لا تدع في قلبك غلا أو حقدا يمنعك من راحة البال .. سامح من أساء إليك و بادر بالوصال بعد الخصام و تذكر ان الله يحب المحسنين
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
Bc اسلامي2(قصص،حكم، مواعظ،أدعية،صور،ومقاطع دعوية)
تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
-
| روائع التلاوات المميزه | القارئ خالد الجليل "
خالد الجليل - يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/bdG Ι¦
خالد الجليل - ولقد آتينا موسى تسع آيات
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95l Ι¦
خالد الجليل - ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حمأ مسنون
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95m Ι¦
خالد الجليل - ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95o Ι¦
خالد الجليل -وقال فرعون ذروني اقتل موسى
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95p Ι¦
خالد الجليل - ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95q Ι¦
خالد الجليل - وايوب اذ نادى ربه
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95r Ι¦
خالد الجليل - وحرام على قرية اهلكناها
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95s Ι¦
خالد الجليل - ولقد ارسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95t Ι¦
خالد الجليل - قل افغير الله تأمروني
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95v Ι¦
خالد الجليل - قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95w Ι¦
خالد الجليل - قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/bdC Ι¦
خالد الجليل - قال فما خطبك يا سامري
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95x Ι¦
خالد الجليل - الله الذي خلق السماوات والأرض وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95z Ι¦
خالد الجليل - ان الله يدافع عن الذين ءامنو
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95B Ι¦
خالد الجليل - تلاوه حزينه
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/aqk Ι¦
خالد الجليل - قل إنما أعظكم بواحدة
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ h| روائع التلاوات المميزه | القارئ خالد الجليل "
خالد الجليل - يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/bdG Ι¦
خالد الجليل - ولقد آتينا موسى تسع آيات
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95l Ι¦
خالد الجليل - ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حمأ مسنون
┌•Ι¦� МΡ3 ☇
┌•Ι¦ h| روائع التلاوات المميزه | القارئ خالد الجليل "
خالد الجليل - يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/bdG Ι¦
خالد الجليل - ولقد آتينا موسى تسع آيات
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95l Ι¦
خالد الجليل - ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حمأ مسنون
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95m Ι¦
خالد الجليل - ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95o Ι¦
خالد الجليل -وقال فرعون ذروني اقتل موسى
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95p Ι¦
خالد الجليل - ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95q Ι¦
خالد الجليل - وايوب اذ نادى ربه
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95r Ι¦
خالد الجليل - وحرام على قرية اهلكناها
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95s Ι¦
خالد الجليل - ولقد ارسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95t Ι¦
خالد الجليل - قل افغير الله تأمروني
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95v Ι¦
خالد الجليل - قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95w Ι¦
خالد الجليل - قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/bdC Ι¦
خالد الجليل - قال فما خطبك يا سامري
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95x Ι¦
خالد الجليل - الله الذي خلق السماوات والأرض وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95z Ι¦
خالد الجليل - ان الله يدافع عن الذين ءامنو
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/95B Ι¦
خالد الجليل - تلاوه حزينه
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ http://rb2.in/aqk Ι¦
خالد الجليل - قل إنما أعظكم بواحدة
┌•Ι¦▹ ↓̲ МΡ3 ☇
┌•Ι¦ hهكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
��������
