الرؤية - نجلاء عبد العال
دشنت شركة كهرباء المناطق الريفية حملتها الرابعة لترشيد استهلاك الكهرباء والسلامة تحت شعار "رشدّ.. ووفر ريالك لعيالك"، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة بمقرها بالخوير صباح أمس بمناسبة تدشين الحملة وأعرب راشد بن محمد العزري مساعد مدير أول خدمة العملاء بالشركة، عن سعادته بنجاح حملات ترشيد استهلاك الكهرباء والسلامة من مخاطرها السابقة تحت نفس الشعار وعلى مدى الأعوام الثلاثة السابقة، وأشاد بمستوى تجاوب المواطنين والشركات والمؤسسات مع الحملة.
وأكد أن شخصية "وهاج" التي ابتكرتها الشركة لقيت استقبالاً ممتازًا خاصة من قبل العائلات والشباب وأنها سهلت تمرير الرسائل المحفزة على ترشيد استهلاك الكهرباء، مشيرًا إلى أنه مع بداية دخول الصيف تجدد الشركة وللعام الرابع على التوالي دعوتها للمواطنين للمشاركة في الحفاظ على ثروة البلاد من الطاقة عبر وسائل بسيطة وغير مكلفة، تعتمد على شعور المواطن والمقيم بمدى أهمية دوره في الحفاظ على الطاقة من خلال الحرص على استهلاك الكهرباء في حدود حاجته وعدم إهدار الكهرباء في إضاءة أو تشغيل تكيفيات وأجهزة لا يستخدمها.
وشرح أن حملة هذا العام تتميز بتكثيف الحملات التوعوية في المدارس وأماكن التجمعات والمؤسسات والشركات من خلال قوافل وخيم الحملة التي تتنقل وعلى مدار ثلاثين يومًا" ، في المحافظات ومناطق التخصيص التي تخدمها الشركة، وقال إن القافلة ستعمل على تكرار الزيارات في الولايات التي ذهبت إليها خلال الأعوام السابقة بالإضافة إلى مناطق أخرى، مؤكدًا أن الهدف من الحملة يرتبط بتغيير السلوك ليكون داخل كل فرد وازع يدفعه للمحافظة على الكهرباء باعتبارها ثروة لكل واحد يعيش على أرض السلطنة، بالإضافة إلى التوعية بالأساليب الصحيحة لتعامل المشتركين مع التيار الكهربائي لضمان سلامتهم.
وقال العزري إن الترشيد في استهلاك الكهرباء والتقليل من الهدر الى جانب الحساب الدقيق للأحمال المتنامية بشكل سريع هو أحد أهم عوامل استمرارية عمل شركة كهرباء المناطق الريفية وتمكنها من تزويد المشتركين بهذه الخدمة، لذلك فهناك حاجة ملحة لمشاركة المستفيدين في ايجاد حلول سريعة لترشيد الكهرباء من جانب المستهلكين ليكملوا دور الشركة التي تقوم من جانبها باستمرار بالعمل على زيادة السعة المركبة في محطات الإنتاج وكذلك شبكات التوزيع للمشتركين.
ومن جانب آخر أشار مساعد مدير أول خدمة العملاء بالشركة إلى انعكاس التغيير في طرق استخدام الكهرباء من جانب المستهلكين على البيئة التي تعد إحدى الركائز الأساسية في أهداف التنمية المستدامة والتي سيورثونها للأجيال القادمة، كما تعمل الحملة على التشديد على التوعية بضرورة السلامة من مخاطر العبث بالكهرباء، الذي يسبب الحوادث في المنازل والتي قد تؤدي الى حدوث ما لا يحمد عقباه.
إلى جانب هذا تبين الحملة العائد المباشر على المستهلكين وإدراكهم أن تبنيهم لسلوكيات ترشيد الكهرباء وتغيير عاداتهم وسلوكياتهم اليومية في التعامل مع الطاقة الكهربائية، كل هذا سيكون له مردود مباشر في تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء في كل بيت وهو ما يحمله شعار الحملة "رشد ووفر ريالك لعيالك" لأن كل ريال يوفره المستهلك من قيمة فاتورة الكهرباء يعني دخلاً إضافياً لأولاده، وهذا الترشيد أيضًا ينعكس في تقليل الأحمال الزائدة على الشبكات والمحطات مما يعني توفيرًا في نفقات التشغيل من ميزانية البلد وبذلك يتعاون المواطنون في توفير آلاف الريالات التي يمكن توجيهها لنوع آخر من الخدمات للمواطنين، وقال "هذا يعني ببساطة أن سلامة تعامل المشتركين مع الكهرباء يوفر السلامة والمال للمشترك وللدولة أيضاً بالإضافة إلى حماية البيئة التي سيعيش فيها أولاده وأحفاده".
وأضاف أن الحملة هذا العام تختلف عن السنوات المنصرمة من حيث أسلوب التواصل مع المشتركين في كل محافظة، وقال إن الحملة ستشمل إقامة خيمة توعوية متنقلة تشمل شاشات عرض ومعرض لمطويات الترشيد ومسرح للمحاضرات التوعوية وبعض الهدايا الرمزية للأطفال ، والتركيز بالأجهزة والأدوات الكهربائية التي تنصح بها الشركة لمطابقتها للمواصفات القياسية العمانية والعالمية الخاصة بترشيد استهلاك الكهرباء التي يمكن للمشترك خلال وقت قصير ملاحظة فعاليتها في ترشيد الاستخدام، وتشمل الحملة زيارات إلى المدارس بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية والأندية واللقاءات المباشرة مع المشتركين، وكذلك توزيع الكتيبات والمطويات المتخصصة في كيفية الترشيد والسلامة من مخاطر الكهرباء في المنازل.
وأكد راشد العزري أن الحملة تأتي تأكيداً لإيمان شركة المناطق الريفية بدورها ورسالتها ووفقاً لإستراتيجية تعمل من خلالها على الحفاظ على البيئة مع تقديم أفضل خدمة كهرباء للمناطق المسؤولة عن إمداد الكهرباء فيها، وستضم الحملة كافة الولايات والمناطق التابعة حيث تنطلق من ولاية مصيرة على مدى يومين ثم تنتقل إلى محوت في 6، 7 أبريل وبعدها إلى منطقة الدقم يومي 10، 11 ومنها إلى هيما في 14 و15 من الشهر وفي محافظة ظفار ستقام الخيمة التوعوية في المزيونة في يومي 16 و17 وفي شهب صعيب يومي 21 و22 أبريل ثم تختتم الحملة في محافظة مسندم حيث تزور خصب في يومي 23 و24 ودبا في 28 و29 أبريل، موضحاً أن الشركة مع سعيها لتنفيذ دورها في الإستراتيجية الوطنية للحفاظ على تنمية مستدامة، تضع نصب عينها الحفاظ على رضا المشتركين عن خدماتها والتواصل المستمر معهم.
وأوضح أن الأيام التي لن تكون هناك فعاليات في الخيمة التوعوية سيتم عمل لقاءات مباشرة مع المشتركين في المنازل والمدارس والمؤسسات.
أكثر...