إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.::||تخاريف تطبيقية||::. (5) امتحان أم مشروع..؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • .::||تخاريف تطبيقية||::. (5) امتحان أم مشروع..؟؟

    عوافي..

    لربما أن الحديث عن التعليم التطبيقي العملي في كليات العلوم التطبيقية أصبح شيئا عاديا ينضح غبارا من قدمه، فبعد تخرج الدفعة الأولى من طلبة كليات العلوم التطبيقة لا زلنا نترنح بين حشو النظريات والكلام ومن ثم أخذه وصبه في ورقة الامتحانات، وبين الصراخ والدوي العالي..
    "متى سنتحول إلى علوم تطبيقية تطبق أنظمة عملية ملموسة يستفيد منها الطالب مستقبلا..؟؟"

    لا أعلم حقيقة سبب وضع تقييم للطالب على ذاك الأساس العاري من الصحة وجعل الامتحانات ((والإكثار منها)) هي السبب الوحيد لنيلنا معدل عال في المادة والإقتصار فقط على 10 درجات أو بالكاد 15 درجة على تقديم مشروع من نتاج بنات أفكار الطلبة!!
    لماذا أصبحنا نفرق بين الطالب المجيد والطالب الكسول بالاعتماد على (حفظ) المادة أكثر من فهمها رغم أن الكثيرون يستطيعون إعطاء المادة حقها الفعلي دون الرجوع إلى حفظها فقط؟؟

    لم أذكر حسنة واحدة من تقديمي لامتحان ما بل جل ما أذكره أنني استفدت استفادة قصوى عند البحث والتقصي وعمل مشروع وفق الأسس والضوابط التي أقرها أستاذنا وهنالك استطعت بالفعل توظيف كل ما درسته بشكل شبه عملي واكتسبت مهارات مختلفة، بل أنني استطعت تجاوز الكثير من الأخطاء التي لم اكتشفها أثناء المذاكرة لمادة معينة

    أتمنى أن يعاد النظر في توزيع درجات الطلاب وزيادة نسبة (تقديم المشروع أو (assignment) بشكل أكبر من الآن والاعتماد عليها في تقييم الطلبة،
    والاقتصار على الامتحانات النهائية فقط أو امتحان واحد طوال الفصل، فمن ذلك نستطيع المقارنة والتفريق بين الطالب الذي فهم المادة ووظفها بشكل صحيح، وبين الطالب الذي لا هم له سوا حشو عقله بدون فهم وتمحيص لأبعاد المادة..

    - نسخة إلى الدكتور سعيد الربيعي.. المدير العام لكليات العلوم التطبيقية
    - نسخة إلى طلبة وطالبات كليات العلوم التطبيقية

    هزيافــ
    .
    .

    أنتـــــــــــمـ ..

    ماذا تفضلون؟؟ امتحانات أم تقديم مشروع؟؟
    وما هو الذي يكسبكم مهارات أعلى في ظل التعليم النظري المطبق في كلياتنا..


    كونوا بخير


    كنت هنا يوما



  • #2
    رآئـــع مــا صــآاغتـــهـ أنــآاملكـ أختــي هـــزيــآايف..

    اتــفق معكـــي بأن الإستفـــآادة الأكثــر تكـــون في تطبيــق مــآا درسنــآاه فــي المشــروع او الأســايمنـــت...

    ولكـــن قـــد يجهـــل البعــض منـــآا بأنــهـ فــي بعــض المــواد لا يتـــم إحتــسآاب الدرجــآات إلا بعــد مشــآاهــدة ورقــة إجــآابة الطـآالب فــي الامتحــآان النهــآائــي وعليهــآا يتــم إحتســآاب الدرجــهـ، معللـــين ذلكـ بأن الطــآالب قــد يكــون ذكــي ويعتمــد علــى غيــره فــي حــل المــشروع ولكــن فهمــهـ الفعلــي للمــآادة يكــون ظــآاهــرا فــي ورقــة إجــآابتــهـ.!!!

    فإذا أختــي هــزيــآاف إذا طــآالبــنا بمــآا أسلفتـــي لـــن تكـــون هنــآاكـ فـــآائــدة تـــرجــى مـــآا دام نظـــآام التقيـــيم يمشــي علـــى هــذي الصـــورة...

    شـــآاكــرة لكـــي طــرحكــــي...

