إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

Bc اسلامي2(قصص،حكم، مواعظ،أدعية،صور،ومقاطع دعوية)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ����
    نواصل بمشيئة الله تفسير سورة الفجر من اﻵية الثالثة والعشرين إلى اﻵية الرا بعة والعشرين. {وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ۚ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَى (23) } أي وأحضرت جهنم ليراها المجرمون ، في ذلك اليوم الرهيب ، والموقف العصيب ، يتذكر الإنسان عمله ، ويندم على تفريطه وعصيانه ، ويريد أن يقلع ويتوب (وأنى له الذكرى) أي ومن أين يكون اﻹنتفاع بالذكرى وقد فات أوانها ؟!ٰ

    {يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24)} أي يقول نادما متحسرا : ياليتني قدمت عملا صالحا ينفعني في آخرتي، لحياتي الباقية.
    ����
    المرجع : صفوة التفاسير ،ج3، ص 558، 559
    جماعة: المرابطات في سبيل الله

    انشر تؤجر 
    هكذا يبقون .. ،،
    يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

    مثال ~
    هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
    عذاب أدنى .. ،،
    أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
    فكان العذاب الأدنى .. ،،
    فلننتبه إذن .. ،،
    قال جل من قال ..
    وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
    ،،

    تعليق


    • الحقنة القلبية23
      
      يقول المولى عز وجل ﴿ يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون ﴾ 30يس

       حسرة : ما بال هؤلاء العباد تتاح لهم فرصة النجاة فيعرضون عنها وأمامهم مصارع الهالكين ولايتدبرونها ولاينتفعون بها ويفتح الله لهم أبواب رحمته بإرسال الرسل إليهم الحين بعد الحين ولكنهم يتجافون أبواب الرحمة ويسيئون الأدب مع الله
      !!!!! عجيب !!!!!

       حالهم : الإستهزاء بالرسل
      ...سبحان الله...

       إما أن 〰تستجيب〰 فتسعد في الدنيا والآخرة أو 〰تستهزأ 〰 فتشقى في الدنيا والآخرة...

      �� )أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها)
      �� لو طهرت قلوبكم ماشبعتم من كلام ربكم
      
      هكذا يبقون .. ،،
      يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

      مثال ~
      هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
      عذاب أدنى .. ،،
      أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
      فكان العذاب الأدنى .. ،،
      فلننتبه إذن .. ،،
      قال جل من قال ..
      وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
      ،،

      تعليق


      • ���� 
        نواصل بمشيئة الله تفسير سورة الفجر من اﻵية الخامسة والعشرين إلى اﻵية السادسة والعشرين. { فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَد(25ٌ)} أي ففي ذلك اليوم ليس أحد أشد عذابا من تعذيب الله من عصاه . {ولَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَد(26)} أي ولا يقيد أحد بالسلاسل واﻷغلال مثل تقييد الله للكافر الفاجر ، وهذا في حق المجرمين من الخلائق.
        ����
        المرجع:صفوة التفاسير، ج3،ص559
        الجماعة:المرابطات في سبيل الله

        انشر تؤجرٌ
        هكذا يبقون .. ،،
        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

        مثال ~
        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
        عذاب أدنى .. ،،
        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
        فكان العذاب الأدنى .. ،،
        فلننتبه إذن .. ،،
        قال جل من قال ..
        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
        ،،

