ازدواجيــة عــز ــــ أدم وفــرق ـــــ مـــرفـــــــع دارس
إنشـــاء طـريـق وادي الســحتن ومحلاح - غبــرة الطـام - إسـماعيـة وبيــعيق إلى عقير العبريين (وادي شافان) والمري - العين وهيما - السحمة
تنفيــذ جســور البـاطنــة على مرحلتـيـن ودوارات بالمضيــبـي والكـــامـــــل والوافــــي وعبــري وتـحسيـنها بالسـويــق والمصنعة وصحم
كتب - خالد بن حمد المعمري
تواصل الحكومة تنفيذ سلسلة مشاريع رصف وازدواجية الطرق بهدف تعزيزأوجه التنمية واحداث نقلة نحو فك الاختناقات وتوفير مزيد من مقومات السلامة المرورية، وقد وقع معالي الدكتوراحمد بن محمد الفطيسي وزير النفل والاتصالات مع عدد من الشركات على 15 اتفاقية بلغت تكلفتها الاجمالية 203.960.029 مليون ريال عماني وتشمل تنفيذ مشاريع ازدواجية ورصف طرق حيوية وجسور وأنفاق ودوارات في عدد من المحافظات، لاشك سيكون لها انعكاساتها الايجابية مع انجازها في غضون ثلاث سنوات كحد اقصى لأكبر المشاريع في هذه الاتفاقيات.
الاتفاقية الأولى تقضي بتنفيذ مشروع ازدواجية طريق عـز- أدم بمحافظة الداخلية بطول حوالي 46 كيلومترا وبتكلفة 50 مليونا و867 ألفا و203 ريالات عمانية والمبرمة مع شركة جلفار للهندسة والمقاولات.
والاتفاقية الثانية مشروع إنشاء طريق وادي السحتن بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة بطول حوالي 30.3 كيلومتر، وتكلفة 31 مليونا و990 ألفا و898 ريالا عمانيا والمبرمة مع الشركة الوطنية المتحدة للهندسة والمقاولات.
والاتفاقية الثالثة خاصة بمشروع تنفيذ ازدواجية طريق فرق - مرفع دارس بولاية نزوى بمحافظة الداخلية، بطول حوالي 17 كيلومترا وبتكلفة 30 مليونا و41 ألفا و286 ريالا عمانيا وذلك مع شركة اتحاد المقاولين العُمانية، أما الاتفاقية الرابعة فتقضي بإنجاز مشروع طريق محلاح - غبرة الطام - إسماعية بولاية دماء والطائيين في محافظة شمال الشرقية (الجزءين الأول والثاني)، بطول حوالي 3 .47 كيلومترا وبتكلفة 26 مليونا و605 آلاف و426 ريالا عمانيا والمبرمة مع شركة لارسن وتوبرو وشركاه.
وتتعلق الاتفاقية الخامسة بتنفيذ مشروع طريق بيعيق إلى عقير العبريين (وادي شافان) بولاية الخابورة في محافظة شمال الباطنة، بطول حوالي 28.5 كيلومتر، وبتكلفة 17 مليون ريال عماني وستنفذ المشروع شركة علي وشركاه للتجارة والمقاولات، وتتعلق الاتفاقية السادسة بإنشاء طريق من المري إلى العين بمحافظة الظاهرة، بطول حوالي 35 كيلومترا بقيمة 14 مليونا و257 ألفا و807 ريالات عمانية والمبرمة مع شركة خالد بن أحمد وأولاده. وقضت الاتفاقية السابعة المبرمة مع شركة اتحاد المقاولين العمانية بتنفيذ مشروع تصميم وإنشاء جسور علوية على طريق الباطنة المزدوج (المرحلة الأولى) بتكلفة 12 مليونا و385 ألفا و418 ريالا عمانيا نصت الاتفاقية الثامنة على تنفيذ مشروع تصميم وإنشاء جسور علويـة على طريـق الباطـنة المـزدوج (المرحلة الثانية). والمبرمة مع الشركة الوطنية المتحدة للهندسة والمقاولات وذلك بتكلفة 8 ملايين و669 ألفا و7 ريالات عمانية.