    دمتــــي بـــود ...
    sigpic

    ثـآانــكس خيتـوو ورد السيـح علـى التـوقيـع النـآايس

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      "المشروع هو كالحفظ المتطاير"


      1_ يستحيل على اي طالب كتابة الكلمات اذا لم يكن يعرف حروف لغة معينة ويحفظها حفظا متقننا في ذاته
      2_ يستحيل على اي طالب كتابة جملة صحيحة إذا لم يعرف اسس لغة معينة


      جهود الطلاب تتفاوت بين قياسها.. سواءا بالامتحان والمشاريع
      وكل اداءة لها دلائل معينة
      المشاريع تتفاوت بين معلم ومعلم ونظرة لأخرى لذلك تقييها ومستوياتها تتفاوت ايضا
      والإمتحانات طريقة جيدة لإجبار الطالب للحفظ والتعلم ومن ثم قياس جهوده ايضا


      الخلاصة

      التعلم.. الترسيخ.. التطبيق.. الترسيخ الأعمق!!

      رسبكت
      Fear only exists in the hearts of the weak

      تعليق


      • #4
        تشكرات كثيرات عزيزتي_
        فعلا المشروع هو أهم من الحفظ ولكن هذا إذا كنا نملك المستر الفذ والذي يهتم بالجانب العملي ويفهمنا جيدا ومن ثم نستطيع تطبيق ذلك في مشروع ونحن في حال من المتعة والحماسة بفهمنا لا بحفظنا_
        أما غير ذلك فلا لأنا بنطبق بالغصب وإحنا ما فاهمين شي وبنكره ابو المشروع بعد, مثلما حصل فالفصل الماضي آه يالقهر _

        sigpic
        ثانكس نسومة^_^
        Ambitionway
        "You are the best"
        Go Ahead
        *هناك أناس لهم مني كل الإحترام والتقدير"مشرفي التطبيقية":
        $(جوهرة عبري,مجودة,ALSAADI-7 ,بأخلاقي أسمو ,معدم الخيال,خلك طموح,الطرف الكحيل)$



        تعليق


        • #5
          أنتـــــــــــمـ ..

          ماذا تفضلون؟؟ امتحانات أم تقديم مشروع؟؟
          وما هو الذي يكسبكم مهارات أعلى في ظل التعليم النظري المطبق في كلياتنا..



          أنا بصراحة أفضل الموازنة بين الطريقتين فكلما تعددت وسائل التقيم كلما كان التقيم منصف أكثر ونفس ما ذكرت اختي أسيرة عمان الطلاب يتحملون جزء من الموضوع
          لو تلاحظون إنه في أغلب الاسايمنتات يطيح الغش عينك عينك ،،، لكن في نفس الوقت يقهرني إنه مشروع أو أسايمنت أبذل عليه جهد كبير وآخر شي عليه كمين درجة



          أما بالنسبة للسؤال 2 أمممم المشروع أو الاسايمنت أكثر احسه يرسخ لأني أحل وأحاول وأسأل


          موضوع مهم كعادة مواضيعك المتميزة [ ]


          :::يهِبُ الله كُل طَائرٍ [ رِزْقه]
          ولكِنه لايُلقِيه لَهُ فِي [ الْعِش ]:::




          تعليق


          • #6
            كما قلتي أختي المشروع أكثر توضيحا متى ذكاء الطالب و مدى فهمه وتطبيقه للمادة
            ولكن...
            قد يتم بعض طرق الغش ف المشروع أو السايمنت او الحصول على مساعدة من الغير

            أي بمعنى أن الطالب لم يقوم بتطبيق ما فهمه من المادة بمجهووودة

            فأنا أويد طريقة التعليم وتقسيم الدرجات الموجوود حاليا و المطبق..

            تعليق


            • #7
              إخوتي

              أسيرة عمان..
              Sniper Fighter
              With all my love
              بصمة إبداع..
              دلوعة أبوها..

              شكرا ألف على مشاركتكم في هذا الموضوع..
              سأرد بشكل موحد على ردودكم لأنها تحمل نفس الفكرة تقريبا ألا وهي "قضية الغش وتناقل المشاريع"

              هلموا لنحلل بعض الأشياء
              .
              .
              بداية أحب أن أنوه أنني لم أدعو إلى التخلي عن تقييم الطالب عن طريق الامتحانات وإنما كانت دعوتي لرفع نسبة تقييم الطالب عن طريق المشروع بدل الإقتصار على 10% منها لأنها طريقة مجدية جدا لنرى إن كان الطالب قد استطاع فهم المادة بالشكل الصحيح..