        تعليق


        • ������������������

          بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
          وسنعرب الآية الثانية من سورة الشرح. 《وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)》 ��ووضعنا:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��وضعنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��عنك:عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. ��وزرك:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وسنعرب الآية الثانية من سورة الشرح. 《وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)》 ��ووضعنا:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��وضعنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��عنك:عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. ��وزرك:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وسنعرب الآية الثانية من سورة الشرح. 《وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)》 ��ووضعنا:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��وضعنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��عنك:عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. ��وزرك:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وسنعرب الآية الثانية من سورة الشرح. 《وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)》 ��ووضعنا:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��وضعنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��عنك:عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. ��وزرك:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وسنعرب الآية الثانية من سورة الشرح. 《وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)》 ��ووضعنا:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��وضعنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��عنك:عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. ��وزرك:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وسنعرب الآية الثانية من سورة الشرح. 《وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)》 ��ووضعنا:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��وضعنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��عنك:عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. ��وزرك:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وسنعرب الآية الثانية من سورة الشرح. 《وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)》 ��ووضعنا:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��وضعنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��عنك:عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. ��وزرك:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وسنعرب الآية الثانية من سورة الشرح. 《وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)》 ��ووضعنا:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��وضعنا:فعل ماض مبني على السكون، نا:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ��عنك:عن:حرف جر مبني على السكون لا محل له من اﻹعراب. الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور. ��وزرك:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. ������������������

          (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)

          جماعة:المرابطات في سبيل
          الله.

          انشر
          هكذا يبقون .. ،،
          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

          مثال ~
          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
          عذاب أدنى .. ،،
          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
          فكان العذاب الأدنى .. ،،
          فلننتبه إذن .. ،،
          قال جل من قال ..
          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
          ،،

          تعليق


          • حَدثَنَا عَبدُ اللهِ بنُ مَسلَمَة، عَن مَالِكٍ، عَن نُعَيمِ بنِ عَبدِ اللهِ المُجمِرِ، عَن عَلِي بنِ يَحيَى بنِ خَلادٍ الزرَقِي، عَن أَبِيهِ،
            عَن رِفَاعَةَ بنِ رَافِعٍ الزرَقِي، قَالَ: " كُنا يَومًا نُصَلي وَرَاءَ النبِي صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ، فَلَما رَفَعَ رَأسَهُ مِنَ الركعَةِ قالَ: "سَمِعَ اللهُ لِمَن حَمِدَهُ "، قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ: رَبنَا وَلَكَ الحَمدُ حَمدًا كَثِيرًا طَيبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَما انصَرَفَ، قَالَ: « مَنِ المُتَكَلمُ » :
            قَالَ: أَنَا، قَال: « رَأَيتُ بِضعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبتَدِرُونَهَا أَيهُم يَكتُبُهَا أَولُ »

            تعليق


            • ��������
              نواصل بمشيئة الله دروسنا التجويدية...

              لا زلنا في مخارج الحروف..
              حروف اللسان.. تحديدا حروف ( حافتا اللسان) .. تابع/مخرج حرف الضاد.

              ������


              �� ��تنبيهات وفوائد����

              الضاد
              حرف العربية لذلك سميت لغة الضاد، فينبغي العناية بهذا الحرف وذلك من عدة وجوه:

              1) تخرج الضاد من إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا اليسرى أو اليمنى، وخروجها من اليسرى أسهل وأكثر استعمالا، ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالا، ومن الجانبين معا أعز وأعسر،ج فالضاد أصعب الحروف وأشدها على اللسان، فينبغي العناية بها.

              2_ لا يعني كون الضاد حرف استطالة أنها تمد كحروف المد، كلا؛ وإنما المقصود امتدادها في مخرجها، ومخرجها محقق، بخلاف مخرج حروف المد فإن مخرجها مقدر تمتد فيه حروف المد بدون أن تنحصر في مخرجها؛ بل هي تنتهي بانتهاء الهواء المندفع معها.


              يتبع بإذن الله بمخرج حرف العربية الضاد فانتظرونا للدرس القادم..

              ��������

              المرجع: القبس في علم التجويد ص: 166 و 167

              جماعة المرابطات في سبيل الله..

              انشر... 
              هكذا يبقون .. ،،
              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

              مثال ~
              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
              عذاب أدنى .. ،،
              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
              فكان العذاب الأدنى .. ،،
              فلننتبه إذن .. ،،
              قال جل من قال ..
              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
              ،،

              تعليق


              • (( اللَّهُمَّ ارْضِنِي بِقَضَائِكَ و بَارِكْ لِي فِيمَا
                قَدَّرتْ . .

