العِلمانية / secularism: هي :
the belief that laws, education, etc should be based on facts, science,etc rather than religious affairs.
أي هو الإعتقاد بأن القانون (سياسة الأمم) والتعليم الخ ينبغي أن يتأسس على الحقائق والعِلم بدلا ً عن الشؤون الدينيه (الروحيه , والآراء).
وواقعا معنى فصل الدين عن السياسه معنى ناقص إن لم يكن خاطئا . فالفصل عادة لا يكون إلا بفصل من يدعي التدين أو بالأحرى من بيده إصدار الفتوى وعليه أن لا يلزم الأمه بفكرته بل القانون يكفل ضمانات تحقيق الفكره وهذا أقصى ما يمتلكه أهل الدين والمذهب العقدي من حق في فكرتهم. فلا إكراه في الدين وحرية التفكير والتعبير الغير منتهك لحق غيره.
قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة . وهم يأبرون النخل . يقولون يلقحون النخل . فقال " ما تصنعون ؟ " . قالوا : كنا نصنعه . قال " لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرا " فتركوه . فنفضت أو فنقصت . قال فذكروا ذلك له فقال " إنما أنا بشر . إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به . وإذا أمرتكم بشيء من رأي . فإنما أن بشر " قال عكرمة : أو نحو هذا . قال المعقري : فنفضت . ولم يشك .
الراوي: رافع بن خديج - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2362
وهذا يبين على أن إمام الدين لا تكون له وَلاية على كل شيء وحكمه فقط في الجانب الديني أو الروحي مع عرض فكرته بأوضح بيان والهدف منها مثل :
كانوا يدخلون على النبي صلى الله عليه وسلم ولم يستاكوا فقال تدخلون علي قلحا (مصفري الأسنان)استاكوا فلولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة كما فرضت عليهم الوضوء
الراوي: العباس بن عبدالمطلب - خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة] - المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/179
فالسواك (الأراك) هو لإزالة الصفار في الأسنان فهكذا يكون سُنه مسنونه لا بعدم معرفة الهدف! من العمل!
the belief that laws, education, etc should be based on facts, science,etc rather than religious affairs.
أي هو الإعتقاد بأن القانون (سياسة الأمم) والتعليم الخ ينبغي أن يتأسس على الحقائق والعِلم بدلا ً عن الشؤون الدينيه (الروحيه , والآراء).
وواقعا معنى فصل الدين عن السياسه معنى ناقص إن لم يكن خاطئا . فالفصل عادة لا يكون إلا بفصل من يدعي التدين أو بالأحرى من بيده إصدار الفتوى وعليه أن لا يلزم الأمه بفكرته بل القانون يكفل ضمانات تحقيق الفكره وهذا أقصى ما يمتلكه أهل الدين والمذهب العقدي من حق في فكرتهم. فلا إكراه في الدين وحرية التفكير والتعبير الغير منتهك لحق غيره.
قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة . وهم يأبرون النخل . يقولون يلقحون النخل . فقال " ما تصنعون ؟ " . قالوا : كنا نصنعه . قال " لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرا " فتركوه . فنفضت أو فنقصت . قال فذكروا ذلك له فقال " إنما أنا بشر . إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به . وإذا أمرتكم بشيء من رأي . فإنما أن بشر " قال عكرمة : أو نحو هذا . قال المعقري : فنفضت . ولم يشك .
الراوي: رافع بن خديج - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2362
وهذا يبين على أن إمام الدين لا تكون له وَلاية على كل شيء وحكمه فقط في الجانب الديني أو الروحي مع عرض فكرته بأوضح بيان والهدف منها مثل :
كانوا يدخلون على النبي صلى الله عليه وسلم ولم يستاكوا فقال تدخلون علي قلحا (مصفري الأسنان)استاكوا فلولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة كما فرضت عليهم الوضوء
الراوي: العباس بن عبدالمطلب - خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة] - المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/179
فالسواك (الأراك) هو لإزالة الصفار في الأسنان فهكذا يكون سُنه مسنونه لا بعدم معرفة الهدف! من العمل!
تعليق