              عن الغش وتناقل المشاريع.. فهل الامتحانات خالية من ذلك؟؟
              لا أنكر وجودها في كلا الحالتين وذاك يعتمد بشكل مباشر على الطالب نفسه والدكتور المشرف على المادة (وأيضا في كلا الحالتين)..
              طريقة تقييم الأستاذ لورقة امتحان الطالب هي طريقة مختلفة من دكتور لآخر أيضا
              مثلا: في هذا الفصل وصل أساتذتنا (قسم إدارة الأعمال) إلى درجة خيالية في تصحيح الأوراق..
              1) دكتور يعتبر الإجابة خاطئة إن كانت هنالك أخطاء إملائية في الكتابة..!!<< ورقة الامتحان من 5-6 صفحات فكيف يستطيع الطالب التركيز في الإملاء أيضا!!
              2) دكتور لا يريد أن تكون الإجابة من المحاضرات التي درسناها وإنما من الكتاب فقط وما عدا ذلك يعطى صفرا<< أتسائل لماذا حضرنا إذن؟..؟؟!!
              3) آخر إن لم تكن الإجابة هي نفسها (تمام) الموجودة في شرائح المحاضرات ينتقص الطالب درجة أو نصف درجة<< أحد المحاضرات أكثر من 70 شريحة فكيف بالله عليكم يستطيع الطالب حفظ كل تلك المقررات نصا "ولا تنسو النقاط والفواصل"..!!

              نأتي لنقطة أخرى وهي في أيهما يستفيد الطالب أكثر الامتحان أم المشروع.. ؟؟
              وأرى بأن جميعكم يرى أن استفادته القصوى تكمن في المشروع من خلال البحث والتقصي والتمحيص وتوظيف خبرة الطالب التي اكتسبها ومزجها بما فهمه من شرح الأساتذة وبالتالي الحصول على نتيجة فاعلة وخبرة أكبر ومستوى عال من الرقي التعليمي..

              أسعد بردودكم ومشاركاتكم إخوتي دائما ..

              كونوا بخير..






              كنت هنا يوما


              تعليق


              • #8
                موضوع رائع ,, يحمل بين طياته عبرات وهمسات لمشاكلنا نحن ,, التطبيقيين..

                لن اكثر في المقدمات وانما سأتلاحق نفسي لأصب عباراتي في الموضوع الاساسي..

                مشكلتنا في مواجهة المعدلات وتوزيعها ( الذي قد يكون ظالما بعض الاحيان وسالبا لحقوقنا بعض الشيء )
                قد يشكو البعض من ماهية الفائدة التي نحصل عليها من وراء وريقات الأسئلة
                التي تحمل أسئلة تعتمد في أغلبها ( هذا ان لم تكن كاملة ) على منهج حفظ بحتي...

                لن أقول بأنني أؤيد هذه الاختبارات الفصلية كانت أم الفجاءية!!
                ولن أنحاز كذلك صوب المشاريع!!

                فالمشاريع بحق هي تجسيد لفهم واستيعاب الطالب لما تمت دراسته
                وهي تبيان وتوضيح لمدى تميز الطالب في الجانب الذي يغطيه المشروع

                ولكن اذا ما كان هذا المشروع جماعيا,, بالاسم فقط,, وليس بالعمل الجماعي الحقيقي
                فهو عمل يفوق المقدرة!!

                نعم ... !!
                أنا لا امزح,,, في عدة مرات
                كنت اخوض تجارب هذه المشاريع الجماعية بالاسم فقط..
                وأعمل فيها عملاً يفوق عمل الآخرين..
                ليست مبادرة مني للعمل.. ولكن لعدم قيام هؤلاء الآخرين بالعمل مع وجود موعد محدد للتسليم!!
                فلماذا اقود نفسي نحو هاوية المعدلات بسبب عدم اهتمام الآخرين بالعمل..

                احب عمل المشاريع حتى افهم ما ادرسه
                وحتى يظل مرسخا في عقلي ..
                وحتى اكون على أهبة الاستعداد لمواجهة عالم العمل الخارجي بعد التخرج!!

                ولكني افضل الاختبارات التي تكون في مجملها معتمدة على الحفظ..
                حتى احصل على معدلات من جهدي دون مذلة انتظار مساعدة الآخرين لي في المشاريع!!


                بنهاية حديثي,,, هذا هو الملخص:
                1. لا,, للمشاريع الجماعية بالاسم فقط
                2. نعم للموازنة بين ورقات الاختبار وبين المشاريع
                3. الرجاء عدم تركيز الاسئلة على جانب الحفظ البحت
                4. التعاون مع الطلبة,, لمعرفة سبل الرقي بمعدلاتهم



                مع خالص شكري لكِ ,, هزياف..

                وعذرا على الاطالة,,
                لكنه؛
                موضوع قد شدني...



                أختــــــــــــــــــــكـــ ،،

                مجوده
                ^_^
                sigpic
                .
                .
                يهتُفُ في نفسِي الغيابْ ^_^
                سامِحُونِي، ادعُولي، تذكّرونِي ../: غياباتٌ لابدَّ مِنها /..
                قدْ نبدأ من جديدْ بعدَ حينْ .. *!

                نافذة بوحي ..
                ♥♥ رسائِلْ خاصة لكَـ يآ قلْبْ ♥♥

                تعليق

                يعمل...
                X