السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
الغسل
من أحكام الغسل :
مندوب وذلك في الأحوال التالية:
أولاً: لصلاة الجمعة: قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "الغُسلُ يوم الجمعة واجبٌ على كل محتلمٍ" .
ثانياً: للاحرام بالحجِ أو العمرة ولدخول مكة وللوقوف بعرفة: لما رُويَ: "أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تجرد لإهلالِهِ واغتسل".
حتى الحائض والنفساء يُشرع في حقهما الإغتسال للإحرامِ، لأمره ـ صلى الله عليه وسلم ـ أسماء بنت عُميسٍ بالاغتسال بعد ولادتها بمحمد بن أبي بكرٍ، ولما روي أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قدمَ مكة يغتسلُ، ولوقوف عرفة.
ثالثاً: الغُسلُ للعيدين.
وهناك اغتسالات غير مسنونة؛ لكونها لم تثبت في سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كالغسل من الاستحاضة والحجامة والغُسلِ لمن غسلَ ميتاً، بل هناك ما هو بدعه مخالفة لهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا ينبغي فعله كالغسل بعد انتهاء عدة المرأة المتوفى عنها زوجها، والله المستعان.
(المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الهاتف (في الخاص)
شاركنا الأجر وانشرها لمن تحب
من سلسلة الصلاة
الغسل
من أحكام الغسل :
مندوب وذلك في الأحوال التالية:
أولاً: لصلاة الجمعة: قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "الغُسلُ يوم الجمعة واجبٌ على كل محتلمٍ" .
ثانياً: للاحرام بالحجِ أو العمرة ولدخول مكة وللوقوف بعرفة: لما رُويَ: "أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تجرد لإهلالِهِ واغتسل".
حتى الحائض والنفساء يُشرع في حقهما الإغتسال للإحرامِ، لأمره ـ صلى الله عليه وسلم ـ أسماء بنت عُميسٍ بالاغتسال بعد ولادتها بمحمد بن أبي بكرٍ، ولما روي أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قدمَ مكة يغتسلُ، ولوقوف عرفة.
ثالثاً: الغُسلُ للعيدين.
وهناك اغتسالات غير مسنونة؛ لكونها لم تثبت في سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كالغسل من الاستحاضة والحجامة والغُسلِ لمن غسلَ ميتاً، بل هناك ما هو بدعه مخالفة لهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا ينبغي فعله كالغسل بعد انتهاء عدة المرأة المتوفى عنها زوجها، والله المستعان.
(المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الهاتف (في الخاص)
شاركنا الأجر وانشرها لمن تحب