أمثال والفاظ فى ميزان الشريعة
كم من الكلمات التى يتكلم بها الناس رجالا ونساء لا يلقون بها بالا و تحمل من السخط والغضب و من المخالفات للعقيده ……
ان سمعها أهل الأيمان اقشعرت جلودهم و اهتزت من هولها قلب كل مؤمن….,وقد يقولها البعض دون قصد اومعرفة بأنها تخالف العقيده و تؤدي الي الشرك أو الاعتراض علي الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه ورواه الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم2247).
1 " والنبى ":
للحلف والنبي وحياه النبي وجاه النبي ورحمه امي و العيش والملح , بزمتك و سائر الالفاظ التي بها واو أو باء او تاء القسم … كل هذا حرام لانه حلف بغير الله…ولا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
2 انا عبد المأمور !! :
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
3 العمل عبادة :
عبارة ليس لها أصل شرعى لا من كتاب ولا من سنة وإن كان السعى للرزق والعمل هذا واجب على العبد قال الله تعالى: { فَامشُوا فِى مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه } (تبارك:15).,ونجد البعض إذا قيل له قم الى الصلاة قال العمل عبادة وكأن العمل يتعارض مع الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله فى عمل يشغل عن الصلاة, وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالا ونوى صاحبه الطاعة، ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على اهله وعياله ولم يشغله عن طاعة ربه
4- المرحوم أو المغفور له:
هذا فيه ادعاء لعلم الغيب فمن يعلم ويتأكد ان الله غفر له و رحمه
والاصح ان نقول يرحمه الله
5-الله يستر
الساتر في اللغه شئ مادى ملموس بمعني حاجز وبذلك اساءه أدب لله وليس من أسماء الله الحسنى…. وانما اللفظ الصحيح ياستير أو ياستار لان الله هو الفاعل للستر
6- شـاطـر:
كثير ما تقول المعلمات و الامهات لابنائهم…شاطر في اللغه تعني قاطع الطريق أو الخبيث
7- لا حول الله:
هنا يريد الاختصار….و لكن المعني نفي ان يكون لله حول أو قوه
8- احنا عملنا اللي علينا و الباقي علي الله:
كثيرا مايرددها الاطباء وهى مذمومه شرعا الواجب التأدب مع الله اقول أديت ما علي والتوفيق من الله
9- لعنه الله علي الساعة النحس اللي عرفتك فيها أو كان يوم أسود أو سنه سودة:
في معني الحديث القدسي ( لا تسـبوا الدهر فان الله هو الدهر ) اى ان الل ه هو مالك الدهر بيده الليل والنهار من سب الدهر فقد سب الله تعالى لانه مالك الدهر
10-اعتمد على الله وعليك او( توكلت على الله وعليك ) :
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .و الصحيح هعتمد على الله (ثم عليك)
11- قول بعضهم ( فلان شكله غلط ) :
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .
12- تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) :
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى والاصح نوار الشمس.
13- قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا ):
سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .
14- قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير ) :
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .
15- قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) :
سبب النهي : لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور.
16- قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) :
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك.
17- قولهم إذا أصيب إنسان بمكروه قولهم:فلان ما يستاهل :
سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . - تعالى الله عن ذلك -
18- قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا ):
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
19- قولهم ( شاء القدر كذا ) أو ( شاءت الظروف كذا ) :
سبب النهي : ل أن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .و الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
20- قولهم ( شاءت قدرة الله كذا ) :
سبب النهي : لأن القدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له ، والله هو المريد .
21- قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض ):
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .
22- قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا ) :
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
23- قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) :
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .
24- قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي ) :
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
قال الشافعي:
احفظ لسانك أيها المســـلم لا يلدغـــــــــك إنه ثعبــان
كم في المقابر قتيل لسـانـه كانت تهاب لقاءه الأقــران
اللهم أخرجنا من هذه الدنيا علي خير .... واختم بالصالحات أعمالنا ... ولا تمتنا إلا وأنت راضٍ عنا ... ربنا ولا تمتنا إلا ونحن مسلمون ... آمين ...آمين ....آمين ... وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
كم من الكلمات التى يتكلم بها الناس رجالا ونساء لا يلقون بها بالا و تحمل من السخط والغضب و من المخالفات للعقيده ……
ان سمعها أهل الأيمان اقشعرت جلودهم و اهتزت من هولها قلب كل مؤمن….,وقد يقولها البعض دون قصد اومعرفة بأنها تخالف العقيده و تؤدي الي الشرك أو الاعتراض علي الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه ورواه الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم2247).
