إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحكام العيد و سننه

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحكام العيد و سننه

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

    أحكام العيد و سننه

    المسألة الأولى :


    صلاة العيد :

    قال الأمام النووي رحمه الله : أجمع العلماء على أن صلاة العيد مشروعة و قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله : أنها من أعظم شعائر الإسلام و مشروعيته ثابتة بالسنة المتواترة , و كان النبي صلى الله عليه و سلم و الخلفاء من بعده يداومون عليها , و لم يأت عنهم تركها البته في عيد من الأعياد .


    و خرج البخاري و مسلم و اللفظ له عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال :" شهدت صلاة الفطر مع نبي الله صلى الله عليه و سلم و أبي بكر و عمر و عثمان " .


    بل حتى النساء يشهدنها فقد خرج البخاري و اللفظ له و مسلم عن أم عطية رضي الله عنها أنها قالت : كنا نأمر أن نخرج يوم العيد ,حتى نخرك البكر من خدرها , حتى نخرج الحيض فيكن خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم و يدعون بدعائهم , يرجون بركة ذلك اليوم و طهرته "

    المسألة الثانية :


    استحباب الغسل في العيد :


    وثبت عن الفريابي عن نافع ابن عمر رضي الله عنهما " كان يغتسل للعيدين " و ثبت عنه أيضا عن الجعد ابن عبد الرحمن قال : رأيت السائب بن يزيد رضي الله عنه يغتسل قبل أن يخرج إلى المصلى .


    و نقل ابن عبد البر و ابن رشد و غيرهما الإجماع على استحبابه .



    المسألة الثالثة :

    وقت الاغتسال في العيد :


    الأفضل أن يكون بعد الصبح و قبل الذهاب إلى المصلى , و عليه يدل ظاهر أثار الصحابة فقد ثبت في المسند الحارث بن أبي أسامة عن محمد بن إسحاق أنه قال : قلت لنافع : كيف كان ابن عمر يصلي العيد ؟ قال : كان يشهد صلاة الفجر مع الإمام ثم يرجع إلى بيته فيغتسل غسله من الجنابة و يلبس أحسن ثيابه و يتطيب بأحسن ما عنده ثم يخرج حتى يصلي .


    و إن اغتسل قبل الصبح لضيق الوقت و حتى يتمكن من التبكير إلى المصلى فلا بأس به عند أكثر أهل العلم .




    المسألة الرابعة :

    استحباب التجمل بأجمل الثياب في العيد :


    اخرج البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر أنه قال :" وجد عمر بن الخطاب حلة من إستبرق تباع في السوق فأخذها فأتى بها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله ابتع هذا فتجمل بها للعيد و الوفود ".


    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله عقبه : و قد دل هذا الحديث على التجمل للعيد و أنه كان معتاد بينهم


    و قال الحافظ ابن رجب : و هذا التزين في العيد يسوي فيه الخارج إلى الصلاة و الجالس في بيته حتى النساء و الأطفال


    ·أما المرأة : فتخرج في العيد غير متجملة و لا متطيبة و لا متبرجة و لا سافرة لأنها منهية عن ذلك حال الخروج .


    استحباب التطيب في العيد:


    أخرج الفريابي عن نافع أن أبن عمر كان يغتسل و يتطيب يوم الفطر ( إسناده صحيح ) .


    و تقدم قول الإمام مالك : سمعت أهل العلم يستحبون الطيب في كل عيد

    المسألة الخامسة :


    استحباب أن يطعم تمرات قبل خروجه إلى المصلى في عيد الفطر :


    أخرج البخاري عن أنس رضي الله عنه أنه قال :" كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات"


    وثبت عن ابن عباس أنه قال :" إن استطعتم أن لا يغدوا أحدكم يوم الفطر حتى يطعم فليفعل .
    وعند أبي شيبة عن الشعبي أنه من السنة .



    المسألة السادسة :
    استحباب المشي عند الذهاب إلى مصلى العيد و يكون الذهاب عن طريق و الرجوع من طريق أخر



    ثبت في مصنف أبن أبي شيبة عن زر أنه قال :" خرج عمر ابن الخطاب في يوم الفطر أو في يوم الضحى , خرج في ثوب قطن متلبباً به يمشي "


    وثبت عنه أنه أيضا أن جعفر بن برقان قال : كتب إلينا عمر بن عبد العزيز : من استطاع منكم أن يأتي العيد ماشياً فليفعل "


    قال الترمذي في سننه : و العمل في هذا عند أكثر أهل العلم يستحبون أن يخرج الرجل يوم العيد ماشياً



    و اخرج البخاري عن جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال : " كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق "


    المسألة السابعة :


    التكبير عند الفطر :


    فيه مسائل هي :


    الأولى / مشروعيته :


    قال الله تعالى في ختام أية وجوب صيام رمضان في سورة البقرة ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم... ) قال ابن كثير في تفسيره عن هذه الآية : ولهذا أخذ كثير من العلماء مشروعية التكبير في عيد الفطر في هذه الآية


    و التكبير في الفطر ثابت عن ابن عمر و ثبت عن عدد من التابعين و من بعدهم و ثبت عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قال : "كانوا في التكبير في الفطر أشد منهم في الضحى "
    اخرجه الدار قطني
    و قد ذهب إلى استحبابه أكثر أهل العلم من السلف و الخلف .



