أتمنى أن ما يكون أحد سبقني وحط الخبر ...
للراغبين في استكمال دراستهم العليا فرصة حلوة
هذا محتوى الخبر (منقول من موقع مركز القبول الموحد)
البيان الصحفي - اجراءات التسجيل والقبول لبعثات الدراسات العليا للعام الأكاديمي2011/2012
تمهيد:
تنفيذاً للتوجيهات الكريمة التي تفضل بها جلالة السلطان المعظم حفظه الله وذلك بتخصيص الف بعثة للدراسات العليا، فقد أكملت الوزارة استعداداتها لتنفيذ تلك التوجيهات وبلورتها على أرض الواقع، وسيتم البدء بتنفيذ برنامج الألف بعثة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه اعتباراً من العام الأكاديمي 2011/2012م.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي تلبية لاحتياج السلطنة المتزايد من الكوادر البشرية المتخصصة وفي مختلف المجالات والتخصصات النادرة التي تحتاجها السلطنة أكثر من غيرها سواء للمرحلة الحالية أو المستقبلية، وبالتالي فإن تنفيذ برنامج كهذا يعول عليه في خلق وتوفير أعداد كافية من العقول والخبراء المختصين العمانيين وفي مختلف المجالات وأكثرها أهمية وحيوية.
ويشار في هذا السياق إلى أن عملية اختيار التخصصات والمجالات التي سيتم الإبتعاث إليها خلال مدة هذا البرنامج تمت بالتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية وغيرها من ذوي الاختصاص، حيث تمت مخاطبة تلك الجهات من قبل الوزارة للوقوف على رأيها في معرفة وتحديد التخصصات التي تحتاجها السلطنة انياً ومستقبلاً ، ومن خلال الردود التي تم تلقيها توفر لدى الوزارة قائمة طويلة من التخصصات التي يعتقد بأنها ستلبي حاجة السلطنة من الكوادر البشريه ذات الكفاءة العالية في أهم المجالات والقطاعات وستسعى الوزارة جاهدة للابتعاث في جميع تلك التخصصات على مدى السنوات القادمة.
هذا وستوزع الألف بعثة على مدى الخمس سنوات القادمة وبواقع مائتي بعثة سنوياً ، مائة وخمسون (150) للماجستير وخمسون (50) للدكتوراه، وقد حددت الدول التي سيبتعث إليها في العام الأول من عمر المشروع على النحو التالي : أمريكا – بريطانيا – استراليا – المانيا – اليابان- كندا- وسنغافوره ، كما سيتم اختيار أفضل الجامعات في تلك الدول من حيث المستوى الاكاديمي والسمعه العالمية لالتحاق المرشحين بها وذلك من أجل ضمان جودة المخرجات، خاصة وأن جل التخصصات التي سيبتعث اليها هي تخصصات علمية وهندسيه وطبيه وحتى التخصصات الاكاديميه التي سيبتعث إليها ستكون أغلبها في المجالات العلميه.
أما التخصصات التي سيبتعث إليها خلال العام الحالي 2011/2012م فتم التركيز على مجموعة من التخصصات النوعيه في مجالات العلوم الطبيه والصحية والادارة الطبيه والتجارة والادارة التخصصيه والاقتصاد والدراسات الهندسيه والطاقة المتجدده والبيئة والتخصصات الأكاديمية وأخرى غيرها. أما بقية التخصصات التي جاءت في القائمة المشار إليها فسيتم توزيعها على السنوات القادمة من عمر المشروع حسب أهمية تلك التخصصات وحاجة السلطنة اليها.
وقد يثار تساؤل هنا حول السقف المرتفع للضوابط والشروط لتي سيتم على ضوئها التنافس لتلك البعثات، وللاجابة على هذا التساؤل نقول بأن ذلك مرده الى أن الهدف من تخصيص تلك البعثات هو إيجاد كفاءات عاليه وفي تخصصات نادرة ومنتقاة وبالتالي فإن اختيار أهم الكفاءات البشرية، وأفضلها للالتحاق بتلك التخصصات هو مفتاح رئيسي ومهم لتحقيق الهدف المنشود من ذلك خاصة إذا ما علمنا بأن دراسة هؤلاء ستكون في جامعات عالمية متميزة.