                .............. حتَّى لاَ أُحِبَّ تَعْجِيلَ مَا أَخَّرْتَ ، وَ لاَ
                تَأخِيرَ مَا عَجَّلْت ))


                تعليق


                • ���� 
                  نواصل بمشيئة الله تفسير سورة الفجر من اﻵية السابعة والعشرين إلى اﻵية الثامنة والعشرين. {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ(27)} أي يا أيتها النفس الطاهرة الزكية، المطمئنة بوعد الله التي لا يلحقها اليوم خوف ولا فزع . {ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة(28)} أي ارجعي إلى رضوان ربك وجنته ، راضية بما أعطاك الله من النعم ، مرضية عنده بما قدمت من عمل .
                  ً
                  ����
                  المرجع:صفوة التفاسير، ج3،ص559

                  جماعة المرابطات في سبيل الله

                  انشر
                  هكذا يبقون .. ،،
                  يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                  مثال ~
                  هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                  عذاب أدنى .. ،،
                  أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                  فكان العذاب الأدنى .. ،،
                  فلننتبه إذن .. ،،
                  قال جل من قال ..
                  وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                  ،،

                  تعليق


                  • الحقنة القلبية24
                    
                    يقول المولى عز وجل ﴿ والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون ﴾ 33الزمر

                     الأنبياء والرسل : جاءوا بالصدق

                     الذي صدق : المؤمنون أتباعهم

                     من جاء بالصدق وصدق به : هذا هو " المتقي "

                     اصدق مع الله يصدقك...

                     )أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها)
                     لو طهرت قلوبكم ماشبعتم من كلام ربكم
                    
                    هكذا يبقون .. ،،
                    يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                    مثال ~
                    هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                    عذاب أدنى .. ،،
                    أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                    فكان العذاب الأدنى .. ،،
                    فلننتبه إذن .. ،،
                    قال جل من قال ..
                    وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                    ،،

                    تعليق


                    • عند موتك لا تقلق

                      لا تقلق ولا تهتم بجسدك البالي فالمسلمون سيقومون باللازم:

                      يجردونك

                      من ملابسك

                      يغسلونك��

                      يكفنونك

                      ويخرجونك من بيتك إلى حفرتك (قبرك)

                      وسيأتي الكثيرون لتشييع جنازتك بل سيلغي الكثير منهم أعماله لأجل دفنك وقد يكون الكثير منهم لم يفكر في نصيحتك يوما..


                      اغراضك سيتم التخلص منها

                       مفاتيحك

                      ��كتبك شنطك

                      �� احذيتك ملابسك

                      ��وان كان اهلك موفقين فسوف يتصدقون بها لتنفعك��



                      وتأكد بأن:

                      الدنيا لن تحزن عليك!

                      ��والعالم��

                      �� والإقتصاد سيستمر!��

                      عملك سيأتي غيرك ليقوم به!

                      ��أموالك ستذهب حلالا للورثة وأنت ستحاسب عن النقير والقطمير!��

                      الحزن  أنواع:

                      �� الناس الذين يعرفونك سطحيا سيقولون مسكين!

                      ��أصدقاؤك سيحزنون ساعات ثم يعودون إلى سوالفهم وضحكهم!

                       الحزن العميق في البيت!��
                      أهلك إسبوع إسبوعين شهر ومن ثم سيضعونك في الأرشيف◾

                      "إنتهت قصتك بين الناس"
                       لن ينفعك مدح الناس يومئذ
                       ولن يضرك ذم الناس يومئذ

                      وبدأت قصتك مع الآخرة��


                      والسؤال المطروح


                      ماذا أعددت لقبرك وآخرتك

                      هذه حقيقة تحتاج الى تأمل
                      
                      هكذا يبقون .. ،،
                      يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                      مثال ~
                      هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                      عذاب أدنى .. ،،
                      أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                      فكان العذاب الأدنى .. ،،
                      فلننتبه إذن .. ،،
                      قال جل من قال ..
                      وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                      ،،

