقلت له: إن أبا حمزة الخارجي في خطبته نال من أميري المؤمنين عثمان وعلي – رضي الله عنهما -.

    فقال : هل تنكر أن عثمان غيّر في آخر حياته عن أولها؟

    فقلت : رضي الله عن عثمان فهو راشد في أول حياته وآخرها – ولم أنتبه لكلام الخليلي أن فيه طعناً في إسلام عثمان وعلياً رضي الله عنهما نسأل الله العافية وقد سألت بعض طلاب جامعة أم القرى من الإباضية فقال : أعطيك هاتف الشيخ الخليلي تسأله ، وحاد عن الجواب – ثم تكلم الخليلي فقال : عمر بن عبد العزيز خليفة راشد يعين بفعله عدم صحة خلافة من سبقوه بأن رد المظالم إلى أهلها.

    فقلت : ولمَ لم يعلنها بالقول؟

    فقال : الفعل يغني.

    فقلت : هل غيّر كل مظاهر الظلم؟

    فقال : ليست كلها ، ولكنه كان يغير بطاقته حتى مات.

    فقلت : فهذا يلزم منه الطعن عليه لأنه لا احد يعرف أجله فوجب عليه أن يعلن بالقول أن الخلافة السابقة له خلافة باطلة وأنه سيصلح ما أمكنه الله ، وأما أن يسكت فهذا يوهم بالإقرار ولا يجوز ، ثم أخبرني هل كان عمر بن عبد العزيز راشداً قبل أو بعد الخلافة ؟

    فقال : قبلها وبعدها.

    فقلت له : فقد كان قبلها عاملاً على المدينة لخليفة تراه أنت ليس بإمام حق ، فهل يجوز لعمر أن يسكت؟

    قال : أنتم الذين صححتم خلافة الدولة الأموية ثم العباسية يلزمكم بأن العلماء الذين عاصروا سقوط الأموية وقيام العباسية مبايعين للأمويين ، فلما قامت العباسية بايعوها رغم أن العباسية قضت سابقتها فلو كانوا يرون الأموية حق فلمَ بايعوا العباسية..ثم ضحك.

    فقلت له : معلوم أن الخلافة لا تنعقد إلا لقرشي ولكن لو تسلط عبد ( فضلا عن حر ) على السلطة وجبت طاعته إخمادا للفتنة ثم أسألك يا شيخ احمد هل السلطان قابوس عندك إمام حق أو جور فعندئذ طلب مني الأخ توحيد ألا أحرجه في مثل هذا فقلت له : لا إنما اقصد أن الشيخ احمد لو كان يرى أن مكانه الذي هو فيه ، فيه تقليل للمنكرات ورفع ظلم عن الناس فقد يؤجر على ذلك .

    فقال الشيخ الخليلي: نعم كذلك .

    قلت له : فلماذا لا تلتمس بالمقابل العذر للعلماء الذين صححوا بيعة كل من الأمويين والعباسين وبايعوهم أنهم أرادوا مثل الذي وقعت فيه أنت ؟!

    ولقد كان من المقرر أن أسجل المرة الثالثة هذه ولكني كنت مسافرا لجدة وقدمت قبيل العشاء فلم استطع أن احضر الجهاز ، ولم يسجل الطلبة العمانيون إلا عندما بدأ بحث المجاز ثم نسخوا لي نسخة فيما بعد وأما بحث المجاز فسأكتب هنا محصله ، ويمكن الرجوع للشريط المسجل للتفصيل إلا أن الأصوات كثيرا ما تختلط حتى يصب أحيانا التمييز بينها لأنها كانت في نهاية الجلسة وبدأت الانفعالات على بعض .

    4-موقفهم من المجاز وما يعتمدون عليه ..

    بدأ الشيخ احمد كلامه في الجلسة الثالثة عن المجاز بأنه أراد أن يعلم رأي الحاضرين في المجاز هل هو كرأيي أم يخالفونني.

    فقال: لقد فهمت من خالد أنه ينكر ثبوت المجاز في اللغة فهل كلكم كذلك أم تثبتونه في اللغة وتنكرونه في القرآن، أم تقولون أنه ليس في القرآن والحديث وموجود في اللغة لأنني لما ناقشت خالدا صار يقفز من دليل لآخر كما يفعل الآن ، أريد تحديد موقفكم.

    فقال له الأخ توحيد: واستمر مدة على مقولته إن البحث عن أصول المقالات أولى من هذه القضية أي البحث لماذا وجد القول بالمجاز هل وجد لحل مشاكل وجدت في أذهان البعض وما الدعي للقول به ، لكن الشيخ الخليلي أصر فأجبته مجملا أنه لايوجد في القرآن مجاز أولا لأن كل مجاز يجوز نفيه والقرآن لا يجوز نفي شيء منه فالنتيجة انه ليس في القرآن مجاز ثم إن اللغة إن قيل بأنها توقيفية ( وأظنه قول الخليلي لم يرده ) فأنا أطالب بالسند المتصل إلى الله تعالى أنه وضع ( الأسد )في الحيوان المفترس أصلا في الرجل الشجاع مجازا ، والشيء الثالث أن من اللغة مالا يعرف حقيقته إلا بقرينة كالمشترك ومنه ما يعرف حقيقته إلا لقرينة فلو قلنا ، رأيت عينا تنبع ( ورأيت عينا يتلصص ) علم المراد بالقرنية فكذلك إذا قلت : رأيت أسدا يخطب على النبر كان المراد الرجل الشجاع ولفظه الأسد بقرنيته حقيقة في الرجل الشجاع لا مجازا ، وعليه فكل ما تأتيني به من مثال فسأقول لك هو لقرينته حقيقة ..

    فقال : أن القيم في الصواعق المرسلة أنكر القول بالمجاز وتناقض تناقضا بينا .

    فقلت له أولا : لم يتم الصواعق المرسلة الجزء الخاص بالمجاز وعليه فإن الموجود هو المختصر فإن كان ثمة تناقض فإما ان يكون من المختصر أو يكون في رأس القارئ ولا يلزم أن يكون من كلام ابن القيم .

    وقال له توحيد: ابن القيم يفرق بين جواز الاستعمال وجواز الاستدلال، استعمل ما شئت ولكن لا تستدل به على باطل.

    فقال: اسمحوا لي أن أتكلم دون مقاطعتي.

    ثم قال: لقد قال ابن القيم إن الكلمات المفردة لا تدل على شيء بمجردها فقولنا فوق وتحت وأرض وسماء و..و....لا تدل على شيء والسامع يفهم منها شيء بمجردها بدون قرينة فهي كقولنا طقرق ( طاق غان )

    فقال توحيد: وهل هناك مجنون يمشي يقول فوق.. فوق.. فوق. إن من يقول هذا مجردا عن القرائن يظن به شيء.

    فقال الخليلي: اسمحوا لي دون مقاطعة لحسن الاستماع.

    فقال له توحيد: غاية ما في الأمر أنك لم تفهم كلام ابن القيم وكان ينبغي عليك بدلاً من أن تخطئ على إمام كابن القيم أن تذهب لمن يوضح لك كلامه، هات الكتاب ونحن نقرأه سويا وأوضح لك كلامه.

    فقال: إن أهل اللغة قد نقلوا المفردات لا التراكيب فدل على معناها في نفسها ( وما أدري هل غاب عنه أ أهل اللغة نقلوا المفردات في تراكيب لا مقطوعة فيقولون كذا تأتي بمعنى كذا في نحو كذا وكذا،و تأتي بمعنى كذا في نحو قولك كيت وكيت ..أي نقلوها بتراكيبها المهم قلت له: فماذا نقل أهل اللغة في أرض.

    قال: الأرض هي الكرة الأرضية حقيقية وفيما سواها مجاز.

    فقلت له: فأي أرض هي من السبع التي قال الله فيها ( ومن الأرض مثلهن ).