وتطبيقاً لمبدأ الشفافية فيما يتعلق بالتنافس على تلك البعثات فإن التقديم لها سيكون عبر مركز القبول الموحد كما ستشكل لجنة للاشراف على فرز طلبات المتقدمين لتلك البعثات ، هذا وسيترك باب الترشيح للبعثات المشار اليها مفتوحاً لكافة أفراد المجتمع على ضوء الضوابط والشروط الموضوعه، علماً بأنه لن يتم استلام أي طلب يقدم مباشرة للوزارة كما لن ينظر للطلبات غير المستوفية لشروط الترشيح المعلنة.
شروط التقدم للبعثات:
شروط عامة:
- أن يكون المتقدم عماني الجنسية.
- أن تكون شهادة البكالوريوس أو الماجستير للمتقدم معادلة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من خارج السلطنة.
- أن يكون المتقدم حاصلا على الأقل على معدل (6) في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية (ielts ) أو ما يعادلها في (tofel).
- يلتزم الطالب بإنهاء فترة دراسته المحددة له في رسالة القبول الصادرة من الجامعة.
- لا يسمح للطالب تغيير الجامعة والتخصص إلا في أضيق الحدود أو بمبررات مقنعة تقدم إلى لجنة البعثات والتي بدورها تقوم برفع توصيتها إلى وزيرة التعليم العالي.
- الانتظام الكلي والتفرغ والإقامة في دولة الابتعاث.
- بعد حصول المرشح على الموافقة النهائية للبعثة عليه التوقيع على عقد ملزم مع وزارة التعليم العالي لضمان عودته بعد التخرج للعمل في السلطنة , لمدة سنة مقابل كل سنة قضاها في البعثة.
- سوف يتم تحديد الجامعة التي سيدرس بها الطالب عن طريق وزارة التعليم العالي، علما أن بلدان الابتعاث لهذه السنة هي: (أمريكا – بريطانيا – أستراليا – ألمانيا – اليابان – كندا – سنغافورة) ، مع عدم إمكانية الانتقال من بلد إلى آخر، أو تغيير التخصص والجامعة التي سينتظم الطالب بالدراسة بها ويجب أن تكون الجامعة من بين أفضل 25% من قائمة الجامعات المعتمدة لدى الوزارة في مجال التخصص لكل بلد.
- يمكن للطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة والذين تنطبق عليهم الشروط أعلاه التقدم للدراسة على البرنامج شريطة أن يكون الطالب قد تخرج من إحدى الجامعات المعتمدة من وزارة التعليم العالي للدراسة في هذا البرنامج وان تكون الجامعة التي يدرس فيها الطالب من ضمن أفضل 25 % من قائمة الجامعات المعتمدة لدى الوزارة في مجال التخصص لكل بلد.
- سيتم أخطار المقبولين بالموافقة على البعثة عن طريق نظام القبول الموحد الالكتروني للدراسات العليا والرسائل النصية القصيرة.
الشروط الخاصة للابتعاث لمرحلة الماجستير:
- أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج.
- ألا يقل المعدل العام (التراكمي) للمتقدم في البكالوريوس عن(3 من 4) أو ما يعادلها في الأنظمة التعليمية الأخرى.
- ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من ست سنوات.
- ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عاما.
الشروط الخاصة للابتعاث لمرحلة الدكتوراه:
- أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الماجستير من إحدى الجامعات المعترف بها من وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج.
- ألا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جدا أو ما يعادله.
- ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من ست سنوات.
- ألا يزيد عمر المتقدم عن 45 عاما.
الشروط التفضيلية:
في حالة زيادة عدد المترشحين عن العدد المقرر سنويا (200) فإن الأولوية تكون وفقا لما يأتي:
- المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس / الماجستير.
- من لهم إسهامات علمية أو بحوث علمية منشورة في دوريات علمية محكمة.
- الأطباء والأكاديميون العاملون في الجامعات والكليات الحكومية والخاصة.
- الحاصلون على قبول في جامعات رائدة في مجال التخصص المزمع دراسته.
- الحاجة للتخصص وندرته.
