مسقط- الرؤية
تصويرــ خميس السعيـدي
نظم مستشفى النهضة ممثلاً في قسم ضمان الجودة مع نهاية الأسبوع الماضي حلقة عمل تدريبية حول سلامة المرضى وذلك بقاعة المؤتمرات بالمستشفى، بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية المديرة التنفيذية لمستشفى النهضة وعدد من المسؤولين بالمستشفى، إلى جانب مشاركة 36 مشاركاً من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة ممثلة بفئة التمريض وغيرها من الفئات الفنية المساعدة الأخرى العاملة بالمستشفى والتي ساهمت إيجابياً في فعاليات الحلقة التي استمرت على مدى يومين .
هدفت الحلقة إلى نشر ثقافة السلامة وتبادل الخبرات والتطبيقات العملية في مجال سلامة المرضى من أجل ضمان أداء العمل في بيئة آمنة للمحافظة على سلامة وأمن الجميع من المرضى والمراجعين والموظفين في نفس الوقت.
وقالت وفاء الرحبية رئيسة قسم ضمان الجودة بمستشفى النهضة إنّ محاور الحلقة تناولت عددًا من المواضيع المهمة التي تتعلق بكيفية تحقيق سلامة المرضى من خلال تأكيد أهمية الحفاظ على بيئة سليمة وآمنة إلى جانب مــعرفة الإستراتيجيات والاحتياجات اللازمة لتأمين سلامة المرضى في كل أقسام وأجنحة المستشفى.
وأضافت أنّ الحلقة هدفت إلى إثراء المعرفة لدى العاملين بالقطاع الصحي حول مجالات السلامة والأمان مع تطوير المهارات في تحضير السياسات والإجراءات المطلوبة لتتوافق مع معايير سلامة المرضى المعتمدة عالمياً، كما أشارت إلى أنّها قد تركزت على تعريف الكوادر الطبية والفنية العاملة بالمستشفى بكيفية تحقيق سلامة المرضى، وأهمية التزود بالمعرفة اللازمة لذلك من خلال التثقيف الطبي والصحي.
وتابعت الرحبية أن الحلقة هدفت إلى تقليل الأخطاء والأذى المتوقع للمرضى والكادر الطبي والفني والإداري، ومنع حدوث المخاطر المحتملة وتحسين سلامة المرضى والعاملين، كما أنها تضمنت كيفية تجنب حدوث أي أخطاء طبية أو إصابات لا قدر الله، وكذلك التأكيد على تطبيق معايير سلامة المرضى على مدار الساعة طوال مدة إقامتهم بالمستشفى، والسعي لمنع الحوادث الخطرة التي تشهدها طرق السلطنة بصورة شبه يومية.
وقد تمّ طرح عدد من المحاور المهمة في الحلقة والتي تعلقت بسلامة المرضى منها دور الملف الطبي المختص بحماية المريض وكيفية الوقاية ومنع العدوى داخل بيئة المستشفى، كما تمّ طرح موضوع الأخطاء الطبية والإجراءات المتبعة لتداركها مستقبلاً، والاستخدام السليم للأدوية، ودور القياديين في مختلف المؤسسات الصحية بهدف تعزيز ثقافة سلامة المرضى بالإضافة إلى تنوير العاملين في الحقل الصحي بأهمية التعامل مع الأجهزة الطبية، والحاجة إلى الفحص الدوري لسلامة استخدامها بين فترة وأخرى، كما تمّ طرح مواضيع نجاح العمليات الجراحية، وأهمية التدريب والتعليم من أجل ضمان سلامة وجودة الخدمة المقدمة للمريض.