إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

Bc اسلامي2(قصص،حكم، مواعظ،أدعية،صور،ومقاطع دعوية)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • sigpic

    تعليق





    • ♻ حملة تفسير القرآن ♻


      نواصل بمشيئة الله تفسير سورة المطففين اﻵيات من الثلاثين إلى نهاية السورة .

      {وإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)}

       قال تعالى : { وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ } أي بالنبي وأصحابه { يَتَغَامَزُونَ } أي : يقولون هذا القول .

      قال : { وَإِذَا انقَلَبُواْ } يعني المشركين { إِلَى أَهْلِهِمُ } في الدنيا { انقَلَبُواْ فَكِهِينَ } أي : مسرورين . كقوله تعالى : { إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُوراً } [ الانشقاق : 13 ] . ذكروا عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « قال الله عز وجل : وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين . لا يخافني في الدنيا إلا أمنته في الآخرة ، ولا يأمنني في الدنيا إلا خوفته في الآخرة » . وقال في آية أخرى : { إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ فَمَنَّ اللهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ } [ الطور : 26-28 ] وقال عز وجل : { وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً } [ الانشقاق : 9 ] أي : في الجنة . وقال في الكافر : { فَسَوْفَ يَدْعُواْ ثُبُوراً وَيَصْلَى سَعِيراً إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ } أي في الدنيا { مَسْرُوراً } [ الإِنشقاق : 11-13 ] .

      قال عز وجل : { وَإِذَا رَأَوْهُمْ } أي إذا رأوا أصحاب النبي عليه السلام { قَالُواْ إِنَّ هَؤُلآءِ لَضَآلُّونَ } أي : بتركهم شهواتهم في الدنيا لنعيم الآخرة زعموا .

      قال الله تعالى : { وَمَآ أُرْسِلُواْ عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ } أي يحفظون أعمالهم ، يعني المشركين .

       قال : { فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ عَلَى الأَرَآئِكِ يَنظُرُونَ } . قال الحسن : هذه والله الدُّولة الكريمة التي أدال الله المؤمنين على المشركين في الآخرة ، فهم يضحكون منهم وهم متكئون على فرشهم ينظرون كيف يعذَّبون ، كما كان الكفار يضحكون منهم في الدنيا . والجنة في السماء والنار في الأرض . ذكروا أن كعباً قال : بين الجنة والنار كوى؛ فإذا أراد الرجل من أهل الجنة أن ينظر إلى عدوّ له من أهل النار نظر فرآه . وهو قوله : { فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ . . . } إلى آخر الآية . وتفسير الحسن إنهم يضحكون منهم حين يفتح لهم باب من الجنة ، فيدعون ليدخلوها ، فإذا جاءوا أغلق دونهم فيرجعون ، ثم يدعون ، فإذا جاءوا أغلق دونهم فيرجعون ، فيدعون ليدخلوا فإذا جاءوا أغلق دونهم ، حتى إنهم يدعون فما يجيئون من اليأس . وقال بعضهم : هؤلاء المنافقون ، وهم كانوا أشد استهزاء بالنبي والمؤمنين وأشدّ ضَحِكا من المشركين ، فأدال الله المؤمنين عليهم في الآخرة وخدعهم بفتح باب الجنة لهم ليدخلوها كما كانوا يخدعون في الدنيا .

      قال الله : { هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ } أي : هل جوزي الكفار { مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ } أي : جوزوا في الآخرة ما كَانوا يفعلون في الدنيا ، أي : نعم ، قد جوزوا شر الجزاء في تفسير الكلبي . وقال الحسن : شر ثواب وشر دار .



      المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

      جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
      انشر ،،


      ،،
      هكذا يبقون .. ،،
      يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

      مثال ~
      هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
      عذاب أدنى .. ،،
      أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
      فكان العذاب الأدنى .. ،،
      فلننتبه إذن .. ،،
      قال جل من قال ..
      وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
      ،،

      تعليق





      • حملة معا لإغاثة الضاد (٦) 


        اليوم سنتعرف علی خطإ آخر من الأخطاء
        الشائعة في اللغةالعربية ،،

        شاع في العصر الحديث جمع
        ( سـَـيـدٍ )..

        علی��

        (أسْيادٍ )..

