د.غالب السعيدي : الهيئة تسعى إلى بناء مركز استطلاع إلكتروني خاص بها
مسقط –الرؤية
دشنت الهيئة العامة لحماية المستهلك مؤخرًا استطلاعاً إلكترونياً للرأي لكافة قطاعات المستهلكين للوقوف على آرائهم في مختلف الخدمات التي تقدمها الهيئة واقتراحاتهم بشأن تطوير تلك الخدمات وإعداد البرامج التوعوية المختلفة لإعداد المستهلك ومده بمختلف المعلومات الخاصة بحقوقه وواجباته .وتضمن الاستطلاع عدداً من الأسئلة الموجهة الى المستهلكين للوقوف على آرائهم بشأن مختلف الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة لحماية المستهلك في المقر الرئيسي وبقية فروع الهيئة في المحافظات من خلال الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي على فيس بوك وتويتر وسبلة عمان .
وقال الدكتور غالب بن سعيد السعيدي مدير دائرة الدراسات وبحوث السوق إنّ العوائق التي تواجه الحكومات ومهامها الكبرى لم تعد فقط تتركز في إنتاج السلع اللازمة للبقاء على قيد الحياة والراحة، بل يحتاج المجتمع الى المزيد من المعلومات الدقيقة والسريعة مع استخدام أفضل الحلول احتياجاً، موضحاً أن المسح اعتمد على المسح الإحصائي استجابة لهذا الاحتياج الماس الى المعلومات الدقيقة من جهة المجتمع من ناحية والهيئات الحكومية والتجارية من ناحية أخرى ، مشيراً إلى أن المسح الإحصائي يستخدم في أغلب الأحيان كوسيلة لجمع المعلومات من عينة الدراسة، وهذه العينة عادة تكوّن جزءاً صغيراً من المجتمع الخاضع للدراسة .
وأضاف الدكتور غالب أن الاستطلاع الذي دشنته الهيئة العامة لحماية المستهلك اعتمد على عدد من الأسئلة الموجهة للمستهلكين حول خدمات الهيئة التي تقدمها بوجه عام والوقوف على آراء المستهلكين بشأنها، مشيراً الى أن هذه الخطوة تعتمد على آراء المستهلكين وتقييمهم لأداء وخدمات الهيئة التي تقدمها لهم بمختلف أنواعها، من حيث تعامل الموظفين مع المستهلكين والقضايا التي تهتم بها الهيئة وهل تعد كافية أم أن هناك اقتراحات بإضافة قضايا أخرى، وهل هناك خدمات معينة يمكن تطويرها .
وأوضح مدير دائرة الدراسات وبحوث السوق أن الهيئة تعتزم طرح استطلاع كل شهر حول قضية معينة تستشف من خلاله رأي المستهلكين تجاه هذه القضية وفي هذه الأثناء تقوم الهيئة ببناء مركز استطلاع إلكتروني للرأي خاص بالهيئة ويقدم الكثير من الخدمات والفوائد والمعلومات للباحثين والأكاديميين، في الجامعات والكليات والجهات المعنية سواء حكومية أو خاصة، وجاري العمل حالياً على المشروع بالتعاون بين دائرة تقنية المعلومات بالهيئة والمديرية العامة للمعلومات ودراسات السوق.وأشار الدكتور غالب إلى أن الهيئة لن تكتفي بطرح الاستبيان على الموقع الإلكتروني، بل سيتم توزيع نسخ من الاستبيان على المستهلكين المتعاملين مع الهيئة وفروعها لتوسيع دائرة المشاركين، بالإضافة إلى استخدام الطرق الأخرى مثل الهاتف والمقابلة الشخصية مع التركيز على أن تتراوح أعمار العينة بين 18 إلى 50 سنة .
وأكد أن استطلاع الرأي يعد من العناصر ذات الأهمية المتزايدة في وضع الخطط واتخاذ القرار والقدرة على التأثير في قطاعات المستهلكين، خاصة وأن استطلاع الرأي يمكن أن يحذر صانع القرار من إتباع أساليب محددة حيث يمثل وسيلة للتحقق من أولويات الأفراد والجماعات.
الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لحماية المستهلك بعد الفترة المحددة للاستطلاع التي تم تحديدها لأخذ آراء كافة المستهلكين من مختلف الفئات العمرية المحددة ستقوم بنشر نتائج الاستطلاع لمعرفة المقترحات التي تخدم كافة الجوانب التي تخص المستهلك.