إجراءات التسجيل:
سيكون التسجيل لبعثات الدراسات العليا مفتوحا خلال الفترة (15 أكتوبر 2011 وحتى 16 نوفمبر 2011)، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد، وتحديدا في وصلة (نظام القبول للدراسات العليا). سيقوم المتقدم بالخطوات التالية:
أولا: ستكون هناك وصلتان: (1)التسجيل (2)الدخول.
ثانيا: الضغط على وصلة (1) التسجيل، وإدخال البيانات الشخصية الأساسية كالإسم الثلاثي والقبيلة والرقم المدني ورقم الهاتف النقال والعنوان بالإضافة الى بيانات أخرى كالمؤسسة التي ينتمي اليها المتقدم إن كان يعمل وتاريخ الإلتحاق بالعمل والمؤهل الأخير وتاريخ الحصول عليه وبيانات أخرى.
ثالثا: الضغط على زر (حفظ).
رابعا: سيمده النظام برقم المستخدم والرقم السري ووصلة للدخول الى النظام التي من خلالها سيقوم المتقدم بإدخال رقم المستخدم والرقم السري للولوج الى لوحة التحكم والتي تحتوي على أربع وصلات وهي:
الوصلة الأولى: البيانات الشخصية: لتعديل بعض البيانات كرقم الهاتف أو العنوان والقطاع الذي يعمل به...إلخ.
الوصلة الثانية: تفاصيل البعثة المطلوبة: لإدخال نوع الدراسة (ماجستير أو دكتوراه أو ما يعادلهما في التخصصات الطبية) والتخصص المرغوب بدراسته وبعض البيانات الأخرى المتعلقة بشروط التقدم للبعثة.
الوصلة الثالثة: تحميل المستندات والوثائق المطلوبة: لتحميل كافة المستندات مثل صورة من جواز السفر والسيرة الذاتية وشهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله، شهادة البكالوريوس أو الماجستير مع كشوف الدرجات ورسالة من جهة العمل بالنسبة للعاملين في القطاع العام. وفي حالة عدم توفر المستندات المطلوبة فلن يتم النظر في أي طلب.
الوصلة الرابعة: مشاهدة النتيجة: هذه الوصلة ستكون مفعلة بعد ظهور نتائج الفرز من قبل اللجنة المختصة بالقبول للدراسات العليا.
التخصصات المطروحة:
مجالات العلوم الطبيه والصحية والادارة الطبيه والتجارة والادارة التخصصيه والاقتصاد والدراسات الهندسيه والطاقة المتجدده والبيئة والتخصصات الاكاديمية وتخصصات أخرى.
المستندات المطلوبة:
· رسالة ترشيح من جهة العمل بالنسبة للعاملين في القطاع العام.
· شهادات الماجستير والبكالوريوس مع كشوف الدرجات مصدق عليها من قبل الملحقية الثقافية أو المسئول الثقافي بالدولة الصادرة منها وذلك في حال صدورها من خارج السلطنة عند التقدم لمرحلة الدكتوراه.
· شهادة البكالوريوس مع كشف الدرجات مصدق عليها من قبل الملحقية الثقافية أو المسئول الثقافي بالدولة الصادرة منها وذلك في حال صدورها من خارج السلطنة عند التقدم للماجستير.
· شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، وفي حال صدورها من خارج السلطنة يجب أن تكون معادلة من وزارة التربية والتعليم عند التقدم لكلا المرحلتين.
· نسخة من جواز السفر.
· السيرة الذاتية.
· ترسل المستندات المطلوبة أعلاه الكترونيا من خلال نظام القبول للدراسات العليا أثناء التسجيل.
كيفية تقديم الاستفسارات:
ستقوم دائرة الدراسات العليا بالمديرية العامة للبعثات بالرد على جميع الاستفسارات، وذلك عن طريق الوسائل التالية:
أولا: منتدى القبول الموحد. قسم الدراسات العليا.