                      تعليق


                      • 

                        حملة إعراب القرآن

                        بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                        وسنعرب الآية الخامسة من سورة الشرح. 《 فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5)》 فإن:الفاء:حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب، إن:حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. مع:ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف. العسر:مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة. وشبه الجملة في محل رفع خبر إن مقدم. يسرا:اسم إن مؤخر منصوب و علامة نصبه الفتحة. وسنعرب الآية الخامسة من سورة الشرح. 《 فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5)》 فإن:الفاء:حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب، إن:حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. مع:ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مضاف. العسر:مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة. وشبه الجملة في محل رفع خبر إن مقدم. يسرا:اسم إن مؤخر منصوب و علامة نصبه الفتحة. 

                        (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)

                        جماعة:المرابطات في سبيل
                        الله.

                        انشر 
                        هكذا يبقون .. ،،
                        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                        مثال ~
                        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                        عذاب أدنى .. ،،
                        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                        فكان العذاب الأدنى .. ،،
                        فلننتبه إذن .. ،،
                        قال جل من قال ..
                        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                        ،،

                        تعليق


                        • 

                          فتاوى الصلاة

                          لسماحة الشيخ العلامة الجليل أحمد بن حمد الخليلي .. حفظه الله ورعاه..:

                          س : هل يجوز أن نؤخر صﻻة الظهر ونصليها فى الساعة الثانية والنصف ظهرا بسبب أن ذلك وقت المجئ من المدرسة ؟وهل يجوز أن نقدم الطعام قبل الصﻻة 

                          ��ج: ﻻ ينبغي تأخير الصﻻة إلى هذا القدر من الوقت ، ولربما يتسامح في ذلك في الصيف ﻻ في الشتاء ، ﻷن الساعة الثانية والنصف في الشتاء يكون وقت العصر قد قارب الدخول ، وما ينبغى التأخير إلى هذا الوقت إﻻ في حالة اﻻضطرار ، وكذلك تقديم
                          الطعام عن الصﻻة إنما هو في حالة اﻻضطرار فقط إﻻ إن كان في وقت الصﻻة متسع.

                          

                          المرجع: المرأة تسأل والمفتي يجيب (الجزء الأول) ص105-106

                          ��
                          مع تحيات جماعة المرابطات في سبيل الله.

                          انشر
                          هكذا يبقون .. ،،
                          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                          مثال ~
                          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                          عذاب أدنى .. ،،
                          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                          فكان العذاب الأدنى .. ،،
                          فلننتبه إذن .. ،،
                          قال جل من قال ..
                          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                          ،،

                          تعليق


                          • ��������
                            نواصل بمشيئة الله دروسنا التجويدية...

                            لا زلنا في مخارج الحروف..
                            حروف اللسان.. تحديدا حروف ( حافتا اللسان) .. تابع/مخرج حرف الضاد.

                            ������


                            من الأخطاء في نطق الحرف:

                            1_ من الخطأ أن تنطق الضاد ظاء لما في ذلك من تبديل للمعاني، والفرق بينهما واضح، وإن اتفقتا في جميع الصفات، ولولا اختلافهما في المخرج وزيادة الاستطالة في الضاد لكانت ظاء، لذلك يجب التفريق بينهما خاصة إذا اجتمعا، نحو:
                            يعض الظالم، أنقض ظهرك، بعض الظن.

                             2_ عند اجتماع الضاد والطاء لا بد من تمييزها عن بعضهما البعض؛ لأن كلا منهما حرف استعلاء مفخم، ومن الخطأ إدغامهما حتى يصبحا طاء مشددة:
                            مثال: اضطر، المضطر، اضطررتم.


                            يتبع بإذن الله مع درس جديد لمخرج حرف اللام فانتظرونا للدرس القادم..

                            ��������

                            المرجع: القبس في علم التجويد ص: 167

                            جماعة المرابطات في سبيل الله..

