شمال الشرقية- بدر الحبسي، نزوى- سعيد الهنائي-
اختتم بمركز سناو الثقافي الأهلي بمحافظة شمال الشرقية البرنامج التحفيزي الإثرائي الثاني للمعلمين ذوي الخبرة والذي قدمه المدرب الدكتور حمود الصميلي من المملكة العربية السعودية، والذي تناول على مدى أسبوع كامل عددا من المواضيع التحفيزية.
وتضمنت المناقشات موضوع تنمية الذات وكيفية الارتقاء بالطلاب في الفصل الدراسي، وكذلك التعامل الصحيح مع الأبناء استهدف البرنامج عددا من مديري المدارس ومساعديهم بالإضافة إلى المشرفين التربويين ومعلمي ومعلمات محافظة شمال الشرقية والإداريين في المديرية. واستعرض الصميلي التخطيط ومعوقاته وكيفية تحديد خطواته وضع الاهداف المناسبة، كما تحدث عن إدارة الوقت مشيرا إلى العوامل المؤثرة في عدم الاستغلال الفعال للوقت والاستراتيجيات الفعالة للوقت بالإضافة إلى ذلك قدم الدكتور عرضًا عن إدارة الأولويات وتنمية مهارات التقييم الذاتي للمعلم، والتحفيز الذاتي واختتم حديثه بإدارة ضغوط العمل مستعرضًا أهمية الضغوط وأنواعها ومصادر الضغوط وأنماط الشخصية وقدم عددا من استراتيجيات مواجهة الضغوط والاستراتيجيات التنظيمية لمواجهة الضغوط.
ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار تنفيذ المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية البرنامج بجميع المحافظات ويهدف إلى إكساب المعلم مهارات تطوير الذات من خلال إكساب المعلم مهارات إدارة الوقت والتخطيط الناجح تنمية مهارات التقييم الذاتي، والتحفيز الذاتي، وإدارة الضغوط ويهدف أيضاً إلى تعزيز التنمية المهنية لدي المعلم من خلال إكسابهم التنمية المهنية الذاتية ومهارة التواصل مع بيئة العمل والعمل بروح الفريق، وتعريفهم بالاحتراق الوظيفي وكيفية التعامل معه. حيث ستنفذ البرنامج خلال ثلاثة أيام لقطاع إبراء وموظفي المديرية وبينما سينفذ في قطاع المضيبي يومي الثلاثاء والأربعاء بمركز سناو الثقافي الأهلي.
وفي محافظة الداخلية، استضافت المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة المحاضر الكويتي الأستاذ الدكتور حمود فهد القشعان عميد الشئون الأكاديمية والدراسات العليا المساعد بجامعة الكويت واستشاري العلاج الأسري والمراهقة؛ حيث قدم برنامج التحفيزي الإثرائي الثاني للتربويين بمحافظة الداخلية وذلك بفندق جولدن توليب نزوى.
وفي ختام البرنامج تناول المحاضر جملة من المواضيع من بينها تحفيز الذات والتعاطف مع الآخرين كما تناول أيضا كيفية إدارة العلاقات الاجتماعية وركز المحاضر كذلك على العديد من المهارات والأساليب التربوية التي تساعد التربويين على كيفية الاستفادة من الذكاء العاطفي وتوجيه المراهقين واليافعين من الطلبة حيث ركز المحاضر في هذا الجانب على مختلف النقاط المتعلقة باحتياجات المراهقين، وكيفية المواءمة بين الاحتياجات والحالة النفسية للمراهق وكيفية توجيه سلوكه التوجيه الأمثل متناولا بالشرح والتوضيح أبرز الخطوات العملية الناجحة في هذا الموضوع وتحفيز الطلبة على اعتبار المدرسة بيئة جاذبة.
وساهم البرنامج- الذي استفاد منه نحو ألف موظف من التربويين بمحافظة الداخلية على مختلف مسمياتهم الوظيفية- في تعزيز التنمية المهنية لدى المشاركين من خلال إكسابهم قدرات التنمية المهنية الذاتية ومهارة التواصل مع بيئة العمل والعمل بروح الفريق بالإضافة إلى تعريف المستهدفين بمعنى الاحتراف الوظيفي وكيفية التعامل معه.
أكثر...