        وهو جمع لم يرد عن العرب مطلقا..
        فالعرب تجمعها جمعا واحدًا على


        ( سَادَة ٍ)

        ومن ذلك قول طرفة بن العبد :
        فأصبحت ذا مال كثير وزارني
        بنون كرامٌ سادةٌ لمسود




        ��لقاؤنا يتجدد بإذن الله، فابقوا معنا..
        مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن
        _لغة أهل الجنان_.

        وكن دوما مع التغيير للأفضل


        المرجع: كتاب أخطاء لغوية شائعة، خالد العبري

        جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

        انشر ،،


        ،،

        هكذا يبقون .. ،،
        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

        مثال ~
        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
        عذاب أدنى .. ،،
        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
        فكان العذاب الأدنى .. ،،
        فلننتبه إذن .. ،،
        قال جل من قال ..
        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
        ،،

        تعليق






        • الدروس التجويدية 

          نواصل بمشيئة الله دروسنا التجويدية...

          لا زلنا إخوتي الأعزاء في مخارج الحروف...

          حروف اللسان/ تحديدا (طرف اللسان)


          ودرسنا اليوم بإذن الله مخرج حرف الراء...


          الراء

          يخرج من طرف اللسان مائلاً إلى ظهره، وهو حرف مستفل، من صفاته التكرير والتوسط، ويقبل التفخيم والترقيق.

          ��فوائد وتنيبهات��

          الراء قابلة للتكرير فينبغي التحرز من تكريرها، خشية أن يتولد أكثر من راء واحدة، وليس معنى ذلك ترك التكرير رأساً، وإنما يرتعد رأس اللسان ارتعادة واحدة خفيفة ففط، وذلك في الراء الساكنة، وارتعادتين في الراء المشددة، ويكون ذلك بإلصاق ظهر اللسان بأعلى الحنك، ويظهى التكرير واضحاً في الراء المشددة نحو: مرَّة، كرَّة.

          المقصود من التكرير هو إخفاؤه؛ بحيث لا يتبين للسامع، وليس المقصود إعدام هذه الصفة بالكلية كما يفعله بعض القراء، فنجدهم ينطقون بالراء ممجوجة كأنها لام مغلظة، أو طاء، وهو لحن ينبغي التحرز منه، ويسميه بعضهم بالحصرمة.

          الحصرمة: مأخوذة من الحصر، وهو العي في المنطق، فالذي يبالغ في إخفاء تكرير الراء المشددة، يجد في لسانه ثقلاً يشبه الحصر، وهو العي

          يتبع بإذن الله مع الأخطاء الشائعة في نطق الحرف فانتظرونا.. ودمتم بخير.


          المرجع: القبس في علم التجويد ص: 170

          جماعة المرابطات في سبيل الله..

          انشر ،،


          ،،

          هكذا يبقون .. ،،
          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

          مثال ~
          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
          عذاب أدنى .. ،،
          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
          فكان العذاب الأدنى .. ،،
          فلننتبه إذن .. ،،
          قال جل من قال ..
          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
          ،،

          تعليق






          • حملة إعراب القرآن

            بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم ،،

            وسنعرب الآية الثانية من سورة الشمس ،،
            《وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2)》 والقمر:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب ،،
            القمر:اسم معطوف على الشمس مجرور و علامة جره الكسرة. إذا:ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب وهو مضاف ،،

            تﻻها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ،،
            الفاعل:ضمير مستتر تقديره هو ،،

            والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه ،،

            (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)

            جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

            انشر ،،

            هكذا يبقون .. ،،
            يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

            مثال ~
            هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
            عذاب أدنى .. ،،
            أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
            فكان العذاب الأدنى .. ،،
            فلننتبه إذن .. ،،
            قال جل من قال ..
            وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
            ،،

            تعليق






            • ♻ حملة تفسير القرآن ♻


              نواصل بمشيئة الله تفسير سورة الإنفطار اﻵيات من اﻷولى إلى السابعة ،،

              { إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)}

              تفسير سورة إذا السماء انفطرت ، وهي مكية كلها ،،

              { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قوله تعالى : { إِذَا السَّمَآءُ انفَطَرَتْ } أي : انشقت ، وذلك يوم القيامة بعد النفخة الأخيرة ،،

              { وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ } أي : تساقطت وهو قوله : { انكَدَرَتْ } [ التكوير : 2 ] ،،

              { وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ } أي : فجر ملحها في عذبها وعذبها في ملحها ،،

              { وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ } أي : أخرج ما فيها من الأموات ،،