وتتعلق الاتفاقية التاسعة والبالغة قيمتها 6 ملايين و498 ألفا و957 ريالا عمانيا بمشروع إنشاء طريـق هيما - السحمة بمحافـظة الوسطى، بطول حوالي 4.24 كيلومتر وقد أبرمت مع شركة جلفار للهندسة والمقاولات، أماالاتفاقية العاشرة فتقضي بتصميم وتنفيذ طريـق وادي القحفي بولاية محضة بمحافـظة البريمي، بطول حوالي 9كيلومترات. وبتكلفة مليون و285 ألف ريال عماني حيث ستنفذ المشروع شركة كثبان العالمية.
وقضت الاتفاقية الحادية عشرة بتنفيذ مشروع تصميم وإنشاء دوارات في ولايتي المضيبي وولاية الكامل والوافي بتكلفة مليون و252 ألفا و675 ريالا عمانيا وذلك بتنفيذ شركة نفل لإنشاءات الطرق أما الاتفاقية الثانية فتختص بإنشاء دوار أرحب ودوار السنينة على طريق عبري - حفيت بتكلفة 985 الف ريال عماني حيث ستنفذ المشروع شركة كثبان العالمية . وتتعلق الاتفاقية الثالثة عشرة بتحسين دوار الشعيبة ودوار السويق ودوار صحـم على طريق الباطنة بتكلفة 788 ألفا و802 ريال عماني وذلك مع شركة عُمان للخدمات الهندسية المتحدة فيما تقضي الاتفاقية الرابعة عشرة بالخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع إنشاء طريق محلاح - غبرة الطام - إسماعية بولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية بقيمته 758 ألفا و400 ريال عماني والمبرمة مع شركة رينارديه أس.أيه وشركاه للاستشارات الهندسية وتتعلق الإتفاقية الخامسة عشرة بالخدمات الاستشارية لتصميم منشآت تصريف المياه بطريق مرباط - حاسك. حيث ستنفذ المشروع مكتب ابن خلدون والمدائن للاستشارات الهندسية مقابل 544 ألفا و150 ريالا عمانيا.
أربعة جسور بولاية بركاء
تشتمل المرحلة الاولى لاتفاقيتي الجسور العلوية على طريق الباطنة الحالي إنشاء جسر حي عاصم والهرم والنعمان والسوادي وجمعها في ولاية بركاء.
جسور بالبداية وسور الشيادي ومجز
تشمل المرحلة الثانية لاتفاقيتي الجسور العلوية على طريق الباطنة الحالي جسرا في منطقة البداية بولاية السويق وجسر سور الشيادي بولاية صحم وجسر مجز الصغري بولاية صحم.
ازدواجية طريق فرق - مرفع دارس
ازدواجية طريق فرق - مرفع دارس بولاية نزوى بمحافظة الداخلية من المشاريع الهامة بولاية نزوى والذي يبدأ من دوار فرق ويمتد لجهة الشمال عبر مدينة نزوى حتى يصل إلى تقاطع مرفع دارس وسيعمل بشكل كبير جداً في سهولة الحركة المرورية وعدم التداخل بها وسيزود الطريق بالاشارات المرورية كونه من الطرق المزدوجة داخل المدينة وسيكون لهذا المشروع الأثر الأكبر في فك الاختناقات المرورية بالمدينة.
المري إلى العين
طريق من المري إلى العين بمحافظة الظاهرة يختصر المسافة بين محافظة الظاهرة ومحافظة البريمي ويساهم في سهولة التنقل بين المناطق التي يمر عليها الطريق والتي تزخر بالمقومات السياحية.
طريق وادي السحتن
إنشاء طريق وادي السحتن بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة يساهم بلاشك في خدمة المواطنين القاطنين في الوادي وسوف يعمل على تشجيع الحركة السياحية للمواقع التي يشتهر بها وادي السحتن الذي يعد مقصدا سياحيا رائعا.
