نزوى- بدر الحبسي-
نظمت معاهد إبراء للتمريض والداخلية للتمريض والظاهرة للتمريض ورشة عمل بعنوان (المقارنة المرجعية) - ( Benchmarking) وذلك بقاعة التدريب بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية بولاية نزوى بحضور حمود بن محمد الخروصي مدير عام التعليم والتدريب بوزارة الصحة وأعضاء هيئات تدريس من المعاهد التمريضية وقسم ضمان الجودة بالمديرية العامة للتعليم والتدريب والمعنيين بالتدريب وضمان الجودة بالمديرية العامة للخدمات الصحيّة بمحافظة الداخلية، جاءت الورشة بهدف تزويد المشاركين بالمفاهيم الأساسية للمقارنة المرجعية وأهميتها في التعليم العالي، وتعريفهم بأنواع ونماذج المقارنة المرجعية، كما تم تسليط الضوء على منهجية وخطوات تنفيذ أسلوب المقارنة المرجعية وتمّ التطرق إلى الأخطاء الشائعة عند تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية وقواعد السلوك عند التطبيق.
وقال الخروصي في افتتاح الورشة: إنّ المقارنة المرجعية تعتبر حجر الزاوية للمؤسسات التي تتعلم من غيرها، وذلك لأنّه يشجع هيئات التدريس والعاملين بالمعاهد الصحية على رؤية أداء الآخرين والتعرّف عليه بهدف اكتساب الخبرات والتعلم للرقي بالأداء إلى أفضل المستويات، مشيراً بأنّ المقارنة المرجعية لا تعني فقط التعرف على أحسن التطبيقات بل تستوجب البحث بإتباع أسلوب علمي يعتمد على خطوات محددة تؤدي إلى تحسين أداء المؤسسة والعمل الجاد والعميق من أجل قياس الأداء الخاص بالمؤسسة ومقارنتها بأداء المؤسسات الأخرى.
وقد تضمنت الورشة أربع جلسات تنوعت بين محاضرات ونقاش ومجموعات عمل، تناولت الجلسة الأولى المقارنة المرجعية وعلاقتها بالنموذج الرباعي (ADRI) المستخدم من قبل مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة في المراجعة الذاتية ومن قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في المراجعة الخارجية، أما الجلسة الثانية فقد استعرضت نماذج وأنواع المقارنة المرجعية، حيث قدم هاتين الجلستين الدكتورة هدى محمد أبوحمدة عميدة معهد إبراء للتمريض، وتطرقت الجلسة الثالثة إلى منهجية وخطوات تنفيذ أسلوب المقارنة المرجعية، حاضر فيها الدكتورة جريجا ناير القائم بأعمال رئيس قسم الجودة بالمديرية العامة للتعليم والتدريب، قام المشاركون من خلال مجموعات عمل بتحديد بعض الأنشطة للمقارنة المرجعية وأعداد مسودة خطة عمل لتطبيق المقارنة المرجعية، أمّا الجلسة الرابعة والتي حاضر فيها المدرسة كانشانا ماليني من معهد إبراء للتمريض سلطت الضوء على الأخطاء الشائعة وقواعد السلوك عن تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية والمعوقات التي قد تواجه هيئات التدريس عند التطبيق، وفي الختام قام حمود بن محمد الخروصي مدير عام التعليم والتدريب بوزارة الصحة بتكريم المشاركين في فعاليات الورشة التدريبية.