              قال : { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ } أي : ( مَّا قَدَّمَتْ ) من عمل ، خيراً كان أو شراً ، ( وَمَا أَخَّرَتْ ) أي من سنة حسنة فعُمِل بها بعده فله مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيئاً ، أو سنة سيئة فعمل بها بعده فعليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيئاً ،،

              قوله تعالى : { يَآ أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } ذكروا أن عمر بن الخطاب قرأ هذه الآية : { يَآ أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } فقال غرّه حمقه وجهله ،،

              قال : { الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ } أي سوى خلقك باللحم والشعر { فَعَدَلََكَ } يعني اعتدال الخلق؛ فهذا مقرأ من قرأها بالتخفيف ( فَعَدَلَكَ ) ومن قرأها بالتثقيل ( فَعَدَّلَكَ ) قال : جعل عينيك سواء . ورجليك سواء ، ويديك سواء ، وجنبيك سواء ،،




              المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

              جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
              انشر ،،


              ،،

              هكذا يبقون .. ،،
              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

              مثال ~
              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
              عذاب أدنى .. ،،
              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
              فكان العذاب الأدنى .. ،،
              فلننتبه إذن .. ،،
              قال جل من قال ..
              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
              ،،

              تعليق






              • حملة معا لإغاثة الضاد (٧) 

                هيا معا نستبدل كلمات دخيلة
                علی لغتنا بكلمات فصيحة ،،

                كلمة ( باص ) ،،

                نستبدلها بكلمة ��

                ( حافِلة )


                لقاؤنا يتجدد بإذن الله ،،

                فابقوا معنا مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن _لغة أهل الجنان_ ،،


                كن دوما مع التغيير للأفضل



                المرجع: إغاثة الضاد لغة الأمجاد ،،

                جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                انشر ،،


                ،،

                هكذا يبقون .. ،،
                يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                مثال ~
                هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                عذاب أدنى .. ،،
                أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                فكان العذاب الأدنى .. ،،
                فلننتبه إذن .. ،،
                قال جل من قال ..
                وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                ،،

                تعليق





                • حملة إعراب القرآن

                  بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم ،،

                  وسنعرب الآية الثالثة من سورة الشمس. 《وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3)》 والنهار:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. 

                  النهار:اسم معطوف على الشمس مجرور و علامة جره الكسرة.

                  إذا:ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب وهو مضاف.
                  جﻻها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب
                  مفعول به.
                  وسنعرب الآية الثالثة من سورة الشمس. 《وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3)》 والنهار:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. النهار:اسم معطوف على الشمس مجرور و علامة جره الكسرة. إذا:ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب وهو مضاف. جﻻها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وسنعرب الآية الثالثة من سورة الشمس. 《وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3)》 والنهار:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. النهار:اسم معطوف على الشمس مجرور و علامة جره الكسرة. إذا:ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب وهو مضاف. جﻻها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. الفاعل:ضمير مستتر تقديره هو
                  والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه ،،

                  (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)

                  جماعة:المرابطات في سبيل
                  الله ،،

                  انشر ،،


                  ،،

                  هكذا يبقون .. ،،
                  يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                  مثال ~
                  هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                  عذاب أدنى .. ،،
                  أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                  فكان العذاب الأدنى .. ،،
                  فلننتبه إذن .. ،،
                  قال جل من قال ..
                  وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                  ،،

                  تعليق




                  • ♻ حملة تفسير القرآن ♻


                    نواصل بمشيئة الله تفسير سورة الإنفطار اﻵيات من الثامنة إلى الثانية عشرة.



                    {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8) كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9) وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)}

                    { فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَآءَ رَكَّبَكَ } أي : خلق الله كل إنسان في صورته ، لا ترى اثنين على صورة واحدة؛ فجعله إن شاء طويلاً وإن شاء قصيراً ، وإن شاء جعله ذكراً ، وإن شاء جعله أنثى . وقال مجاهد : إن شاء جعله حسناً ، وإن شاء جعله قبيحاً . ذكروا عن الضحاك بن مزاحم قال : يشبه الرجل الرجل وليس بينه قرابة إلا من قبل الأب الأكبر آدم عليه السلام . قال بعضهم : إنه وإن أشبه الرجل الرجل فإنه ليس على صورته كلها .

                    { كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ } أي : بالحساب ، بأن الله يدين الناس يوم القيامة بأعمالهم .