    فقال: يحتمل أن تكون قارات أخرى أو كواكب أخرى أو غير ذلك فنحن لا نقول أن الأرض على رأس ثور.

    فقلت له: أين هذا ( رأس ثور !!) إنما أقول لك إن قلت هي كواكب أخرى قلنا لك أيها حقيقة وأيها مجاز ؟ إن قلت هذه حقيقة دون غيرها خالفت القرآن، وإن قلت يطلق على الباقي (أرض )حقيقية خالفت نفسك، فانفصل عن هذا وكذلك ألزمك في السماوات ما ألزمتك في الأرض، ثم تكلمنا في النور وغير ذلك إلى أن قلت له حتى قول الشاعر ( إذا ما المنية أنشبت أظفارها ) لماذا لا تجعل احتمالا بأن القائل يعتقد أن المنية وحسن له أظفار ينشبها.

    فقال السيابي: عقول العرب كانت أجل من هذا.

    فقلت له: فلم كانوا يعبدون الللات والعزى ومناة إذا كانت عقولهم أجل من أن تعتقد خرافة وكان مما قلت له أيضا أن الشافعي رحمه الله أول من صنف في الأصول ولن يقل إن الألفاظ تنقسم لحقيقة ومجاز وأنه مرت قرون ثلاثة لا يدري هذا التقسيم وحتى أبو عبيدة لم يعن بكلامه في (مجاز القرآن) المجاز بالمعنى الاصطلاحي، ثم ألزمته وقتها وفي المرة التي قبلها بفساد القول بالمجاز عندما تكلمنا عن الصلاة وأن الصلاة لغة الدعاء ثم يزعمون أنها نقلت إلى الصلاة المعروفة ثم اشتهرت فكانت حقيقية شرعية فقلت أول نقلها تقولون مجاز ويكفي في رده حكايته.

    وأورد أثناء كلامه قوله تعالى ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى )فقال فقد أثبت ونفى فأحد هما مجاز والآخر حقيقة.

    فقلت له: معنى الآية وما أصبت إذ حذفت ولكن الله أصاب أعينهم وهو ظاهر.

    وقال توحيد: التأكد بالجملة الاسمية ( ولكن الله رمى ) ثم تقول هو مجاز.

    وقلت له: إننا لا نقع في مثل هذه الإشكالات لأننا نراها حقيقة في الأمرين.

    المهم هذا مجمل ما كان بيننا وقد طلبت منه طلبا أخيرا أن يفسح المجال لطلاب الجامعة بأم القرى أن يتناقشوا معي لأنهم لا يفعلون فقال لهم وأنا واقف لا لا تناقشوه وقال لي لا يناقشونك فهم على حق والحمد لله.

    فقلت له: لعلنا نلتقي فيما بعد فلم تفتح قضية ( خلق القرآن ) التي تقولون بها.

    فقال: عندي كتاب لم ينشر بعد أعطني عنوانك لأرسله لك بالبريد، فأعطيته العنوان وانصرفنا.

    هذا موجز ما حدث والله الهادي لسواء السبيل، ولعل الله ييسر فأجمع من كتبهم ما خالفوا فيه عقيدة السلف الصالح وأثبت الرد عليهم موافقا السلف الصالح، وأرجو من أخواني أن يلتمسوا عذري إن رأوه زلة أو خطأ فلقد كانت المقابلات الثلاثة لا سيما الأوليين من غير موعد مسبق بل وفجأة، ومجال المناظرة ليس كمجال التأليف العلمي، ممن وجد شيئا فليعمل بواجب النصيحة فيه وفقنا الله لهداه وجعل عملنا في رضاه.



    كتبه المهندس: خالد فوزي

    مكة المكرمة في 22/7/1408 هــ
    منقوله للأفاده
    مرشحنا بمجلس الشورى في البريمي تفضل
    http://www.c5c6.com/upfile/down.php?...9b91857fae.doc

    تعليق


    • #3
      اشكرك يراعي الرجيب على الرد واتمنى ان نستفيد من غفلتنا ويثبتنا الله

      تعليق

      يعمل...
      X