                            انشر... 
                            هكذا يبقون .. ،،
                            يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                            مثال ~
                            هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                            عذاب أدنى .. ،،
                            أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                            فكان العذاب الأدنى .. ،،
                            فلننتبه إذن .. ،،
                            قال جل من قال ..
                            وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                            ،،

                            تعليق


                            • عند نزول المطر ~اقرا سوره الانفطار
                              قال الامام الصادق: عليه السلام: من قرأها عند نزول المطر غفر الله له بكل عدد قطره تقطر


                              انشر~ فلا تبخل على الغير بهذا الثواب العظيم&لاتنسونا بالدعاء
                              
                              سورة الإنفطار

                              بسم الله الرحمن الرحيم

                              إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ * وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ * يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ * كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ * وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ * إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ * يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ * وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ *

                              صَدَقَ اللّه العَليّ العَظيم
                              ‏​‏​​‏​☂يـآآرب مع گل قطـرة مطـر☂
                              آغفر لي و لوآلدي و لآخوآني و آحبتي ولجميع آلمسلمين و آلمسلمآآت آلآحياء منهم و آلآموآآت ،،

                              ☂يـآآرب مع گل قطـرة مطـر☂
                              آرزقنا قوووة وصبر عند آلبلآآء ،،

                              ☂يـارب مع گل قطـرة مطـر☂
                              طهرنا من جميع الذنوب و آلخطآيآآ و آغفر جميع زلاتنا و اغفر لوالدينا و جميع آلمسلمين ،،

                              ☂يـارب مع گل قطـرة مطـر☂
                              طهر قلوبنا من آلنفآآق و آلگرآآهيه و آلحسد و آلفتنه ،،

                              ☂يـآآرب مع گل قطـرة مطـر☂
                              آرزقني آنا و آحبتي و جميع آلمسلمين جنآآت آلفردوس ،،

                              ☂يـآآرب مع گل قطـرة مطـر☂
                              ندعووگ ونستغفرك ونتووب آليگ ،،

                              ☂يـآآرب مع گل قطـرة مطـر☂
                              ندعوگ بآسمگ آلآعظم آلذي إذا دعيت به آجبت آن تشفي مرضآنآآ و مرضى آلمسلمين ،،

                              ☂يـآآرب مع گل قطـرة مطـر☂
                              ندعوگ يآآ رب فرج هموووم آلمؤمنين و آظهر آلحق يآآ عآآلم آلغيوب يآآ آرحم آلرآآحمين آنت عآآلم بكل شيء •
                              هكذا يبقون .. ،،
                              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                              مثال ~
                              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                              عذاب أدنى .. ،،
                              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                              فكان العذاب الأدنى .. ،،
                              فلننتبه إذن .. ،،
                              قال جل من قال ..
                              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                              ،،

                              تعليق


                              • الحقنة القلبية25
                                
                                يقول المولى عز وجل ﴿ إليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من أكمامها وما تحمل من أنثى ولاتضع إلا بعلمه ويوم يناديهم أين شركاءي قالوا ءاذناك ما منا من شهيد ﴾ 47فصلت

                                 الساعة : علمها مردود إلى "الله"

                                 الثمرات : لاتخرج من أوعيتها إلا "بعلم الله"

                                 الأنثى : لاتحمل ولاتضع إلا "بعلم الله"

                                 نداء : من الله يوم القيامة للذين عبدوا غيره ، أين "الشركاء" الذين عبدتموهم ؟؟؟

                                 إعتراف وشهادة : أعلمناك يارب ليس منا أحد اليوم يشهد أن معك إلها غيرك،،،
                                سبحان الله أمرهم عجيب

                                 هل تعلم أن الله عليم ؟؟؟!
                                سبحان العليم سبحانه 

                                �� )أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها)
                                �� لو طهرت قلوبكم ماشبعتم من كلام ربكم
                                
                                هكذا يبقون .. ،،
                                يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                                مثال ~
                                هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                                عذاب أدنى .. ،،
                                أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                                فكان العذاب الأدنى .. ،،
                                فلننتبه إذن .. ،،
                                قال جل من قال ..
                                وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                                ،،

                                تعليق

                                يعمل...
                                X