بمشيئة الله نواصل تفسير القرءان الكريم مع سورة البلد من اﻵية الحادية عشر إلى اﻵية السادسة عشر
( فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ) أي فهﻻ أنفق ماله في اجتياز العقبة، بدل أن ينفقه في عداوة محمد (صلى الله عليه وسلم) ؟! و العقبة استعارة للعمل الشاق على النفس، من حيث فيه بذل المال، تشبيها لها بعقبة الجبل وهو ما صعب منه وقت الصعود، و معنى اقتحمها دخلها بسرعة و شدة وهو مثل ضربه الله تعالى لمجاهدة النفس، والهوى، والشيطان، حتى ينال رضى الرحمن
( وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَة؟ فَكُّ رَقَبَةٍ ) أي وما أعلمك ما اقتحام العقبة؟ وفيه تعظيم لشأنها و تهويل ثم فسرها تعالى بقوله"فك رقبة" أي هي عتق الرقبة في سبيل الله، و تخليص صاحبها من اﻷسر والرق ( أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ) أي أو أن يطعم الفقير في يوم عصيب ذي مجاعة
( يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَة ) أي أطعم اليتيم الذي بينك و بينه قرابة (أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَة) أو المسكين الفقير البائس الذي قد لصق بالتراب من فقره وهو كناية عن شدة الفقر
�������� المرجعصفوة التفاسير، ج3، ص562)
جماعة: المرابطات فى سبيل الله
الدال على الخير كفاعلههكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
����������������
بمشيئة الله نواصل تفسير القرءان الكريم مع سورة الشمس اﻵية الثامنة
( فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا )
إلهام الفجور والتقوى : إفهامهما وتعريف حاليهما، والتمكين من اﻹتيان بهما، وبمعنى: أنه تعالى ألهم العبد وبين له ما هو فيه تقواه فيتبعه، وما فيه هﻻكه فيجتنبه، وقيل: جعل فيها ذلك يعنى:بتوفيقه للتقوى، وخذﻻنه إياها للفجور وذلك أن الله تعالى خلق فى المؤمن التقوى ، وفي الكافر الفجور.ٰ
����������������
المرجع(التفسير الميسر للشيخ سعيد الكندي،ج3 ،ص495)
جماعة:المرابطات فى سبيل الله
الدال على الخير كفاعلههكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
س:ماهي الصلوات التي تجب على المرأة قضاءها بعد طهرها من حيض اونفاس؟
ما عليه فتوى سماحة الشيخ الخليلي هو :
-اذا طهرت المرأة وقت صلاة العصر فتصلي الظهر والعصر.
-اذا طهرت بعد دخول وقت صلاة المغرب فتصلي المغرب فقط.
-اذا طهرت في وقت صلاة العشاء فتصلي المغرب والعشاء.
-اذا حاضت بعد دخول وقت صلاة الظهر فعليها قضاء الظهر والعصر بعد طهرها وكذلك اذا حاضت بعد آذان المغرب فعليها قضاء المغرب والعشاء بعد طهرها.
-اذا طهرت المرأة قبل خروج وقت صلاة الفجر فعليها قضاء تلك الصلاة.
اي اذا اذن المؤذن لأي صلاة ودخل الوقت ثم حاضت بعد الاذان بقيت الصلاة دينا عليها حتى تطهر فتقضي.
أنشريهكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
��������
بمشيئة الله نواصل تفسير القرءان الكريم، اﻵية الثالثة عشر والرابعة عشر والخامسة عشر والسادسة عشر من سورة الليل ( وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَىٰ) أي لنا ما في الدنيا واﻵخرة ، فمن طلبها من غير الله فقد أخطأ الطريق .
( فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى) أي فحذرتكم يا أهل مكة نارا تتوقد وتتوهج من شدة حرارتها .
( لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى) أي ﻻ يدخلها للخلود فيها وﻻ يذوق سعيرها ، إﻻ الكافر الشقي ثم فسرها تعالى بقوله
( الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى ) أي كذب الرسل وأعرض عن اﻹيمان .ٰ
��������
(المرجع صفوة التفاسير ، ج3 ، ص 570)
جماعة: المرابطات فى سبيل الله
الدال على الخير كفاعلههكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
أختي آلــغــــالــية
أهدي إليكِ هذين المقطعين اللذي مارأيت أجمل ولا سمعتْ أحلا وأروع منهما قط حتى الآن !!!
أختي اسمعيهما بقلبك والذهن صافٍ والقلب حاضر
ولا تكوني مشغولة بشي اجعلي أذنك تنصت وعينك تنظر وعقلك يتخيل
[لا إله إلا اللّہ ]
المقطع الأول-
http://bb1.co/RnS6
المقطع الثاني-
http://bb1.co/j4Xm
كل ماضاقت بكِ الدنيا اسمعيه حتماً ستعرفين كم هي الدنيا حقيرة وكم هو بقاؤنا فيها قصيرsigpic
تعليق
-
دورة الإحسان مع القرآن
المقدمه:
العلم رأسه وأهمه وعموده (القرآن)
فإذا أحسنت التعامل معه أُتيت بمفتاح الخير كله، وفتحت عليك أبواب �� البركه.
الكثير منا يتعامل مع القرآن ( حفظاً - تلاوة - حُباً - نشراً) لكن من منا وصل لدرجة الإحسان.
هنا يظهر سؤال ...
ما الطريق الى الإحسان في التعامل مع القرآن
الجواب: هو أن تتعامل مع القرآن من أجل أن يزيد الإيمان.
( وهذا منهج سلفنا من الصالح)
قال جُندب رضي الله :"تعلّمنا الإيمانَ قبل القرآن، فلما قرأنا القرآنَ ازددنا إيمانا"
والقرآن نزل بلغة العرب الفصحاء، ولا يوجد ابلغ من العرب باللغه.
ولكي يحفظون اللفظ من اللحن وضعت علوم القرآن لحراسته ( النحو - الصرف - البلاغه - علم الرسم - علم المخارج والتجويد ... الخ)
لكي يحفظ المعنى من التحريف.����
��إذاً حراسة اللفظ مهمه لكنها ليست مقصد، وإنما هي وسيلة وليست غاية.
إذاً ما الغاية من تلاوة القرآن
هو زيادة الإيمان..
وهذا هو الفرق بين المؤمن والمنافق.
عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ, وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ؛ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ, وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ, وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ).
ولتحقيق الغاية من تلاوة القرآن وحفظه علينا أن نستن بمنهج السلف في أخذهم القرآن .
��وهي كالتالي:
كانوا يأخذون السورة كاملة .. وليس بالأجزاء لأننا قد نقطع المعنى أو القصه.��
كان همهم ( العِلم والعمل)
لا آخر السورة ونهايتها ��
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كَانَ الرَّجُلُ مِنَّا إِذَا تَعَلَّمَ عَشْرَ آيَاتٍ ، لَمْ يُجَاوِزْهُنَّ حَتَّى يَعْرِفَ مَعَانِيَهُنَّ وَالْعَمَلَ بِهِنَّ "
وبعد هذه المقدمه ندخل في طريقة
( الحفظ التربوي) أو ( القراءة التدبريه)
��ويمر بثلاث مراحل:
التهيئه.
الدراسه.
الحفظ.
أولاً: مرحلة التهيئه: وهي على خطوتين:
����الخطوة الأولى:
قراءة السورة أو سماعها كامله من أولها إلى آخرها في جلسة واحدة.
أن تكون القراءة جهريه مع الترتيل والتغني بالقرآن.
لا تنسى الإستعاذه من الشيطان الرجيم، لأن النسيان منشئه الشيطان.
حاول سماع السورة من شيخ مُتقن أكثر من مرة ( فحُسن الفهم يُنال بحُسن الإستماع)
����الخطوة الثانية:
من خلال القراءة نلاحظ ونسجل ملاحظات عدة وهي كالتالي:
من جهة الموضوع:
التعرف على الله من خلال ما تُخبرنا السورة عن أسماء الله وصفاته وأفعاله.
ملاحظة ما ورد في السورة من أركان الإيمان السته.
ملاحظة ما ورد من قصص وأمثال في السورة.
ملاحظة ما ورد في السورة من أوصاف أو أحوال الناس (مؤمن - منافق - كافر)
ملاحظة الأوامر والنواهي.
��وكلما زاد علمي زادت دقت ملاحظتي.��
من جهة أسم السورة:
أين ذُكر اسم السورة في الآيات داخل السورة نفسها.
العناية بمطلع السورة وخاتمتها، والعلاقة بينهما.
على ماذا تدور السورة بالنسبة لإسمها.
معرفه هل السورة مكيه أو مدنية ودلالة ذلك.
من جهة الألفاظ:
ملاحظة تكرار ألفاظ متطابقة ومتشابهه.
ملاحظة وتسجيل الألفاظ غير المفهومه.
ثانياً: مرحلة الدراسة:
أ-��قراءة السورة قراءه تفسيريه (التدبر)...
والمراد بذلك هو أن تعين نفسك على فهم الآيات، حتى تصل الى تحديد ما تعرف وما لا تعرف (وهو قليل)��
فالتفسير على أربعة مراحل:
وجه تعرفه العرب من كلامها.
تفسير لا يعذر أحد بجهالته.
تفسير يعرفه العلماء. (وهنا نستعين بكُتب التفسير)
تفسير لا يعلمه إلا الله.
