كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال : انظر هل ترى في السماء من نجم قال : قلت نعم قال : ما ترى قال : قلت أرىالثرياقال : أما إنه يلي هذه الأمة بعددها من صلبك اثنين في فتنةالراوي: العباس بن عبدالمطلب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسندأحمد - الصفحة ورقم الجزء: 3/217
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
حديث هام جدا في علم النجوم
تقليص
X
-
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
-
قال الذهبي في ميزان الإعتدال:
عبيد بن أبي قرة.
عن الليث بن سعد.
قال البخاري: لا يتابع في حديثه في قصة العباس.
وقال ابن معين: ما به بأس.
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صدوق.
أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان وغيره، حدثنا عبيد بن أبي قرة، حدثنا الليث، عن أبي قبيل، عن أبي ميسرة مولى العباس، عن العباس بن عبدالمطلب، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة قال: انظر، هل ترى في السماء من شئ ؟ قلت: نعم أرى / الثريا.
قال: أما إنه يملك هذه الامة بعددها من صلبك.
رواه أحمد بن حنبل في مسنده، عنه.
هذا باطل.
وقد روى إبراهيم بن سعيد الجوهرى عنه أحاديث منكرة عن ابن لهيعة، ساقها ابن عدى.
إنتهى كلامه..
وجاء في سير أعلام النبلاء:
يحيى بن معين: حدثنا عبيد بن أبي قرة حدثنا الليث، عن أبي قبيل، عن أبي ميسرة مولى العباس، سمع العباس يقول: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: انظر في السماء.
فنظرت.
فقال: " ما ترى " ؟ قلت: الثريا.
فقال: " أما إنه يملك هذه الامة بعددها من صلبك " (2).
رواه الحاكم.
وعبيد غير ثقة.
********************************
(2) أخرجه أحمد 1 / 209، والحاكم 3 / 326 وسنده ضعيف لضعف عبيد بن أبي قرة، مترجم في " ميزان " المؤلف، وقد تحرف في المطبوع إلى " ابن المغيرة ".
********************************
الآن يا أخ مهتدي ، ما هو قصدك من الموضوع؟؟
وأين هو علم النجوم هنا؟؟سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
يـا نـفـسُ ويـحـكِ تـوبـي وأعـمـلـي حـسـناً ،، عـسـى تـجـازيـن بـعـد المـوت بالحسـنِ
تعليق
-
بسم الله خير الأسماء , بسم الله رب الأرض والسماء ,أما بعد :
ونقلك : عبيد بن أبي قرة.
عن الليث بن سعد.
قال البخاري: لا يتابع في حديثه !في قصة العباس.
وقال ابن معين: ما به بأس.
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صدوق. كــُلُها حُجه ضدك فتأمل جزيت فهما.
ثم قولك : رواه أحمد بن حنبل في مسنده، عنه.
هذا باطل.
وقد روى إبراهيم بن سعيد الجوهرى عنه أحاديث منكرة عن ابن لهيعة، ساقها ابن عدى.
فأسألك بالله يافاهم هل في السند ابن لهيعه هُنا ؟!
وانت ذكرته فتأمله : حدثنا عبيد بن أبي قرة، حدثنا الليث، عن أبي قبيل، عن أبي ميسرة مولى العباس، عن العباس بن عبدالمطلب
ثم كيف وقد صحح طريقه المُحدّث (وتاج راسك) أحمد شاكر رحمه الله.
وهذا يدل على انك تقتفي العِلل وهفوات العلماء لا لابتغاء تصحيحهم من غيرهم .
تعليق
-
ثم اظنك لا تفهم كيف والحديث فصيح عن معرفه النبي بعض ما في الغيب بعلم النجوم , وهذا كالذي بالحسابات الفلكيه حين عرفوا في أي ساعه سوف يبدأ خسوف القمر الكلي في عمان (واتمنى أنك تابعت الحدث الهام في الّيل!)
هاك حديثا آخر في علم الفلك وارتباطه بمقدرات (حوادث ستكون)عند الناس, وأورد أولا بعض أقوال العلماء في عبيد الذي تتقول عليه بأقاويل لا تفهمها من العلماء :
كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة , فقال لي : انظر ترى في السماء نجما قلت : نعم . قال : ما ترى ؟ قال : أرى الثريا . قال : أما إنه يلي هذه الأمة كعددها , أو بعددها في صلبك اثنان في فتنة
الراوي: العباس بن عبد المطلب - خلاصة الدرجة: لم يرو هذا الحديث غير عبيد , وعبيد صدوق , ولم يكن عند أبي صالح هذا الحديث (!) - المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة و الرقم: 4/83
كنا في سفر ومعنا ابن عمر فسألته فقال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسبح في السفر قبل الصلاة ولا بعدها قال وسألت ابن عمر عن بيع الثمار فقال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى تذهب العاهة قلت أبا عبد الرحمن وما تذهب العاهة ما العاهة قال طلوع الثريا
الراوي: عبدالله بن عثمان بن سراقة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة و الرقم: 7/90
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الثمار حتى تذهب العاهة قال قلت متى ذاك يا أبا عبد الرحمن قال طلوع الثريا
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة و الرقم: 4/23
وأخيرا أريد أسألك يا هذا , هل معنى أن الحديث ضعيف هو أنه موضوع أي كل مفرداته كذب! , وهل ينقسم الحديث الضعيف إلى ضعيف جدا , وحديث فيه رجل عامة أحاديثه عن الثقات ؟...وتأمل
تعليق
تعليق