ثانيا: الهواتف الثابتة لدائرة الدراسات العليا (فترة الدوام الرسمي):
24755711
24755712
24755715
24755716
24755722
ثالثا: خطان ساخنان (فترة الدوام الرسمي، وخلال الفترة 5:00 عصرا-: 9:00مساء):
98284106
98283887
ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح،،،،
للراغبين في استكمال دراستهم العليا فرصة حلوة
هذا محتوى الخبر (منقول من موقع مركز القبول الموحد)
البيان الصحفي - اجراءات التسجيل والقبول لبعثات الدراسات العليا للعام الأكاديمي2011/2012
تمهيد:
تنفيذاً للتوجيهات الكريمة التي تفضل بها جلالة السلطان المعظم حفظه الله وذلك بتخصيص الف بعثة للدراسات العليا، فقد أكملت الوزارة استعداداتها لتنفيذ تلك التوجيهات وبلورتها على أرض الواقع، وسيتم البدء بتنفيذ برنامج الألف بعثة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه اعتباراً من العام الأكاديمي 2011/2012م.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي تلبية لاحتياج السلطنة المتزايد من الكوادر البشرية المتخصصة وفي مختلف المجالات والتخصصات النادرة التي تحتاجها السلطنة أكثر من غيرها سواء للمرحلة الحالية أو المستقبلية، وبالتالي فإن تنفيذ برنامج كهذا يعول عليه في خلق وتوفير أعداد كافية من العقول والخبراء المختصين العمانيين وفي مختلف المجالات وأكثرها أهمية وحيوية.
ويشار في هذا السياق إلى أن عملية اختيار التخصصات والمجالات التي سيتم الإبتعاث إليها خلال مدة هذا البرنامج تمت بالتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية وغيرها من ذوي الاختصاص، حيث تمت مخاطبة تلك الجهات من قبل الوزارة للوقوف على رأيها في معرفة وتحديد التخصصات التي تحتاجها السلطنة انياً ومستقبلاً ، ومن خلال الردود التي تم تلقيها توفر لدى الوزارة قائمة طويلة من التخصصات التي يعتقد بأنها ستلبي حاجة السلطنة من الكوادر البشريه ذات الكفاءة العالية في أهم المجالات والقطاعات وستسعى الوزارة جاهدة للابتعاث في جميع تلك التخصصات على مدى السنوات القادمة.
هذا وستوزع الألف بعثة على مدى الخمس سنوات القادمة وبواقع مائتي بعثة سنوياً ، مائة وخمسون (150) للماجستير وخمسون (50) للدكتوراه، وقد حددت الدول التي سيبتعث إليها في العام الأول من عمر المشروع على النحو التالي : أمريكا – بريطانيا – استراليا – المانيا – اليابان- كندا- وسنغافوره ، كما سيتم اختيار أفضل الجامعات في تلك الدول من حيث المستوى الاكاديمي والسمعه العالمية لالتحاق المرشحين بها وذلك من أجل ضمان جودة المخرجات، خاصة وأن جل التخصصات التي سيبتعث اليها هي تخصصات علمية وهندسيه وطبيه وحتى التخصصات الاكاديميه التي سيبتعث إليها ستكون أغلبها في المجالات العلميه.
أما التخصصات التي سيبتعث إليها خلال العام الحالي 2011/2012م فتم التركيز على مجموعة من التخصصات النوعيه في مجالات العلوم الطبيه والصحية والادارة الطبيه والتجارة والادارة التخصصيه والاقتصاد والدراسات الهندسيه والطاقة المتجدده والبيئة والتخصصات الأكاديمية وأخرى غيرها. أما بقية التخصصات التي جاءت في القائمة المشار إليها فسيتم توزيعها على السنوات القادمة من عمر المشروع حسب أهمية تلك التخصصات وحاجة السلطنة اليها.
وقد يثار تساؤل هنا حول السقف المرتفع للضوابط والشروط لتي سيتم على ضوئها التنافس لتلك البعثات، وللاجابة على هذا التساؤل نقول بأن ذلك مرده الى أن الهدف من تخصيص تلك البعثات هو إيجاد كفاءات عاليه وفي تخصصات نادرة ومنتقاة وبالتالي فإن اختيار أهم الكفاءات البشرية، وأفضلها للالتحاق بتلك التخصصات هو مفتاح رئيسي ومهم لتحقيق الهدف المنشود من ذلك خاصة إذا ما علمنا بأن دراسة هؤلاء ستكون في جامعات عالمية متميزة.