1 " والنبى ":
للحلف والنبي وحياه النبي وجاه النبي ورحمه امي و العيش والملح , بزمتك و سائر الالفاظ التي بها واو أو باء او تاء القسم … كل هذا حرام لانه حلف بغير الله…ولا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
2 انا عبد المأمور !! :
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
3 العمل عبادة :
عبارة ليس لها أصل شرعى لا من كتاب ولا من سنة وإن كان السعى للرزق والعمل هذا واجب على العبد قال الله تعالى: { فَامشُوا فِى مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه } (تبارك:15).,ونجد البعض إذا قيل له قم الى الصلاة قال العمل عبادة وكأن العمل يتعارض مع الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله فى عمل يشغل عن الصلاة, وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالا ونوى صاحبه الطاعة، ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على اهله وعياله ولم يشغله عن طاعة ربه
4- المرحوم أو المغفور له:
هذا فيه ادعاء لعلم الغيب فمن يعلم ويتأكد ان الله غفر له و رحمه
والاصح ان نقول يرحمه الله
5-الله يستر
الساتر في اللغه شئ مادى ملموس بمعني حاجز وبذلك اساءه أدب لله وليس من أسماء الله الحسنى…. وانما اللفظ الصحيح ياستير أو ياستار لان الله هو الفاعل للستر
6- شـاطـر:
كثير ما تقول المعلمات و الامهات لابنائهم…شاطر في اللغه تعني قاطع الطريق أو الخبيث
7- لا حول الله:
هنا يريد الاختصار….و لكن المعني نفي ان يكون لله حول أو قوه
8- احنا عملنا اللي علينا و الباقي علي الله:
كثيرا مايرددها الاطباء وهى مذمومه شرعا الواجب التأدب مع الله اقول أديت ما علي والتوفيق من الله
9- لعنه الله علي الساعة النحس اللي عرفتك فيها أو كان يوم أسود أو سنه سودة:
في معني الحديث القدسي ( لا تسـبوا الدهر فان الله هو الدهر ) اى ان الل ه هو مالك الدهر بيده الليل والنهار من سب الدهر فقد سب الله تعالى لانه مالك الدهر
10-اعتمد على الله وعليك او( توكلت على الله وعليك ) :
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .و الصحيح هعتمد على الله (ثم عليك)
11- قول بعضهم ( فلان شكله غلط ) :
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .
12- تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) :
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى والاصح نوار الشمس.
13- قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا ):
سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .
14- قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير ) :
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .
15- قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) :
سبب النهي : لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور.
16- قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) :
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك.
17- قولهم إذا أصيب إنسان بمكروه قولهم:فلان ما يستاهل :
سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . - تعالى الله عن ذلك -
18- قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا ):
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
19- قولهم ( شاء القدر كذا ) أو ( شاءت الظروف كذا ) :
سبب النهي : ل أن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .و الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
20- قولهم ( شاءت قدرة الله كذا ) :
سبب النهي : لأن القدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له ، والله هو المريد .
21- قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض ):
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .
22- قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا ) :
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
23- قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) :
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .
24- قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي ) :
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
قال الشافعي:
احفظ لسانك أيها المســـلم لا يلدغـــــــــك إنه ثعبــان
كم في المقابر قتيل لسـانـه كانت تهاب لقاءه الأقــران
اللهم أخرجنا من هذه الدنيا علي خير .... واختم بالصالحات أعمالنا ... ولا تمتنا إلا وأنت راضٍ عنا ... ربنا ولا تمتنا إلا ونحن مسلمون ... آمين ...آمين ....آمين ... وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
تعليق