ملخص درس صلاة السفر
المعتمد عند مشائخنا في مسافة القصر فرسخان، حيث إن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى الظهر بالمدينة أربعا، وصلى العصر بذي الحليفة ركعتين.
يبدأ المسافر حساب الفرسخين من نهاية عمران بلده، والعمران هو ما عمره الإنسان من دور وأشجار ومصانع وغيرها، والفرسخان يقدران الآن باثني عشر كيلو مترا.
إذا نوى المسافر مجاوزة الفرسخين فإنه يبدأ قصر الصلاة بعد مفارقة عمران بلده (بداية منطقة الأميال) بشرط أن لا ينوي المقيل أو المبيت في هذه المنطقة، أما إذا كان خروجه داخل حدود الفرسخين من غير نية السفر فإنه يتم الصلاة ولا يقصرها.
الصلاة داخل الفرسخين (في منطقة الأميال) لمن رجع من السفر تابعة للصلاة خارج الفرسخين إتماما وقصرا، فإن قصر في سفره صلاة رباعية لركعتين فإنه يقصر داخل الأميال ما لم يدخل عمران بلده، ومن لم يقصر في سفره لا يقصر في محيط أميال بلده.
المسافر يجب عليه القصر مهما استمر من الزمن في سفره طالت المدة أم قصرت ما لم يتخذ ذلك المكان وطنا له، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- قصر الصلاة مدة إقامته بمكة عام الفتح خمسة عشر يوما، وأقام بتبوك وغيرها وهو يقصر الصلاة.
يجوز للمسافر ما دام في سفره أن يجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، سواء جمع تقديم أو تأخير أو توسط بينهما.
مع جواز الجمع في السفر فإن الأولى في حق المسافر المقيم الإفراد، وفي حق الجاد في السير الجمع. (فالفضل للمقيم في الإفراد،، والجمع للمجد في الترداد..).
من أذن عليه في الحضر فخرج من بلده مسافرا فأراد أداءها في السفر فإنه يصليها سفرية ركعتين، ومن أذن عليه في السفر فأراد أداءها في الحضر فإنه يصليها حضرية أربع ركعات.
من نسي صلاة في الحضر وتذكرها في السفر فإنه يصليها سفرية، ومن نسي صلاة في السفر وتذكرها في الحضر فإنه يصليها حضرية، لحديث "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فذلك وقتها".
من فسدت عليه صلاة في الحضر وأراد أن يقضيها في السفر فإنه يقضيها حضرية كما فسدت عليه، ومن فسدت عليه صلاة في السفر فأراد أن يقضيها في الحضر فإنه يقضيها سفرية كما فسدت عليه.
القصر مختص بالصلوات الرباعية وهي: الظهر والعصر والعشاء، أما المغرب والفجر فلا قصر فيهما.
مصطلحات لابد من معرفتها.....
الوطن حيث ما سكنت له النفس واطمأن له القلب.
السفر ما جاوز حد الفرسخين.
العمران ما عمره الإنسان من دور وأشجار ومصانع وغيرها.
الأميال منطقة بين آخر العمران وبداية حد السفر.
القصر هو قصر الصلاة الرباعية لركعتين.
الإفراد أن تفرد كل صلاة في وقتها المحدد.
الجمع أن تجمع بين الظهر والعصر، أو بين المغرب والعشاء، جمع تقديم أو تأخير.
عبادة ليس بها تفقه،، لا خير فيها إنها لبله..
والله ولي التوفيق.. انشر ولك الأجر، فالدال على الخير كفاعله.
ملخص درس صلاة السفر
المعتمد عند مشائخنا في مسافة القصر فرسخان، حيث إن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى الظهر بالمدينة أربعا، وصلى العصر بذي الحليفة ركعتين.
يبدأ المسافر حساب الفرسخين من نهاية عمران بلده، والعمران هو ما عمره الإنسان من دور وأشجار ومصانع وغيرها، والفرسخان يقدران الآن باثني عشر كيلو مترا.
إذا نوى المسافر مجاوزة الفرسخين فإنه يبدأ قصر الصلاة بعد مفارقة عمران بلده (بداية منطقة الأميال) بشرط أن لا ينوي المقيل أو المبيت في هذه المنطقة، أما إذا كان خروجه داخل حدود الفرسخين من غير نية السفر فإنه يتم الصلاة ولا يقصرها.
الصلاة داخل الفرسخين (في منطقة الأميال) لمن رجع من السفر تابعة للصلاة خارج الفرسخين إتماما وقصرا، فإن قصر في سفره صلاة رباعية لركعتين فإنه يقصر داخل الأميال ما لم يدخل عمران بلده، ومن لم يقصر في سفره لا يقصر في محيط أميال بلده.
المسافر يجب عليه القصر مهما استمر من الزمن في سفره طالت المدة أم قصرت ما لم يتخذ ذلك المكان وطنا له، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- قصر الصلاة مدة إقامته بمكة عام الفتح خمسة عشر يوما، وأقام بتبوك وغيرها وهو يقصر الصلاة.
يجوز للمسافر ما دام في سفره أن يجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، سواء جمع تقديم أو تأخير أو توسط بينهما.
مع جواز الجمع في السفر فإن الأولى في حق المسافر المقيم الإفراد، وفي حق الجاد في السير الجمع. (فالفضل للمقيم في الإفراد،، والجمع للمجد في الترداد..).
من أذن عليه في الحضر فخرج من بلده مسافرا فأراد أداءها في السفر فإنه يصليها سفرية ركعتين، ومن أذن عليه في السفر فأراد أداءها في الحضر فإنه يصليها حضرية أربع ركعات.
من نسي صلاة في الحضر وتذكرها في السفر فإنه يصليها سفرية، ومن نسي صلاة في السفر وتذكرها في الحضر فإنه يصليها حضرية، لحديث "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فذلك وقتها".
من فسدت عليه صلاة في الحضر وأراد أن يقضيها في السفر فإنه يقضيها حضرية كما فسدت عليه، ومن فسدت عليه صلاة في السفر فأراد أن يقضيها في الحضر فإنه يقضيها سفرية كما فسدت عليه.
القصر مختص بالصلوات الرباعية وهي: الظهر والعصر والعشاء، أما المغرب والفجر فلا قصر فيهما.
مصطلحات لابد من معرفتها.....
الوطن حيث ما سكنت له النفس واطمأن له القلب.
السفر ما جاوز حد الفرسخين.
العمران ما عمره الإنسان من دور وأشجار ومصانع وغيرها.
الأميال منطقة بين آخر العمران وبداية حد السفر.
القصر هو قصر الصلاة الرباعية لركعتين.
الإفراد أن تفرد كل صلاة في وقتها المحدد.
الجمع أن تجمع بين الظهر والعصر، أو بين المغرب والعشاء، جمع تقديم أو تأخير.
عبادة ليس بها تفقه،، لا خير فيها إنها لبله..
والله ولي التوفيق.. انشر ولك الأجر، فالدال على الخير كفاعله.
تعليق