السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فتاوى
س: هل يجوز للمرأة الحائض أن ترتدي حلياً من ذهب أو غيره مكتوباً عليها اسم الله أو آية قرآنية كريمة؟
ج: إن كان الحلي المكتوب عليه آية من القرآن غير مباشر لجسد الحائض فلا مانع منه، وذلك أن يكون فوق ثوبها، وإن كان مباشراً لجسدها فغير جائز. والله أعلم.
س: هل يجوز للنفساء عمل شيء في منزلها قبل مضي أربعة عشر يوماً، كطهي الطعام وغسل الأواني وتنظيف المنزل والأولاد؟
ج: لها أن تعمل كل شيء، وإنما تؤمر بترك الصلاة والصوم وعدم الجماع وما يمنع منه ذو الحدث الأكبر.والله أعلم.
س: ما حكم قراءة الحائض للقرآن كالمعوذتين مثلاً إذا أحست بالخوف؟
ج: إن خافت فلها أن تقرأ ما يؤنس وحشتها.والله أعلم.
س: هل يجوز للطالبة أن تكتب قرآناً إذا كان ذلك لأجل الامتحانات وهي في حالة الحيض؟
ج: لا تكتب قرآناً كما أنها لا تقرؤه، ويجب اتخاذ احتياطات لامتحانات الطالبات في مادة القرآن في غير أيام الحيض، وإن اضطرت وضعت الورقة على الطاولة وحملها غيرها بعد الكتابة. والله أعلم.
س: النفساء إذا طهرت قبل الأربعين، هل تغتسل وتصلي أم لابد أن تكمل الأربعين يوماً؟
ج: عليها أن تغتسل وتصلي فور ما ترى الطهر ولو في يومها. والله أعلم.
س: ما حكم تغسيل الحائض والنفساء للميت من النساء؟
ج: لا حرج في ذلك. والله أعلم.
س: من ولدت بعملية قيصرية هل تُطعى حكم النفساء؟
ج: يحكم على المرأة الوالدة بعملية قيصرية بحكم غيرها في النفاس، فليس لها أن تصلي مع خروج دم منها، وإنما تجب عليها الصلاة إن لم تر الدم. والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ العلامة/ أحمد بن حمد الخليلي)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الهاتف
(في الخاص)
شاركنا الأجر في نشرها
فتاوى
س: هل يجوز للمرأة الحائض أن ترتدي حلياً من ذهب أو غيره مكتوباً عليها اسم الله أو آية قرآنية كريمة؟
ج: إن كان الحلي المكتوب عليه آية من القرآن غير مباشر لجسد الحائض فلا مانع منه، وذلك أن يكون فوق ثوبها، وإن كان مباشراً لجسدها فغير جائز. والله أعلم.
س: هل يجوز للنفساء عمل شيء في منزلها قبل مضي أربعة عشر يوماً، كطهي الطعام وغسل الأواني وتنظيف المنزل والأولاد؟
ج: لها أن تعمل كل شيء، وإنما تؤمر بترك الصلاة والصوم وعدم الجماع وما يمنع منه ذو الحدث الأكبر.والله أعلم.
س: ما حكم قراءة الحائض للقرآن كالمعوذتين مثلاً إذا أحست بالخوف؟
ج: إن خافت فلها أن تقرأ ما يؤنس وحشتها.والله أعلم.
س: هل يجوز للطالبة أن تكتب قرآناً إذا كان ذلك لأجل الامتحانات وهي في حالة الحيض؟
ج: لا تكتب قرآناً كما أنها لا تقرؤه، ويجب اتخاذ احتياطات لامتحانات الطالبات في مادة القرآن في غير أيام الحيض، وإن اضطرت وضعت الورقة على الطاولة وحملها غيرها بعد الكتابة. والله أعلم.
س: النفساء إذا طهرت قبل الأربعين، هل تغتسل وتصلي أم لابد أن تكمل الأربعين يوماً؟
ج: عليها أن تغتسل وتصلي فور ما ترى الطهر ولو في يومها. والله أعلم.
س: ما حكم تغسيل الحائض والنفساء للميت من النساء؟
ج: لا حرج في ذلك. والله أعلم.
س: من ولدت بعملية قيصرية هل تُطعى حكم النفساء؟
ج: يحكم على المرأة الوالدة بعملية قيصرية بحكم غيرها في النفاس، فليس لها أن تصلي مع خروج دم منها، وإنما تجب عليها الصلاة إن لم تر الدم. والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ العلامة/ أحمد بن حمد الخليلي)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الهاتف
(في الخاص)
شاركنا الأجر في نشرها