إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    قال تعالى في محكم كتابه:

    "قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ"

    صدق الله العلي العظيم


    عن جابر بن عبد الله قال : جاء أعرابي إلى النبي صلّى الله عليه وآله فقال : يا محمد اعرض علي الاسلام . فقال : تشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله . قال : تسألني عليه أجرا ؟ قال : لا إلا المودة في القربى . قال : قرابتي أو قرابتك ؟ وفي رواية : قرباي أو قرباك قال : قرابتي . قال : هات أبايعك فعلى من لا يحبك ولا يحب قرباك لعنة الله . فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : آمين . و رواه عنه الكنجي الشافعي في الباب : من كتاب كفاية الطالب وروى الهيثم بن كليب - في عنوان : " ما روى زر بن حبيش عن ابن مسعود " من الجزء من كتاب مسند الصحابة الورق .
    عن يحيى بن ثعلبة الانصاري عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر ، عن عبد الله قال : قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه في مسير فهتف به أعرابي بصوت جهوري : يا محمد . فقال رسول الله صلى الله عليه ياهناه . فقال : يا محمد ما تقول في رجل يحب القوم ولم يعمل بعملهم ؟
    قال : المرء مع من أحب . قال : يا محمد إلى من تدعو ؟ قال : إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، وإقام الصلاة ، وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت . قال : فهل تطلب على هذا أجرا ؟
    قال : لا إلا المودة في القربى . قال : أقرباي يا محمد أم قرباك ؟
    قال : بل قرباي . قل : هات يدك حتى أبايعك فلا خير فيمن يودك ولا يود قرباك .
    وعن ابن عباس قال : لما نزلت هذه إلآية : ( قل لا أسألكم عليه أجرا ) قالوا : يا رسول الله من قرابتك التي افترض الله علينا مودتهم ؟ قال :
    علي وفاطمة وولدها . يرددها وعن ابن عباس قال : لما نزلت ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) قالوا : يا رسول الله ومن هؤلاء الذين أمرنا الله بمودتهم ؟ قال / 143 / أ / : علي وفاطمة وولدهما .
    وروى جابر (رضي الله عنه) أنّ أعرابياً جاء إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله) فقال: يا محمّد! أعرض عليّ الإسلام، فقال: تشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأنّ محمّداً عبده ورسوله، قال: تسألني عليه أجراً ؟ قال: لا إلاّ المودّة في القُربى، قال: قُرباي أو قرباك ؟ قال: قرباي، قال: هاتِ اُبايعك، فعلى مَن لا يحبّك ولا يحبّ قرباك لعنة الله،قال (صلى الله عليه وآله) : آمين .
    في المجمع روى زادان عن علي عليه السلام قال : فينا في آل حم آية لا يحفظ مودتنا إلا كل مؤمن . ثم قرأ ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) . قال الطبرسي : وإلى هذا أشار الكميت في قوله : وجدنا لكم في آل حم آية تأولها منا تقى ومعرب . وفيه وصح عن الحسن بن على عليه السلام أنه خطب الناس فقال في خطبته : إنا من أهل البيت الذين افترض الله مودتهم على كل مسلم فقال : ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) .
    وفي الكافي بإسناده عن عبد الله بن عجلان عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى : ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) قال : هم الائمة .
    أخرج أبو نعيم والديلمي من طريق مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى أن تحفظوني في أهل بيتي وتودوهم لي .
    أخرج ابن جرير عن أبي الديلم قال : لما جئ بعلى بن الحسين أسيرا فاقيم على درج دمشق - قام رجل من أهل الشام فقال : الحمد لله الذي قتلكم وأستاصلكم : فقال له علي بن الحسين : أقرأت القرآن ؟ قال : نعم . قال : أقرأت آل حم ؟ قال : نعم قال :
    أما قرأت ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) ؟ قال : فإنكم لانتم هم ؟ قال : نعم .
    قال صاحب تفسير الميزان: ورواه الطبري في المجمع وفيها ( وولدها ) مكان (وولداها ) وفيه أخرج ابن جرير عن أبي الديلم قال : لما جيء بعلي ابن الحسين أسيراً فأقيم على درج دمشق قام رجل من أهل الشام فقال : الحمد لله الذي قتلكم واستأصلكم فقال له علي بن الحسين: أما قرأت القرآن؟ قال : نعم قال : أقرأت ال حم؟ قال : نعم قال : أقرأت ( قل لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى ) قال : فإنكم لأنتم هم؟
    قال : نعم.
    وروى زادان في المجمع عن علي (عليه السلام ) قال : فينا في ال حم آية لايحفظ مودتنا الا كل مؤمن ثم قرأ ( قل لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى ) قال الطبري: والى هذا أشار الكميت في قوله:
    وجدنا لكم في ال حم آية ** تأولها منا تقي و معرب .
    وفي المجمع صح عن الحسن بن علي (عليهما السلام انه خطب الناس فقال في خطبته: إنا من أهل البيت الذين افترض الله مودتهم على كل مسلم فقال : ( قل لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى ) .
    وعن طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الاية قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم قال على وفاطمة وولداهما .