ب-��دراسة الآيات
(من حيث التتابع وارتباط الآية بما قبلها).��
ج-��تقسيم السورة الى وحدات موضوعيه بناءً على ما سبق.��
د-��تحديد أهم الموضوعات الوارده فيها ودراستها دراسة موضوعيه( اسماء الله وصفاته، الامثال ... الخ).��
هـ-��الإجابة عن الكلمات والاستفسارات التي دونتها مسبقاً ويكون هذا بالإستعانه بكتب التفسير، ولا يتوقع الحصول على جميع الإجابات في تفسير واحد.��
وأخيراً تأتي مرحلة الحفظ
وهي سهله ميسره بفضل من الله
بعدما تكرر سماع السورة وفهم جميع ما ورد فيها.��هكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
قال تعالى ،،
*(ألم ترَ أن الله يزجىِ سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار)*
تأملوها ،،
،،هكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
الحقنة القلبية15
يقول الله عز وجل (إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا)9الإسراء
القرءان : هداية من الإعوجاج إلى أقوم الطرق وأوضح السبل
بشرى : للمؤمنين الذين "يعملون بمقتضاه" بالأجر العظيم
نقطة .إنطلاقتك. إلى الهداية " من القرءان " سبحان الهادي سبحانه
)أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها)
لو طهرت قلوبكم ماشبعتم من كلام ربكم
هكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
سبحان الله
أين ذهب بلال بعد وفاة
الرسول صل الله عليه وسلم ؟
بلال أول من رفع الأذان بأمر
من النبي صل الله عليه وسلم
في المسجد الذي شيد في المدينة المنورة
واستمر في رفع الأذان
لمدة تقارب العشر سنوات !!
بعد وفاة النبي ذهب بلال
إلى أبي بكر رضي الله عنه
يقول له:”يا خليفة رسول الله،
إني سمعت رسول الله
صل الله عليه وسلم- يقول:
"أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله“
- قال له أبو بكر: (فما تشاء يا بلال؟)
- قال:أردت أن أجاهد في سبيل الله حتى أموت
- قال أبو بكر: (ومن يؤذن لنا؟؟).
- قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع:
إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله
- قال أبو بكر: (بل ابق وأذن لنا يا بلال).
-قال بلال:إن كنت قد أعتقتني لأكون لك
فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني
وما أعتقتني له.
-قال أبو بكر: (بل أعتقتك لله يا بلال).
فسافر إلى الشام حيث بقي
مرابطا ومجاهدا يقول عن نفسه:
( لم أطق أن أبقى في المدينة بعد
وفاة الرسول صل الله عليه وسلم )
وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى:
"أشهد أن محمدًا رسول الله"
تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام
وذهب مع المجاهدين،،
وبعد سنين رأى بلال النبي
صل الله عليه وسلم- في منامه
وهو يقول: (ما هذه الجفوة يا بلال؟
ما آن لك أن تزورنا؟).فانتبه حزيناً،
فركب إلى المدينة، فأتى قبر
النبي صل الله عليه وسلم-
وجعل يبكي عنده ،
فأقبل الحسن والحسين فجعل يقبلهما
ويضمهما فقالا له: (نشتهي أن تؤذن في السحر!).
فَ علا سطح المسجد فلمّا قال:
(الله أكبر الله أكبر) ارتجّت المدينة
فلمّا قال: (أشهد أن لا آله إلا الله) زادت رجّتها
فلمّا قال: (أشهد أن محمداً رسول الله)
خرج النساء من خدورهنّ . .
فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك آليُـۆم
وعندما زار الشام
أمير المؤمنين عمر-رضي الله عنه-
توسل المسلمون إليه أن يحمل بلال
على أن يؤذن لهم صلاة واحدة،
ودعا أمير المؤمنين بلال،
وقد حان وقت الصلاة ورجاه أن يؤذن لها،
وصعد بلال وأذن .. فبكى الصحابة
الذين كانوا أدركوا رسول الله
-صل الله عليه وسلم-وبلال يؤذن،
بكوا كما لم يبكوا من قبل أبدا،
وكان عمر أشدهم بكاء ..
وعند وفاته تبكي زوجته بجواره، فيقول:
"لا تبكي،غدًا نلقى الأحبة محمدا وصحبه".
”بُرودكاست تقشَعر له الابدَان ؛ وتفيّض له الأعيّن“
هذا الذي يقال عنه
(من أروع مآقرأت)
(*)'~]”
يارب مع نزول غيثك أجعل نهاية كل متخاصمين الصُلح، و كل متحابين الزواج، وكل عقيم طفل وكل عاق بِر، وكل مريض شِفاء، وكل طالب علم نجاح، وكل مظلوم نصرة، ولكل ميت جنة الفردوس، آمين@هكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
-
أمثال محرمة للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية سنين طويله ولا يدري ما الخطأ فيها
===============================================أنا أعتبر هذه خطيره على العقيدة
1-( رزق الهبل على المجانين )
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5 )
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو…
===================================
2-( لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل )
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق… فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
===================================
3-( أنا عبد المأمور )
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ’ على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ’ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
==================================
4-( البقيه فى حيـــــا تك )
ما هذه البقية…. ,لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره
قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون )
==================================
5-( لاحول الله )
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
==================================
6-( الباقي على الله )
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا …..