وتطبيقاً لمبدأ الشفافية فيما يتعلق بالتنافس على تلك البعثات فإن التقديم لها سيكون عبر مركز القبول الموحد كما ستشكل لجنة للاشراف على فرز طلبات المتقدمين لتلك البعثات ، هذا وسيترك باب الترشيح للبعثات المشار اليها مفتوحاً لكافة أفراد المجتمع على ضوء الضوابط والشروط الموضوعه، علماً بأنه لن يتم استلام أي طلب يقدم مباشرة للوزارة كما لن ينظر للطلبات غير المستوفية لشروط الترشيح المعلنة.
شروط التقدم للبعثات:
شروط عامة:
- أن يكون المتقدم عماني الجنسية.
- أن تكون شهادة البكالوريوس أو الماجستير للمتقدم معادلة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من خارج السلطنة.
- أن يكون المتقدم حاصلا على الأقل على معدل (6) في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية (ielts ) أو ما يعادلها في (tofel).
- يلتزم الطالب بإنهاء فترة دراسته المحددة له في رسالة القبول الصادرة من الجامعة.
- لا يسمح للطالب تغيير الجامعة والتخصص إلا في أضيق الحدود أو بمبررات مقنعة تقدم إلى لجنة البعثات والتي بدورها تقوم برفع توصيتها إلى وزيرة التعليم العالي.
- الانتظام الكلي والتفرغ والإقامة في دولة الابتعاث.
- بعد حصول المرشح على الموافقة النهائية للبعثة عليه التوقيع على عقد ملزم مع وزارة التعليم العالي لضمان عودته بعد التخرج للعمل في السلطنة , لمدة سنة مقابل كل سنة قضاها في البعثة.
- سوف يتم تحديد الجامعة التي سيدرس بها الطالب عن طريق وزارة التعليم العالي، علما أن بلدان الابتعاث لهذه السنة هي: (أمريكا – بريطانيا – أستراليا – ألمانيا – اليابان – كندا – سنغافورة) ، مع عدم إمكانية الانتقال من بلد إلى آخر، أو تغيير التخصص والجامعة التي سينتظم الطالب بالدراسة بها ويجب أن تكون الجامعة من بين أفضل 25% من قائمة الجامعات المعتمدة لدى الوزارة في مجال التخصص لكل بلد.
- يمكن للطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة والذين تنطبق عليهم الشروط أعلاه التقدم للدراسة على البرنامج شريطة أن يكون الطالب قد تخرج من إحدى الجامعات المعتمدة من وزارة التعليم العالي للدراسة في هذا البرنامج وان تكون الجامعة التي يدرس فيها الطالب من ضمن أفضل 25 % من قائمة الجامعات المعتمدة لدى الوزارة في مجال التخصص لكل بلد.
- سيتم أخطار المقبولين بالموافقة على البعثة عن طريق نظام القبول الموحد الالكتروني للدراسات العليا والرسائل النصية القصيرة.
الشروط الخاصة للابتعاث لمرحلة الماجستير:
- أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج.
- ألا يقل المعدل العام (التراكمي) للمتقدم في البكالوريوس عن(3 من 4) أو ما يعادلها في الأنظمة التعليمية الأخرى.
- ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من ست سنوات.
- ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عاما.
الشروط الخاصة للابتعاث لمرحلة الدكتوراه:
- أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الماجستير من إحدى الجامعات المعترف بها من وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج.
- ألا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جدا أو ما يعادله.
- ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من ست سنوات.
- ألا يزيد عمر المتقدم عن 45 عاما.
الشروط التفضيلية:
في حالة زيادة عدد المترشحين عن العدد المقرر سنويا (200) فإن الأولوية تكون وفقا لما يأتي:
- المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس / الماجستير.
- من لهم إسهامات علمية أو بحوث علمية منشورة في دوريات علمية محكمة.
- الأطباء والأكاديميون العاملون في الجامعات والكليات الحكومية والخاصة.
- الحاصلون على قبول في جامعات رائدة في مجال التخصص المزمع دراسته.
- الحاجة للتخصص وندرته.