    وروى الواحدي : باسناده عن الاعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( رضي اله عنهما ) قال : لما نزلت ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى " قالوا : يا رسول الله من هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وولداهما .
    وقال الامام فخر الدين الرازي : روي انه قيل : يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم ؟ فقال : علي وفاطمة وابناهما .
    وفسّر مجاهد هذه المودّة بالاتّباع والتصديق لرسول الله وصلة رحمه، وفسّرها ابن عباس بحفظه في قرابته
    وذكر الزمخشري أنّ هذه الآية لمّا نزلت قيل: يا رسول الله مَن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودّتهم ؟ قال: عليٌّ وفاطمة وابناهما .
    وأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إن الله جعل أجري عليكم المودة في أهل بيتي، وإني سائلكم غداً عنهم .
    عن ابن عباس رضى الله عنهما قال لما نزلت ( قل لا اسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى ) قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم قال على وفاطمة وابناهما . أخرجه احمد في المناقب . وروى انه صلّى الله عليه وآلهقال ان الله جعل اجرى عليكم المودة في اهل بيتى وانى سائلكم غدا عنهم . اخرجه الملا في سيرته
    أخرج أحمد في المناقب . وابن المنذر . وابن أبي حاتم . والطبراني . و ابن مردويه . والواحدي . والثعلبي . وأبو نعيم . والبغوي في تفسيره . وابن المغازلي في المناقب بأسانيدهم عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية قيل : يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ ! فقال : علي وفاطمة وابناهما .
    أخرج الحافظ أبو عبد الله الملا في سيرته : أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال :
    إن الله جعل أجري عليكم المودة في أهل بيتي وإني سائلكم غدا عنهم قال جابر بن عبد الله : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وآله وقال : يا محمد أعرض علي الاسلام فقال : تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده و رسوله . قال : تسألني عليه أجرا ؟ ! قال : لا إلا المودة في القربى . قال : قرابتي أو قرابتك ؟ ! قال : قرابتي . قال : هات ، أبايعك ، فعلى من لا يحبك ولا يحب قرابتك لعنة الله . فقال النبي صلى الله عليه وآله : آمين . أخرجه الحافظ الكنجي في " الكفاية " ص 31 من طريق الحافظ أبي نعيم عن محمد بن أحمد بن مخلد عن الحافظ ابن أبي شيبة بإسناده .
    وعن ابن عباس ( قال : ) لما نزلت ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) . قالوا : يارسول الله من ( قرابتك ) هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وابناهما
    وروى أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال : وإن الله - تعالى - جعل أجري عليكم المودة في أهل بيتي ، وإني سائلكم غدا عنهم .
    قال الزمخشري: إنها لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قيل:يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال: علي وفاطمة وابناهما... وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من مات على حب آل محمد مات شهيدا. ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفورا له. ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائبا. ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمنا مستكمل الإيمان. ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير. ألا ومن مات على حب آل محمد يزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها. ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة. ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة. ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة. ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله. ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافرا. ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة


    اللهم صلي على محمد و آل محمد

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    موضوع مختلط أحاديث من هنا وهناك كتب سنة وكتب شيعة ، ولم أرك تقول عن حديث واحد منهم أنه صحيح إلا من قولك صح عن الحسن عليه السلام..

    فهل كل هذه الأحاديث صحيحة؟

    وهل كتب السنة حجة عليك؟ لثاني مرة أسألك هذا السؤال!

    والأهم..

    هل هذه الآيـة مكية أم مدنية؟ أنتظر الإجابة من أي عضو آخر.
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    يـا نـفـسُ ويـحـكِ تـوبـي وأعـمـلـي حـسـناً ،، عـسـى تـجـازيـن بـعـد المـوت بالحسـنِ


    تعليق


    • #3
      شكرا على هذا الموضوع

      تعليق


      • #4
        بارك الله بالأخ العزيز كاتب الموضوع على المواضييع المميزة التي يكتبها....وسيظل ال البيت أصحاب مكانة لم ولن يخفيها الظلم وأهله......بالنسبة لمحبكم بالله!!!!! فلي عودة للرد والأتيان بالأدلة المطلوبة.

        تعليق

        يعمل...
        X