طريق محلاح - غبرة الطام - إسماعية بولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية يربط ولاية دماء والطائيين من إسماعية ومن ثم الطريق القائم بولاية إبراء عن طريق وادي نام وسوف يعمل الطريق على سهولة حركة المركبات وخدمة المواطنين ومستخدمي الطريق بتلك المنطقة والتي تتسم بصعوبة تضاريسها وسيشتمل المشروع على إنشاء العديد من الجسور وهو صالح لجميع حالات الطقس.
الفطيسي: المشاريع تهدف إلى استكمال البنية الأساسية وتعزيز كفاءة شبكة الطرق
إنشاء 25 نفقا وجسرا لانسياب الحركة وحفظ السلامة المرورية
تصاميم ازدواجية أدم - ثمريت في المناقصات
صرح معالي الدكتورأحمد بن محمد الفطيسي وزيرالنقل والاتصالات أن مشاريع الطرق الجديدة التي تم التوقيع على اتفاقياتها أمس تأتي ضمن خطط الحكومة الرامية إلى استكمال بناء البنية الأساسية وتعزيزالتنمية بكل المقومات التي تدفع بها للآمال.
وقال معاليه ان الاتفاقيات تشمل رصف وازدواجية طرق حيوية في عدد من المحافظات إلى جانب إنشاء جسور ودوارات وتحسين دوارات قائمة حاليا والتي تمثل أهمية وضرورة لاستكمال الخدمات التي ينعم بها المواطن، مشيرا معاليه إلى أن هذه المشاريع سيكون لها انعكاس إيجابي ملموس على انسيابية الحركة وحفظ السلامة المرورية مؤكدا على ان كل هذه السلسلة من مشاريع الطرق وازدواجياتها تهدف إلى رفع كفاءة شبكة النقل البري التي بدورها تفتح آفاقا جديدة للتنمية والتطوير في شتى المجالات والمرافق الاخرى.
وحول إمكانية تسريع مشروع الأنفاق والجسور المقرر إنشاؤها على طريق الباطنة الحالي قال معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات أن العمل بدأ بالفعل في بعض المواقع حيث سيتم تحويل إنشاء سبعة تقاطعات إلى جسور وانفاق وقد استكملت دراسة التصاميم لـ 18 نفقا وجسرا بحيث يكون مجموعها 25 نفقا وجسرا لتحل مشكلة التقاطعات وتساهم في حفظ السلامة على الطريق، منوها معاليه إلى ان مشروع جسر دوار بركاء تم اسناده وبدأ المقاول الاستعداد لانطلاق العمل في الموقع.
وقال معاليه: أن جسر دوار صحار في المرحلة النهائية للتحليل وجسر دوار فلج القبائل أرسل للمناقصات وبالتالي العرض على الشركات.
وعن تقاطع السوادي بولاية بركاء قال معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات أن هذا التقاطع ضمن المشاريع الحالية وكذلك منطقة البداية بولاية السويق حيث بدأ المقاول عمله في المواقع. مشيرا إلى أن التحويل الحالي في السوادي هو عمل مؤقت جاء بناء على طلب المواطنين بحل مشكلة حوادث السيرعند هذا التقاطع ذلك حتى إنشاء الجسر الدائم.
وحول سؤال «عمان» عن خطة إزدواجية طريق نزوى - صلالة قال معاليه: ان اعتمادات ازدواجية أدم - ثمريت ضمن الخطة الخمسية الحالية وقد تم الانتهاء من تصاميم المشروع وهو الان في المناقصات.
وعن سؤال (عمان) حول إمكانية إضافة مسار ثالث لطريق الباطنة الحالي الذي يشهد ازدحاما خاصة عند الدوارات قال أن طريق الباطنة السريع والباطنة الساحلي مع إنجازهما سيخففان الضغط على الطريق الحالي حيث نتوقع ان تتوزع الحركة المرورية على هذه الطرق الثلاثة وبالتالي تقل الإختناقات المرورية بشكل كبير خاصة ان طريق الباطنة السريع سيكون من أربع حارات وسيلبي احتياجات الحركة المرورية ليس الآن فقط وانما المستقبلية أيضا، وإضافة إلى ذلك الجسور والانفاق على هذا الطريق كل ذلك كفيل بحل مشكلة الازدحام المرورية.
جريدة عمان