إجراءات التسجيل:
سيكون التسجيل لبعثات الدراسات العليا مفتوحا خلال الفترة (15 أكتوبر 2011 وحتى 16 نوفمبر 2011)، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد، وتحديدا في وصلة (نظام القبول للدراسات العليا). سيقوم المتقدم بالخطوات التالية:
أولا: ستكون هناك وصلتان: (1)التسجيل (2)الدخول.
ثانيا: الضغط على وصلة (1) التسجيل، وإدخال البيانات الشخصية الأساسية كالإسم الثلاثي والقبيلة والرقم المدني ورقم الهاتف النقال والعنوان بالإضافة الى بيانات أخرى كالمؤسسة التي ينتمي اليها المتقدم إن كان يعمل وتاريخ الإلتحاق بالعمل والمؤهل الأخير وتاريخ الحصول عليه وبيانات أخرى.
ثالثا: الضغط على زر (حفظ).
رابعا: سيمده النظام برقم المستخدم والرقم السري ووصلة للدخول الى النظام التي من خلالها سيقوم المتقدم بإدخال رقم المستخدم والرقم السري للولوج الى لوحة التحكم والتي تحتوي على أربع وصلات وهي:
الوصلة الأولى: البيانات الشخصية: لتعديل بعض البيانات كرقم الهاتف أو العنوان والقطاع الذي يعمل به...إلخ.
الوصلة الثانية: تفاصيل البعثة المطلوبة: لإدخال نوع الدراسة (ماجستير أو دكتوراه أو ما يعادلهما في التخصصات الطبية) والتخصص المرغوب بدراسته وبعض البيانات الأخرى المتعلقة بشروط التقدم للبعثة.
الوصلة الثالثة: تحميل المستندات والوثائق المطلوبة: لتحميل كافة المستندات مثل صورة من جواز السفر والسيرة الذاتية وشهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله، شهادة البكالوريوس أو الماجستير مع كشوف الدرجات ورسالة من جهة العمل بالنسبة للعاملين في القطاع العام. وفي حالة عدم توفر المستندات المطلوبة فلن يتم النظر في أي طلب.
الوصلة الرابعة: مشاهدة النتيجة: هذه الوصلة ستكون مفعلة بعد ظهور نتائج الفرز من قبل اللجنة المختصة بالقبول للدراسات العليا.
التخصصات المطروحة:
مجالات العلوم الطبيه والصحية والادارة الطبيه والتجارة والادارة التخصصيه والاقتصاد والدراسات الهندسيه والطاقة المتجدده والبيئة والتخصصات الاكاديمية وتخصصات أخرى.
المستندات المطلوبة:
· رسالة ترشيح من جهة العمل بالنسبة للعاملين في القطاع العام.
· شهادات الماجستير والبكالوريوس مع كشوف الدرجات مصدق عليها من قبل الملحقية الثقافية أو المسئول الثقافي بالدولة الصادرة منها وذلك في حال صدورها من خارج السلطنة عند التقدم لمرحلة الدكتوراه.
· شهادة البكالوريوس مع كشف الدرجات مصدق عليها من قبل الملحقية الثقافية أو المسئول الثقافي بالدولة الصادرة منها وذلك في حال صدورها من خارج السلطنة عند التقدم للماجستير.
· شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، وفي حال صدورها من خارج السلطنة يجب أن تكون معادلة من وزارة التربية والتعليم عند التقدم لكلا المرحلتين.
· نسخة من جواز السفر.
· السيرة الذاتية.
· ترسل المستندات المطلوبة أعلاه الكترونيا من خلال نظام القبول للدراسات العليا أثناء التسجيل.
كيفية تقديم الاستفسارات:
ستقوم دائرة الدراسات العليا بالمديرية العامة للبعثات بالرد على جميع الاستفسارات، وذلك عن طريق الوسائل التالية:
أولا: منتدى القبول الموحد. قسم الدراسات العليا.
ثانيا: الهواتف الثابتة لدائرة الدراسات العليا (فترة الدوام الرسمي):
24755711
24755712
24755715
24755716
24755722
ثالثا: خطان ساخنان (فترة الدوام الرسمي، وخلال الفترة 5:00 عصرا-: 9:00مساء):
98284106
98283887
ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح،،،،
تعليق