إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من سلسلة الصلاة (الأذان والإقامة 5)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من سلسلة الصلاة (الأذان والإقامة 5)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من سلسلة الصلاة
    الأذان والإقامة


    كيفية الأذان والإقامة
    تختلف صفة الأذان عن الإقامة حيث إن الأذان يكون بترسُّلٍ وتَمهُّلٍ مع تحسين الصوت من غير تلحين أو تطريب يخرج عن حد بيان الصوت وتحسينه، ففي حديث ابن عباس مرفوعاً إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إِن الأذان سًهلٌ سَمحٌ فإن كان أذانُك سَمحاً سَهلاً وإلا فلا تُؤذن".
    أما الإقامة فمن السنة الحدرُ والإسراعُ فيها، لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لبلال: "يا بلالُ إذا أَذنتَ فترَسل في أَذانكَ وإذا أَقمتَ فاحدُر"، ولا يستحب رفع المقيم صوته بالإقامة ـ كالأذان ـ حتى يسمع من هم خارج المسجد .


    شُرُوطِ الأذان والإقامة
    1- أن يرفعهُ مسلمٌ ذكرٌ عاقلٌ: ولا يصح من كافرٍ أو امرأةٍ أو مجنونٍ.
    2- أن يرفع الأذان بعد دخول الوقت.
    3- أن يكون بألفاظه العربية.
    4- الترتيب والمولاة.


    نواقض الأذانِ والإِقامةِ
    1- زوالُ العقلِ.
    2- الارتدادُ أثناءهُ.
    3- القولُ أو الفعلُ الفاحشُ أثناءه.
    4- عدمُ الموالاةِ والترتيب بينَ ألفاظِهِ.

    إذا نسي المؤذن شيئاً من ألفاظ الأذان أو الإقامة ثم تذكرهُ بعدما جاوزه فإنه يرجع إليه فيأتي به وبما بعده مراعاةً للترتيب، والله أعلم.

    (المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)


    مع تحيات :
    حملة شباب ولاية المضيبي
    للتواصل عبر
    الهاتف
    (0096894159790)
    الإيميل
    [email protected]
    شاركنا الأجر في نشرها

  • #2


    كم نحتاج لمثل هذه المواضيع .. !!

    جهد ملحوظ ، بارك الله فيك أخي .. ،،








    ،،
    هكذا يبقون .. ،،
    يتلقون من ربهم صفعات لعلهم يرجعون إلى الله .. ،،

    مثال ~
    هي / هو ، تكوي الملابس وإذا بدون أي إنذار مسبق ، وبدون أي قصد ، تكوي يدها بالخطأ تلمس المكواه جلدها .. ،،
    عذاب أدنى .. ،،
    أقول رُبما نوت أو نوى في قلبه الشر .. ،،
    فكان العذاب الأدنى .. ،،
    فلننتبه إذن .. ،،
    قال جل من قال ..
    وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) .. ،،
    ،،

    تعليق

    يعمل...
    X