السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
الإستعاذة
يُسَنُّ للمُصَلِّيْ ـ وجوبًا ـ أنْ يقولَ بعدَ تكبيرةِ الإحرامِ وقبلَ القراءة (أعوذُ باللهِ منَ الشيطانِ الرَّجيمِ)؛ للأمرِ بها في قولِهِ ـ سبحانه وتعالى ـ : (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).
ومعْنى الاسْتعَاذةِ: الالتجاءُ والاستجارةُ.
ولا بدَّ فيها مِنْ نطقِ اللِّسانِ وليستْ هيَ بالقلبِ فقطُ، ولو أسمعَ المستعيذُ أذنيهِ فلا يُضيرُهُ ذلكَ شيئًا بإذنِ اللهِ تعالى.
قِيلَ: ويُستحبُ في الصَّلاةِ ثلاثُ سكتاتٍ خفيفاتٍ: سكتةٌ قبلَ الاستعاذةِ، وسكتةٌ بعدَ الاستعاذةِ، وسكتةٌ بعدَ القراءةِ وقبلَ الرُّكوعِ، واللهُ أعلمُ.
خلافٌ وثمرةٌ
اختلفوا في الاستعاذةِ هلْ هيَ مشروعةٌ للصلاةِ أو للقراءةِ، يقولُ محدِّثُ العَصْرِ -عافاهُ اللهُ-: والصَّوابُ أنَّها للقراءةِ لقولِهِ سبحانَهُ (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ) .
وثمرةُ الخِلاَفِ: تبرزُ في حقِّ المسْتدركِ، فمَنْ قالَ إنَّها للصَّلاةِ قالَ: يُؤتَى بِها في موضِعِها مِنَ الركعةِ الأُولى عندَ القيامِ للقضَاءِ، ومَنْ قالَ للقراءةِ قالَ: يُؤتَى بِها عندَ أوَّلِ قراءةٍ في أيِّ ركعةٍ مِنَ الركعاتِ.
(المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)
مع تحيات:
حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
للتواصل عبر الواتس آب
(0096894159790)
شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا
من سلسلة الصلاة
الإستعاذة
يُسَنُّ للمُصَلِّيْ ـ وجوبًا ـ أنْ يقولَ بعدَ تكبيرةِ الإحرامِ وقبلَ القراءة (أعوذُ باللهِ منَ الشيطانِ الرَّجيمِ)؛ للأمرِ بها في قولِهِ ـ سبحانه وتعالى ـ : (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).
ومعْنى الاسْتعَاذةِ: الالتجاءُ والاستجارةُ.
ولا بدَّ فيها مِنْ نطقِ اللِّسانِ وليستْ هيَ بالقلبِ فقطُ، ولو أسمعَ المستعيذُ أذنيهِ فلا يُضيرُهُ ذلكَ شيئًا بإذنِ اللهِ تعالى.
قِيلَ: ويُستحبُ في الصَّلاةِ ثلاثُ سكتاتٍ خفيفاتٍ: سكتةٌ قبلَ الاستعاذةِ، وسكتةٌ بعدَ الاستعاذةِ، وسكتةٌ بعدَ القراءةِ وقبلَ الرُّكوعِ، واللهُ أعلمُ.
خلافٌ وثمرةٌ
اختلفوا في الاستعاذةِ هلْ هيَ مشروعةٌ للصلاةِ أو للقراءةِ، يقولُ محدِّثُ العَصْرِ -عافاهُ اللهُ-: والصَّوابُ أنَّها للقراءةِ لقولِهِ سبحانَهُ (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ) .
وثمرةُ الخِلاَفِ: تبرزُ في حقِّ المسْتدركِ، فمَنْ قالَ إنَّها للصَّلاةِ قالَ: يُؤتَى بِها في موضِعِها مِنَ الركعةِ الأُولى عندَ القيامِ للقضَاءِ، ومَنْ قالَ للقراءةِ قالَ: يُؤتَى بِها عندَ أوَّلِ قراءةٍ في أيِّ ركعةٍ مِنَ الركعاتِ.
(المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)
مع تحيات:
حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
للتواصل عبر الواتس آب
(0096894159790)
شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا