إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رصد آراء موظفي "الخدمة المدنية" حول "دليل الكفاءات الوظيفية"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رصد آراء موظفي "الخدمة المدنية" حول "دليل الكفاءات الوظيفية"


    مسقط - الرؤية
    تقوم وزارة الخدمة المدنية حاليًا -ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية/دائرة العلاقات التدريبية- بعرض مرئي لمشروع "دليل الكفاءات الوظيفية" لموظفيها؛ وذلك بقاعة الندوات بمبنى الوزارة؛ وتأتي هذه الخطوة بهدف إتاحة الفرصة لموظفي الوزارة لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حول هذا المشروع.. وحول المشروع، قال فهد بن أحمد الجابري مدير عام تنمية الموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية: إن مشروع الكفاءات الوظيفية يساعد على تحديد الاحتياجات التدريبية وقياس الأداء الوظيفي وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي؛ حيث يتيح المشروع الفرصة للتعرف عن قرب على تحديد الكفاءات والمهارات اللازمة لكل وظيفة إشرافية وتنفيذية وإدارية بالوزارة؛ وذلك من خلال دليل تفصيلي تم إعداده بالكفاءات المرتبطة بكل وظيفة كعامل مساعد يسهل من عملية تحديد لتلك الاحتياجات؛ مما يعزز الأداء الوظيفي لدى موظفي الوزارة. أما عن انطلاقة فكرة المشروع، فأوضح عبدالعزيز بن عبدالله الأنصاري مدير عام مساعد تنمية الموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية، بأن فكرة المشروع تتبلور حول إضافة هذه الجزئية المهمة؛ من خلال توجهات الوزارة لوضع مسار تدريبي مُحدد يساعد على إيجاد آلية متبعة مستوفية لكافة المتطلبات الوظيفية لدى موظفي الوزارة؛ من حيث معرفة ومعالجة القصور في الأداء الوظيفي وتحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين.
    وفيما يتعلق بأهداف المشروع، أشار ناصر بن محمد الرقادي مدير دائرة العلاقات التدريبية بوزارة الخدمة المدنية، إلى أن المشروع يهدف إلى تحديد الاحتياجات التدريبية، وجعلها واضحة للمسؤول والموظف، وتسهيل عملية قياس العائد من التدريب، ووضوح السلوك التنظيمي المطلوب من الموظف من خلال بطاقات الوصف الوظيفي وتحديث آلية تقييم أداء الموظف عن طريق المهارات والكفاءات المعتمدة والدقة في تحديد المتطلبات الأساسية لشغل الوظائف. وعن مراحل تنفيذ المشروع، بيَّن هلال بن حميد الحوسني إخصائي علاقات تدريبية بأنه تم التعاقد مع شركة برايس وترهاوس كوبرز لتنفيذ المشروع والذي استغرق تنفيذه تسعة أسابيع ابتداء من نوفمبر 2012، ولغاية مارس 2013، حيث بدأ التنفيذ بالمرحلة الأولى وهي مرحلة التقييم والتي تم فيها جمع البيانات من خلال إجراء مقابلات لبعض موظفي الوزارة حسب كشف الوظائف المتفق عليه مع الشركة بعدد 80 وظيفة، فيما تلت بعد ذلك المرحلة الثانية وهي مرحلة التصميم والتي تم فيها تصميم بطاقات الوصف الوظيفي المعدلة متضمنة تحديد الكفاءات المطلوبة لكل وظيفة وتصميم دليل الكفاءات الذي يحدد مستويات الكفاءات لكل وظيفة من الوظائف المستهدفة، كما تم في المرحلة الأخيرة استخراج دليل الكفاءات بصورته النهائية وتصميم جدول بالكفاءات وفق المسميات الوظيفية وذلك بعد التقييم والمراجعة النهائية.
يعمل...
X