                    قال : { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ } أي : حفظة يحفظون أعمالكم ، أي : يكتبونها يعني بها الملائكة الذين يكتبون أعمال العباد .

                    قال تعالى : { كِرَاماً كَاتِبِينَ } أي : كراماً على الله ، كاتبين أعمال العباد

                    قال تعالى : { يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ } أي : من الظاهر ، فيكتبونه ولا يعلمون الباطن . قال تعالى في موضع آخر : { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ سورة ق : 18 ] . ذكروا عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : الذكر الخفي الذي لا تسمعه الحفظة يضاعف على الذي تسمعه الحفظة سبعين ضِعفاً؛ فإذا كان يوم القيامة قال الله تعالى للعبد : إن لك عندي كنزاً لم يطلع عليه أحد غيري؛ وهو الذكر الخفي . ذكروا عن بعضهم قال : إذا عمل العبد في العلانية عملاً وعمل في السر مثله قال الله للملائكة : هذا عبدي حقاً .






                    المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

                    جماعة المرابطات في سبيل الله ،،
                    انشر ،،


                    ،،

                    هكذا يبقون .. ،،
                    يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                    مثال ~
                    هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                    عذاب أدنى .. ،،
                    أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                    فكان العذاب الأدنى .. ،،
                    فلننتبه إذن .. ،،
                    قال جل من قال ..
                    وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                    ،،

                    تعليق






                    • ��حملة حفظ الأحاديث��

                      نواصل بمشيئة الله حملة حفظ أحاديث مسند الإمام الربيع رحمه الله ،،

                      أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي الله صلى الله عليه وسلم قال: « من تعلم العلم ليباهي به العلماء أو ليماري به السفاء، لقي الله يوم القيامة وهو خائب من الحسنات» ،،

                      جماعة المرابطات في
                      سبيل الله ،،

                      انشر ،،

                      ،،

                      هكذا يبقون .. ،،
                      يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                      مثال ~
                      هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                      عذاب أدنى .. ،،
                      أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                      فكان العذاب الأدنى .. ،،
                      فلننتبه إذن .. ،،
                      قال جل من قال ..
                      وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                      ،،

                      تعليق





                      • حملة إعراب القرآن

                        بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                        وسنعرب الآية الرابعة من سورة الشمس. 《وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4)》 والليل:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب.
                        الليل:اسم معطوف على الشمس مجرور و علامة جره الكسرة ،،
                        إذا:ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب وهو مضاف.
                        يغشاها:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ،،
                        الفاعل:ضمير مستتر تقديره هو ،، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه ،،


                        (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)

                        جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                        انشر ،،


                        هكذا يبقون .. ،،
                        يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                        مثال ~
                        هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                        عذاب أدنى .. ،،
                        أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                        فكان العذاب الأدنى .. ،،
                        فلننتبه إذن .. ،،
                        قال جل من قال ..
                        وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                        ،،

                        تعليق






                        • ♻ حملة تفسير القرآن ♻


                          نواصل بمشيئة الله تفسير سورة الإنفطار اﻵيات من الثالثة عشرة إلى نهاية السورة ،،

                          { إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19) } ،،

                          قوله تعالى : { إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } أي : في الجنة ،،

                          { وَإِنَّ الْفُجَّارَ } يعني المشركين والمنافقين { لَفِي جَحِيمٍ } أي : لفي النار ،،

                          { يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ } أي : يوم الحساب ، يوم يدين الله فيه الناس بأعمالهم ،،

                          { وَمَا هُمْ عَنْهَا } أي : عن النار { بِغَآئِبِينَ } . وقال في آية أخرى : { فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ } [ الروم : 16 ] . ،،

                          قال : { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ثُمَّ مَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ } [ ثُنِّي ذكره ] تعظيماً له . قال الحسن : إنك لم تدر يوم الدين حتى أعلمتك به ،،

                          قال تعالى : { يَوْمَ لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً } أي : لا يغني أحد عن أحد شيئاً ، أي : لا ينفعه . كقوله : { يَوْمَ لاَ يُغْنِي مَوْلىً عَن مَّوْلىً شَيْئاً } [ الدخان : 41 ] أي : ولي عن ولي شيئاً ،،

                          { وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ } وحده لا شريك له ، ولا ينازعه الأمرَ في ذلك اليوم أحد ، فالأمر له ،،