    الثانية / وقت ابتداؤه :


    يبدأ من يوم العيد حين الخروج إلى مصلى العيد , قال الإمام النووي : و قال جمهور العلماء : لا يكبر ليلة العيد إنما يكبر عند الغدو إلى صلاة العيد , حكاه ابن المنذر عن أكثر العلماء . قال : و به أقول



    الثالثة / وقت نهايته :


    ثبن عن أبن عمر عن الفريابي عن نافع أن ابن عمر كان يخرج يوم العيد إلى المصلى فيكبر و يرف صوته حتى يأتي الإمام - و في لفظ - فيكبر حتى يأتي المصلى , و يكبر حتى يأتي الإمام .


    وقال الزهري :" كان الناس يكبرون من حين يخرجون من بيوتهم حتى يأتوا المصلى حتى يخرج الإمام فإذا خرج سكتوا و إذا كبر كبروا "
    ( سنده صحيح )
    و إليه ذهب جمهور أهل العلم .

    الرابعة / مشروعية الجهر به :


    قال الشيخ ابن تيميه : و يشرع لكل أحد أن يجهر بالتكبير عند الخروج إلى العيد . و هذا باتفاق الأئمة الأربعة و ثبت عن أبن عمر أنه يجهر به كما عند الدارقطني .

    الخامسة / تكبير النساء :


    تقدم عند المسألة الأولى حديث أم عطية عند البخاري و مسلم و فيه :" فيكبرون بتكبيرهم " .
    قال الحافظ ابن رجب : لا خلاف في أن النساء يكبرن .. ولكن تخفض صوتها بالتكبير .

    السادسة / صفته :


    ثبت عند ابن أبي شيبة عن ابن عباس أنه كان يقول :" الله أكبر كبيرا , الله أكبر كبيرا , الله أكبر و أجل , الله أكبر و لله الحمد "


    قال الحافظ ابن حجر : وأما صيغة التكبير فأصح ما ورد فيه ما أخرجه عبد الرزاق ( بسند صحيح ) عن سلمان قال : " كبروا الله : الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا "



    المسألة الثامنة :


    التهنئة في العيد :


    قال الحافظ ابن حجر : وروين ( بإسناد حسن ) عن جبير بن نفير قال :" كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض : تقبل الله منا منك "


    وقال محمد ابن زياد :" كنت مع أبي أمامة و غيره من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض : تقبل الله منا و منك " وقال الإمام أحمد : ( إسناده جيد ) .

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    وضعته لتعم الفائدة اكبر عدد من الزوار والأعضاء
    [/align]
    sigpic
    فارقتنا وجوه علمتنا الكتابة، وأحتوتنا وجوه تمحي اللي كتبنا .!
    ـــــــــ

    ـــــــــ
    كل لحظة تجمعنا اليوم قد
    لا تتكرر غداً.. فلنُبقي الحب
    والأخوة .. رباط ودٍ لا يقطعه
    قولٌ قاسٍ أو ظن سيء أو استهتار جارح،،،

  • #2
    [align=center]تسلم ابن بركاء

    احلى شي في العيد التكبير

    كل عام والجميع بألف خير[/align]

    تعليق


    • #3
      مشكور أخوي ,,,,

      جعله الله في ميزان حسناتك ..

      وكل عام وانتوا بخير

      تعليق


      • #4
        شكرا لك اخوووي و جزااك الله الف خير
        أحــبكَـ .. لـو يمؤؤؤت الـحـب و تـصـيـر الـقـلـوب ( قبؤؤؤر )
        اشــوف الحـب هو مــؤؤتي //و أشوفــكَـ إنـت (تـابـؤؤؤتي )

        تعليق


        • #5
          [align=center]مشكووووووووور اخوي عالجهد الطيب.....تسلم ايدك[/align]
          [align=center]حظ عيني لو تشوفك كل يوم & حظها وانت لناظرها الضياء
          نام فيها نام وانعس لا تقوم & بالسعادة يا تباشير الحياء
          انت يالي لك انا عمري اسوم & وارخص الغالي بلا زيف ورياء
          والبقايا ما لهم عندي لزوم & قلبي وقلبك حبايب اوفياء
          غيبتك وجدان واحزان وهموم & تتعب افكاري تسبب لي عياء
          ودي بشوفك مع طيب العلوم & عن عيوني لا يبعدك النياء
          صدق انا مشتاق لكني كتوم & اجبر عزومي ويمنعني الحياء
          منزلي فوق الكواكب والنجوم & وافي وسمعي على صوتك حياء
          وش على عيني ولو شافتك دوم & دامك انت في نواظرها الضياء[/align]

          تعليق


          • #6

            تعليق

            يعمل...
            X