السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
🌿🌿🌿🌿🌿
من سلسلة الصلاة
نية الطهارة
العبادات إجمالاً تنقسم إلى قسمين:
الأول: عبادات معقولة المعنى: وهي التي يُدرك المكلف الحكمةَ من تشريعها.
الثاني: عبادات غير معقولة المعنى: وهي التي لا يُدرك المكلفُ الحكمة من تشريعها.
النية شرطٌ في صحة العبادات غير المعقولة المعنى، كالطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}.
اما التطهر من النجاسة فإنه لا يحتاج إلى نية لأن المقصود به إزالة عين النجاسة من البدن أو الثوب أو المكان.
يقول سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ــ يحفظه الله ــ
"... هذا والنية التي هي القصد بالقلب إنما تجب في غير معقول المعنى من الأعمال، وذلك كالصلاة والوضوء، أما مما كان معقول المعنى كالتطهر من النجاسة فلا تجبُ له النيةُ، فلو فعلهُ الإنسان ساهياً لم يكن عليه حرجٌ ولم تلزمهُ الإعادة".
ملحوظه هامه:
(ينبغي للمسلم دائماً أن يصطحب النية في أدائه لجميع العبادات معقولةً كانت أو غير معقولةٍ بل ويُعددَ النيات للعبادة الواحدة حتى يُؤجر بكل نيةٍ ينويها).
(المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الهاتف
(في الخاص)
شاركنا الأجر وانشرها لمن تحب
🌿🌿🌿🌿🌿
من سلسلة الصلاة
نية الطهارة
العبادات إجمالاً تنقسم إلى قسمين:
الأول: عبادات معقولة المعنى: وهي التي يُدرك المكلف الحكمةَ من تشريعها.
الثاني: عبادات غير معقولة المعنى: وهي التي لا يُدرك المكلفُ الحكمة من تشريعها.
النية شرطٌ في صحة العبادات غير المعقولة المعنى، كالطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}.
اما التطهر من النجاسة فإنه لا يحتاج إلى نية لأن المقصود به إزالة عين النجاسة من البدن أو الثوب أو المكان.
يقول سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ــ يحفظه الله ــ
"... هذا والنية التي هي القصد بالقلب إنما تجب في غير معقول المعنى من الأعمال، وذلك كالصلاة والوضوء، أما مما كان معقول المعنى كالتطهر من النجاسة فلا تجبُ له النيةُ، فلو فعلهُ الإنسان ساهياً لم يكن عليه حرجٌ ولم تلزمهُ الإعادة".
ملحوظه هامه:
(ينبغي للمسلم دائماً أن يصطحب النية في أدائه لجميع العبادات معقولةً كانت أو غير معقولةٍ بل ويُعددَ النيات للعبادة الواحدة حتى يُؤجر بكل نيةٍ ينويها).
(المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الهاتف
(في الخاص)
شاركنا الأجر وانشرها لمن تحب