بسم الله الرحمن الرحيم
لأبسط بين يديكم بعض حروفي البسيطه . التي نقشتها ها هنــا في هذا الموضوع البسيط .
فالقلم ينزف الحبر والكلمات تتسابق في النزول بسلام على هذه الصفحه البيضاء لتعرض لكم
قضية نعاصرها في هذا الزمـــان . قضية جامعية تعايشنا معها جميعا في اعتقادي . وجئت
اليوم لأعرضها لكم علنــا نصل إلى حل يخلصنا من هذه المشكله.
دعوني لا أطيل عليكم . مشكلة تعايشت معها في كل السنوات التي مررت بهـا في دراستي الجامعيه
.
لا أدري متى تنتهي هذه المشكله بسلام .
التمييز وما أدراك ما التميـــز ..
أنا لست هنا لألقي اللوم على الطالب الفلاني بسبب تميز المدرس له . بل أنــا هنا لأعاتب المدرس لتميزه بين طلابه .
نسمع طالب يقول أنــا سأسجل مقرري مع المـــس الفلانيه . لأنها تهتم بالطلاب أكثر من الطالبات
فإذا تأخرنا عن تسليم المشروع تسامحنا وتعطينا فرصة أخرى. وإذا تأخرنا عن حضور
المحاضره لا تسجل تأخير لنــا .
وأما تعاملها مع الطالبات فهو حازم . تأخير في تسليم المشروع يعني نقص في الدرجات
تأخير في الحضور يعني [late].. وفي المحاضره نجد اهتمامها على الطلاب
في المناقشات يكون اكثر التركيز عند الطلاب .وحق الطلاب لا يهتك بوجود [ المس ] ولكن
حق الطالبــات قد يضيع بسبب عدم إكتراث [ المس ] لهــا .
والحال معكوس عندما يكون المحاضر [ مستر ] فلطالبات الأولويه في الإهتمام ,
والطلاب لهم جزءاً من هذا الإهتمام , وعند المناقشات يتم التركيز على الطالبات بينما الطلاب
لا يكترث لهم او لأقل لا يهتم بهم اهتمــام المعلم لطالبه .
أنــا لست هنا لأعمم على جميع المساتره أو المسات . ولكن هذا ما ألحظه في بعض المحاضرين
حتى صرت أبتعد كل البعد مع المحاضر الذي يميل للطرف الآخر دون سواه .
من الطبيعي أنا كل طالب يريد أن يخرج من الصرح العلمي بتفوق وتميز . وبالتأكيد لا يفضل
هذا النوع من المحاضرين فنجده يتهرب منهم ولا يأخذ الماده معهم لانه لا يحب أن يكون مظلما
ومهمشــا في المحاضره .
دعوني لا أطيل عليكم في عرض قضيتي .
ولكن من القهر الذي يحس به الطالب \ ة . لا يلجــأ إلى للكتابه للتعبير
عذار للإطاله دمتم بخير
لأبسط بين يديكم بعض حروفي البسيطه . التي نقشتها ها هنــا في هذا الموضوع البسيط .
فالقلم ينزف الحبر والكلمات تتسابق في النزول بسلام على هذه الصفحه البيضاء لتعرض لكم
قضية نعاصرها في هذا الزمـــان . قضية جامعية تعايشنا معها جميعا في اعتقادي . وجئت
اليوم لأعرضها لكم علنــا نصل إلى حل يخلصنا من هذه المشكله.
دعوني لا أطيل عليكم . مشكلة تعايشت معها في كل السنوات التي مررت بهـا في دراستي الجامعيه
.
لا أدري متى تنتهي هذه المشكله بسلام .
التمييز وما أدراك ما التميـــز ..
أنا لست هنا لألقي اللوم على الطالب الفلاني بسبب تميز المدرس له . بل أنــا هنا لأعاتب المدرس لتميزه بين طلابه .
نسمع طالب يقول أنــا سأسجل مقرري مع المـــس الفلانيه . لأنها تهتم بالطلاب أكثر من الطالبات
فإذا تأخرنا عن تسليم المشروع تسامحنا وتعطينا فرصة أخرى. وإذا تأخرنا عن حضور
المحاضره لا تسجل تأخير لنــا .
وأما تعاملها مع الطالبات فهو حازم . تأخير في تسليم المشروع يعني نقص في الدرجات
تأخير في الحضور يعني [late].. وفي المحاضره نجد اهتمامها على الطلاب
في المناقشات يكون اكثر التركيز عند الطلاب .وحق الطلاب لا يهتك بوجود [ المس ] ولكن
حق الطالبــات قد يضيع بسبب عدم إكتراث [ المس ] لهــا .
والحال معكوس عندما يكون المحاضر [ مستر ] فلطالبات الأولويه في الإهتمام ,
والطلاب لهم جزءاً من هذا الإهتمام , وعند المناقشات يتم التركيز على الطالبات بينما الطلاب
لا يكترث لهم او لأقل لا يهتم بهم اهتمــام المعلم لطالبه .
أنــا لست هنا لأعمم على جميع المساتره أو المسات . ولكن هذا ما ألحظه في بعض المحاضرين
حتى صرت أبتعد كل البعد مع المحاضر الذي يميل للطرف الآخر دون سواه .
من الطبيعي أنا كل طالب يريد أن يخرج من الصرح العلمي بتفوق وتميز . وبالتأكيد لا يفضل
هذا النوع من المحاضرين فنجده يتهرب منهم ولا يأخذ الماده معهم لانه لا يحب أن يكون مظلما
ومهمشــا في المحاضره .
دعوني لا أطيل عليكم في عرض قضيتي .
ولكن من القهر الذي يحس به الطالب \ ة . لا يلجــأ إلى للكتابه للتعبير
عذار للإطاله دمتم بخير
اخوكم....قلب الابتسامة
تعليق