السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
الحكم الشرعي:
هو أثرُ خطاب الله تعالى المُتعلقُ بأفعال المكلفين اقتضاءً أو تخييراً، أو وضعاً.
أقسام الشريعة:
الأول: أحكام تكليفية: وتنقسم إلى خمسة أقسام:
الوُجُوبُ: هو طلبُ الفعلِ على وَجه الإلزامِ، وهو يُثابُ فاعلُهُ ويُعاقبُ تارِكُهُ، وينقسم إلى قسمين:
واجب عيني: يلزم كل واحدٍ من المكلفين بعينه، كالصلوات الخمس، وصوم رمضان، والحج.
واجبٌ كفائيٌّ: إذا قامَ به بعض المُكلفين سقط عن الباقي، وإن لم يَقُم به أحدٌ أثِموا جميعاً، كصلاة الميت.
الندبُ: وهو طلبُ الفعلِ طلباً غير مُلزم، وهو يُثابُ فاعلُهُ ولا يُعاقبُ تارِكُهُ، كقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "صَلُّوا قَبل صلاة المغرِبِ، قال في الثالثةِ: لِمن شَاء.".
التحريمُ: هو طلبُ تركِ الفعلِ طلباً ملزماً، بحيثُ يُثابُ تاركُهُ ويُعاقَبُ فاعلُهُ، كتحريم الربا وبيع الأخ للأخيه الأخ.
الكَرَاهَةُ: هي طلبُ تركِ الفعلِ طلباً غير مُلزِمٍ، بحيثُ يثابُ تاركُهُ ولا يعاقبُ فاعلُهُ، كراهة الصلاة بعد صلاة الفجر وصلاة العصر.
الإباحة: هي التسويةُ بين طلبِ الفعلِ وطلبِ التركِ، بحيث يكونُ المكلف مخيراً بينهما، كالأكل والشرب.
(المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)
مع تحيات
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر:
الهاتف (في الخاص)
البريد الإلكتروني/
[email protected]
شاركنا الأجر وانشرها لمن تحب
من سلسلة الصلاة
الحكم الشرعي:
هو أثرُ خطاب الله تعالى المُتعلقُ بأفعال المكلفين اقتضاءً أو تخييراً، أو وضعاً.
أقسام الشريعة:
الأول: أحكام تكليفية: وتنقسم إلى خمسة أقسام:
الوُجُوبُ: هو طلبُ الفعلِ على وَجه الإلزامِ، وهو يُثابُ فاعلُهُ ويُعاقبُ تارِكُهُ، وينقسم إلى قسمين:
واجب عيني: يلزم كل واحدٍ من المكلفين بعينه، كالصلوات الخمس، وصوم رمضان، والحج.
واجبٌ كفائيٌّ: إذا قامَ به بعض المُكلفين سقط عن الباقي، وإن لم يَقُم به أحدٌ أثِموا جميعاً، كصلاة الميت.
الندبُ: وهو طلبُ الفعلِ طلباً غير مُلزم، وهو يُثابُ فاعلُهُ ولا يُعاقبُ تارِكُهُ، كقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "صَلُّوا قَبل صلاة المغرِبِ، قال في الثالثةِ: لِمن شَاء.".
التحريمُ: هو طلبُ تركِ الفعلِ طلباً ملزماً، بحيثُ يُثابُ تاركُهُ ويُعاقَبُ فاعلُهُ، كتحريم الربا وبيع الأخ للأخيه الأخ.
الكَرَاهَةُ: هي طلبُ تركِ الفعلِ طلباً غير مُلزِمٍ، بحيثُ يثابُ تاركُهُ ولا يعاقبُ فاعلُهُ، كراهة الصلاة بعد صلاة الفجر وصلاة العصر.
الإباحة: هي التسويةُ بين طلبِ الفعلِ وطلبِ التركِ، بحيث يكونُ المكلف مخيراً بينهما، كالأكل والشرب.
(المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)
مع تحيات
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر:
الهاتف (في الخاص)
البريد الإلكتروني/
[email protected]
شاركنا الأجر وانشرها لمن تحب
تعليق