                          المصدر: تفسير كتاب الله العزيز، ل(هود بن محكم الهواري الإباضي)

                          جماعة المرابطات في سبيل الله ،،

                          انشر ،،


                          ،،

                          هكذا يبقون .. ،،
                          يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                          مثال ~
                          هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                          عذاب أدنى .. ،،
                          أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                          فكان العذاب الأدنى .. ،،
                          فلننتبه إذن .. ،،
                          قال جل من قال ..
                          وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                          ،،

                          تعليق






                          • ��حملة إعراب القرآن��

                            بمشيئة الله تعالى نواصل حملة إعراب القرآن الكريم.
                            وسنعرب الآية الخامسة من سورة الشمس. 《وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5)》 ��والسماء:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب. ��السماء:اسم معطوف مجرور و علامة جره الكسرة. ��وما:الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من اﻹعراب.
                            ��ما:اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف. ��بناها:فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ،، ��الفاعل:ضمير مستتر تقديره هو .
                            (المرجع:إعراب القرآن الكريم ،د.محمد القاضي)

                            جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                            انشر ،،


                            ،،

                            هكذا يبقون .. ،،
                            يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                            مثال ~
                            هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                            عذاب أدنى .. ،،
                            أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                            فكان العذاب الأدنى .. ،،
                            فلننتبه إذن .. ،،
                            قال جل من قال ..
                            وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                            ،،

                            تعليق







                            • حملة معا لإغاثة الضاد




                              تعرفنا علی عدد من الأخطاء الشائعة في اللغةالعربية..نجملها اليوم:

                              ١)  الخطأ الأول :
                              جمعكلمة ( نية ) علی��( نوايا )
                              والصواب :

                              ( نيات ) ✔


                              ~~~~~~~~~~~~

                              ٢)  الخطأ الثاني :
                              جمع ( وردةٍ )
                              ..علی( وُرُوْدٍ )..

                              ✅والأصل عند العرب جمع وردة على

                              ( وَرْداتٍ و �� وَرْدٍ)

                              ~~~~~~~~~~~~~~~

                              ٣)  الخطأ الثالث :
                              جمع ( سـَـيـدٍ ).. علی��
                               (أسْيادٍ )..
                              ✅فالعرب تجمعها جمعا واحدًا على

                               ( سَادَة ٍ)



                              ~~~~~~~~~~~~~


                              ٤)  الخطأ الرابع :

                               الشائع في زماننا هذا أن
                              ( الآنيةَ) مفرد وأن (الأوانيَ) جمعها ، وهذا خطأ بين 

                              ✅فالآنية جمع لا مفرد ، ومفردها

                               ( إناءٌ )



                              ~~~~~~~



                              ��كما تطرقنا لكلمات دخيلة على اللغة العربية :

                              ❄ الكلمة الأولى:
                              كلمة ( لفت )..استبدلناها بكلمة ��
                              ��( مِصْعَـد )..


                              ❄ الكلمة الثانية :
                              كلمة ( بنك ).. استبدلناها بكلمة��
                              ��( مَصْـرِف )..


                              ❄ الكلمة الثالثة :
                              كلمة ( تليفون )..استبدلناها بكلمة ��
                              ��( هـَاتِف )..


                              ❄ الكلمة الرابعة :
                              كلمة ( باص )..��...استبدلناها بكلمة ��
                              ��( حافِلة ) 

                              ~~~~~


                              ��لقاؤنا يتجدد بإذن الله
                              فابقوا معنا مع كلمة جديدة لإغاثة لغة القرآن _لغة أهل الجنان_.



                              كن دوما مع التغيير للأفضل

                              المرآجع ،،

                              كتاب أخطاء لغويةشائعة
                              خالد العبري
                              ،، إغاثة الضاد لغة الأمجاد


                              جماعة:المرابطات في سبيل الله ،،

                              انشر ،،


                              ،،

                              هكذا يبقون .. ،،
                              يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

                              مثال ~
                              هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
                              عذاب أدنى .. ،،
                              أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
                              فكان العذاب الأدنى .. ،،
                              فلننتبه إذن .. ،،
                              قال جل من قال ..
                              وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
                              ،،

                              تعليق


                              • طارق السويدان:

                                الأفضل من أن تموت في سبيل الله أن تعيش وتموت في سبيله(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت)
                                sigpic

                                تعليق

                                يعمل...
                                X