مسقط - الرؤية
اختتم ديوان البلاط السلطاني -ممثلاً بالمديرية العامة للتطوير الإداري- برنامجين تدريبيين بمسقط في كلٍ من فندق سيتي سيزنز وفندق مجان كونتيننتال، وامتدت فعالياتهما لمدة 4 أيام من 30 يونيو وحتى 3 يوليو 2013م.. حيث رعى اختتام برنامج "حل المشكلات واتخاذ القرار باستخدام منظومة الخريطة الذهنية" الدكتور خميس بن سعود بن سعيد التوبي مدير عام التطوير الإداري، والمنفذ بفندق سيتي سيزنز، بالتعاون مع مركز الأعمال الأوروبي للتدريب، واشتمل البرنامج خلال فترة انعقاده على عدة محاور؛ وهي: تحليل المشكلات الإدارية، ومفهوم دائرة ديمنج للتحسين المستمر (PDCA)، ومهام ومهارات حل المشكلات الإدارية، وأساليب وخطوات حل المشكلات، واتخاذ القرارات الإدارية ومفهوم القرار وأنواع القرارات، والأساليب الكمية في اتخاذ القرارات، ومنظومة الخريطة الذهنية وتوظيفها في حل المشكلات واتخاذ القرار.
وهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بمهارات تحليل المشكلات واتخاذ القرار وتشخيص وحل مشكلات العمل بأسلوب ابتكاري، وكيفية اتخاذ القرارات بكفاءة وفاعلية، واستخدام الطرق الإبداعية وأساليب التفكير المختلفة في حل المشكلات واتخاذ القرار باستخدام منظومة الخريطة الذهنية. وفي الختام، قام الدكتور خميس بنسعود بن سعيد التوبي مدير عام التطوير الإداري بتسليم الشهادات للمشاركين في البرنامج التدريبي، وشكر المشاركين والقائمين على تنفيذ البرنامج.
ومن جهة ثانية، رعى اختتام برنامج "التميز في خدمة العملاء والمراجعين" محمد بن سالم بن سعيد العدواني مدير إدارة الدراسات والاستشارات بالمديرية العامة للتطوير الإداري؛ حيث نفذ البرنامج بفندق مجان كونتيننتال بالتعاون مع الأكاديمية الدولية للتدريب والتأهيل؛ حيث تطرق البرنامج خلال فترة انعقاده إلى عدة محاور؛ وهي: مفهوم وأهمية العناية بالعملاء، وأدوات وعناصر التميز في الخدمة ومفهوم المنافع وحل مشكلات العملاء، وتحليل العلاقات الإنسانية مع العملاء وتوظيفها في العناية بالعملاء، وقياس عناصر العناية والتميز في خدمة العملاء، وأسس إعداد الأوراق والتعليمات وفقا لثقافة العميل واتجاهاته، والمهارات التي يجب أن يمتلكها موظف خدمة العملاء عبر الهاتف، وأهمية الإصغاء الجيد في التعامل مع العملاء عبر الهاتف والإرشادات المستخدمة في وضع المتصلين قيد الانتظار.
وهدف البرنامج إلى بناء فريق عمل متكامل لخدمة العملاء؛ بهدف تحقيق الجودة في العمل وتغيير فلسفة التعامل مع العملاء وبناء مفهوم صناعة كل ما يمكن من أجل العميل بدوافع داخلية والتعرف على مقاييس الخدمة المتميزة ومكوناتها وكيفية ممارستها.
وفي ختام البرنامج، قام محمد بن سالم بن سعيد العدواني مدير إدارة الدراسات والاستشارات بالمديرية العامة للتطوير الإداري بتسليم الشهادات للمشاركين والدروع التذكارية للمتميزين في البرنامج التدريبي، كما شكر المشاركين والقائمين على تنفيذ البرنامج.