الرؤية- خاص
تنظم جريدة "الرؤية"، صباح اليوم، ندوتها الثانية بعنوان "تحديات الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان"، وذلك في جامعة نزوى. التي تأتي ضمن إطار حملة "الرؤية" للتوعية بالصيرفة الإسلامية.
وتسلط الندوة الضوء على أهم تحديات صناعة الصيرفة الإسلامية، بمشاركة نخبة من المصرفيين والخبراء، وبحضور عدد من طلبة الكليات، ورجال الأعمال، والمهتمين. ويشارك بالندوة إيهاب حشيش رئيس نافذة "مزن" للصيرفة الإسلامية بالبنك الوطني العماني، وخليفة بن خلف الحضرمي مدير فرع بنك عمان العربي- مستشفى نزوى، وأسعد بن هلال الخروصي مدير منتجات الأفراد بـ"ميثاق" للصيرفة الإسلامية، ومحمد عبد الله دوايا، مدير الرقابة والتدقيق الشرعي بميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية، ويوسف بن محمد البلوشي، مدير الخزينة بميسرة للصيرفة الإسلامية، وعبد السلام البوسعيدي مدير التدريب والتطوير ببنك نزوى، وأحمد الهوتي خبير سوق مال بسوق مسقط للأوراق المالية.
وتهدف حملة "الرؤية" للتوعية بالصيرفة الإسلامية- والتي تمضي في شهرها الثاني- إلى تكثيف الوعي بالصيرفة الإسلاميّة في المجتمع العماني من خلال الوصول إلى جميع شرائح المجتمع والمؤسسات. وتأتي الحملة متزامنة مع انطلاق الصيرفة الإسلاميّة رسميًا في السلطنة وبدء البنوك والنوافذ الإسلامية في ممارسة أنشطتها كداعم للقطاع المصرفي، ورافد للاقتصاد الوطني، وذلك لأهميّة التعريف بالمفهوم الحقيقي للصيرفة الإسلامية، وتوعية المجتمع بها؛ في ظل ما تشير إليه الدراسات من أنّ نسبة كبيرة من أفراد المجتمع غير ملمّة بمفهوم الصيرفة الإسلامية، وغير مدركة لمنتجاتها، وللدور الذي يمكن أن تقوم به في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال استقطاب الودائع وتمويل الأنشطة الإنتاجية.
وتتعدد وسائل الحملة التوعوية التي تمتد إلى مختلف مناطق السلطنة من خلال إقامة ندوات وجلسات حوارية في الجامعات والمساجد، داخل العاصمة مسقط وتمتد إلى خارجها؛ للتعريف بالصيرفة الإسلامية، وتتولى "الرؤية" تحديد المحاور والأهداف والضيوف، وإصدار ملاحق وصفحات تحريرية، تتولى الجريدة إعدادها وتحريرها وتنفيذها وتوزيعها، بهدف التعريف بمفاهيم الصيرفة الإسلامية. ومن بين فعاليات الحملة إجراء التحقيقات والاستطلاعات الصحفية مع المسؤولين والخبراء وعملاء البنوك؛ لاستبيان آرائهم حول الصيرفة الإسلامية، والخدمات التي تقدِّمها البنوك والنوافذ الإسلامية، ومدى رضا العملاء عن القطاع الوليد وخدماته، فضلاً عن تغطية الفعاليات الخاصة بالصيرفة الإسلامية والترويج لمراكز الاتصال بخدمات الصيرفة الإسلامية لدى البنوك، وطباعة وتوزيع مطويَّات للبنوك المشاركة في الحملة التوعوية، وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للجريدة في توسيع دائرة انتشار فعاليات الحملة، بالإضافة إلى إقامة منتديات توعوية عبر القنوات الإذاعية.