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
==================================
7-( شاء القدر )
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه
==================================
8-( فلان شكله غلط )
وهو من أعظم الأخطاء الجارية على ألسنة الناس …..
لأن فيه تسخطا من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
==================================
9-( الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة: اللي شفتك فيها )
اللعن (( الطرد من رحمة الله )
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))
وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر
=================================
اخي في الله أختي في الله
شاركنا الاجر بنشر هذه الصفحة وجزاكم الله كل خير لأن القليل من ينشر مثل هذه المواضيع" اللهم صل وسلم على سيدنا محمد "
...........
تعليق
-
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه.. ��
معلومه اعجبتني عن كلمة "مطر"
لم تستعمل في الخير في القرآن الكريم
ﻳﻈﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﺴﻘﻰ ﺑﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﻟﺘﻨﺒﺖ ﻧﺒﺎﺗﻬﺎ
ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ اﻻ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺃﻭ اﻷﺫﻯ ﻭﺗﺄﻣﻠﻮﺍ ﻣﻌﻲ اﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻄﺮ...
ﻟﺘﺮﻭﺍ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
: 1- وﻻَ ﺟُﻨَﺎﺡَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺇِﻥ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻜُﻢْ ﺃَﺫًﻯ ﻣِّﻦ ﻣَّﻄَﺮٍ ﺃَﻭْ ﻛُﻨﺘُﻢ ﻣَّﺮْﺿَﻰ ﺃَﻥ ﺗَﻀَﻌُﻮﺍْ ﺃَﺳْﻠِﺤَﺘَﻜُﻢْ ﻭَﺧُﺬُﻭﺍْ ﺣِﺬْﺭَﻛُﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠّﻪَ ﺃَﻋَﺪَّ ﻟِﻠْﻜَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ﻋَﺬَﺍﺑًﺎ ﻣُّﻬِﻴﻨًﺎ} (102) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
2- {ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮًﺍ ﻓَﺎﻧﻈُﺮْ ﻛَﻴْﻒَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﺎﻗِﺒَﺔُ ﺍﻟْﻤُﺠْﺮِﻣِﻴﻦَ} (84) ﺳﻮﺭﺓ اﻷﻋﺮﺍﻑ
3- {ﻓَﺠَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﺎﻟِﻴَﻬَﺎ ﺳَﺎﻓِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦ ﺳِﺠِّﻴﻞٍ} (74) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ
4- {ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮًﺍ ﻓَﺴَﺎﺀ ﻣَﻄَﺮُ ﺍﻟْﻤُﻨﺬَﺭِﻳﻦَ} (173) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
5- {ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮًﺍ ﻓَﺴَﺎﺀ ﻣَﻄَﺮُ ﺍﻟْﻤُﻨﺬَﺭِﻳﻦَ} (58) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ
6- {ﻭَﺇِﺫْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻥ ﻛَﺎﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺤَﻖَّ ﻣِﻦْ ﻋِﻨﺪِﻙَ ﻓَﺄَﻣْﻄِﺮْ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﺃَﻭِ ﺍﺋْﺘِﻨَﺎ ﺑِﻌَﺬَﺍﺏٍ ﺃَﻟِﻴﻢٍ} (32) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ
7-{ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺟَﺎﺀ ﺃَﻣْﺮُﻧَﺎ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﺎﻟِﻴَﻬَﺎ ﺳَﺎﻓِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦ ﺳِﺠِّﻴﻞٍ ﻣَّﻨﻀُﻮﺩٍ} (82) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ
8-{ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺗَﻮْﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﺮْﻳَﺔِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃُﻣْﻄِﺮَﺕْ ﻣَﻄَﺮَ ﺍﻟﺴَّﻮْﺀِ ﺃَﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬَﺎ ﺑَﻞْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ لا ﻳَﺮْﺟُﻮﻥَ ﻧُﺸُﻮﺭًﺍ} (40) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ
9- {ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻭْﻩُ ﻋَﺎﺭِﺿًﺎ ﻣُّﺴْﺘَﻘْﺒِﻞَ ﺃَﻭْﺩِﻳَﺘِﻬِﻢْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻫَﺬَﺍ ﻋَﺎﺭِﺽٌ ﻣُّﻤْﻄِﺮُﻧَﺎ ﺑَﻞْ ﻫُﻮَ ﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﻌْﺠَﻠْﺘُﻢ ﺑِﻪِ ﺭِﻳﺢٌ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻋَﺬَﺍﺏٌ ﺃَﻟِﻴﻢٌ} (24) ﺳﻮﺭﺓ اﻷﺣﻘﺎﻑ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻟﺴﻘﻲ اﻷﺭﺽ واﻷﻧﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺎﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﻟﻪ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻏﻴﺮ ﻟﻔﻈﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺍﻟﻤﺎﺀ )
ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﺮِّﻳَﺎﺡَ ﺑُﺸْﺮًﺍ ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻱْ ﺭَﺣْﻤَﺘِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﻗَﻠَّﺖْ ﺳَﺤَﺎﺑًﺎ ﺛِﻘَﺎﻻً ﺳُﻘْﻨَﺎﻩُ ﻟِﺒَﻠَﺪٍ ﻣَّﻴِّﺖٍ ﻓَﺄَﻧﺰَﻟْﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﻓَﺄَﺧْﺮَﺟْﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺍﻟﺜَّﻤَﺮَﺍﺕِ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻧُﺨْﺮِﺝُ ﺍﻟْﻤﻮْﺗَﻰ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﺬَﻛَّﺮُﻭﻥَ} (57) ﺳﻮﺭﺓ اﻷﻋﺮﺍﻑ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭَﺗَﺮَﻯ الاَﺭْﺽَ ﻫَﺎﻣِﺪَﺓً ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺃَﻧﺰَﻟْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﺍﻫْﺘَﺰَّﺕْ ﻭَﺭَﺑَﺖْ ﻭَﺃَﻧﺒَﺘَﺖْ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺯَﻭْﺝٍ ﺑَﻬِﻴﺞٍ} (5) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤـﺞ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ﺃَﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺮَﻭْﺍ ﺃَﻧَّﺎ ﻧَﺴُﻮﻕُ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺍﻟْﺠُﺮُﺯِ ﻓَﻨُﺨْﺮِﺝُ ﺑِﻪِ ﺯَﺭْﻋًﺎ ﺗَﺄْﻛُﻞُ ﻣِﻨْﻪُ ﺃَﻧْﻌَﺎﻣُﻬُﻢْ ﻭَﺃَﻧﻔُﺴُﻬُﻢْ ﺃَﻓَﻠَﺎ ﻳُﺒْﺼِﺮُﻭﻥَ} (27) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭَﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﺃَﻧَّﻚَ ﺗَﺮَﻯ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﺧَﺎﺷِﻌَﺔً ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺃَﻧﺰَﻟْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﺍﻫْﺘَﺰَّﺕْ ﻭَﺭَﺑَﺖْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺣْﻴَﺎﻫَﺎ ﻟَﻤُﺤْﻴِﻲ ﺍﻟْﻤَﻮْﺗَﻰ ﺇِﻧَّﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪِﻳﺮٌ} (39) ﺳﻮﺭﺓ ﻓﺼﻠﺖ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ﺃَﻓَﺮَﺃَﻳْﺘُﻢُ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺗَﺸْﺮَﺑُﻮﻥَ ﺃَﺃَﻧﺘُﻢْ ﺃَﻧﺰَﻟْﺘُﻤُﻮﻩُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺰْﻥِ ﺃَﻡْ ﻧَﺤْﻦُ ﺍﻟْﻤُﻨﺰِﻟُﻮﻥَ} ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺃَﻧَّﺎ ﺻَﺒَﺒْﻨَﺎ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﺻَﺒًّﺎ } (25) ﺳﻮﺭﺓ ﻋﺒﺲﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺟَﻌَﻞَ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻷَﺭْﺽَ ﻓِﺮَﺍﺷﺎً ﻭَﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﺑِﻨَﺎﺀ ﻭَﺃَﻧﺰَﻝَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﻣَﺎﺀ ﻓَﺄَﺧْﺮَﺝَ ﺑِﻪِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺜَّﻤَﺮَﺍﺕِ ﺭِﺯْﻗﺎً ﻟَّﻜُﻢْ ﻓَﻼَ ﺗَﺠْﻌَﻠُﻮﺍْ ﻟِﻠّﻪِ ﺃَﻧﺪَﺍﺩﺍً ﻭَﺃَﻧﺘُﻢْ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ} (22) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺇِﺫْ ﻳُﻐَﺸِّﻴﻜُﻢُ ﺍﻟﻨُّﻌَﺎﺱَ ﺃَﻣَﻨَﺔً ﻣِّﻨْﻪُ ﻭَﻳُﻨَﺰِّﻝُ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢ ﻣِّﻦ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﻣَﺎﺀ ﻟِّﻴُﻄَﻬِّﺮَﻛُﻢ ﺑِﻪِ ﻭَﻳُﺬْﻫِﺐَ ﻋَﻨﻜُﻢْ ﺭِﺟْﺰَ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ ﻭَﻟِﻴَﺮْﺑِﻂَ ﻋَﻠَﻰ ﻗُﻠُﻮﺑِﻜُﻢْ ﻭَﻳُﺜَﺒِّﺖَ ﺑِﻪِ اﻷَﻗْﺪَﺍﻡَ} (11) ﺳﻮﺭﺓ اﻷﻧﻔﺎﻝ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭَﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ ﺍﻟﺮِّﻳَﺎﺡَ ﻟَﻮَﺍﻗِﺢَ ﻓَﺄَﻧﺰَﻟْﻨَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﻣَﺎﺀ ﻓَﺄَﺳْﻘَﻴْﻨَﺎﻛُﻤُﻮﻩُ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧﺘُﻢْ ﻟَﻪُ ﺑِﺨَﺎﺯِﻧِﻴﻦَ} (22) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻧﺰَﻝَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﻣَﺎﺀ ﻟَّﻜُﻢ ﻣِّﻨْﻪُ ﺷَﺮَﺍﺏٌ ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﺷَﺠَﺮٌ ﻓِﻴﻪِ ﺗُﺴِﻴﻤُﻮﻥَ} (10) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺤﻞ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭَﺍﻟﻠّﻪُ ﺃَﻧﺰَﻝَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺴَّﻤَﺎﺀ ﻣَﺎﺀ ﻓَﺄَﺣْﻴَﺎ ﺑِﻪِ اﻷَﺭْﺽَ ﺑَﻌْﺪَ ﻣَﻮْﺗِﻬَﺎ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻵﻳَﺔً ﻟِّﻘَﻮْﻡٍ ﻳَﺴْﻤَﻌُﻮﻥَ} (65) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺤﻞواﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻧﻜﺘﻔﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ (ﺍﻟﻐﻴﺚ)ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋِﻨﺪَﻩُ ﻋِﻠْﻢُ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔِ ﻭَﻳُﻨَﺰِّﻝُ ﺍﻟْﻐَﻴْﺚَ ﻭَﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺣَﺎﻡِ ﻭَﻣَﺎ ﺗَﺪْﺭِﻱ ﻧَﻔْﺲٌ ﻣَّﺎﺫَﺍ ﺗَﻜْﺴِﺐُ ﻏَﺪًﺍ ﻭَﻣَﺎ ﺗَﺪْﺭِﻱ ﻧَﻔْﺲٌ ﺑِﺄَﻱِّ ﺃَﺭْﺽٍ ﺗَﻤُﻮﺕُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ﺧَﺒِﻴﺮٌ} (34) ﺳﻮﺭﺓ ﻟﻘﻤﺎﻥ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﻨَﺰِّﻝُ ﺍﻟْﻐَﻴْﺚَ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِ ﻣَﺎ ﻗَﻨَﻄُﻮﺍ ﻭَﻳَﻨﺸُﺮُ ﺭَﺣْﻤَﺘَﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻮَﻟِﻲُّ ﺍﻟْﺤَﻤِﻴﺪُ} (28) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺃﻭ اﻷﺫﻯ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺮﺍﺩﻓﺔ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﻏﻴﺚ ﺃﻭ ﻣﺎﺀ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢهكذا يبقون .. ،،
يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،
مثال ~
هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
عذاب أدنى .. ،،
أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
فكان العذاب الأدنى .. ،،
فلننتبه إذن .. ،،
قال جل من قال ..
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
،،
تعليق
تعليق