مسقط- الرؤية-
تختتم صباح اليوم فعاليات حلقة التدريب الفنية والإدارية لمشرفي ومشرفات النشاط الكشفي والإرشادي، التي نظتمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات على مستوى السلطنة بمشاركة واسعة من مشرفي ومشرفات الكشافة والمرشدات.
وشهدت جلساتها التي أقيمت بمركز التدريب الكشفي بالحيل وبقاعة التدريب في المديرية العامة للكشافة والمرشدات نقاشات وحوارات هادفة عززت من معارف ومهارات المشاركين. وتضمنت جلسات الأمس تقديم عدد من أوراق العمل؛ حيث قدم خالد بن علي العادي مدير دائرة الكشافة ورقة عمل العلاقات الإنسانية والاتصال. وعرف العادي في بداية جلسته الاتصال بأنه عملية تبادل الأفكار والمعلومات من أجل إيجاد فهم مشترك، وهو أيضاً تلك العملية التي يتم من خلالها التعبير وتبادل الأفكار والمفاهيم والحقائق والآراء والاتجاهات والمشاعر والأحاسيس بين طرفين أو أكثر باستخدام طرق وأساليب معينة سواء كانت مرئية أو غير مرئية. وتناول في ورقة العمل خصائص المرسل ومهاراته، والملكات المتوفرة لديه، واللغة التي يتحدث بها، ومدى قبوله لدى الآخرين، وقدرته على جذب الانتباه، وخلفيته المعرفية، ومدى دراسته للجمهور.
وقدمت خديجة البلوشية مشرفة المجال الثاني بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ورقة بعنوان الإشراف التربوي أساليبه وأنماطه. وتناولت الورقة المقومات الأساسية للعملية الإشرافية، قائلة إن أهم المقومات الأساسية للنجاح تتمثل في ملاءمة الأسلوب الإشرافي للموقف التربوي وتحقيقه للهدف الذي يستخدم من أجله، ومعالجة الأسلوب الإشرافي لمشكلات تهم المعلمين وتسد احتياجاتهم، وملاءمة الأسلوب الإشرافي لنوعية المعلمين من حيث خبراتهم وقدراتهم وإعدادهم، وإشراك بعض العاملين في الحقل التربوي من معلمين ومديري مدارس ومسؤولين في اختيار الأسلوب الإشرافي وتخطيطه وتنفيذه، ومرونة الأسلوب الإشرافي. وتطرقت إلى أساليب الإشراف التربوي وهي زيارة الفرق والوحدات وتبادل الزيارات والنشرة التربوية وحلقات النقاش والندوة التربوية والدروس التطبيقية والاجتماعات الإشرافية والمشاغل التربوية والقراءة الموجهة والمداولات الإشرافية
وضمن جلسات الأمس، قدم الدكتور فتحي الأحمد الذيابات المشرف العام للرياضة المدرسية رئيس نادي الجالية الأردنية بالسلطنة ورقة بعنوان توظيف البحث الإجرائي في العمل الكشفي والإرشادي، موضحاً فيها أن البحث الإجرائي يعتمد على المبادأة من جانب المعلم الراغب في تحسين مهاراته وفي تجويد العمل، فبالرغم من كون البحث الإجرائي لا يرقى إلى مستوى تصميم البحوث العلمية من حيث دقتها في التخطيط والتصميم غير أنه أكثر واقعية كما أنه يمكن أن يعطي مؤشرات تقود إلى البحوث العلمية المفصلة.
وتناول في الورقة خطوات البحث الإجرائي، فقال: "يعتبر البحث الإجرائي بحثاً تطبيقياً يكون الباحث فيه ممارساً لخطوات علمية منهجية للوصول إلى نتيجة واضحة ودقيقة، موضحاً أن العنوان أول تلك الخطوات حيث يمثل اختيار عنوان أحد أهم المستلزمات الأساسية لتمييز البحث الإجرائي عن غيره من البحوث، وتكمن أهمية العنوان في أنه سيوجه الباحث نحو نوع أسئلة البحث ومشكلته وفروضه ومجتمع الدراسة وعينته وحدوده وكذلك مفاهيمه ومصطلحاته". وأشار إلى مصادر البحث الإجرائي، قائلاً: "توجد عدة محاور منها المشكلات التربوية والمشكلات النفسية والاجتماعية، وكذلك البحوث والدراسات السابقة.
وهدفت الحلقة لرفع كفاءة الموجهين والموجهات، وإكسابهم المعارف والخبرات حول أساليب دعم وتطوير العمل الكشفي والإرشادي بالمفوضيات حيث تعتبر الحلقة التدريبية طريقة عملية في التدريب تختلف عن غيرها من طرق التدريب، تقوم على أساليب متنوعة تعرض في وقت واحد.
أكثر...